كيفية حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

يواجه الكثير مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل بسبب العوازل أو لأي سبب آخر ، لذلك سنقوم بتقديم كافة الطرق لتقوية الشبكة و حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت .

كيفية حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

أصبح الجميع يمتلك هواتف ذكية و متطورة جدا ، لها القدرة علي الدخول إلي الإنترنت عبر الواي فاي ، و إجراء المحادثات و التراسل مجانا ، كما يمكن إجراء مكالمات صوتية و مكالمات الفيديو عبر إستخدام العديد من التطبيقات مثل الماسنجر و غيرها ، إلا أن المشكلة الكبري هي عند محاولة إجراء مكالمة هاتفية ، فعندها تواجهنا مشكلة ضعف إشارة الشبكة الخلوية لذا دعونا نتعرف علي تلك المشكلة .


مشكلة ضعف شبكة الجوال

مشكلة ضعف الشبكة الخلوية داخل المنزل ، و احدة من المشكلات المزعجة جدا للكثير ، حيث يواجه المستخدم مشكلة إنعدام الشبكة أو وجود إشارات ضعيفة ، فمثلا أثناء التحدث مع الطرف الآخر في المكالمة الهاتفية ستلاحظ وجود تشويش أو تقطيع في الصوت و قد يحدث الأسوأ و هو إنتهاء المكالمة بشكل مفاجئ ، و تعلوا شاشة الهاتف بعض الرسائل التي تدل علي وجود مشاكل في الشبكة الخلوية ، مثل شبكة الهاتف غير متوفرة أو أن الهاتف غير مسجل علي الشبكة ، لذلك سنقدم العديد من الحلول لتلك المشكلة .


يمكن إكتشاف وجود مشكلة ضعف الشبكة أو لا ، و ذلك من خلال الهاتف و لكنها تختلف من هواتف إلي أخري و يتم ذلك من خلال :

  • الدخول إلي الإعدادات > حول الهاتف > جميع المواصفات > الحالة > حالة شريحة SIM > قوة الإشارة .
  • الدخول إلي الإعدادات > حول الهاتف > الحالة > حالة البطاقة > قوة الإشارة .

ستظهر لك قائمة بمعومات الشريحة ، يمكنك معرفة قوة الإشارة ، حيث في العادة تتراوح بين -44 : -140 ، علما بأنها كلما زاد الرقم أصبحت الإشارة أضعف ، الآن بعد أن علمنا أننا نواجه مشكلة ضعف شبكة المحمول ، ننتقل إلي بعض الطرق البسيطة لحل تلك المشكلة .


تقوم شركات شبكات المحمول بإنشاء العديد من الأبراج ، بحيث تحاول أن تجعل إشارة الشبكة تصل للجميع ، و لكن في المكان الذي توجد فيه ، قد لا توجد أبراج قريبة لذلك تحدث مشكلة ضعف الشبكة ، و للتأكد من أن السبب الرئيسي لتلك المشكلة هو المسافة البعيدة لأبراج الشبكة عن المنطقة التي توجد فيها .


يمكن إستخدام تطبيق Opensignal حيث يتيح التطبيق ميزة إظهار الخريطة و كشف الأماكن ذات التغطية الجيدة و تظهر باللون الأخضر ، و الأماكن ذات التغطية غير الجيدة و تظهر باللون الأحمر ، التطبيق أكثر من رائع حيث يوفر ميزة المقارنة بين أبراج الشبكة ، و تحديد أكثر برج قوة من حيث الإشارة للمكان الذي تتواجد فيه ، و من ثم يحدد الإتجاه إلي هذا البرج .


حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل و تقوية شبكة الجوال

في الحقيقة توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة ضعف شبكة الإنترنت ، و تتمثل تلك الطرق في :

1- إعادة تشغيل شبكة الجوال :

يتم ذلك من خلال تشغيل وضع الطيران في الهاتف و من ثم الإنتظار دقيقة تقريبا ، ثم أعد إيقافه مرة أخري ، و تعتبر من أسرع الحلول للتخلص من مشاكل الشبكة ، حيث عند تشغيل وضع الطيران يتم إيقاف الوايفاي و شبكة الهاتف ، و عند إغلاقه يتم إعادة تشغيل شبكة الهاتف و الواي فاي مرة أخري .


2- إيقاف الواي فاي و البلوتوث :

تشغيل الواي فاي أو البلوتوث عند تشغيل شبكة الهاتف ، فإنه قد يسبب بعض المشاكل في إرسال و إستقبال بيانات الرسائل و و المكالمات الهاتفية ، لذلك إذا كان البلوتوث و WiFi في وضع العمل طوال الوقت ، فإن إيقافهما بشكل مؤقت قد يساعد في التخلص من مشكلة ضعف شبكة الجوال .


3- إعادة تشغيل الجوال :

كما نعلم جميعا القاعدة الأولي لحل الكثير من المشكلات هي إعادة تشغيل الجهاز الذي به مشكلة سواء كمبيوتر أو الراوتر أوحتي الهاتف ، فعند إغلاق الهاتف و إعادة فتحه مرة أخري يتم معالجة الكثير من المشكلات سواء كان هاتف أندرويد أو ايفون ، فقم بإغلاقه و إعادة تشغيله مرة أخري بالطرق المعتادة .


4- تحديث نظام الجوال :

يمكن معالجة مشكلة ضعف الشبكة بسهولة ، بمجرد تحديث نظام التشغيل في الهاتف ، قد يعتقد البعض أنه لا توجد علاقة بين تحديث الهاتف و الإتصال بالشبكة الخلوية ، و لكن العلاقة قوية بينهما ، حيث أن التحديثات التي تصل للهاتف تساعد علي إختيار أفضل برج من أبراج الشبكة حسب قوة الإشارة .


5- تحديد نوع الإتصال بالشبكة :

تلك الخاصية متاحة في جوالات الأيفون و الأندرويد ، و يتم ذلك من خلال نقل شبكة 4G إلي 3G أو 2G ، وهذا يتيح سهولة التعامل في أثناء ضعف شبكة الجوال ، و يتم ذلك من خلال :

  • الأيفون : الإعدادات Settings > خلوي Cellular > خيارات البيانات الخلوية Cellular Data Options ، و من ثم يمكنك تحديد خيار 3G أو 2G .
  • الأندرويد : الإعدادات > شبكة الجوال و بطاقات SIM > أضغط اسم شبكة الهاتف مثل Vodavofe > إعدادات بطاقة SIM > نوع الشبكة المفضل > تحديد 2G أو 3G .

6- إعادة تركيب الشريحة :

إذا بدأت تواجه مشكلة ضعف الشبكة الخلوية بعد سقوط الهاتف ، فمن المحتمل أن المشكلة تحدث بسبب تحرك الشريحة أو بطاقة SIM من مكانها ، و لمعالجة المشكلة في تلك الحالة ، قم بنزع الشريحة ثم إعادتها إلي مكانها مرة أخري .


7- فحص بطارية الهاتف :

من الأسباب التي قد تؤدي إلي حدوث مشكلة ضعف الشبكة ، هو أن البطارية لا تكون ممتلئة ، حيث إتصال الهاتف الدائم بأبراج الشبكة ، يستهلك من البطارية ، لذلك يجب تجنب البطارية منخفضة الشحن بشكل دائم ، و أيضا عدم تفعيل وضع توفير الطاقة ، لأنه قد يؤثر سلبيا علي الإتصال بالشبكة ، و ذلك عن طريق الدخول إلي الإعدادات > البطارية و الأداء > قم بإيقاف تفعيل موفر البطارية .


8- إعادة ضبط إعدادات الشبكة :

إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة لحل المشكلة ، فإنه يجب إعادة تعيين إعدادات الشبكة ، و ذلك في الهواتف الأندرويد أو الايفون ، و لكن في البداية يجب أن تعلم أن سيتم إعادة تعيين للواي فاي و البلوتوث مثل كلمات السر و غيرها  :

  • بالنسبة لهواتف الأندرويد : الدخول إلي الإعدادات > الإتصال و المشاركة > إعادة ضبط شبكة Wi-Fi والجوال والبلوتوث > إعادة ضبط الإعدادات > ثم اضغط حسنا لتأكيد عملية إعادة التعيين .
  • بالنسبة لهواتف الأيفون : الدخول إلي الإعدادات > عام > إعادة تعيين > إعادة تعيين إعدادات الشبكة > ثم أضغط موافق للتأكيد .

9- إستبدال شريحة الهاتف :

قد تحدث مشكلة ضعف الشبكة في الجوال بسبب وجود تلف في بطاقة SIM ، لذلك يجب إخراج الشريحة و فحصها جيدا و التأكد من سلامتها ، أما إذا كان بها خدش أو ما إلي ذلك ، فإن الحل الأنسب هو الذهاب إلي أحد فروع الشركة ، و إستبدال شريحة الهاتف ، حيث سيتم إستخراج شريحة أخري علي نفس الخط الخاص بك .


10- الإستعانة بالخبراء و الدعم :

من الممكن أن يوجد سبب خفي في الهاتف قد يسبب تلك المشكلة ، لذلك زيارة أحد مراكز صيانة الهاتف ، قد يساعد علي حل المشكلة بسهولة ، كما أن المشكلة قد تكون عامة ، لذلك من الأفضل الإتصال بخدمة العملاء ، و تقديم شكوي بضعف شبكة الجوال في المنطقة التي تتواجد فيها .


حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل بسبب العوازل

يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة ضعف شبكة الهاتف ، و يرجع السبب غلي ذلك إلي وجود مواد عازلة سواء داخل المنزل أو خارج المنزل ، و يتم حل تلك المشكلة من خلال عدة حلول ، إما حلول مؤقتة أثناء إجراء المكالمات ، أو حلول دائمة لإزالة العوائق بشكل كامل :

1- حلول مؤقتة لحل مشكلة ضعف الشبكة

  • عند إجراء مكالمات الهاتف ، قم بالإنتقال إلي الطوابق الأعلي من المنزل ، حيث تكون الإشارة أقوي .
  • عند إجراء المكالمات ، قم بفتح النوافذ و الذهاب بالقرب منها ، حيث يتم تقليل العوائق من الحوائط و الجدران .
  • الذهاب للخارج ، يكون من الحلول المؤقتة لمعالجة مشكلة ضعف الشبكة عند إجراء المكالمات ، حيث يساعد ذلك علي إستقبال إشارة أفضل .
  • تفادي العوائق و الحواجز اثناء المكالمة مثل الجبال و الأشجار و غيرها من مسببات تقليل إشارة الشبكة الخلوية .

2- حلول دائمة لحل مشكلة ضعف الشبكة 

  • إزالة الأشجار و الشجيرات الكبيرة الموجودة حول مكان إقامتك ، و ذلك في حالة منعها لإشارة الشبكة بشكل كبير .
  • إستبدال مواد العزل التي تم وضعها أثناء البناء مثل المواد الخرسانية ، و لكن ذلك سيكون إذا قررت الإنتقال إلي منزل جديد .
  • محاولة إبعاد الاشياء و الأجهزة التي تؤثر علي الإشارة ، مثل الميكروويف ، أو السوائل مثل الماء .
  • تغيير شركة شبكة الهاتف ، عن طريق شراء شريحة لشركة أخري ، تمتلك إشارة قوية في المكان الذي تتواجد فيه .


طريقة تقوية شبكة الجوال داخل المنزل بشكل نهائي

إذا فشلت كافة الحلول السابقة للتخلص من مشكلة ضعف شبكة الجوال ، فإن الحل الأنسب الآن هو العمل علي تقوية إشارة الشبكة الخلوية و يتم ذلك من خلال إستخدام نوعين من الأجهزة :

1- أجهزة تقوية شبكة المحمول الخلوية

يمكن معالجة مشكلة ضعف شبكة الجوال عن طريق شراء أحد أجهزة تقوية الشبكة ، و توجد العديد من الأسباب التي قد تدفعك لشراء تلك الأجهزة :

  • وجود أبراج الشبكة علي مسافة بعيدة جدا عن المنزل .
  • وجود العديد من العوائق بين المنزل و برج الشبكة .
  • وجود مواد البناء الخرسانية التي تعيق و تشتت إشارة الشبكة .

تتواجد تلك الأجهزة في جميع المتاجر الأونلاين حيث يمكن شرائها بسهولة ، و لكن قبل الشراء يجب أن تعلم أن هناك نوعين من أجهزة تقوية الإشارة ، النوع الأول للسيارات و النوع الثاني للمنازل ، لذلك قم بإختيار النوع الأنسب عند الشراء ، و يمكنك البحث عنها في المتاجر المحلية مثل سوق دوت كوم أو المتاجر العالمية مثل أمازون عن طريق كتابة cell phone signal booster .


كيف تعمل أجهزة تقوية الشبكة ؟ تقوم فكرة تلك الأجهزة أنها تكون حلقة وصل بين الهاتف المحمول و برج الشبكة ، حيث تعمل عن طريق وضعها فوق المنازل أو أماكن ذات إشارة خلوية جيدة ، و من ثم تعمل علي نقل تلك الإشارة أو تحويلها بشكل مباشر إلي الهاتف المحمول ، و بالتالي يحصل الجوال علي إشارة خلوية قوية .


2- أجهزة الفيمتوسيل أو الميكروسيل 

يعتبر أحد أنواع الأجهزة التي تساعد علي تقوية إشارة شبكة الجوال ، و يساعد علي حل العديد من المشاكل المتعلقة بالشبكة الخلوية ، حيث يعتبر بمثابة برج شبكة مصغر داخل المنزل ، و يتم توصيل الجهاز بالراوتر الخاص بك مباشرة ، بالتالي يعمل الجهاز علي إستخدام الواي فاي لحل مشكلة الجودة المنخفضة لشبكة الهاتف ، و تنقسم أجهزة FemtoCell إلي أنواع عديدة حسب المكان مثل الإستخدام المنزلي ، يمكن شراء تلك الأجهزة من المتاجر الإكترونية أو عبر الإنترنت .

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك