كيفية حل مشكلة غير مسجل على الشبكة

يواجه العديد من المستخدمين مشكلة غير مسجل على الشبكة Not registered on network علي هواتف الأندرويد وخاصة هاتف سامسونج، لذلك سنقوم بتوضيح اسهل طريقة لحل مشكلة غير مسجل على الشبكة علي نوت 2 و S6 و S3 و كافة الهواتف الأخري .

كيفية حل مشكلة غير مسجل على الشبكة

يمتلك الجميع هواتف ذكية تعمل بنظام الأندوريد كثرا ما يوجه البعض مشاكل متعلقة بالإتصال بشكبة المحمول بشكل صحيح ومن أبرز تلك المشاكل هي مشكلة غير مسجل علي الشبكة وخاصة في هواتف شركة سامسونج Samsung ولذلك قد يتسائل البعض ما معنى غير مسجل على الشبكه ؟ أو ما هي طريقة اصلاح مشكلة الشبكة في سامسونج غير مسجل على الشبكة .

not registered on network


ما هي مشكلة غير مسجل على الشبكه

يتسائل البعض لما اتصل يقول غير مسجل على الشبكه Not registered on network أو قد تظهر في صورة لم يتم التسجيل علي الشبكة فما هو سبب ظهور تلك المشكلة ، حيث عند الاتصال يظهر غير مسجل على الشبكة أو عند محاولة إرسال رسالة، يتعرض مستخدمي نظام الأندرويد بشكل عام ومستخدمي هواتف شركة سامسونج لتلك المشكلة بشكل خاص وتتسبب في عم القدرة علي الإستفادة من خدمات شبكة المحمول مثل إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية وتشغيل الإنترنت عبر بيانات الهاتف .

غير مسجل على الشبكة

وقد تظهر تلك المشكلة علي شبكات المحمول المختلفة مثل فودافون و إتصالات و زين و يمن وجميع الشبكات الأخري و يتعرض مستخدموا هواتف سامسونج لتلك المشكلة بإستمرار ومن أكثر الهواتف المرتبطة بتلك المشكلة هواتف سامسونج التالية :

Note 3 ، J250f ، S7562 ، g532f ، J701f ، S3 ، n7100 i9060 ، Note 2 ، S5282 ، J7 ، S4 ، S3 ، S7582 ،  S7262 ، i9060i ، S6 ، sm-g7102 ، g532f ، J710f ، galaxy note 2 ، note 5 ، ٍs6 edge ، s6312 ، 7262 ، 9300 .

تنتج تلك المشكلة بسبب رقم IMEI وهو عبارة عن إختصار International Mobile Equipment Identity والتي تعني الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة، وهو مكون من 15 رقم ويتم الإعتماد علي كود imei لتحديد مكان الجهاز وعملية الربط بين الهاتف وشبكة المحمول والأقمار الصناعية، وبالتالي تظهر مشكلة غير مسجل علي الشبكة عندما يتعذر علي مزود شبكة المحمول الوصول إلي رقم IMEI وإذا كان البعض يرغم في معرفة ذلك الرقم كل ما عليه فعله هوطلب كود *#06# نجمة شباك صفر ستة شباك وستظهر نافذة منبثقة بها الرقم الخاص بجهازك .

لم يتم التسجيل علي الشبكة

تظهر مشكلة غير مسجل علي الشبكة لعدة أسباب أخري من أبرزها وجود خطأ في نظام تشغيل الهاتف نظرا لوجود بعض البرمجيات الخبيثة أو وجود مشاكل أخري مرتبطة بشريحة شبكة المحمول نفسها أو مشاكل متعلقة بالبرامج والتطبيقات المثبتة علي الهاتف أو بسبب عدم تحديث حماية الهاتف ، أي كان سبب المشكلة فلكل مشكلة حل لذلك سنعرض لكم بعض الحلول الفعالة للتخلص من تلك المشكلة .


طرق حل مشكلة غير مسجل على الشبكة

بعد أن تعرفنا علي مامعنى غير مسجل على الشبكة وماهي أسباب ظهور تلك المشكلة فإننا سنعرض لكم أفضل طرق تساعد علي حل مشكلة غير مسجل على الشبكة للاندرويد و للتابلت وتتمثل تلك الطرق في :

الطريقة الأولي: إعادة تشغيل الهاتف

الكثير من مشاكل الهاتف و الإتصال بالإنترنت سواء عن طريق الواي فاي أو عن طريق شبكة المحمول يتم حلها بسهولة بمجرد إغلاق الهاتف ومن ثم إعادة تشغيله مرة أخري، فعلي الرغم من أن البعض يعتبر بعض المشكلات الصغير مشاكل حقيقية في الهاتف إلا أنه يمكن حل الكثير من تلك المشكلات و رسائل الخطأ بمجرد عمل ريستارت للموبايل، وإن لم تنجح تلك الطريقة في حل مشكلة غير مسجل علي الشبكة، يمكنك متابعة قراءة الطرق التالية، ويمكن عمل إعادة تشغيل للهاتف من خلال عدة طرق تتمثل في :

1- الضغط علي مفاتح الطاقة و مفتاح خفض الصوت معا لمدة 10 ثواني تقريبا، بعد ذلك سيتم إغلاق الهاتف ومن ثم انتظر قليلا حتي يتم إعادة التشغيل مرة أخري .

2- الضغط ضغطة مطولة علي زر الطاقة، ثم ستظهر ثلاث خيارات بإختيار خيار إعادة التشغيل Restart الآن ستظهر رسالة تخبرك بتأكيد عملية إعادة التشغيل قم بالضغط علي موافق، أنتظر قليلا حتي يتم قفل الهاتف وفتحه مرة أخري .

3- الطريقة الثالثة لإعادة تشغيل الهاتف هي إزالة البطارية ومن ثم وضعها مرة أخري، وذلك عن طريق إزالة الغطاء الخلفي للهاتف ثم إزالة البطارية ووضعها في مكانها مرة أخري، وفتح الهاتف بالطريقة المعتادة .


الطريقة الثانية: إيقاف دائرة الهاتف

يساعد إيقاف كل شئ يعمل بالهاتف في حل مشكلة Not registered on Network ويتم ذلك من خلال عدة خطوات :

1- إغلاق الهاتف عن طريق الضغط علي مفاتح الطاقة Power ضغطة مطولة، ثم إختيار إغلاق  Power Off والضغط علي موافق لتأكيد تلك العملية .

2- إزالة غطاء الهاتف الخلفي و نزع البطارية من مكانها و إخراج كارت الموميري و شريحة Sim .

3- الضغط لمدة دقيقة علي مقتاح الطاقة، لتفريغ أي تخزين طاقة في الهاتف .

4- أنتظر مرور 10 دقائق ثم قم بإعادة البطارية و الشريحة و الميوموري إلي مكانهم .

5- أعد تشغيل الهاتف، وستجد أنه تم حل المشكلة وإن لم يتم حلها يمكنك إتباع الطرق التالية .


الطريقة الثالثة: تنزيل تحديثات الهاتف

يجب التأكد من تثبيت تحديثات نظام الهاتف لأن من أسباب الحدوث العديد من مشاكل الموبايل الأندرويد هو إستخدام نظام تشغيل غير محدث، ويمكن معرفة الأخر تحديث مثبت علي الهاتف من خلال الدخول إلي إعدادت الهاتف ثم النظام ثم خيارات متقدمة بعد ذلك تحديث النظام ويمكنك رؤية رقم الإصدار، ويتم تنزيل التحديثات لهاتف سامسونج من خلال طريقتين :

1- عن طريق الهاتف وذلك من خلال الدخول إلي إعدادات الهاتف > الهاتف > تحديث البرامج ، أنتظر قليلا حتي يتم البحث عن توافر تحديثات في الهاتف ، إن وجد تحديث قم بالضغط علي خيار تحديث و أنتظر حتي تكتمل عملية تحديث الهاتف .

2- عن طريق الكمبيوتر وذلك من خلال تنزيل برنامج Smart Switch وتثبيته علي الكمبيوتر ثم توصيل الهاتف عبر وصلة usb ، ثم سيظهر إشعار في برنامج سمارت سويتش يفيد بوجود تحديث متاح للهاتف، قم بالضغط علي Update وبالتالي سيتم تحديث النظام بنجاح .


الطريقة الرابعة: إستخدام وضع الطيران

تقوم فكرة خاصية وضع الطيران و نمط الطائرة في الهاتف علي إيقاف كافة الإتصالات في الهاتف مثل بيانات الهاتف والوايفاي والبلوتوث ، لذلك يمكننا الإستعانة بوضع الطائرة في التخلص من مشكلة غير مسجل علي الشبكة وذلك من خلال :

1- فتح التطبيقات في الشاشة الرئيسية للهاتف .

2- الدخول إلي الإعدادات ثم الضغط علي وضع الطائرة Flight Mode لتفعيله .

3- ستظهر رسالة لتأكيد عملية تفعيل وضع الطيران اضغط موافق ، تم تفعيله .

4- أنتظر بضع دقائق ثم أضغط مرة أخري لإيقاف تفعيله .


الطريقة الخامسة: تحديث إعدادات APN

من الحلول التي تساعد علي التخلص من مشكلة غير مسجل علي الشبكة هو القيام بتحديث APN وهو إختصار لـ Access Point Name ويعني اسم نقطة الوصول الذي يربط شبكة الهاتف المحمول بالإنترنت وتساعد في التعرف علي شبكة الشريحة الموجودة في الهاتف ، ويتم تحديث إعدادات APN من خلال :

1- الدخول إلي قائمة إعدادات الهاتف المحمول .

2- الدخول إلي شبكة الجوال وبطاقات SIM .

3- الضغط علي إعدادت بطاقة SIM .

4- في قسم شبكة الجوال قم بالدخول إلي أسماء نقاط الوصول .

5- سيظهر اسم الشبكة المحمول الخاص بك قم بالضغط علي إعادة تعيين أو إعادة الضبط إلي الإعدادات الإفتراضية .

قد يواجه بعض المستخدمين مشكلة عدم ظهور اسم شبكة الهاتف الخاصة بهم وفي تلك الحالة يجب وضع كود الشبكة الخاص بك ومن ثم ستظهر رسالة بها تعليمات إعادة ضبط خدمة الشريحة وشبكة المحمول وهم كالتالي :

  • شركة We كود *176# نجمة واحد سبعة ستة شباك .
  • شركة فودافون كود *888*4# نجمة ثمانية ثمانية ثمانية نجمة أربعة شباك .
  • شركة إتصالات إرسال رسالة فارغة إلي رقم 250 .
  • شركة أورانج إرسال رسالة فارغة إلي رقم 600 .

الطريقة السادسة: كود وضع الخدمة

بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج فإنه يمكن حل تلك المشكلة عن طريق طلب كود وضع الخدمة لأنه من المحتمل أن تكون مشكلة غير مسجل علي الشبكة نتيجة إيقاف إشارة الراديو ويحدث ذلك في حالة وجود خلل ومشاكل في شبكة الوايفاي و التجوال، ويمكن القيام بذلك من خلال :
1- طلب الكود التالي (*#*#4636#*#*) .
2- ستظهر نافذة منبثقة قم بإختيار Service Mode أو وضع الخدمة .
3- بعد ذلك قم بإختيار معلومات الجهاز أو الهاتف Device information .
4- قم بالضغط علي تشغيل اختبار Ping ، ثم قم بإختيار إيقاف الراديو Turn Radio off .
5- إذا لم يتم إعادة تشغيل الهاتف تلقائيا قم بتنفيذ تلك الخطوة يدويا .

الطريقة السابعة: عمل Root للهاتف

كما نعلم جميعا أن الروت Root هو عبارة عن عملية تعطي كامل الصلاحية للمستخدم في التحكم في الهاتف وتوجد بعض التطبيقات المهمة التي تحتاج إلي تفعيل الروت ، يمكنك الإستعانة بجوجل في كشف طريقة عمل روت للهاتف الخاص بك ، بعد تفعيل الروت في هاتف قم بإتباع الخطوات التالية :
1- قم بفتح جوجل بلاي وتثبت تطبيق Busy Box .
2- قم بتثبيت تطبيق Ariza Patch و قم بفتحه .
3- الآن ستجد كلمة PATCH قم بالضغط عليها .

الطريقة الثامنة: إختيار الشبكة يدويا

يمكن حل المشكلة من خلال إعادة ضبط شبكة المحمول يدويا حيث تساعد تلك الخطوة علي التخلص من العديد من المشكلات المتعلقة بشبكات المحمول و تساعد في حل مشكلة الشريحة غير مسجل على الشبكة ويتم ذلك من خلال :
1- الدخول إلي إعدادات الهاتف ثم الإتصالات .
2- الدخول إلي شبكات الموبايل ثم مشغلوا الخدمة .
3- قم بالضغط علي البحث عن شبكة وأنتظر قليلا .
4- بعد إنتهاء الفحص ستظهر لك قائمة بمزودي الشبكة المتاحين .
5- قم بالضغط علي اسم شبكة المحمول الخاصة بك .

الطريقة التاسعة: تغيير وضع الشبكة

يمكن حل مشكلة غير مسجلة علي الشبكة بسهولة من خلال إجراء بعض التغييرات حيث قد يساعد تغيير وتبديل الشبكة من 2G و 3G و 4G في حل المشكلة ، ويتم ذلك من خلال :
1- الدخول إلي إعدادات الهاتف ، ثم الدخول إلي شبكات الجوال وبطاقات SIM .
2- بعد ذلك نقوم بفتح إعدادات بطاقة SIM ومن ثم الدخول إلي نوع الشبكة المفضل .
3- قم بالتبديل بين تفضيل LTE أو 3G أو 2G حتي يتم حل المشكلة .

الطريقة العاشرة: ضبط إعدادات الشبكة

يساعد إعادة ضبط وتعيين إعدادات الشبكة في التخلص من مثل تلك المشكلات ، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية :
  • الدخول إلي الضبط ثم الإدارة العامة .
  • أدخل إلي خيار إعادة الضبط وقم بإختيار إعادة ضبط الشبكة .
  • سيتم تحويلك إلي نافذة أخري قم بالضغط علي إرجاع الضبط .
يمكن القيام بتلك الخطوات في هواتف أخري من خلال إتباع الخطوات التالية :
  • الدخول إلي إعدادات الهاتف ، ثم الدخول إلي الإتصال والمشاركة .
  • في الاسف قم بالضغط علي إعادة تعيين Wi-Fi وشبكات المحمول والبلوتوث .
  • بعد ذلك قم بالضغط علي بيانات الجوال ، ثم أضغط علي إعادة ضبط الإعدادات .

إن لم تنجح معك أي من الطرق السابقة فإنه توجد بعض الحلول الأخري التي تساعد في حل مشكلة غير مسجلة علي الشبكة Not Registered on Network وتتمثل تلك الطرق في :
  1. إزالة كارت أو شريحة SIM من الهاتف و من ثم إعادة وضعها مرة أخري فمن المحتمل أن تكون الشريح ركبت سابقا بشكل غير صحيح مما يؤثر علي كفاءة تشغيلها في الهاتف .
  2. قم بتجربة شريحة أخري فقد تكون المشكلة في الشريحة نفسها فإن كانت الشريحة تعمل ففي تلك الحالة المشكلة في الشريحة التي تحدث بها المشكلة .
  3. عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف ، و ذلك من خلال الدخول إلي الإعدادات ثم الإدارة العامة بعد ذلك إعادة ضبط وقم بالضغط علي إعادة تعيين بيانات المصنع ثم أنقر علي إعادة ضبط .
  4. الإتصال بخدمة عملاء مزود شبكة المحمول أو الدعم الفني التابع لها وشرح المشكلة لهم بالتفصيل و سيقوموا بتزويدك بعدة معلومات إرشادية لحل تلك المشكلة إن كانت المشكلة سببها الهاتف ، و من المحتمل ان تكون المشكلة لدي الشركة نفسها وبالتالي سيعملوا علي حلها .
  5. مسح ملفات الذاكرة المؤقتة والكاش في الهاتف ويتم ذلك من خلال الدخول إلي الإعدادات ثم مدير التطبيقات ثم جميل التطبيقات قم بالضغط علي مسح الملفات المؤقتة Wipe Cache .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك