حل مشكلة wlan في الراوتر و لمبة wlan لا تعمل

قد يحدث أن لمبة wlan لا تعمل و هذا يؤدي إلي أن الواي فاي لا يعمل في الراوتر ، لذلك سنقوم بتوضيح وظيفة لمبة الواي فاي wlan ، و المشاكل المتعلقة بها ، و كيفية معالجتها .

حل مشكلة wlan في الراوتر و لمبة wlan لا تعمل

الراوتر هو الجهاز المسئول عن تشغيل الإنترنت في المنزل حيث يعمل الراوتر علي تأسيس إتصال مع شبكة الإنترنت ، و من ثم إعادة توزيع الإنترنت داخل المنزل ، و يتكون الراوتر من عدة لمبات إشارة ، و تدل كل لمبة إلي شئ محدد ، فمثلا لمبة Power تعمل عند توصيل الكهرباء بالراوتر ، و لمبة Internet تعمل عند وجود إتصال إنترنت ،  و لمبة dsl تدل علي الإتصال بالخط الأرضي الثابت بدون مشاكل و من أهم اللمبات الموجودة في الراوتر هي لمبة wlan .


ما هي لمبة WLAN ؟ ما هو زر WLAN في الراوتر ؟

تمتلك جميع أجهزة الراوتر الجديدة لمبة wlan ، قد يتسائل البعض ما هي لمبة WLAN ببساطة هي اللمبة المختصة بالإشارة إلي الواي فاي ، فعندما تضئ تعني أن الوايفاي يعمل وعندما تكون لمبة wlan طافيه كما يقول البعض ، ففي تلك الحالة لا تعمل ميزة الواي فاي ، و تعتبر كلمة WLAN هي إختصار لأربع كلمات هم Wireless Local Area Network أي تعني الشبكة المحلية اللاسلكية .


تعمل ميزة wlan في الراوتر علي بث إشارات WiFi في المحيط الذي يوجد به الراوتر ، زر wlan في الراوتر و هو المسئول عن تشغيل أو عدم تشغيل تلك الميزة ، و يمكنك معرفة أنها تعمل من عدمه من خلال لمبة wlan في الراوتر .


دلائل وجود مشكلة WLAN في الراوتر

يجب أن نعلم أولا أن هناك ثلاث إحتمالات للمبة wlan ، الحالة الأولي هي ثبات الإضاءة باللون الأخضر و لا يوجد مشكلة في ذلك بل هذا يدل علي أن الواي فاي يعمل بدون مشاكل ، الحالة الثانية إضاءة اللمبة غير ثابتة و قد يعتقد البعض أن ذلك مشكلة عدم ثبات لمبة wlan و لكن في الحقيقة لا يوجد مشكلة في ذلك كل ما في الأمر أنه تقوم بعمل وميض سريع كدليل علي تبادل البيانات مع الأجهزة المتصلة بالواي فاي .


الإحتمال الثالث للون إضاءة لمبة wlan هو أن لمبة wlan فى الراوتر لا تعمل ، و هنا تكون المشكلة ، حيث يدل عدم الإضاءة النهائية للمبة أن هناك مشكلة في تشغيل ميزة الواي فاي ، مما سيكون من المستحيل وجود شبكة wifi مما يسبب عدم إتصال الأجهزة التي تعتمد علي الواي فاي بالإنترنت ، مثل الهاتف الذكي أو التابلت أو اللابتوب ، لذلك سنقوم بشرح كيفية حل تلك المشكلة .


طريقة حل مشكلة لمبة WLAN لا تعمل

لا تقلق عزيزي القارئ فإن حل مشكلة لمبة الواي فاي لا تعمل بسيط جدا ، كل ما في الأمر أنه لم يتم تفعيل ميزة الوايفاي wlan علي الراوتر ، أو أنها كانت مفعله سابقا و تم إيقافها عن طريق الخطأ ، و يمكن حل المشكلة عن طريق تشغيل wlan  في الراوتر و ذلك من خلال طريقتين :

1- إستخدام زر WLAN في الراوتر

جميع أجهزة الراوتر التي تتوافر فيها خاصية wifi تحتوي علي زر مختص بوظيفة واحدة فقط هي تشغيل الواي فاي في الراوتر أو إغلاقه ، و بمجردالضغط عليه ضغطة طويلة سيتم تشغيل لمبة wlan مرة أخري و يعود الواي فاي للعمل ، يوجد زر wlan في الراوتر من الخلف بجانب زر WPS و زر Reset ، و لكن قد يتواجد في بعض أجهزة الراوتر في الجانب .


2- إستخدام إعدادات ضبط الراوتر

يمكن تشغيل الوايفاي أو إغلاقه عبر إعدادات الراوتر و ذلك من خلال الدخول إلي https://192.168.1.1 من المتصفح ، و كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور ، إن لم تكن تعرف اليوزرنيم و الباسورد ستجدهم في ظهر الراوتر ، الآن بعد الدخول إلي إعدادات الراوتر أدخل إلي Network > ثم WLAN > ثم Basic في الجزء الخاص بـ Wireless RF Mode قم بإختيار Enabled .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-