حل مشكلة عدم تعرف الهاتف على OTG

يواجه بعض المستخدمين مشكلة عدم تعرف الهاتف على الفلاشة عن طريق OTG حيث تكون  وصلة otg لا تعمل علي الأندرويد ، لذلك سنقوم من خلال هذا المقال بشرح كيفية حل مشكلة عدم قراءة otg علي الهاتف .

حل مشكلة عدم تعرف الهاتف على OTG

ما هو otg في الهاتف ؟

قد يتسائل البعض عن يعني ايه OTG ؟ OTG اختصار لـ USB On The Go و الذي يعني ناقل متسلسل عام علي المحمول وأحيانا يتم إختصاره لـ USB OTG ، ما هو جهاز OTG ؟ هو عبارة عن أداة صغيرة يتم توصيلها بأجهزة الهواتف من إتجاه و الإتجاه الأخر يمكن توصيل جهاز يعمل بـ usb مثل الفلاش ميموري ، و بالتالي يمكن بإستخدام تلك الأداة نقل الملفات بين الفلاشة و الهاتف بسهولة حيث يتم تركيب قطعة otg في الهاتف مكان منفذ الشحن و الإتجاه الآخر عبارة عن منفذ usb يتم وضع الفلاشة خلاله .


تعد تقنية OTG أو "On-The-Go" إحدى التقنيات المفيدة التي تسمح للأجهزة بالتواصل مباشرة مع بعضها البعض دون الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر. على الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن هناك عدداً من المشاكل التي قد تواجه المستخدمين عند استخدام هذه التقنية .


مشكلة وصلة OTG لا تعمل

قد يتعرض البعض عند إستخدام otg إلي بعض المشكلات مثل مشكلة عدم قراءة otg في الهاتف ، من الضروري جدا معرفة كيفية حل تلك المشكلة ولكن في البداية يجب معرفة ما هو السبب الذي أدي لحدوث تلك المشكلة بالتالي سيكون من السهل حل المشكلة في وقت أقل ، غالبا ما يكون السبب إما عدم توافق مواصفات الهاتف الخاص بك و أنه لا يدعم النقل عن طريق وصلة OTG ، أو وجود مشاكل فنية أخري أدت لحدوث تلك المشكلة .


تكمن المشكلة الأساسية في استخدام OTG في صعوبة التوافق بين الأجهزة المختلفة ، قد لا تتمكن بعض الأجهزة من التعرف على الأجهزة الأخرى عند محاولة الاتصال عبر OTG، مما يؤدي إلى تجربة مستخدم محبطة .


خاصية OTG  و تشغيل وصلة OTG على جميع الأجهزة

تؤثر مشكلات OTG على المستخدمين بشكل سلبي، حيث قد تحد من قدرتهم على استخدام الأجهزة بالكامل والاستفادة منها في مهامهم اليومية. يُضطر بعض المستخدمين للبحث عن حلول بديلة أو شراء أجهزة جديدة متوافقة .


قد تكون بعض الأجهزة غير مزودة بميزة OTG بشكل افتراضي، مما يحتم على المستخدم تحميل تطبيقات خارجية أو حتى الحاجة إلى تعديل إعدادات النظام لتفعيل الدعم لهذه التقنية و توجد عدة فوائد لتلك الخاصية :

  • نقل البيانات بين الأجهزة دون الحاجة لكمبيوتر .
  • استخدام الأجهزة مثل لوحات المفاتيح والماوس مع الهواتف الذكية .
  • إمكانية شحن جهاز من جهاز آخر .


كيفية تشغيل otg على سامسونج و تفعيل otg في هاتف شاومي

توجد عدة حلول يمكن من خلالها معاجلة مشكلة وصلة OTG لا تعمل علي الهاتف أو الأجهزة اللوحية و طريقة ضبط خاصية otg في هواتف شاومي و سامسونج ويتم عن طريق عدة خطوات :

1- لمعرفة الموبايل يدعم otg

تتوافر ميزة On The GO في الهواتف الذكية الحديثة و لكنها غير مدعومة في بعض الهواتف القديمة ، لذلك كخطوة أولي لحل تلك المشكلة هو التأكد من أن هاتفك يدعم خاصية النقل عبر وصلة otg ، فإذا كان الهاتف لا يدعم تلك الخاصية ففي تلك الحالة للأسف لايمكن تشغيلها عبر هاتفك ، أما إذا كان الهاتف يدعم تشغيل كابل otg فإنه في تلك الحالة يمكنك متابعة قراءة الطرق التالية .


يمكن فحص مدي توافر تلك الخاصية في الهاتف من خلال الدخول إلي إعدادات الهاتف > حول الهاتف > جميع المواصفات ، فإذا وجدت خيار OTG من بين فإن الهاتف يدعم تلك الخاصية و ذلك بالنسبة لهواتف شاومي أما الهواتف الأخري يمكن فحص مدي توافر الخاصية من خلال إستخدام تطبيق USB On The Go Checker ، و يتم ذلك من خلال :

  • تحميل تطبيق USB OTG Checker من متجر جوجل بلاي .
  • في الواجهة الرئيسية للتطبيق قم بالضغط علي كلمة تفاصيل .
  • بعد ذلك سيتم ظهور نتيجة فحص الهاتف سواء بتوافق أو عدم التوافق مع OTG .


2- حل مشكلة تمكين كابل otg من خلال تحديث النظام

يجب التأكد من تنزيل أخر تحديثات متاحة في الهاتف ، و أن التحديث المثبت الحالي مستقر فسابقا مع إطلاق تحديثات لهاتف شاومي ريدمي 7 اختلفت خاصية OTG لدي المستخدمين و بالتالي قد تكون المشكلة في نظام التشغيل الحالي ، ويجب ملاحظة أن :

  • إصدارات USB 2.0 و USB 3.0 يعملوا بسلاسة علي أندرويد 3.1 وما أعلي .
  • إصدار USB Driver يعمل فقط علي أندرويد 9 وما أعلي .

3- تشغيل الفلاشة على الموبايل و تشغيل تصحيح USB

من الأسباب المحتملة لمشكلة عدم تعرف الهاتف علي OTG هو عدم تفعيل خاصية تصحيح أخطاء USB يمكنك قراءة كيفية حل مشكلة عدم ظهور usb على الهاتف ، ويتم تفعيلها من خلال الدخول إلي إعدادات الهاتف > عن الهاتف > جميع المواصفات و الضغط 7 مرات علي إصدار Miui و إستكمال الخطوات التالية :

  • الدخول إلي إعدادات الهاتف مرة أخري ، ثم الدخول إلي الإعدادات الإضافية .
  • الآن قم بالضغط علي خيارات المطور ثم تفعيل خاصية تصحيح أخطاء USB .

4- تشغيل الاوتو جي

في الكثير من أجهزة الهواتف الحديثة تأتي ميزة وهي توافر إعدادات خاصة بـ OTG التي يجب تفعيلها حتي يمكن توصيل الهاتف بجهاز usb ، فبمجرد توصيل كابل otg يظهر إشعار بتفعيل تلك الخاصية تلقائيا ولكن إذا لم يظهر ذلك ، وبمجرد تفعيلها سيسمح USB On-The-Go لمحركات الأقراص بالإتصال بالهاتف ومشاركة البيانات ، يمكن تفعيلها بسهولة من خلال :

  • الدخول إلي إعدادات الهاتف ، ثم الإعدادات الإضافية .
  • أنقر علي خيار OTG ثم قم بتفعيل الخاصية .

في بعض الهواتف الأخري يتم التفعيل من خلال الدخول إلي الإعدادات ثم الأجهزة المتصلة ثم OTG و قم بتفعيل تشغيلها .


5- تحديث تطبيقات الهاتف

يوجد إحتمال ضئيل جدا أن تكون المشكلة سببها أحد التطبيقات المثبتة ، فقد تتسبب بعض التطبيقات التابعة لجهات خارجية في تلك المشكلة لذلك يجب التأكد من تحديث كافة التطبيقات و البرامج المثبتة علي الهاتف و يتم ذلك من خلال :

  • الدخول إلي تطبيق جوجل بلاي ثم الدخول إلي قائمة المتجر والضغط علي تطبيقاتي والعابي .
  • قم بالضغط علي تحديث الكل حتي يتم تحديث كافة التطبيقات المثبتة علي الهاتف .


6- تغيير مدير الملفات

من الأسباب التي تؤدي إلي مشكلة عدم تعرف الهاتف علي OTG هو وجود خلل في مدير الملفات المستخدم علي الهاتف ، بالتالي يكون الحل الأفضل في تلك الحالة هو تنزيل مدير ملفات جديد من Google Play ومن أفضل تطبيقات مدير الملفات تطبيق ES File Explorer .


7- تغيير وصلة الفلاشة للموبايل

هناك إحتمال وجود مشكلة في وصلة otg لذلك يكون من الأفضل تجربتها علي هاتف آخر يدعم تلك الخاصية ، أو استعارة أحد كابلات otg من صديق وتجربتها علي الهاتف ، فإن كانت تعمل فإن المشكلة متعلقة بوصلة On The Go الخاص بك ، و في تلك الحالة يجب شراء كابل جديد ولكن احرص علي شراء ذات الجودة عالية وليست ذات السعر المنخفض .


8- برنامج تشغيل وصلة otg على جميع الأجهزة

يمكن إستخدام تطبيق OTG Troubleshooter في رصد سبب المشكلة وطرح عدة حلول ، وسيخبرك إذا تم توصيل كابل otg بشكل صحيح أو لا ، فبمجرد فتح التطبيق وتوصيل الوصلة سيظهر أربع خيارات تخبرك بنجاح التوصيل أو لا ، التطبيق غير متاح علي متجر جوجل بلاي ولكن يمكنك البحث عنه في المتاجر الخارجية وتحميله علما بأنه متوفر باللغة العربية ايضا ، و تتمثل الخيارات الأربع في التطبيق في :

  • USB Host Support 
  • OTG Detected
  • Mass Storage USB Device in Linux
  • Mass Storage USB Device Detected in Android


9- حل مشكلة عدم ظهور usb على الهاتف

عن طريق إستخدام الكمبيوتر أو اللابتوب يمكن التخلص من المشكلة من خلال :

  • فتح الكمبيوتر و توصيل الفلاشة التي تريد توصيلها بالكمبيوتر .
  • أضغط بزر الفأرة الأيمن علي مجلد الفلاشة الخارجي و قم بإختيار Format .
  • ثم Quick Format ثم في جزء File System قم بإختيار FAT 32 و أضغط Start .


حل مشكلة otg infinix

استخدام OTG في هواتف Infinix مثل حل مشكلة otg علي هواتف :
  • otg infinix hot 10
  • otg infinix hot 6
  • otg infinix hot 8
  • otg infinix hot 9
  • otg infinix note 7
  • otg infinix smart 4
  • otg infinix smart 5
يحمل العديد من الفوائد مثل تسهيل عملية نقل البيانات وتوسيع إمكانيات الجهاز بربطه بملحقات متعددة. يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام OTG لشحن أجهزتهم الأخرى في حالات الطوارئ، ما يجعلها ميزة قيمة للغاية في أوقات الحاجة .

لتفعيل OTG في هاتف Infinix، يجب أولاً التأكد من أن نظام التشغيل يدعم هذه الميزة ، يمكن القيام بذلك عبر التوجه إلى الإعدادات، ثم خيارات المطور وتفعيل خيار OTG ، قد تختلف الخطوات قليلاً بين الأجهزة المختلفة ، لذا من المهم الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالجهاز للحصول على تعليمات دقيقة .

يمكّن OTG المستخدمين من القيام بأنشطة متعددة تتجاوز مجرد الاتصالات وتصفح الإنترنت. من ذلك، يمكن استخدام هواتف Infinix لتوصيل العديد من الأجهزة الطرفية مثل الكاميرات الرقمية لنقل الصور والفيديوهات بسهولة، أو ربط أجهزة ألعاب لتحسين تجربة اللعب على الهاتف. الإمكانيات تزداد مع كل أداة جديدة يتم ربطها بهواتف Infinix عبر OTG، ما يجعلها أداة قوية للمستخدمين .

في النهاية بعد تجربة كافة الطرق السابقة ولكن مازلت المشكلة تواجهك فإن الحل الأنسب هو القيام بعمل روت للهاتف الخاص بكل ، يمكنك الإستعانة بمحرك بحث جوجل لمعرفة كيفية عمل الروت .


تعليقات

  1. تلفوني كان يدعم ال USB واشغله طبيعي اول ما اوصل الفلاش يظهر بالملفات وامس وصلت الجوال بالكمبيوتر عبر وصلة الشحن عشان انسخ بعض الأشياء وطلع لي خيارات وضغطت على نقل البيانات ونسخت الي كنت اشتيهن من الكمبيوتر واليوم وصلت الفلاش بالتليفون ماعاد رضى تطلع لي احاول من العشاء ولا قدرت
    00967771319642 هذا رقمي لو سمحتم من عنده معلومه يرسلها لي واتس انا فدالكم يامنعاه لو سمحتو

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك