كيفية معرفة الحسابات المزيفة و الوهمية في الفيس بوك

كيفية معرفة الحساب الوهمي في الفيس بوك ، يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة تمكنهم من معرفة صاحب الاكونت الفيك ، و معني اكونت فيك ؟ ازاى اعمل اكونت فيك على الفيس ؟ جميعها أسئلة تدور في ذهن البعض ، لذلك سنقوم بالإجابة عليها من خلال هذا الموضوع .

كيفية معرفة الحسابات المزيفة و الوهمية في الفيس بوك

إنتشرت الحسابات الفيك المزيفه في الفترة الأخيرة بشكل كبير ، و يمكننا القول أن تلك الحسابات أصبحت تغزوا مواقع التواصل الإجتماعي و مواقع الإنترنت ، يعتبر موقع الفيسبوك من افضل و أشهر مواقع السوشيال ميديا ، لذلك لا عجب أن الموقع يحتوي علي ملايين حسابات الفيس بوك ، حيث يضم الموقع ما يفوق الـ 2.3 مليار حساب ، و هذا ما أوضحه موقع الفيس بوك العام الماضي ، كما أعلنت شركة الفيسبوك أن أكثر من 10% من تلك الحسابات هي حسابات و همية غير حقيقية .


معنى اكونت فيك أو حساب فيك 

يعني ايه اكونت فيك ؟ الأكونت الفيك هو الحساب الوهمي أو الحساب المزيف الغير حقيقي ، و يمكن القول أن اكونت فيك بالانجليزي هو Fake Account ، و تنتشر تلك الحسابات علي مواقع السوشيال ميديا ، حيث يقوم الشخص الواحد بإمتلاك أكثر من حساب ، لذلك يمكننا القول أن الحسابات الأخري هي حسابات فيك ، لأنه يتم إخفاء المعلومات و تزييفها .


يرجع السبب وراء الإنتشار الكبير للحسابات المزيفة هو قيام بعض الأشخاص بإنشاء تلك الحسابات للقيام بأمر ما ، مثل إنتحال شخصية شخص آخر ، أو خداع بعض الأصدقاء ، و توجد فئة أخري تقوم بإنشاء حسابات وهمية من أجل القيام بأعمال غير أخلاقية مثل التحدث من الفتيات ، أو القيام بتهديد و ترهيب الاشخاص ، أو إنتحال شخصية أحد المشاهير لنشر الأكاذيب و الإفتراءات و تشويه سمعته ،  لذلك تقوم شركة الفيسبوك دائما بمحاربة تلك الحسابات عن طريق الغلق و الحظر .


ازاي اعرف صاحب الاكونت الفيك

يدور هذا السؤال في أذهان الكثير ، و لكن دعني أخبرك أنه يجب الحذر دائما من الحسابات المزيفة ، لأن صاحب الأكونت الفيك ، دائما لا يحمل نوايا جيدة بداخله ، لذلك عندما تتلقي طلب إضافة صديق من شخص ما سواء كنت تعرفه أو أنه غير معروف بالنسبة لك ، يجب أن تتأكد من أن حساب هذا الشخص هل هو حقيقي أم غير حقيقي .

لذلك يجب أن تكون علي علم دائم بأساليب التأكد من الحسابات علي مواقع السوشيال ميديا و كيفية التفرقة بين الحساب الوهمي و الحساب الحقيقي ، حيث تنتشر تلك الحسابات علي جميع المواقع مثل تويتر و إنستغرام ، لذلك لا تقتصر علي موقع الفيس بوك فقط ، لذلك إذا قمت بإكتشاف أكونت فيك لشخص ما علي الفيس بوك ، يجب علي الفور القيام بعمل إبلاغ عن هذا الحساب ، بعد ذلك سيأتي دور الفيسبوك و يطلب بيانات صاحب هذا الحساب لتأكيد إمتلاكه للحساب ، مثل طلب إثبات الشخصية عن طريق البطاقة ، و إذا لم يثبت أنه صاحب الحساب ، تقوم شركة الفيسبوك بإتخاذ إجراء صارم و هو غلق هذا الحساب .


كيفية معرفة الحساب الوهمي في الفيس بوك

للتعرف علي الحسابات الوهمية علي الفيس بوك أو علي مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام ، توجد العديد من الدلالات و العلامات التي ستساعدك علي إكتشاف إذا كان الأكونت فيك أو لا ، و تتمثل النقاط التي تحدد إذا كان الحساب مزيف في التالي :

1- صورة البروفايل

عندما يقوم شخص ما بإرسال طلب صداقة لك ، أول ما تراه عينك هو الصورة التي يقوم بوضعها ، و من النقاط التي يجب أن تلاحظها في الصورة الشخصية لتحكم أن الأكونت فيك أو لا هي :

  • صورة واحدة : مستخدم الفيس بوك العادي يقوم بتغيير صورته الشخصية من وقت للآخر ، لذلك إذا كان الحساب يضع صورة واحدة لم يتم تغييرها من وقت طويل جدا أو أنه قد تم تغييرها في بضعة أيام سابقة ، هنا يجب أن ينتابك الشك حول هذا الحساب ، فإنه ببساطة قد يكون حساب مزيف .
  • صورة أحد المشاهير : بالتأكيد المشاهير يمتلكوا معجبين بدرجة جنونية ، و يوجد بعض المعجبين يقوموا بوضع صور المشاهير ، و لكن يكون من الصعب ألا يضع صاحب الأكونت صور أخري غير صور المشاهير ، لذلك يجب توخي الحذر من تلك الحسابات .
  • عدم وجود صورة شخصية : ببساطة الحساب الذي لا يضع أي صورة شخصية ، يجب الحذر منه جدا ، فهو إشارة كافية أن هذا الحساب غير حقيقي . 
  • الصور الإحترفية : دعونا نتحدث بصراحة ، معظم المسستخدمين للفيس بوك لا يضعون صور ذات إحترافية في التصوير ، فإذا كان الحساب الذي قام بإرسال طلب صداقة يضع صورة ممتازة من حيث الإضاءة و زاوية التصوير ، فغالبا ستكون تلك الصورة تم الحصول عليها من مكان ما ، و هي ليست لصاحب الحساب .
  • صور الأنمي : يجب توخي الحذر من الحسابات التي تضع صور أنمي أو صور كرتونية ، فقد يكون الحساب زائف .
للتأكد من أن الصورة الشخصية للحساب ليست لأحد المشاهير أو الصور الموجودة علي الإنترنت ، كل ما عليك فعله هو تنزيل الصورة علي الجهاز الخاص بك ، التوجه إلي موقع صور جوجل ، ثم الضغط علي تحميل صورة ، و إختيار الصورة التي قمت بتنزيلها ، فإذا الصورة معاد إستخدامها من الإنترنت ، ستظهر لك العديد من الإقتراحات للصورة .

2- إسم الحساب 

 يحمل أصحاب الحسابات الوهمية أسماء قد تكون مزيفة أو أنها أسماء لأشخاص حقيقية ، حيث قد يقوم صاحب الحساب المزيف ، بإستخدام اسم شخص آخر ، للإساءة إلي سمعته أو للقيام بأمور تسبب الضرر له ، فقد تكون تلك الأسماء :
  • أسماء مستعارة أو مزيفة بالكامل مثل حكاية عشق ، مذكرات عاشق ، صمتي كبريائي ، صرخة صمت ، سكرتير ابليس .
  • أسماء مزخرفة مثل 乡ŁION 乡 ، [̲̅D̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅B̲̅]. ، M̷r̷R̷o̷b̷o̷t̷ .
  • أسماء طويلة مثل البحر مالح والناس مصالح ، يرحل من يرحل فقد رحل الأغلى .
  • أسماء مشاهير مثل عادل إمام ، محمد هنيدي ، أحمد السقا ، مني زكي .
  • أسماء مشهورة و شائعة جدا حيث تأتي إلي الذهن عند إنشاء حساب فيك مثل سارة أحمد ، أحمد علي .
لذلك يجب التدقيق في إسم الحساب و هل هو اسم طبيعي أو أنه يوجد شئ غريب خلف هذا الإسم ، و توجد طريقة للتأكد من إسم صاحب الحساب و هي عن طريق مقارنة الإسم مع اللينك الخاص به ، حيث من خلال جهاز الكمبيوتر يمكنك رؤية لينك الحساب ، فإذا كان الحساب لا يحتوي علي إسم و إنما ارقام يجب الحذر منه ، و لو كان يضع إسم فهل هذا الإسم يتوافق مع إسم الأكونت أما لا ، فإذا لا فهو بالتأكيد حساب مزيف .

3- معلومات الحساب 

يمكن كشف الحسابات المزيفة من خلال الإطلاع علي معلومات الحساب الشخصية و التي يمكن الوصول إليه من الدخول إلي حول أو About ، فعندما تدخل علي قسم حول ستجد معلومات صاحب الحساب و هي العمل و التعليم ، مكان الإقامة ، أفراد العائلة ، معلومات الإتصال و حسابات التواصل الإجتماعي الخاصه به ، و لكن بعد الدخول إلي حول ستجد ثلاث إحتمالات أمامك :
  • صاحب الحساب لا يضع أي معلومات نهائيا ، و في هذه الحالة فهو حساب وهمي .
  • صاحب الحساب يضع معلومات غير متناسقة أو معلومات قليلة فقد يكون حساب غير حقيقي .
  • صاحب الحساب يضع كافة المعلومات و هنا يكون من الصعب كشفه إذا كان هو حساب وهمي أو لا ، لأنه من المحتمل أنه ينتحل شخصية شخص ما .

4- علامات تدل أن الحساب وهمي

توجد بعض الدلالات و العلامات الأخري التي تمكنك من إكتشاف الأكونتات الفيك و الوهمية :
  • قائمة الأصدقاء : بالتأكيد إذا كان الشخص صاحب الحساب حقيقي سيحاول التواصل مع أشخاص من نفس منطقته مثل الأصدقاء و الأقارب و زملاء العمل ، بينما نجد أن أصحاب الحسابات الوهمية يمتلكوا أصدقاء من أماكن و دول مختلفة مثل إذا كان صاحب الحساب جزائري ، فما الداعي لإضافة عدد كبير من الأصدقاء من ماليزيا أو الهند أو حتي دول عربية مثل مصر أو الأردن أو العراق ، لذلك يجب الحذر من تلك الحسابات و خاصة إذا كان الحساب بإسم فتاة و لديها الكثير من الأصدقاء يفوق 1000 صديق .
  • التفاعلات علي الحساب : يجب فحص المنشورات و الصور التي يتم نشرها علي الحساب و متابعة التعليقات و الإعجابات ، فإذا كانت هناك العديد من التعليقات علي الصور و لم يتم الرد علي تلك التعليقات ، فببساطة هذا دليل أن الحساب غير حقيقي ، لأنه لو كان غير وهمي لقام بالرد علي كافة التعليقات ، و هناك دليل أخر و هو قد تلاحظ أنه لا يوجد تفاعلات .
  • تاريخ إنشاء الحساب : الحسابات الغير حقيقية ستجد أن معظمها تم إنشاءها في وقت قريب فقد يكون تاريخ الإنشاء هو العام الحالي ، و يعتبر ذلك دليل قوي علي أن الحساب فيك .
  • الإعلانات و التسويق : يقوم بعض الأشخاص بإنشاء حسابات و همية من أجل الدعايا لشئ ما ، و تكون أنت أحد الأشخاص المستهدفين لرؤية تلك الإعلانات ،   مثل طلب زيارة موقع أو الإنضمام لبعض الجروبات و تسجيل الإعجاب بصفحات فيس بوك ، علي الفور تأكد بأن الحساب وهمي و غير حقيقي  .
  • المفضلات و الإعجابات : يمكنك أيضا فحص الصفحات التي قام هذا الشخص بتسجيل إعجابه بها مثل الأماكن التي قام بزيارتها ، الرياضة و الموسيقي و الأفلام و المناسبات و العروض التلفزيونية ، و يمكنك الوصول إلي كل ذلك من خلال الضغط علي المزيد عند زيارة البروفايل الخاص به .

هل يمكن معرفة صاحب حساب الفيس بوك

في الحقيقة الإجابة لا ، لا يمكن كشف صاحب حساب الفيسبوك بشكل مباشر ، و لكن يمكن تتبعه و معرفة موقعه الجغرافي و المكان الذي يتواجد به ، و يتم ذلك من خلال إستخدام بعض المواقع التي يمكنك البحث عنها في جوجل عن طريق كتابة Facebook Location Tracker ستجد العديد من المواقع التي تقدم تلك الخدمه ، بعضها يعتمد علي تتبع الأيبي و كشف الموقع الجغرافي عن طريق عمل إختصار للروابط  ، و الأخري بمجرد وضع رابط البروفايل و كتابة رقم هاتفك ، يتم إرسال الموقع الجغرافي لهذا الشخص في رسالة لهاتفك .


في النهاية يجب أن تكون حذر دائما أثناء وجودك علي الإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و تويتر بشكل خاص ، و يجب علي الجميع أن يمتلكوا ثقافة أمن المعلومات لمواجهة عمليات الإحتيال و التصيد ، و التي تكون نتائجها وخيمة مثل التهديد و الإبتزاز .

1 تعليقات

  1. فى واحده او شخص اسم الاكونت حبيبه الرحمن وهذا الاكونت فيك بالرجاء قفل هذا الحساب

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال