كيف افحص جوالي الايفون من الفيروسات ؟ كيف امسح الفيروسات من الايفون ؟

كيفية فحص هاتف الايفون من الفيروسات و طريقة إزالة الفيروسات منه ، إذا كنت تمتلك هاتف ايفون فبالتأكيد سترغب في الحفاظ علي امان و حماية الجوال الخاص بك ، و من أكثر المشاكل التي تهدد الهواتف هي مشكلة الفيروسات ، لذلك سنوضح لك كيفية إكتشاف الفيروسات علي الهاتف ، و كيفية مسحها من الجوال الايفون .

كيف افحص جوالي الايفون من الفيروسات ؟ كيف امسح الفيروسات من الايفون ؟

تتميز هواتف الأيفون بنظام الحماية القوي الخاص بها علي عكس هواتف الشركات الأخري ، حيث تسعي شركة أبل Apple إلي دائما إلي توفير أعلي درجات الحماية و الأمان لمنتجاتها مثل الأيفون و الأيباد  و الأيبود ، و ساعات أبل و Apple TV ، لذلك يكون من النادر تعرض الايفون iPhone للإصابة بالفيروسات ، حيث أن نظام iOS هو الأكثر حماية في العالم .


علي الرغم من الحماية القوية التي تقدمها شركة أبل إلا أنه يجب علي مستخدمي الايفون أن يكونوا علي حذر من الفيروسات و البرامج المضرة للجوال ، حيث قد تصل تلك الفيروسات إلي البيانات و المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم ، مما يجعل القدرة علي الضرر بالهاتف أو بصاحب الهاتف غاية في السهولة ، لذلك عندما يشك المستخدم أن هاتفه به فيروسات يقوم علي الفور بالتوجه إلي جوجل و طرح بعض الأسئلة مثل كيف افحص جوالى الايفون ؟ كيف امسح الفيروسات من الايفون ؟ و العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر ، لذا سنجيبك علي جميع الأسئلة المتعلقة بذلك .


في البداية يجب علي مستخدمي الايفون عدم القلق بشكل كبير من وجود فيروسات علي الجوال ، لأنه كما ذكرنا فإن نظام iOS هو نظام ذو حماية قوية جدا ، و لكن إذا كنت تواجه بعض الرسائل التحذيرية التي تخبرك بوجود برامج ضارة علي الجهاز ، ففي الكثير من الأحيان تكون تلك الرسائل ما هي إلا لخداع المستخدم ، و يجب علي الفور القيام بالإبلاغ عن ذلك لشركة Apple ، و ذلك لحذف التطبيقات المتسببة في تلك الرسائل المخادعة .


القيام بفحص الفيروسات بشكل دائم لهواتف الأيفون هو أمر غاية في الأهمية لدي مستخدمي الأجهزة القديمة من الأيفون ، أي تلك الجوالات التي لم يعد يصلها تحديثات لنظام التشغيل الخاص بها ، لذلك تزداد مخاوف مستخدمي تلك الهواتف ، لذلك يجب أولا معرفة الأسباب التي تؤدي إلي وجود فيروسات في الايفون ، و من ثم التعرف علي دلائل وجود فيروسات ، بعد ذلك سنقوم بتوضيح كيفية فحص الجوال و حذف الفيروسات منه .


هل يمكن للايفون أن يصاب بالفيروسات

نعم ، يمكن لهواتف الأيفون أن تصاب بالفيروسات ، و لكن يعتبر إصابة الفيروسات للايفون أمر نادر الحدوث ، حتي يمكن أن تصل الفيروسات إلي نظام iOS علي الهاتف لابد من وجود برنامج وسيط أو تطبيق يتيح ذلك ، حيث لا يمكن سرقة المعلومات أو التحكم في الجوال إلا من خلال ذلك ، و لكن في الحقيقة توجد بعض الأسباب التي تجعل عملية وجود فيروسات علي الايفون امر نادر منها :

  • قامت شركة ابل بتصميم نظامها علي فكرة أن كل تطبيق يعمل في مساحة خاصة به بعيدا عن التطبيقات الأخري ، و هذا من شأنه أن يقلل عملية وصول التطبيقات لمعلومات الهاتف .
  • علي الرغم من أن مستخدمي الأندرويد لهم الحرية الكاملة لتحميل التطبيقات و البرامج مباشرة من أي مصدر علي الإنترنت مما يجعل من السهل وصول الفيروسات إلي الهاتف الخاص بهم ، إلا أن تطبيقات و البرامج علي الأيفون يتم تنزيلها من خلال الابستور ، لذلك سيكون من الصعب انتقال فيروسات للأيفون ، خاصة أن تلك التطبيقات يتم تصميمها من قبل خبراء الحماية .
  • عدم قدرة مستخدمي الايفون iPhone علي تنزيل التطبيقات من خارج متجر اب ستور App Srote .
  • التحديثات التي تقدمها شركة أبل لمستخدميها تكون علي درجة أعلي من الحماية و تعمل علي زيادة أمان الهاتف بشكل مستمر .

أسباب تؤدي إلي إصابة الايفون بالفيروسات 

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلي إصابة جوال iPhone بالفيروسات و البرمجيات الضارة و التي تتسبب في أضرار مادية و مالية لصاحب الهاتف مثل سرقة المعلومات الشخصية و بيانات التعاملات المالية أو السيطرة علي الهاتف و سرقة الصور و ما إلا غير ذلك ، و لكن كونك مستخدم لمنتج تابع لشركة أبل فلا يجب القلق إلي حد كبير من البرامج الضارة أو البرمجيات الخبيثة ، و تتمثل أشهر الأسباب التي قد تؤدي لذلك في :

  1. تنزيل تطبيقات و برامج خاطئة من متجر App Store ، فعلي الرغم من المجهود الجبار الذي تبزله شركة أبل للحفاظ علي أمان التطبيقات و التأكد من حمايتها إلا أنه في بعض الاحيان توجد بعض التطبيقات التي يوجد بعض الأخضاء في برمجياتها .
  2. القيام بتفعيل الجيلبريك أو ما يعرف بـ JailBreal التي تشبه إلي حد كبير الروت بالنسبة لمستخدمي الأندرويد ، فبعد القيام بعمل الجيل بريك فإن إحتمال زيادة إختراق الهاتف تزداد عن طريق البرامج الخبيثة التي تسبب وصول الفيروسات إلي الأيفون ، و إحداث تلف لملفات الهاتف و تسريب المعلومات .
  3. القيام بتنزيل الفيديوهات و غيرها من الملفات من مصادر غير موثوقة عبر المتصفح ، حيث تنتشرالروابط المشبوهة علي الإنترنت بكثرة ، لذلك يجب الحذر من تلك الروابط .
  4. الإعلانات قد تكون سبب آخر لوصول الفيروسات إلي الهاتف الخاص بك ، حيث قد تظهر بعض الإعلانات المضللة التي تهدف إلي سرقة المعلومات مثل طلب إدخال الإيميل و الباسورد الخاص بالفيس بوك أو مواقع التواصل الإجتماعي .


كيفية معرفة وجود الفيروسات في الايفون

كيف اعرف ان الايفون فيه فايروس ؟ كيف اعرف جوالي فيه فيروسات للايفون ؟ توجد بعض العلامات والأعراض التي عند ملاحظتها يجب أن ينتابك الشك حول وجود فيروسات في الهاتف الخاص بك ، و تلك الأعراض تنطبق علي جميع الهواتف بشكل عام ، و من تلك العلامات :

  • إضاءة شاشة الهاتف بشكل مفاجئ و تلقائي .
  • يتم تفريغ البطارية بشكل أسر من المعتاد .
  • زيادة حرارة الجوال في بعض الأحيان .
  • ظهور العديد من الإعلانات الغريبة .
  • الخروج المفاجئ من التطبيقات عند إستخدامها .
  • زيادة إستهلاك شبكة بيانات الإنترنت علي الهاتف .
  • إختفاء بعض الملفات و ظهور ملفات أخري .
  • وجود تطبيقات غريبة مثبتة لم تقم أنت بتثبيتها .
  • وجود العديد من الإعلانات المنبثقة المزعجة التي تظهر بإستمرار .

كيف افحص جوالي الايفون من الفيروسات

يتسائل الكثير من مستخدمي الايفون كيف يمكن فحص الهاتف للتأكد من عدم وجود فيروسات به ، يمكن ذلك من خلال فحص عدة أمور في الهاتف و هي :

  1. التحقق من معدل إستهلاك بيانات الهاتف و الواي فاي WiFi ، و التأكد من أن ذلك المعدل هو الطبيعي لإستخدامك الشخصي المعتاد ، و إذا لاحظت زيادة بشكل مفاجئ في إستهلاك البيانات ففي تلك الحالة يجب الشك حول وجود أمور غريبة تحدث في الهاتف الخاص بك .
  2. التحقق من الإعلانات ، عند تواجد إعلانات بشكل كبير من نوع الإعلانات المنبثقة فإنها إحدي الدلالات علي إحتمالية وجود فيروسات علي الجوال ، لذلك يجب أن تتجنب الضغط علي مثل تلك الإعلانات .
  3. التحقق من البطارية ، علي الرغم من كون الفيروسات مخفية لا يمكن رؤيتها ، إلا أنها يمكن إكتشافها من خلال الإستهلاك الكبير لشحن بطارية الجوال ، و يمكن التحقق من خلال الذهاب إلي الإعدادات > البطارية ، بعد ذلك ستظهر لك جميع التطبيقات علي الهاتف ، و إستهلاك كل تطبيق للبطارية ، الآن قم بالبحث عن وجود تطبيقات غريبة لم تقم بتثبيتها ، إذا وجدت أحد تلك التطبيقات قم بحذفه من الهاتف علي الفور .
  4. التحقق من الجيلبريك ، كما ذكرنا سابقا فإن تفعيل الـ Jailbreal قد يسبب مخاطر إصابة الايفون بالفيسروسات ، لذلك يجب التحقق من ذلك عن طريق الدخول لشريط البحث > البحث عن كلمة cydia ، إذا جدت نتائج بحث فأعلم أن الجيلبريك مفعل .
  5. التحقق من التطبيقات المثبتة ، يجب التحقق من جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها علي الهاتف ، و إذا ما كانت تتوقف بشكل مفاجئ أم لا ، ففي الكثير من الأحيان عند توقف التطبيقات بشكل مفاجئ فإن ذلك دليل علي أن تم كسر حماية جهازك ، لذلك يجب الحفاظ دائما علي تحديث التطبيقات لآخد إصدار من خلال الدخول إلي متجر أب ستور ، و الضغط علي تحديث الكل إذا ما توافرت تحديثات لبعض التطبيقات المثبتة .

كيف انظف جوالي من الفيروسات للايفون

بعد التعرف علي الأسباب التي قد تؤدي إلي إصابة الهاتف بالفيروسات ، و بعد أن علمنا كيف يتم فحص الجوال ، الآن قد يأتي إلي الذهن بعض الأسئلة مثل كيف امسح الفيروسات من الايفون ؟ كيف انظف جوالي من الفيروسات للايفون ؟ لذلك الآن سنجيبك علي تلك الأسئلة و سنوضح لك كيفية التخلص من الفيروسات في الايفون و ازالتها ، و يمكن ذلك عن طريق :

  1. إستعادة النسخة الإحتياطية التي قمت بالإحتفاظ بها مسبقا ، فإن إستعادة النسخ السابقة الإحتياطية يساعد في التخلص من الفيروسات ، لذلك يجب علي المستخدم دائما عملي نسخة إحتياطية من ملفاته و معلوماته للتخزين السحابي .
  2. إستعادة الإعدادات الإفتراضي للأيفون و يتم ذلك من خلال الدخول إلي الإعدادات > عام > إعادة الضبط > محو المحتويات و الإعدادات ، بعد ذلك قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد تلك العملية .
  3. محو سجل و بيانات الإنترنت من المتصفح ، كل ما عليك فعله هو ال التوجه إلي الإعدادات > Safari > الضغط علي مسح السجل و بيانات الموقع Clear History and Website Data .
  4. إعادة تشغيل الهاتف ، يعتبر إعادة تشغيل الجهاز عند مواجهة بعض المشاكل ، من الحلول السريعة و الفعالة في بعض الأحيان ، لذلك قم بإيقاف تشغيل جوال ايفون ، ثم أعد تشغيله مرة أخري .
  5. إستخدام أداة Manager Filza File ، و يتم ذلك عن طريق الدخول إلي السيديا ثم البحث عن اسم تلك الأداة ، بعد ذلك نقوم بفتح ملف Dylib ، الآن قم بالبحث عن أي من تلك الرموز ( wushidou - gotoip4 - bamu-  gethanzi ) إذا عثرت علي ملفات بها تلك الرموز قم بحذفها ، ثم القيام بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخري ، و يفضل تثبيت النظام .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال