كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء في جوجل كروم

يتعرض مستخدمي متصفح جوجل كروم Google Chrome في بعض الأحيان لمشكلة ظهور الشاشة السوداء في المتصفح ، و خاصة عند مشاهدة فيديوهات اليوتيوب ، لذلك في هذا الموضوع سنوضح لكم طرق حل مشكلة الشاشة السوداء لمتصفح قوقل كروم .

كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء في جوجل كروم


تعتبر شركة جوجل أحد أكبر الشركات في العالم ، و تسعي دائما لتقديم العديد من الخدمات و المنتجات لمستخدمي الإنترنت ، و من أهم المنتجات و البرامج التي قدمتها الشركة ، هو متصفح جوجل كروم Google Chrome ، حيث تم تطوير المتصفحة من قبل شركو جوجل و تم إطلاقه علي أنظمة التشغيل المختلفة مثل الويندوز و الماك و الأندرويد .


يأتي متصفح جوجل كروم بالعديد من المميزات و الخصائص التي جعلته أكثر تميزا عن غيره من المتصفحات ، و لكن في بعض الأحيان نواجه مشاكل عند تصفح الإنترنت ، سواء مشاكل متعلقة بالمتصفح أو بسيرفرات المواقع ، أو حتي مشاكل يكون جهاز الكمبيوتر أو الهاتف هو المتسبب بها ، و من أشهر المشاكل التي ارتبطت بمتصفح قوقل كروم ، هي مشكلة الشاشة السوداء ، لذلك دعونا نتعرف علي تلك المشكلة .


مشكلة الشاشة السوداء في جوجل كروم

يتعرض بعض المستخدمين لمشكلة الشاشة السوداء أو البلاك سكرين عند تشغيل المتصفح علي الكمبيوتر أو اللابتوب ، تحدث تلك المشكلة بسبب وحدة الرسومات في الجهاز التي تعرف بمصطلح GPU ، حيث تتسبب في تلك المشكلة من خلال الملفات الموجودة في ذاكرة التخزين المؤقت ، مما يتسبب في ظهور مشكلة Black Screen ، حيث تتحول الصفحات إلي اللون الأسود ، قام العديد من المستخدمين بالإبلاغ عن تلك المشكلة .


كما تعد المشكلة واحدة من المشاكل الغامضة التي نادرا ما تحدث مع المستخدم ، و تكون ناتجة لعدة أسباب منها عدم تحديث المتصفح لآخر إصدار ، أو وجود بعض الميزات أو الإضافات التي تتسبب في وقوعها ، علي الرغم من ذلك قد تكون هناك بعض الأسباب الخفية الأخري تؤثر علي حدوثها ، لأن تلك المشكلة تقع بدون سابق إنذار أو حتي ظهور رسالة خطأ تحذيرية ، و لكن إذا كانت المشكلة تلك تواجهك ، فلا تقلق حيث سنقدم لك كيفية و طرق حل الشاشة السوداء في متصفح Chrome  .


حل مشكلة الشاشة السوداء جوجل كروم

أعلم جيدا أنك قد جربت عدة طرق ، أو حاولت عدة مرات معالجة تلك المشكلة و لكنك مازلت تواجهها ، لذلك سنعرض لك الآن دليل كامل لمواجهة تلك المشكلة ، ليس من الضروري القيام بتنفيذ كل الطرق التالية ، يكفي فقط تجربة طريقة ثم التالية حتي تحصل علي الحل ، فبعد تنفيذ أي طريقة قم بالتأكد من أن المشكلة تم معالجتها أم لا ، ففي حالة عدم حل المشكلة قم بالإنتقال إلي الطريقة التالية و هكذا .

الطريقة الأولي : حذف إضافات المتصفح 

في الحقيقة إضافات متصفح جوجل كروم قد تتسبب في حدوث تلك المشكلة بشكل كبير جدا ، حيث أن تلك الإضافات لا يتم تطويرها من قبل جوجل ، بل يتم تطويرها من قبل مبرمجين و مطورين آخرين ، حيث أن معظم تلك الإضافات تكون تابعة لمواقع مستقلة عن جوجل ، لذلك عند مواجهة مشكلة الشاشة السوداء في كروم ، أول ما يجب أن يخطر في بالنا هي تلك الإضافات ، حيث قد تحتوي تلك الإضافات علي أخطاء برمجية ، المشكلة الكبري هنا أن تلك الإضافات قد تكون خطرة إلي أبعد الحدود ،  و لكن في نفس الوقت لا نستطيع أن ننكر أن كافة الإضافات لها ميزات رائعة ، و لكن في حالة مواجهة تلك المشكلة يكون من الأفضل كخطوة أولي أو طريقة سريعة لمعالجة تلك المشكلة هي تعطيل أو حذف تلك الإضافات ، و يمكن ذلك من خلال الخطوات التالية :

1- قم بفتح قائمة جوجل كروم من خلال الضغط علي الثلاث نقاط الرأسية في أعلي اليسار .

2- الأن قم بوضع مؤشر الماوس علي كلمة المزيد من الأدوات أو More Tools حسب لغة المتصفح .


3- ستظهر لك قائمة أخري بها عدة خيارات ، قم بالضغط علي الإضافات أو Extensions .


4- بعد ذلك سيتم تحويلك إلي صفحة الإضافات ( ملاحظة يمكن  إختصار الثلاث  طرق السابقة من خلال نسخ chrome://extensions في شريط البحث ثم الضغط علي Enter ) .


5- يمكن حذف الإضافات من خلال الضغط علي إزالة أو Remove .


6- في حالة الرغبة في تعطيل الإضافات فقط ، قم بالضغط بمؤشر الفأرة علي علامة التعطيل أو التفعيل ، و من ثم ستتحول من اللون الأزرق إلي اللون الرمادي .


الطريقة الثانية : تحديد توافق المتصفح مع الويندوز

من الأمور التي تسبب حدوث مشكلة شاشة سوداء في قوقل كروم ، هي عدم التوافق بين متصفح Chrome و بين نظام الويندوز علي جهاز الكمبيوتر ، لذلك يجب ضبط التوافق بينهما ، و يتم ذلك من خلال عدة خطوات هي :

1- الذهاب إلي الديسكتوب أو سطح المكتب ، ثم أنقر بزر الماوس الأيمن علي أيقونة متصفح جوجل كروم ، ثم قم بإختيار الخصائص Properties .

2- الدخول إلي تبويب التوافق Compatibility .

3- الآن قم بوضع علامة صح أمام Run this program in compatibility mode for .

4- بعد ذلك قم بالضغط علي القائمة المنسدلة أسفلها لفتحها ، و قم بإختيار نظام الويندوز الخاص بك ، مثلا أنا قمت بإختيار ويندوز 8 .

5- الآن قم بالنقر علي Change Settings For All Users لتغيير تلك الإعدادات علي جميع المستخدمين في الكمبيوتر .

6- الآن قم بالضغط علي Apply لتطبيق التعديل ، ثم الضغط علي موافق Ok .


الطريقة الثالثة : إيقاف تسريع عتاد الحاسب

عملية تسريع الأجزة Hardware Acceleration هي محاولة إستغلال وظائف الكمبيوتر بطريقة أكثر كفاءة عن المعتاد بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية CPU ، و وحدة معالجة الرسومات GPU ، و تعتبر تلك الميزة مهمة جدا إلا انها قد تؤدي إلي حدوث بعض المشكلات مثل مشكلة الشاشة السوداء ، حيث أكد البعض أن تعطيل تسريع الأجهزة ساعد علي التخلص من المشكلة و إصلاح مشكلة البلاك سكرين للمتصفح ، و للقيام بذلك يجب تنفيذ تلك الخطوات :
1- أذهب إلي الديسكتوب و قم بالضغط كليك يمين علي أيقونة متصفحة جوجل كروم ، و من ثم قم بالدخول إلي الخصائص Properties .
2- أفتح تبويب اختصار Shortcut ، ثم سنقوم ببعض التعديلات في الجزء الخاص بـ Target .

3- الآن قم بالذهاب إلي النهاية ثم إضافة مسافة و من ثم كتابة --disable-gpu ، لاحظ الفرق قبل و بعد ، لا تنسي وضع المسافة بعد ( " ) .

4- بعد ذلك قم بالضغط علي تطبيق Apply ثم Ok .
5- الآن قم بفتح متصفح جوجل كروم و فتح القائمة من خلال النقاط الثلاث ، ثم الدخول إلي الإعدادت Settings .
6- قم بالضغط علي الإعدادات المتقدمة Advanced .
7- في الجزء الخاص بالنظام System قم بتعطيل Use hardware acceleration when available أو استخدام ميزة "تسريع الأجهزة" عند توفرها ، من خلال الضغط علي العلامة و تحويلها من الأزرق إلي الرمادي .

الطريقة الرابعة : مسح ذاكرة التخزين المؤقت الكاش

كما ذكرنا في البداية أن الملفات المخزنة مؤقتا قد تكون سبب قوي لحدوث مشكلة الشاشة السوداء في جوجل كروم ، حيث عندما تتراكم تلك الملفات بحد زائد فإنها تسبب بعض المشكلات في البرامج ، و للقيام بحذف تلك الملفات لمتصفح جوجل كروم كل ما عليك فعله هو الوصول إلي مجلد GPUCache ثم القيام بحذف الملفات الموجودة بداخله ، يمكنك ذلك من خلال إما البحث عن GPUCache ، أو إتباع المسار التالي :

C:\Users\Hedaya20\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\ShaderCache\GPUCache

This Pc أو My Computer ثم Local Disk: C أو مكان تثبيت النسخة ، Users ثم مجلد ( إسم الكمبيوتر الخاص بك أو إسمك مثلا جهازي بإسم Hedaya20 ) ثم مجلد AppData ثم مجلد Local ثم مجلد Google ثم مجلد Chrome ثم مجلد User Data ثم مجلد ShaderCache ثم أخيرا مجلد GPUCache .


الطريقة الخامسة : تجربة بعض الطرق الأخري

الىن سنقوم بعمل عدة إجراءات سريعة ستساعد علي حل مشكلة الشاشة السوداء في المتصفح كروم ، و من تلك الطرق :
1- يمكن تنفيذ الطريقة الثالثة من خلال نافذة Run ، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلي قائمة Start ثم البحث عن Run ، و من ثم كتابة المسار الموضح في الطريقة الثالثة ثم الضغط Ok .


2- تعطيل أعلام جوجل كروم سيساعد علي حل تلك المشكلة ، كل ما عليك فعله هو الدخول إلي صفحة الأعلام من خلال كتابة chrome://flags في شريط المتصفح ثم الضغط Enter ، الآن ستظهر لك العديد من من الخصائص و الخيارات ، إذا قمت بتفعيل أي منها مسبقا قم بعمل Disable لها مرة أخري .


3- عمل إعادة ضبط مصنع لمتصفح جوجل كروم و ذلك من خلال الدخول إلي الإعدادات Settings ثم الإعدادات المتقدمة ، ثم أضغط علي إعادة الضبط و إزالة البرامج الضارة Reset and Clean up ، أضغط علي استعادة الإعدادات إلى الوضع التلقائي الأصلي Restore settings to their original defaults ، بعد ذلك ستظهر لك نافذة قم بالضغط علي Reset Settings إعادة ضبط الإعدادات .


4- تغيير حجم عرض الشاشة في المتصفح Google Chome ، يساهم أحيانا في حل تلك المشكلة ، علي الرغم من أنه حل بسيط أو غير مهم كما يعتقد البعض ، إلا أنه قد يحقق ما تريده و يعالج تلك المشكلة و ذلك من خلال الدخول إلي قائمة المتصفح ، و الضغط علي تصغير و تكبير عدة مرات .


5- إستخدام –no-sandbox كل ما عليك فعله هو إتباع الطريقة الثالثة تمام حتي الخطوة الرابعة ، و لكن قم بكتابة –no-sandbox بدلا من --disable-gpu .


6- تحديث متصفح جوجل كروم ، من الأمور المهمة جدا لمعالجة أي مشكلة هي تحديث البرنامج المستخدم ، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة البلاك سكرين و لم يتم حلها من قبل اي من الطرق السابقة الآن يجب أن تتأكد من أنك تمتلك أحدث إصدار من Google Chrome و ذلك من خلال الدخول إلي قائمة المتصفح إذا وجدت أحد الألوان الثلاثة أخضر ، برتقالي ، أحمر فإن المتصفح يحتاج إلي تحديث ، و يمكن البحث عن تحديثات من خلال الدخول إلي قسم  مساعدة Help ثم الضغط علي حول جوجل كروم أو About Google Chrome ، بعد الإنتهاء قم بالضغط علي إعادة التشغيل Restart .


في النهاية إذا ما زالت تلك المشكلة تعترضك فكل ما عليك فعله الآن هو حذف متصفح جوج كروم نهائيا و من ثم إعادة تحميله من الموقع الرسمي ثم تثبيته مرة أخري علي الكمبيوتر أو اللاب توب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك