كيفية حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

يواجه الكثير مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل بسبب العوازل أو لأي سبب آخر ، لذلك سنقوم بتقديم كافة الطرق لتقوية الشبكة و حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت .

كيفية حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

أصبح الجميع يمتلك هواتف ذكية و متطورة جدا ، لها القدرة علي الدخول إلي الإنترنت عبر الواي فاي ، و إجراء المحادثات و التراسل مجانا ، كما يمكن إجراء مكالمات صوتية و مكالمات الفيديو عبر إستخدام العديد من التطبيقات مثل الماسنجر و غيرها ، إلا أن المشكلة الكبري هي عند محاولة إجراء مكالمة هاتفية ، فعندها تواجهنا مشكلة ضعف إشارة الشبكة الخلوية لذا دعونا نتعرف علي تلك المشكلة .


مشكلة ضعف شبكة الجوال

مشكلة ضعف الشبكة الخلوية داخل المنزل ، و احدة من المشكلات المزعجة جدا للكثير ، حيث يواجه المستخدم مشكلة إنعدام الشبكة أو وجود إشارات ضعيفة ، فمثلا أثناء التحدث مع الطرف الآخر في المكالمة الهاتفية ستلاحظ وجود تشويش أو تقطيع في الصوت و قد يحدث الأسوأ و هو إنتهاء المكالمة بشكل مفاجئ ، و تعلوا شاشة الهاتف بعض الرسائل التي تدل علي وجود مشاكل في الشبكة الخلوية ، مثل شبكة الهاتف غير متوفرة أو أن الهاتف غير مسجل علي الشبكة ، لذلك سنقدم العديد من الحلول لتلك المشكلة .


يمكن إكتشاف وجود مشكلة ضعف الشبكة أو لا ، و ذلك من خلال الهاتف و لكنها تختلف من هواتف إلي أخري و يتم ذلك من خلال :

  • الدخول إلي الإعدادات > حول الهاتف > جميع المواصفات > الحالة > حالة شريحة SIM > قوة الإشارة .
  • الدخول إلي الإعدادات > حول الهاتف > الحالة > حالة البطاقة > قوة الإشارة .

ستظهر لك قائمة بمعومات الشريحة ، يمكنك معرفة قوة الإشارة ، حيث في العادة تتراوح بين -44 : -140 ، علما بأنها كلما زاد الرقم أصبحت الإشارة أضعف ، الآن بعد أن علمنا أننا نواجه مشكلة ضعف شبكة المحمول ، ننتقل إلي بعض الطرق البسيطة لحل تلك المشكلة .


تقوم شركات شبكات المحمول بإنشاء العديد من الأبراج ، بحيث تحاول أن تجعل إشارة الشبكة تصل للجميع ، و لكن في المكان الذي توجد فيه ، قد لا توجد أبراج قريبة لذلك تحدث مشكلة ضعف الشبكة ، و للتأكد من أن السبب الرئيسي لتلك المشكلة هو المسافة البعيدة لأبراج الشبكة عن المنطقة التي توجد فيها .


يمكن إستخدام تطبيق Opensignal حيث يتيح التطبيق ميزة إظهار الخريطة و كشف الأماكن ذات التغطية الجيدة و تظهر باللون الأخضر ، و الأماكن ذات التغطية غير الجيدة و تظهر باللون الأحمر ، التطبيق أكثر من رائع حيث يوفر ميزة المقارنة بين أبراج الشبكة ، و تحديد أكثر برج قوة من حيث الإشارة للمكان الذي تتواجد فيه ، و من ثم يحدد الإتجاه إلي هذا البرج .


حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل و تقوية شبكة الجوال

في الحقيقة توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة ضعف شبكة الإنترنت ، و تتمثل تلك الطرق في :

1- إعادة تشغيل شبكة الجوال :

يتم ذلك من خلال تشغيل وضع الطيران في الهاتف و من ثم الإنتظار دقيقة تقريبا ، ثم أعد إيقافه مرة أخري ، و تعتبر من أسرع الحلول للتخلص من مشاكل الشبكة ، حيث عند تشغيل وضع الطيران يتم إيقاف الوايفاي و شبكة الهاتف ، و عند إغلاقه يتم إعادة تشغيل شبكة الهاتف و الواي فاي مرة أخري .


2- إيقاف الواي فاي و البلوتوث :

تشغيل الواي فاي أو البلوتوث عند تشغيل شبكة الهاتف ، فإنه قد يسبب بعض المشاكل في إرسال و إستقبال بيانات الرسائل و و المكالمات الهاتفية ، لذلك إذا كان البلوتوث و WiFi في وضع العمل طوال الوقت ، فإن إيقافهما بشكل مؤقت قد يساعد في التخلص من مشكلة ضعف شبكة الجوال .


3- إعادة تشغيل الجوال :

كما نعلم جميعا القاعدة الأولي لحل الكثير من المشكلات هي إعادة تشغيل الجهاز الذي به مشكلة سواء كمبيوتر أو الراوتر أوحتي الهاتف ، فعند إغلاق الهاتف و إعادة فتحه مرة أخري يتم معالجة الكثير من المشكلات سواء كان هاتف أندرويد أو ايفون ، فقم بإغلاقه و إعادة تشغيله مرة أخري بالطرق المعتادة .


4- تحديث نظام الجوال :

يمكن معالجة مشكلة ضعف الشبكة بسهولة ، بمجرد تحديث نظام التشغيل في الهاتف ، قد يعتقد البعض أنه لا توجد علاقة بين تحديث الهاتف و الإتصال بالشبكة الخلوية ، و لكن العلاقة قوية بينهما ، حيث أن التحديثات التي تصل للهاتف تساعد علي إختيار أفضل برج من أبراج الشبكة حسب قوة الإشارة .


5- تحديد نوع الإتصال بالشبكة :

تلك الخاصية متاحة في جوالات الأيفون و الأندرويد ، و يتم ذلك من خلال نقل شبكة 4G إلي 3G أو 2G ، وهذا يتيح سهولة التعامل في أثناء ضعف شبكة الجوال ، و يتم ذلك من خلال :

  • الأيفون : الإعدادات Settings > خلوي Cellular > خيارات البيانات الخلوية Cellular Data Options ، و من ثم يمكنك تحديد خيار 3G أو 2G .
  • الأندرويد : الإعدادات > شبكة الجوال و بطاقات SIM > أضغط اسم شبكة الهاتف مثل Vodavofe > إعدادات بطاقة SIM > نوع الشبكة المفضل > تحديد 2G أو 3G .

6- إعادة تركيب الشريحة :

إذا بدأت تواجه مشكلة ضعف الشبكة الخلوية بعد سقوط الهاتف ، فمن المحتمل أن المشكلة تحدث بسبب تحرك الشريحة أو بطاقة SIM من مكانها ، و لمعالجة المشكلة في تلك الحالة ، قم بنزع الشريحة ثم إعادتها إلي مكانها مرة أخري .


7- فحص بطارية الهاتف :

من الأسباب التي قد تؤدي إلي حدوث مشكلة ضعف الشبكة ، هو أن البطارية لا تكون ممتلئة ، حيث إتصال الهاتف الدائم بأبراج الشبكة ، يستهلك من البطارية ، لذلك يجب تجنب البطارية منخفضة الشحن بشكل دائم ، و أيضا عدم تفعيل وضع توفير الطاقة ، لأنه قد يؤثر سلبيا علي الإتصال بالشبكة ، و ذلك عن طريق الدخول إلي الإعدادات > البطارية و الأداء > قم بإيقاف تفعيل موفر البطارية .


8- إعادة ضبط إعدادات الشبكة :

إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة لحل المشكلة ، فإنه يجب إعادة تعيين إعدادات الشبكة ، و ذلك في الهواتف الأندرويد أو الايفون ، و لكن في البداية يجب أن تعلم أن سيتم إعادة تعيين للواي فاي و البلوتوث مثل كلمات السر و غيرها  :

  • بالنسبة لهواتف الأندرويد : الدخول إلي الإعدادات > الإتصال و المشاركة > إعادة ضبط شبكة Wi-Fi والجوال والبلوتوث > إعادة ضبط الإعدادات > ثم اضغط حسنا لتأكيد عملية إعادة التعيين .
  • بالنسبة لهواتف الأيفون : الدخول إلي الإعدادات > عام > إعادة تعيين > إعادة تعيين إعدادات الشبكة > ثم أضغط موافق للتأكيد .

9- إستبدال شريحة الهاتف :

قد تحدث مشكلة ضعف الشبكة في الجوال بسبب وجود تلف في بطاقة SIM ، لذلك يجب إخراج الشريحة و فحصها جيدا و التأكد من سلامتها ، أما إذا كان بها خدش أو ما إلي ذلك ، فإن الحل الأنسب هو الذهاب إلي أحد فروع الشركة ، و إستبدال شريحة الهاتف ، حيث سيتم إستخراج شريحة أخري علي نفس الخط الخاص بك .


10- الإستعانة بالخبراء و الدعم :

من الممكن أن يوجد سبب خفي في الهاتف قد يسبب تلك المشكلة ، لذلك زيارة أحد مراكز صيانة الهاتف ، قد يساعد علي حل المشكلة بسهولة ، كما أن المشكلة قد تكون عامة ، لذلك من الأفضل الإتصال بخدمة العملاء ، و تقديم شكوي بضعف شبكة الجوال في المنطقة التي تتواجد فيها .


حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل بسبب العوازل

يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة ضعف شبكة الهاتف ، و يرجع السبب غلي ذلك إلي وجود مواد عازلة سواء داخل المنزل أو خارج المنزل ، و يتم حل تلك المشكلة من خلال عدة حلول ، إما حلول مؤقتة أثناء إجراء المكالمات ، أو حلول دائمة لإزالة العوائق بشكل كامل :

1- حلول مؤقتة لحل مشكلة ضعف الشبكة

  • عند إجراء مكالمات الهاتف ، قم بالإنتقال إلي الطوابق الأعلي من المنزل ، حيث تكون الإشارة أقوي .
  • عند إجراء المكالمات ، قم بفتح النوافذ و الذهاب بالقرب منها ، حيث يتم تقليل العوائق من الحوائط و الجدران .
  • الذهاب للخارج ، يكون من الحلول المؤقتة لمعالجة مشكلة ضعف الشبكة عند إجراء المكالمات ، حيث يساعد ذلك علي إستقبال إشارة أفضل .
  • تفادي العوائق و الحواجز اثناء المكالمة مثل الجبال و الأشجار و غيرها من مسببات تقليل إشارة الشبكة الخلوية .

2- حلول دائمة لحل مشكلة ضعف الشبكة 

  • إزالة الأشجار و الشجيرات الكبيرة الموجودة حول مكان إقامتك ، و ذلك في حالة منعها لإشارة الشبكة بشكل كبير .
  • إستبدال مواد العزل التي تم وضعها أثناء البناء مثل المواد الخرسانية ، و لكن ذلك سيكون إذا قررت الإنتقال إلي منزل جديد .
  • محاولة إبعاد الاشياء و الأجهزة التي تؤثر علي الإشارة ، مثل الميكروويف ، أو السوائل مثل الماء .
  • تغيير شركة شبكة الهاتف ، عن طريق شراء شريحة لشركة أخري ، تمتلك إشارة قوية في المكان الذي تتواجد فيه .


طريقة تقوية شبكة الجوال داخل المنزل بشكل نهائي

إذا فشلت كافة الحلول السابقة للتخلص من مشكلة ضعف شبكة الجوال ، فإن الحل الأنسب الآن هو العمل علي تقوية إشارة الشبكة الخلوية و يتم ذلك من خلال إستخدام نوعين من الأجهزة :

1- أجهزة تقوية شبكة المحمول الخلوية

يمكن معالجة مشكلة ضعف شبكة الجوال عن طريق شراء أحد أجهزة تقوية الشبكة ، و توجد العديد من الأسباب التي قد تدفعك لشراء تلك الأجهزة :

  • وجود أبراج الشبكة علي مسافة بعيدة جدا عن المنزل .
  • وجود العديد من العوائق بين المنزل و برج الشبكة .
  • وجود مواد البناء الخرسانية التي تعيق و تشتت إشارة الشبكة .

تتواجد تلك الأجهزة في جميع المتاجر الأونلاين حيث يمكن شرائها بسهولة ، و لكن قبل الشراء يجب أن تعلم أن هناك نوعين من أجهزة تقوية الإشارة ، النوع الأول للسيارات و النوع الثاني للمنازل ، لذلك قم بإختيار النوع الأنسب عند الشراء ، و يمكنك البحث عنها في المتاجر المحلية مثل سوق دوت كوم أو المتاجر العالمية مثل أمازون عن طريق كتابة cell phone signal booster .


كيف تعمل أجهزة تقوية الشبكة ؟ تقوم فكرة تلك الأجهزة أنها تكون حلقة وصل بين الهاتف المحمول و برج الشبكة ، حيث تعمل عن طريق وضعها فوق المنازل أو أماكن ذات إشارة خلوية جيدة ، و من ثم تعمل علي نقل تلك الإشارة أو تحويلها بشكل مباشر إلي الهاتف المحمول ، و بالتالي يحصل الجوال علي إشارة خلوية قوية .


2- أجهزة الفيمتوسيل أو الميكروسيل 

يعتبر أحد أنواع الأجهزة التي تساعد علي تقوية إشارة شبكة الجوال ، و يساعد علي حل العديد من المشاكل المتعلقة بالشبكة الخلوية ، حيث يعتبر بمثابة برج شبكة مصغر داخل المنزل ، و يتم توصيل الجهاز بالراوتر الخاص بك مباشرة ، بالتالي يعمل الجهاز علي إستخدام الواي فاي لحل مشكلة الجودة المنخفضة لشبكة الهاتف ، و تنقسم أجهزة FemtoCell إلي أنواع عديدة حسب المكان مثل الإستخدام المنزلي ، يمكن شراء تلك الأجهزة من المتاجر الإكترونية أو عبر الإنترنت .

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال