حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

+ حجم الخط -

يواجه العديد مشكلة عدم وجود مساحة كافية علي الهاتف ، و لكن المشكلة الكبري هي مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف ، لذلك إذا كنت تعاني من تلك المشكلة ففي هذا الموضوع سنعرض لك الجوانب المختلفة لتلك المشكلة و ما هي أسبابها و كيفية حلها .

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

يتعرض مستخدموا نظام الأندرويد للعديد من المشاكل التي يكون من السهل معالجتها بسهولة ، و من هذه المشاكل تلك المتعلقة بالمساحة التخزينية و الذاكرة الداخلية للهاتف ، فمع الإستخدام الكثير و المتكرر للهاتف تظهر بعض المشكلات و الأخطاء المزعجة التي تعيق إستخدام الهاتف من قبل المستخدم ، لذلك يلجأ العديد عند مواجهة بعض مشكلات الهاتف بالبحث علي الإنترنت لإيجاد حلول سريعة و فعالة .


مشكلة لا توجد مساحة كافية

كما ذكرنا يواجه المستخدم العديد من المشكلات المتعلقة بالتخزين علي الهاتف ، و من أبرز و أكثر تلك المشكلات إنتشارا مشكلة لا توجد مساحة كافية ، و تنشأ تلك المشكلة بسبب إمتلاء ذاكرة التخزين في الهاتف تمام ، حيث تظهر رسائل تحذيرية بعدم وجود مساحة كافية عند محاولة تحميل بعض الألعاب و البرامج من Google Play ، مثل سعة التخزين غير كافيه ، لا توجد مساحة كافية للتنزيل و العديد من الرسائل التي تعكس شئ واحد و هو عدم وجود مساحة للتخزين .


فإذا كنت تملك هاتف أندرويد بالتأكيد قد تواجه تلك المشكلة ، لذلك أول ما يأتي في ذهنك ما أسباب تلك المشكلة ؟ و لكن البعض سرعان ما يضعوا أسباب غير صحيحة لتلك المشكلة مثل وجود فيروسات علي الهاتف تسبب ذلك الخلل ، لذلك دعنا نتعرف علي أسباب تلك المشكلة و من ثم نتعرض سويا لكيفية حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف .


أسباب مشكلة لا توجد مساحة كافية

لا توجد مساحة كافية علي جهاز الأندرويد مشكلة شائعة ، فبعض الأحيان قد لا تكتشف أنه لا توجد مساحة كافية إلا عند محاولة تحديث تطبيق أو تنزيل تطبيق جديد ، لذلك سنعرض لكم أسباب وقوع تلك المشكلة :

  1. إستهلاك نصف مساحة الهاتف من قبل نظام التشغيل ، قد يظن البعض أن مساحة التخزين الموجودة علي الهاتف يتم إستغلالها كلها من قبل الملفات الخاصة به ، و لكن في الحقيقة تلك المساحة يتم تقسيمها بين نظام التشغيل و الملفات الخاصة بالمستخدم .
  2. تراكم ملفات التخزين المؤقت الخاصة بالتطبيقات ، بعد تنزيل بعض التطبيقات يتم زيادة حجم البيانات المخزنة لكل تطبيق مع مرور الوقت ، و هذا قد يسبب إمتلاء ذاكرة التخزين الداخلية .
  3. المساحة الوهمية لبعض التطبيقات التي تظهر بمساحة أقل من المساحة الفعلية ، فعند القيام بتحميل بعض التطبيقات تظهر بحجم أقل من حجمها الحقيقي ، لذلك بعد التحميل سيتم إستهلاك مساحة أكبر من المساحة المتوقعة  .
  4. التحديث التلقائي لتطبيقات الهاتف ، يسبب إستهلاك مساحة أكبر لكل تطبيق ، فعندما يتم تحديث تطبيق سواء تلقائيا أو يدويا ، ستلاحظ أن التحديث جاء بمميزات و خصائص إضافية مما ينعكس ذلك علي إنخفاض مساحة التخزين الخاصة بالهاتف .
  5. تواجد العديد من الصور التي تظن أنها تستهلك مساحة صغيرة و لكن نظرا لإمتلاك هاتف ذو كاميرا بجودة عالية ، ستلاحظ أن حجم الصور كبير جدا ، و هو نفس الأمر بالنسبة إلي مقاطع الفيديو التي قمت بتصويرها عبر الهاتف الخاص بك .
  6. من الأسباب أيضا التي تؤدي إلي مشكلة لا توجد مساحة كافية ، هي المساحة المنخفضة لبطاقة التخزين الخارجية .
  7. إعتقاد الكثير أنه يستطيع التحكم في كامل مساحة الهاتف ، لأن في الحقيقة لا تحصل علي المساحة كاملة إذا كانت 32 أو 64 جيجا بايت ، فإنها في الحقيقة أقل من ذلك .
حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية

في البداية يجب أن تعلم الحل لمشكلة المساحة الغير كافية ليس شراء هاتف جديد ، توجد بعض الحلول التقليدية لمواجهة تلك المشكلة و تتمثل في :

  • حذف التطبيقات الغير مهمة و التي لم تعد تقوم بإستخدامها .
  • نقل الملفات من ذاكرة التخزين الداخلي إلي ذاكرة التخزين الخارجية أي من مساحة الهاتف إلي الكارت الميموري .
  • الإعتماد علي التخزين السحابي لتخزين الصور و الفيديوهات مثل صور جوجل و جوجل درايف .
  • إغلاق التطبيقات الغير مستخدمة بشكل دائم ، و حذف ذاكرة الوصول العشوائي .
  • إستخدام النسخ اللايت Lite من التطبيقات مثل الفيسبوك و الماسنجر .
  • محاولة تجنب التحديثات الجديدة لبعض التطبيقات و خاصة إذا كانت غير مؤثرة بشكل كبير .
  • حذف الملفات المخفية علي الهاتف ، و ملفات الكاش للتطبيقات .
  • عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف قد يساهم أحيانا في معالجة تلك المشكلة ، و لكن احتفظ بنسخة من تلك الملفات أولا علي هاتف آخر أو جهاز الكمبيوتر .
  • شراء بطاقة تخزين خارجية sd بمساحة كبيرة .


حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

يوجد بعض التطبيقات و البرامج التي تساعد علي معاجلة تلك المشكلة ، لذلك سنعرض لك أهم تلك التطبيقات :

1- فحص تخزين الهاتف 

تطبيق Drives أكثر من رائع لعمل تحليل لمساحة التخزين علي الهاتف سواء الداخلية أو الخارجية  بالتفصيل حيث يتيح لك ترتيب الملفات من الأكبر إلي الأصغر حسب النوع الذي تحدده  مثل الوثائق ، الفيديوهات ، الصور .

كما يمكن تصنيف الملفات علي الهاتف إلي : ملفات عملاقة أكبر من 134 ميجا بايت ، ملفات ضخمة من 17 ميجا بايت إلي 134 ميجا بايت ، ملفات كبيرة من 1 ميجا بايت إلي 17 ميجا بايت ، ملفات وسط من 102 كيلوبايت إلي 1 ميجا بايت ، ملفات صغيرة من 10 كيلوبايت إلي 102 كيلوبايت ، ملفات بالغة الصغر من 0 بايت إلي 10 كيلوبايت .

كل ذلك في شكل بياني بسيط ، كما يقوم بترتيب الملفات التي تشغل حجم كبير علي الهاتف ، بالإضافة إلي أنه يحتوي علي محرك بحث قوي لإيجاد الملفات التي تريدها .

2- تنظيف الملفات الغير مهمة

يعد تنظيف الملفات الغير مهمة من أهم طرق تفريغ مساحة التخزين علي الهاتف ، و يمكن القيام بذلك من خلال تطبيق One Booster ، يعتبر التطبيق أحد أفضل الأدوات التي يمكنك الوثوق فيها لتنظيف الهاتف من الملفات الغير مهمة و المتبقية ، و تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت التي قد تسبب بطئ إستخدام الهاتف .

التطبيق يساعد علي تعزيز و تسريع الهاتف من خلال تنظيف الذاكرة العشوائية و العمل علي تسريع الهاتف الخاص بك ، التطبيق يحتوي علي مميزات كثيرة جدا مثل خفض درجة حرارة الهاتف بضغط واحدة ، كما يأتي التطبيق باللغة العربية بواجهة سهلة الإستخدام ، حذف الفيروسات و الحفاظ علي البطارية واحدة من مميزات التطبيق .


3- حذف الملفات المخفية

قد يكون السبب وراء عدم وجود مساحة كافية علي الهاتف ، و جود ملفات مخفية ، و لكشف تلك الملفات كل ما عليك فعله هو إستخدام تطبيق CX File Explorer ، هو تطبيق قوي لإدارة الملفات علي هواتف الأندرويد ، حيث يتيح التطبيق العديد من المميزات مثل تنظيم الملفات ، إدارة الملفات التي يتم تخزينها سحابيا ، الدخول إلي ملفات الكمبيوتر عبر بروتوكول نقل الملفات .

من أهم مميزات التطبيق هو إظهار الملفات المخفية علي ذاكرة الهاتف ، و يمكنك ذلك من خلال فتح التطبيق > التخزين الرئيسي > قائمة العرض > غير ذلك > ثم قم بالضغط علي إظهار الملفات المخفية ، الآن قم بحذف الملفات الغير مهمة .

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف بدون برامج

دعونا نعلم سويا أن تطبيقات الأندرويد تستهلك ثلاث أنواع من المساحة علي الهاتف هي مساحة التطبيقات نفسها ، مساحة تخزين ملفات البيانات ، مساحة التخزين المؤقت ، يمكن لملفات و بيانات التخزين المؤقت أن تزداد بشكل كبير عن المعتاد ، و في نفس الوقت لا يتم رصدها في مساحة التخزين علي الهاتف ، بمعني أنه المساحة الفارغة التي تظهر غير صحيحة بل هي أقل من ذلك كون ملفات التخزين التلقائي تملأها ، لذلك يجب تفريغ تلك المساحة عن طريق حذف الكاش ( التخزين المؤقت ) ، و يتم ذلك من خلال خطوات التالية :

1- الذهاب إلي إعدادات الهاتف ثم الدخول إلي التطبيقات .

2- قم بالضغط علي إدارة التطبيقات ، ستلاحظ ظهور قائمة بالتطبيقات المثبتة علي الهاتف ، و بجانب كل تطبيق المساحة المستغلة من تخزين الهاتف .

3- قم بالضغط علي فلتر العرض ، و إختيار ترتيب حسب التخزين المستخدم .

4- ستظهر لك قائمة التطبيقات من الأعلي في المساحة حتي الأقل ، و تحتوي تلك المساحة علي مساحة التطبيق ، مساحة ملفات البيانات ، مساحة الكاش .

5- قم بالدخول إلي التطبيقات ذات الحجم الكبير و حذف ملفات الكاش الخاصة بها ، من خلال الضغط علي التطبيق > مسح البيانات > مسح الذاكرة المؤقتة .

6- شاهد الفرق الآن حيث تم تفريغ مساحة كبيرا جدا كانت تشغل مساحة التخزين للهاتف .

7- يمكن تكرار الخطوة الخامسة مع كافة التطبيقات و ستلاحظ أنه تم تفريغ مساحة كبيرة في الهاتف .

8- يمكن أيضا حذف ملفات بيانات التطبيقات من خلال الضغط علي مسح البيانات > مسح جميع البيانات ، و لكن هذا القرار غير صحيح ، و لا يفضل القيام به لأن سيبب فقد في المعلومات و البيانات الخاصة بك علي التطبيق .


في النهاية إذا كنت لا تريد حذف أو تنظيف الملفات علي الهاتف لتفريغ مساحة ، و لكن كل ما تريده هو التخلص من الإشعار المزعج الخاص الخاص بعدم وجود مساحة تخزين كافية ، كل ما عليك فعله هو تعطيل ظهور الإشعار بالضغط عليه فترة > معلومات التطبيق > الإشعارات > إيقاف تفعيل الإشعارات .


كتابة تعليق