طريقة حل مشكلة The default gateway is not available

يواجه البعض مشكلة Default Gateway ، حيث تظهر رسالة the default gateway is not available ، و هو الأمر الذي يسبب إزعاج لمستخدمي الكمبيوتر ، هل تواجه تلك المشكلة ؟ أو قد واجهتها سابقا ؟ لا تقلق عزيزي القارئ فتلك المشكلة شائعة لدي الكثير ،  و سنوضح كل ما يتعلق بها من خلال هذا الموضوع .

طريقة حل مشكلة The default gateway is not available

عند إستخدام جهاز الكمبيوتر توجهنا العديد من المشاكل و الأخطاء ، التي قد نعتقد أنها غير سهلة الحل ، لذلك يتوجه المستخدمون إلي الإنترنت للبحث عن حلول لتلك المشكلات و معرفة اسباب المشكلة و محاولة معالجتها ، و لعل من أكثر المشاكل شيوعا هي المشاكل المتعلقة بعملية الإتصال بالإنترنت ، و من تلك المشاكل مشكلة رسالة خطأ في الإتصال بالإنترنت التي تظهر برسالة the default gateway is not available  لذلك دعنا أولا نتعرف سويا ما هو Default Gateway .


ما هو Default Gateway

في البداية يجب أن نعلم ما معني Default Gateway ، تعرف باللغة العربية بإسم البوابة الإفتراضيه و هي عبارة عن عقدة في شبكات الكمبيوتر التي تعتمد علي إستخدام بعض البروتوكولات التي تكون بمثابة مضيف ، و من ثم القيام بإعادة التوجيه للشبكات الأخري ، بمعني أكثر وضوحا هي موجه تكون بمثابة نقطة وصول من الكمبيوتر للشبكات الأخري ، أي أنها حلقة وصل بين الكمبيوتر و شبكة الإنترنت . 

ما هو Default Gateway


مشكلة The default gateway is not available

بعد أن تعرفنا علي البوابة الإفتراضي ، الآن يخطر في ذهننا ما معنى the default gateway is not available ؟ و ما الأسباب التي قد تؤدي إلي ذلك ؟ تخبرك المشكلة بعدم توافر البوابة الإفتراضية أو أنها لا تعمل بكفائة في الوقت الحالي ، و قد تطول تلك المشكلة ، و تكرر بشكل مستمر من وقت إلي آخر ، لذلك بعد أن قمت بالبحث عن السبب وراء تلك المشكلة ، بعد تصفح العديد من أراء الخبراء ، إلا أنه لما يوضح بعضهم السبب الفعلي وراء المشكلة ، و لكن اشار أحدهم إلي أن المشكلة تكون بسبب  برامج الحماية و الجدار النار حيث تتسبب في حدوث تلك المشكلة أغلب الأوقات ، علي الرغم من الفوائد العظيمة لتلك البرامج ،  لكن بسبب وقوع تلك المشاكل سرعان ما تقوم الشركة بعمل تحديث مستمر لبرامجها ، علي الرغم من ذلك توجد العديد من الأمور المتعلقة بجهاز الكمبيوتر تتسبب في حدوث تلك المشكلة .

مشكلة The default gateway is not available


حل مشكلة the default gateway is not available

بعد التعرف علي المشكلة و أسبابها ، الآن سنقوم بطرح طرق حلها علي نسخ windows 10,7,8,8.1 ، سنبدأ في طرح الحلول السهلة أولا و من ثم سننتقل تدريجيا إلي الحلول الأصعب و تتمثل تلك الطرق في :

1- إعادة تشغيل الواي فاي 

إعادة تشغيل الإنترنت عن طريق إغلاق الرواتر ثم تشغيله مرة أخري ، فإنه الحل الأنسب و الاسرع و قد يكون أكثر فعالية عند مواجهة المشاكل المتعلقة بالإنترنت ، لذلك عندما تواجه تلك المشكلة أو اي مشكلة لها علاقة بالإتصال بالإنترنت قم بإيقاف الرواتر فترة زمنية ثم إعادة توصيله مرة أخري ، و يتم ذلك إما بإستخدام زر التشغيل بجانب الراوتر أو عن طريق فصل التيار الكهربائي عنه نهائيا .

عمل ريستارت للراوتر

أيضا قم بإيقاف جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب ثم إعادة فتحه مرة أخري ، تلك العملية من شأنها تنشيط كفاءة الجهاز و قد تساعد في حل مشكلة Default Gateway ، قد يتسائل البعض ما العلاقة بين ذلك و حل المشكلة ؟ في الحقيقة عندما تقوم بإعادة تشغيل الجهاز فإنه في تلك الحالة يتم التخلص من ملفات الكاش Cache أي ملفات التخزين المؤقت التي تساعد علي سرعة فتح الملفات التي قمت بفتحها سابقا .


2- إيقاف أو حذف برامج الحماية

كما ذكرنا فإن من أهم أسباب حدوث مشكلة the default gateway is not available ، هي وجود برامج حماية أو برامج الجدار الناري ، التي قد تعيق وصول الجهاز الكمبيوتر إلي الإنترنت ، من خلال تسببها في مشكلة البوابة الإفتراضية ، لذلك يجب حذف تلك البرامج ، و ذلك من خلال الدخول إلي البرامج المثبتة علي الكمبيوتر ، بالبحث في شريط Start عن Settings ثم الضغط علي Apps ثم الدخول إلي Apps & features و فحص البرامج المثبتة ، و إذا كان أي منها ضمن برامج الحماية قم بحذفه أو إيقاف تشغيله .


3- تحديث كارت الشبكة آليا 

من الطرق الفعالة لمواجهة مشكلات الإنترنت هو القيام بتحديث تعريفات Network Drivers النتورك درايفر ، و يتم ذلك من خلال الذهاب إلي قائمة ابدأ Start > البحث عن Device Manager < Network Adapter > الآن قم باضغط كليك يمين علي Wireless Adapter > قم بإختيار Update Driver > أضغط Search Automatically for Drivers ، في حالة لم تجد Wireless Adapter في القائمة قم بتحديثهم جميعا .


4- تحديث نظام التشغيل 

يتعرض نظام التشغيل الويندوز لتلك المشكلة في حالة عدم تحديثه ، علي الرغم من كون الويندوز المثبت علي الجهاز هو ويندوز 10 إلا أنه من الضروري القيام بتحديثه إلي إصدارات أعلي ، و حتي تقوم بتحديث الويندوز و البحث عن توافر تحديثات كل ما عليك فعله هو الذهاب إلي شريط البحث بجانبك قائمة Start و البحث عن Check For Updates ، بعد ذلك قم بالدخول إلي نتيجة البحث التي ظهرت ، و من ثم سيتم فتح النافذة التالية ، الآن قم بالضغط علي Check For Updates ، و انتظر قليلا حتي يتم البحث عن توافر تحديثات للويندوز ، إذا توافرت تحديثات قم بتنزيلها .


5- تحديث كرت الشبكة يدويا

من الحلول الفعالة لحل تلك المشكلة هي القيام بتحديث النتورك درايفرز يدويا ، و يتم ذلك من خلال الدخول إلي موقع الشركة المصنعة للجهاز الخاص بك مثلا أنا أستخدم لابتوب لينوفو Lenovo ، سأقوم بالتجه إلي الموقع الرسمي للشركة لتنزيل التعريفات المتعلقة بالنتورك درايفر و ذلك من خلال إستخدام جهاز آخر و ليكن الهاتف المحمول بعد تحميل التعريفات ، نقوم بإتباع الخطوات التالية :

  • الدخول إلي Network Adapter كما هو الحال في الخطوة الثالثة .
  • نقوم بإزالة التعريفات عن طريق الضغط كليك يمين ثم إختيار Uninstall .
  • بعد ذلك نقوم بتثبيت التعريفات التي قمنا بتنزيلها من الموقع .


6- تبديل إعدادات الـ Gateway يدويا

نعلم جميعا أن معظم الإعدادات علي جهاز الكمبيوتر يتم ضبطها آليا من قبل الكمبيوتر ، و هذا من شأنه أن يسبب بعض المشكلات ، لذلك سنوضح لك بعض الخطوات التي يجب تنفيذها بعناية كبيرة ، للقيام بضبط إعدادات البوابة الإفتراضية يدويا ، و إلغاء الضبط التلقائي لها ، و هذا سيساعدك علي التخلص من مشكلة the default gateway is not available بشكل نهائي :

1- الدخول إلي شريط بحث قائمة Start و البحث عن cmd ثم نفتح Command Prompt .


2- ستظهر لك نافذة سوداء قم بكتابة ipconfig ثم أضغط Enter .


3- بعدها سيتم التحميل في خلال بضع ثواني ، و من ثم ستظهر لك بعض المعلومات ، ستظهر لك من ضمن المعلومات ثلاث أرقام أمام كل من IPv4 Address و Subnet Mask و أخيرا Default Gateway ، قم بتدوين تلك الأرقام في ورقة خارجية ، و من ثم تابع باقي الخطوات .


4- الآن توجه مرة أخري إلي شريط بحث قائمة Start و قم بالبحث عن Network Connections أو يمكنك الدخول إلي المسار التالي في الجهاز Control Panel\Network and Internet\Network Connections .

5- إذا كنت تستخدم الواي فاي سيظهر لك ملف مكتوب عليه Wi-Fi أما إذا كنت تسخدم كابل متصل بالكمبيوتر سيظهر ملف بإسم Ethernet ، الآن قم بالضغط كليك يمين عليه ثم إختيار خصائص Properties .


6- بعد ذلك ستظهر لك نافذة ، قم بالضغط مرتين علي Internet Protocol Version 4 .


7- الأن قم بتفعيل خيار Use the following IP address ، و من ثم كتابة الأرقام التي قمت بتدوينها في ورقة خارجية .

8- بعد ذلك قم بتفعيل خيار Use the following DNS server addresses و كتابة التالي :

  • المستطيل الأول Preferred DNS server قم بكتابة 8.8.8.8
  • المستطيل الثاني Alternate DNS server قم بكتابة 8.8.4.4
بعد ذلك قم بالضغط علي Ok لحفظ التغييرات ، و عندها سيتم حل مشلكة Default Gateway is not available .

7- تعطيل و تفعيل الإنترنت

تعتمد تلك الطريقة علي التلاعب مع كارت الشبكة علي الكمبيوتر ، و تم ذلك من خلال إيقاف تفعيل الإنترنت علي الجهاز و من ثم إعادة تشغيلة مرة أخري ، تلك الطريقة نجحت معي سابقا و هي أبسط تلك الطرق و قد تكون أكثرها فعالية ، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلي Network Connections و من ثم الضغط علي الشبكة كليك يمين و أختيار Disable ، ثم الإنتظار بضع دقائق ، و الضغط مرة أخري كليك يمين ثم اختيار Enable ، بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر و ستلاحظ إختفاء تلك المشكلة .

8- إيقاف تسجيل الدخول التلقائي

خاصية تسجيل الدخول الآلي للويندوز سواء ويندوز 8 أو ويندوز 10 يكون أحد أسباب وقوع تلك المشكلة ، و للقيام بإيقاف تلك الميزة كل ما عليك إتباع الإرشادات التالية :
  • الدخول إلي الإعدادات Settings ثم الحسابات Accounts .
  • قم بالدخول إلي Sign-in options ثم Password ، أنقر Add بعد ذلك .
  • بعد ذلك ستظهر نافذة منبثقة قم بإدخال كلمة المرور التي تريدها ثم أضغط Next .
  • بعد ذلك يمكنك التحكم في إغلاق نظام الكمبيوتر بحساب مايكروسوفت .
  • يجب التأكد من إضافة كلمة مرور سهلة التذكر حتي لا تعاني من مشاكل نسيان أو فقدان كلمة المرور .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك