حل مشكلة wlan في الراوتر و لمبة wlan لا تعمل

قد يحدث أن لمبة wlan لا تعمل و هذا يؤدي إلي أن الواي فاي لا يعمل في الراوتر ، لذلك سنقوم بتوضيح وظيفة لمبة الواي فاي wlan ، و المشاكل المتعلقة بها ، و كيفية معالجتها .

حل مشكلة wlan في الراوتر و لمبة wlan لا تعمل

الراوتر هو الجهاز المسئول عن تشغيل الإنترنت في المنزل حيث يعمل الراوتر علي تأسيس إتصال مع شبكة الإنترنت ، و من ثم إعادة توزيع الإنترنت داخل المنزل ، و يتكون الراوتر من عدة لمبات إشارة ، و تدل كل لمبة إلي شئ محدد ، فمثلا لمبة Power تعمل عند توصيل الكهرباء بالراوتر ، و لمبة Internet تعمل عند وجود إتصال إنترنت ،  و لمبة dsl تدل علي الإتصال بالخط الأرضي الثابت بدون مشاكل و من أهم اللمبات الموجودة في الراوتر هي لمبة wlan .


ما هي لمبة WLAN ؟ ما هو زر WLAN في الراوتر ؟

تمتلك جميع أجهزة الراوتر الجديدة لمبة wlan ، قد يتسائل البعض ما هي لمبة WLAN ببساطة هي اللمبة المختصة بالإشارة إلي الواي فاي ، فعندما تضئ تعني أن الوايفاي يعمل وعندما تكون لمبة wlan طافيه كما يقول البعض ، ففي تلك الحالة لا تعمل ميزة الواي فاي ، و تعتبر كلمة WLAN هي إختصار لأربع كلمات هم Wireless Local Area Network أي تعني الشبكة المحلية اللاسلكية .


تعمل ميزة wlan في الراوتر علي بث إشارات WiFi في المحيط الذي يوجد به الراوتر ، زر wlan في الراوتر و هو المسئول عن تشغيل أو عدم تشغيل تلك الميزة ، و يمكنك معرفة أنها تعمل من عدمه من خلال لمبة wlan في الراوتر .


دلائل وجود مشكلة WLAN في الراوتر

يجب أن نعلم أولا أن هناك ثلاث إحتمالات للمبة wlan ، الحالة الأولي هي ثبات الإضاءة باللون الأخضر و لا يوجد مشكلة في ذلك بل هذا يدل علي أن الواي فاي يعمل بدون مشاكل ، الحالة الثانية إضاءة اللمبة غير ثابتة و قد يعتقد البعض أن ذلك مشكلة عدم ثبات لمبة wlan و لكن في الحقيقة لا يوجد مشكلة في ذلك كل ما في الأمر أنه تقوم بعمل وميض سريع كدليل علي تبادل البيانات مع الأجهزة المتصلة بالواي فاي .


الإحتمال الثالث للون إضاءة لمبة wlan هو أن لمبة wlan فى الراوتر لا تعمل ، و هنا تكون المشكلة ، حيث يدل عدم الإضاءة النهائية للمبة أن هناك مشكلة في تشغيل ميزة الواي فاي ، مما سيكون من المستحيل وجود شبكة wifi مما يسبب عدم إتصال الأجهزة التي تعتمد علي الواي فاي بالإنترنت ، مثل الهاتف الذكي أو التابلت أو اللابتوب ، لذلك سنقوم بشرح كيفية حل تلك المشكلة .


طريقة حل مشكلة لمبة WLAN لا تعمل

لا تقلق عزيزي القارئ فإن حل مشكلة لمبة الواي فاي لا تعمل بسيط جدا ، كل ما في الأمر أنه لم يتم تفعيل ميزة الوايفاي wlan علي الراوتر ، أو أنها كانت مفعله سابقا و تم إيقافها عن طريق الخطأ ، و يمكن حل المشكلة عن طريق تشغيل wlan  في الراوتر و ذلك من خلال طريقتين :

1- إستخدام زر WLAN في الراوتر

جميع أجهزة الراوتر التي تتوافر فيها خاصية wifi تحتوي علي زر مختص بوظيفة واحدة فقط هي تشغيل الواي فاي في الراوتر أو إغلاقه ، و بمجردالضغط عليه ضغطة طويلة سيتم تشغيل لمبة wlan مرة أخري و يعود الواي فاي للعمل ، يوجد زر wlan في الراوتر من الخلف بجانب زر WPS و زر Reset ، و لكن قد يتواجد في بعض أجهزة الراوتر في الجانب .


2- إستخدام إعدادات ضبط الراوتر

يمكن تشغيل الوايفاي أو إغلاقه عبر إعدادات الراوتر و ذلك من خلال الدخول إلي https://192.168.1.1 من المتصفح ، و كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور ، إن لم تكن تعرف اليوزرنيم و الباسورد ستجدهم في ظهر الراوتر ، الآن بعد الدخول إلي إعدادات الراوتر أدخل إلي Network > ثم WLAN > ثم Basic في الجزء الخاص بـ Wireless RF Mode قم بإختيار Enabled .

تعليقات

  1. شكرا جدا الطريقة مظبوطة

    ردحذف
  2. عندي راوتر netis اختغى فيه ضوء الwlan كنت احاول تغيير كلمة اليوزر وضغط على inactive عن طريق الخطأ ولم يعد باستطاعتي ارجاعه ماذا افعل

    ردحذف
  3. شكرآ ❤️❤️❤️❤️

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك