كيفية حل مشكلة FPS في الالعاب للكمبيوتر

+ حجم الخط -

مشكلة بطئ الألعاب وهبوط الفريمات في الألعاب تواجه الكثير من اللاعبين ، لذلك من خلال هذا الموضوع سألقي الضوء علي كيفية حل مشكلة FPS في الألعاب و طريقة تحسين fps .

كيفية حل مشكلة FPS في الالعاب للكمبيوتر

يقوم مطوري الألعاب بتطوير وحدة التحكم الخاصة باللعبة لتتوافق مع أجهزة كمبيوتر محددة حيث تعتمد تلك الألعاب علي كارت الجرافيك أو ما يعرف بكارت الشاشة graphics cards والتي تتكامل مع وحدة المعالجة المركزية CPU .

 

ما هو اختصار FPS ؟

في بداية الأمر يجب علينا تعريف ما هو FPS هي إختصار لـ First Person Shooter وهذا الإختصار يتعلق بألعاب المنظور الشخصي الأول من أمثلة ذلك Counter Strike و Call of Duty وغيرهما من الألعاب ويوجد أيضا إختصار آخر لـ FPS وهو Frame Per Second وهذا الإختصار يعني عدد الإطارات التي يمكن عرضها في الثانية الواحدة وهو ما يدور حوله موضوع اليوم حيث يقوم كارت الشاشة بمزج تلك الإطارات معا لتظهر لك مثل الفيديو حيث يتم عرض تلك الإطارات بشكل تسلسلي خلف بعضها البعض مما يجعلك تري الألعاب في شكل فيديوهات وليست إطارات ومن هنا يمكننا أن نقول أن تتابع الإطارات أو الصور خلف بعضها في الثانية الواحدة هو الـ FPS وكلما ارتفعت قيمته كان أفضل .


كيفية حل مشكلة بطئ الالعاب على الويندوز

لذلك سنقدم إليك من خلال هذا الموضوع بعض الطرق لتحسين fbs وإليك هذه الطرق :

1- الحصول علي أحدث برامج التشغيل لكارت الشاشة

إن إستخدام برامج التشغيل القديمة ليست فكرة جيدة إذا كنت تسعي إلي تحسين الـ fbs ولكن علي الرغم من ذلك فإن العديد من الأشخاص فشلوا في التحديث لآخر الإصدارات ولكن أصبح الأمر أكثر سهولة وليس معقدا كما في السابق حيث تظهر لك إشعارات بتوافر تحديثات جديدة .


أولا يتوجب عليك معرفة أي كارت شاشة تمتلك وتأكد أيضا من أي إصدار من الويندوز تستخدمه علي جهازك :

- لمعرفة كارت الشاشة قم بإتباع الخطوات التالية :

  • التوجه إلي لوحة التحكم Control Panel .
  • أفتح مدير الأجهزة Device Manager .
  • أضغط علي adapters Display .

- لمعرفة إصدار الويندوز قم بإتباع الخطوات التالية :

  • أضغط ضغطة بالزر الأيمن علي My Computer .
  • قم بإختيار Properties .

ستظهر لك نافذة تحتوي علي إصدار الويندوز وأي نواة تستخدم إذا كانت نواة 64 بت أو 32 بت .


بعد ذلك قم بالتوجه إلي أحد المواقع التي تسمح لك بتحميل تحديثات برامج التشغيل من خلال البحث عن "Drive update" وتأكد من إختيارك كارت الشاشة الذي تمتلكه وأيضا إصدار الويندوز الذي تستخدمه وقم بتحميل التحديثات وتثبيتها علي جهاز الكمبيوتر وإعادة تشغيله مرة أخري وستلاحظ عند قيامك بفتح اللعبة أن الأداء تحسن بنسبة 30% عن ذي قبل وذلك بفضل تحديث برنامج التشغيل.


ونفس الأمر بالنسبة للعبة وإصدار الويندوز حيث تأكد دائما من إمتلاكك علي أحدث إصدارات اللعبة وكذلك ايضا أخر إصدارات الويندوز.


2- تحسين إعدادات جرافيك اللعبة

إن أفضل وأكثر شئ يؤثر في fbs هو تغيير وتعديل إعدادات الجرافيك الخاص باللعبة أولا يجب عليك تشغيل اللعبة بحجم الشاشة الاصلي الخاص بك ولمعرفة حجم الشاشة الخاصة بك :

  • أضغط علي الزر الأيمن للفأرة علي سطح المكتب.
  • ثم قم بإختيار Screen resolution .


تعتبر أعلي دقة للشاشة يمكن الوصول إليها هي حجم الشاشة الأصلي الخاص بك ، قم بالتوجه إلي إعدادات جرافيك اللعبة واختيار حجم عرض اللعبة بنفس حجم الشاشة ولكن لاحظ أن هذا ليس هو الإختيار الأفضل بل إن الإختيار الأفضل هو تحديد أقل حجم ممكن حيث سيسمح ذلك بعرض عدد إطارات أكبر مما يساعد علي التخلص من Lag و خفض Ping .


كما أنه يمكن التعديل علي إعدادات الجرافيك من خلال تضمين أو إزالة تأثيرات الإضاءة وأيضا الظلال وهذا بالتأكيد سيحدث فرق بين تضمينها أو إزالتها من اللعبة كل هذا سينعكس علي قيمة fbs .


3- فحص وقياس الأداء للكمبيوتر

يجب عليك مراقبة fbs بشكل مستمر لملاحظة التباين فيه ومدي الإستقرار وهذه الميزة تتضمنها بعض الألعاب حيث يظهر لك قيمة fbs في جانب الشاشة أثناء اللعب ولكن معظم الألعاب لا تدعم تلك الميزة لذلك عليك الإستعانة ببعض البرامج التي ستسمح لك بذلك ومن أشهر البرامج المستخدمة لذلك برنامج Fraps حيث يسمح لك البرنامج برؤية مدي السرعة التي تعمل بها ويعتبر أدني نقطة يمكن الحصول عليها هو 25 إطار في الثانية الواحدة حيث يعتبر ما فوق ذلك جيد ومناسب للعب وما أدني من ذلك يعتبر سئ ويسبب الـ Lag  .


ويفضل عند تشغيل الألعاب غلق أي نوافذ خارجية لأنها ستحظي بنصيب هي الأخري من fbs مما يسبب التشنج اثناء اللعب لذلك فإن fbs تختلف طبقا لعدد النوافذة المفتوحة والجاري العمل عليها.


4- كسر سرعة أجهزة الهاردوير Overclock

هذه الطريقة لا ننصح بها لجميع المستخدمين ولكن إذا كن تدرك أن ذلك قد يترتب عليه أخطار بسبب كسر سرعة كارت الشاشة و وحدة المعالجة المركزية و الرامات علي الرغم من الأخطار التي قد تنتج إلا أن ذلك يعتبر حل مناسب لزيادة عدد عرض الإطارات في الثانية وإن القيام بذلك أمر سهل جدا كل ما عليك فعله هو إيجاد ملفات BIOS ثم حذفها وستلاحظ فرق الأداء.

كتابة تعليق