كيفية معرفة الحسابات المزيفة و الوهمية في الفيس بوك

كيفية معرفة الحساب الوهمي في الفيس بوك ، يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة تمكنهم من معرفة صاحب الاكونت الفيك ، و معني اكونت فيك ؟ ازاى اعمل اكونت فيك على الفيس ؟ جميعها أسئلة تدور في ذهن البعض ، لذلك سنقوم بالإجابة عليها من خلال هذا الموضوع .

كيفية معرفة الحسابات المزيفة و الوهمية في الفيس بوك

إنتشرت الحسابات الفيك المزيفه في الفترة الأخيرة بشكل كبير ، و يمكننا القول أن تلك الحسابات أصبحت تغزوا مواقع التواصل الإجتماعي و مواقع الإنترنت ، يعتبر موقع الفيسبوك من افضل و أشهر مواقع السوشيال ميديا ، لذلك لا عجب أن الموقع يحتوي علي ملايين حسابات الفيس بوك ، حيث يضم الموقع ما يفوق الـ 2.3 مليار حساب ، و هذا ما أوضحه موقع الفيس بوك العام الماضي ، كما أعلنت شركة الفيسبوك أن أكثر من 10% من تلك الحسابات هي حسابات و همية غير حقيقية .


معنى اكونت فيك أو حساب فيك 

يعني ايه اكونت فيك ؟ الأكونت الفيك هو الحساب الوهمي أو الحساب المزيف الغير حقيقي ، و يمكن القول أن اكونت فيك بالانجليزي هو Fake Account ، و تنتشر تلك الحسابات علي مواقع السوشيال ميديا ، حيث يقوم الشخص الواحد بإمتلاك أكثر من حساب ، لذلك يمكننا القول أن الحسابات الأخري هي حسابات فيك ، لأنه يتم إخفاء المعلومات و تزييفها .


يرجع السبب وراء الإنتشار الكبير للحسابات المزيفة هو قيام بعض الأشخاص بإنشاء تلك الحسابات للقيام بأمر ما ، مثل إنتحال شخصية شخص آخر ، أو خداع بعض الأصدقاء ، و توجد فئة أخري تقوم بإنشاء حسابات وهمية من أجل القيام بأعمال غير أخلاقية مثل التحدث من الفتيات ، أو القيام بتهديد و ترهيب الاشخاص ، أو إنتحال شخصية أحد المشاهير لنشر الأكاذيب و الإفتراءات و تشويه سمعته ،  لذلك تقوم شركة الفيسبوك دائما بمحاربة تلك الحسابات عن طريق الغلق و الحظر .


ازاي اعرف صاحب الاكونت الفيك

يدور هذا السؤال في أذهان الكثير ، و لكن دعني أخبرك أنه يجب الحذر دائما من الحسابات المزيفة ، لأن صاحب الأكونت الفيك ، دائما لا يحمل نوايا جيدة بداخله ، لذلك عندما تتلقي طلب إضافة صديق من شخص ما سواء كنت تعرفه أو أنه غير معروف بالنسبة لك ، يجب أن تتأكد من أن حساب هذا الشخص هل هو حقيقي أم غير حقيقي .

لذلك يجب أن تكون علي علم دائم بأساليب التأكد من الحسابات علي مواقع السوشيال ميديا و كيفية التفرقة بين الحساب الوهمي و الحساب الحقيقي ، حيث تنتشر تلك الحسابات علي جميع المواقع مثل تويتر و إنستغرام ، لذلك لا تقتصر علي موقع الفيس بوك فقط ، لذلك إذا قمت بإكتشاف أكونت فيك لشخص ما علي الفيس بوك ، يجب علي الفور القيام بعمل إبلاغ عن هذا الحساب ، بعد ذلك سيأتي دور الفيسبوك و يطلب بيانات صاحب هذا الحساب لتأكيد إمتلاكه للحساب ، مثل طلب إثبات الشخصية عن طريق البطاقة ، و إذا لم يثبت أنه صاحب الحساب ، تقوم شركة الفيسبوك بإتخاذ إجراء صارم و هو غلق هذا الحساب .


كيفية معرفة الحساب الوهمي في الفيس بوك

للتعرف علي الحسابات الوهمية علي الفيس بوك أو علي مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام ، توجد العديد من الدلالات و العلامات التي ستساعدك علي إكتشاف إذا كان الأكونت فيك أو لا ، و تتمثل النقاط التي تحدد إذا كان الحساب مزيف في التالي :

1- صورة البروفايل

عندما يقوم شخص ما بإرسال طلب صداقة لك ، أول ما تراه عينك هو الصورة التي يقوم بوضعها ، و من النقاط التي يجب أن تلاحظها في الصورة الشخصية لتحكم أن الأكونت فيك أو لا هي :

  • صورة واحدة : مستخدم الفيس بوك العادي يقوم بتغيير صورته الشخصية من وقت للآخر ، لذلك إذا كان الحساب يضع صورة واحدة لم يتم تغييرها من وقت طويل جدا أو أنه قد تم تغييرها في بضعة أيام سابقة ، هنا يجب أن ينتابك الشك حول هذا الحساب ، فإنه ببساطة قد يكون حساب مزيف .
  • صورة أحد المشاهير : بالتأكيد المشاهير يمتلكوا معجبين بدرجة جنونية ، و يوجد بعض المعجبين يقوموا بوضع صور المشاهير ، و لكن يكون من الصعب ألا يضع صاحب الأكونت صور أخري غير صور المشاهير ، لذلك يجب توخي الحذر من تلك الحسابات .
  • عدم وجود صورة شخصية : ببساطة الحساب الذي لا يضع أي صورة شخصية ، يجب الحذر منه جدا ، فهو إشارة كافية أن هذا الحساب غير حقيقي . 
  • الصور الإحترفية : دعونا نتحدث بصراحة ، معظم المسستخدمين للفيس بوك لا يضعون صور ذات إحترافية في التصوير ، فإذا كان الحساب الذي قام بإرسال طلب صداقة يضع صورة ممتازة من حيث الإضاءة و زاوية التصوير ، فغالبا ستكون تلك الصورة تم الحصول عليها من مكان ما ، و هي ليست لصاحب الحساب .
  • صور الأنمي : يجب توخي الحذر من الحسابات التي تضع صور أنمي أو صور كرتونية ، فقد يكون الحساب زائف .
للتأكد من أن الصورة الشخصية للحساب ليست لأحد المشاهير أو الصور الموجودة علي الإنترنت ، كل ما عليك فعله هو تنزيل الصورة علي الجهاز الخاص بك ، التوجه إلي موقع صور جوجل ، ثم الضغط علي تحميل صورة ، و إختيار الصورة التي قمت بتنزيلها ، فإذا الصورة معاد إستخدامها من الإنترنت ، ستظهر لك العديد من الإقتراحات للصورة .

2- إسم الحساب 

 يحمل أصحاب الحسابات الوهمية أسماء قد تكون مزيفة أو أنها أسماء لأشخاص حقيقية ، حيث قد يقوم صاحب الحساب المزيف ، بإستخدام اسم شخص آخر ، للإساءة إلي سمعته أو للقيام بأمور تسبب الضرر له ، فقد تكون تلك الأسماء :
  • أسماء مستعارة أو مزيفة بالكامل مثل حكاية عشق ، مذكرات عاشق ، صمتي كبريائي ، صرخة صمت ، سكرتير ابليس .
  • أسماء مزخرفة مثل 乡ŁION 乡 ، [̲̅D̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅B̲̅]. ، M̷r̷R̷o̷b̷o̷t̷ .
  • أسماء طويلة مثل البحر مالح والناس مصالح ، يرحل من يرحل فقد رحل الأغلى .
  • أسماء مشاهير مثل عادل إمام ، محمد هنيدي ، أحمد السقا ، مني زكي .
  • أسماء مشهورة و شائعة جدا حيث تأتي إلي الذهن عند إنشاء حساب فيك مثل سارة أحمد ، أحمد علي .
لذلك يجب التدقيق في إسم الحساب و هل هو اسم طبيعي أو أنه يوجد شئ غريب خلف هذا الإسم ، و توجد طريقة للتأكد من إسم صاحب الحساب و هي عن طريق مقارنة الإسم مع اللينك الخاص به ، حيث من خلال جهاز الكمبيوتر يمكنك رؤية لينك الحساب ، فإذا كان الحساب لا يحتوي علي إسم و إنما ارقام يجب الحذر منه ، و لو كان يضع إسم فهل هذا الإسم يتوافق مع إسم الأكونت أما لا ، فإذا لا فهو بالتأكيد حساب مزيف .

3- معلومات الحساب 

يمكن كشف الحسابات المزيفة من خلال الإطلاع علي معلومات الحساب الشخصية و التي يمكن الوصول إليه من الدخول إلي حول أو About ، فعندما تدخل علي قسم حول ستجد معلومات صاحب الحساب و هي العمل و التعليم ، مكان الإقامة ، أفراد العائلة ، معلومات الإتصال و حسابات التواصل الإجتماعي الخاصه به ، و لكن بعد الدخول إلي حول ستجد ثلاث إحتمالات أمامك :
  • صاحب الحساب لا يضع أي معلومات نهائيا ، و في هذه الحالة فهو حساب وهمي .
  • صاحب الحساب يضع معلومات غير متناسقة أو معلومات قليلة فقد يكون حساب غير حقيقي .
  • صاحب الحساب يضع كافة المعلومات و هنا يكون من الصعب كشفه إذا كان هو حساب وهمي أو لا ، لأنه من المحتمل أنه ينتحل شخصية شخص ما .

4- علامات تدل أن الحساب وهمي

توجد بعض الدلالات و العلامات الأخري التي تمكنك من إكتشاف الأكونتات الفيك و الوهمية :
  • قائمة الأصدقاء : بالتأكيد إذا كان الشخص صاحب الحساب حقيقي سيحاول التواصل مع أشخاص من نفس منطقته مثل الأصدقاء و الأقارب و زملاء العمل ، بينما نجد أن أصحاب الحسابات الوهمية يمتلكوا أصدقاء من أماكن و دول مختلفة مثل إذا كان صاحب الحساب جزائري ، فما الداعي لإضافة عدد كبير من الأصدقاء من ماليزيا أو الهند أو حتي دول عربية مثل مصر أو الأردن أو العراق ، لذلك يجب الحذر من تلك الحسابات و خاصة إذا كان الحساب بإسم فتاة و لديها الكثير من الأصدقاء يفوق 1000 صديق .
  • التفاعلات علي الحساب : يجب فحص المنشورات و الصور التي يتم نشرها علي الحساب و متابعة التعليقات و الإعجابات ، فإذا كانت هناك العديد من التعليقات علي الصور و لم يتم الرد علي تلك التعليقات ، فببساطة هذا دليل أن الحساب غير حقيقي ، لأنه لو كان غير وهمي لقام بالرد علي كافة التعليقات ، و هناك دليل أخر و هو قد تلاحظ أنه لا يوجد تفاعلات .
  • تاريخ إنشاء الحساب : الحسابات الغير حقيقية ستجد أن معظمها تم إنشاءها في وقت قريب فقد يكون تاريخ الإنشاء هو العام الحالي ، و يعتبر ذلك دليل قوي علي أن الحساب فيك .
  • الإعلانات و التسويق : يقوم بعض الأشخاص بإنشاء حسابات و همية من أجل الدعايا لشئ ما ، و تكون أنت أحد الأشخاص المستهدفين لرؤية تلك الإعلانات ،   مثل طلب زيارة موقع أو الإنضمام لبعض الجروبات و تسجيل الإعجاب بصفحات فيس بوك ، علي الفور تأكد بأن الحساب وهمي و غير حقيقي  .
  • المفضلات و الإعجابات : يمكنك أيضا فحص الصفحات التي قام هذا الشخص بتسجيل إعجابه بها مثل الأماكن التي قام بزيارتها ، الرياضة و الموسيقي و الأفلام و المناسبات و العروض التلفزيونية ، و يمكنك الوصول إلي كل ذلك من خلال الضغط علي المزيد عند زيارة البروفايل الخاص به .

هل يمكن معرفة صاحب حساب الفيس بوك

في الحقيقة الإجابة لا ، لا يمكن كشف صاحب حساب الفيسبوك بشكل مباشر ، و لكن يمكن تتبعه و معرفة موقعه الجغرافي و المكان الذي يتواجد به ، و يتم ذلك من خلال إستخدام بعض المواقع التي يمكنك البحث عنها في جوجل عن طريق كتابة Facebook Location Tracker ستجد العديد من المواقع التي تقدم تلك الخدمه ، بعضها يعتمد علي تتبع الأيبي و كشف الموقع الجغرافي عن طريق عمل إختصار للروابط  ، و الأخري بمجرد وضع رابط البروفايل و كتابة رقم هاتفك ، يتم إرسال الموقع الجغرافي لهذا الشخص في رسالة لهاتفك .


في النهاية يجب أن تكون حذر دائما أثناء وجودك علي الإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و تويتر بشكل خاص ، و يجب علي الجميع أن يمتلكوا ثقافة أمن المعلومات لمواجهة عمليات الإحتيال و التصيد ، و التي تكون نتائجها وخيمة مثل التهديد و الإبتزاز .

تعليقات

  1. فى واحده او شخص اسم الاكونت حبيبه الرحمن وهذا الاكونت فيك بالرجاء قفل هذا الحساب

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك