كيف تحافظ على بطارية الهاتف لمدة أطول للأندرويد

+ حجم الخط -

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة اطالة عمر البطارية للاندرويد و كيفية حل مشكلة تفريغ الباطرية وخاصة في هواتف الأندرويد ، لذلك سنناقش كيفية التخلص من تلك المشكلة .

كيف تحافظ على بطارية الهاتف لمدة أطول للأندرويد

مع تطور الهواتف وظهور الهواتف الذكية وخاصة تلك التي تعمل بنظام الأندرويد فإن تلك الهواتف توفر لك العديد من المميزات والخصائص بخلاف إجراء المكالمات وإرسال الرسائل فالبطبع كل هذا يستهلك بطارية الهاتف ولكن السؤال هنا كيف يمكن إطالة عمر البطارية الخاصة بهواتف الأندرويد !؟ 


لذلك من خلال هذا الموضوع سأجيب علي هذا السؤال وكيف يمكنك تحسين عمر البطارية وكيف يمكنك تحقيق أقصي إستفادة ممكنة من البطارية وسنعرض لك كل هذا بشئ من التفصيل ولعل أكثر تلك الطرق أنت تعلمها ولكن صدقني ليست كلها وأيضا تجديد معلوماتك لن يضر حيث سنبدأ من الصيانة إلي الروت و كسر سرعة الهاتف .


كيفية المحافظة علي بطارية الهاتف

1- غلق الأشياء التي لا تستخدمها

ببساطة عند مغادرة المنزل هل تترك جميع الأضواء تعمل أو التلفاز أو أي جهاز آخر بالطبع لا لأن ذلك سينعكس علي تكاليف الكهرباء وجودة الأجهزة بالتالي ينطبق نفس المبدأ علي الهواتف الخاصة بنا ولكن بدلا من إنعكاس ذلك علي تكاليف الكهرباء سينعكس ذلك علي بطارية الهاتف .


2- ميزات الإتصال

هذا هو المسبب الأكبر لنفاذ البطارية بشكل سريع فغذا كنت ترغب في الحفاظ علي البطارية فيجب عليك دائما إيقاف WiFi و Bluetooth و خاصية GPS عندما لا تكون بحاجه إليهم بل قد يمكنك إيقاف إتصال شبكة المحمول الخاصة بك أيضا عند عدم إستخدامك لها.


العديد من المستخدمين يتركوا تلك الميزات تعمل طوال اليوم دون وعي منهم بخطورة ذلك ويمكنك أيضا إستخدام نمط الطيران إذا كنت في منطقة غير منتظمة الإتصال بشبكة المحمول لأن ذلك يستنفذ الكثير من البطارية لمحاولة إجراء الإتصال .


وإذا كان أمامك خيار بين تشغيل WiFi أو إستخدام بيانات الهاتف وعليك تفضيل أحدهم فهنا يجب عليك تفضيل شبكة WiFi حيث ثبت أنها أقل إستهلاكا للبطارية بالمقارنة بخدمة الهواتف الخلوية.


3- إيقاف الإهتزاز

إن تفعيل الهتزاز أمر جيد إذا كنت في حالة لن تسمح لك بسماع الهاتف وخاصة في أماكن العمل علي الرغم من ذلك فإن الإهتزاز ينتج تأثير لإهتزاز محرك صغير داخل الهاتف علي البطارية مما يؤدي إلي إستنزافها بشكل كبير إذا كنت تريد إطالة عمر البطارية قم علي الفور بإيقاف الإهتزاز إذا لم تكن بحاجة إليه.


4- تقليص الإشعارات

لا يجب عليك السماح لهاتفك بمزامنة جميع البيانات الخاصة بك تلقائيا وعليك القيام بذلك يدويا أو الحد من المزامنة التلقائية للتطبيقات التي تحتاجها وهذا من شأنه تقليل إستهلاك البطارية.


5- إستخدام تطبيقات خالية من الإعلانات

من خلال إستخدام التطبيقات الخالية من الإعلانات أو شراء الإصدارات المتميزة من التطبيقات التي تتجنب عرض الإعلانات يمكن إحداث تغيير جذري لمدي الضرر الذي يقع للبطارية وإذا كنت تستخدم التطبيق بشكل دائم فعليك إيجاد بديل علي الفور أو إيجاد تطبيقات منع عرض الإعلانات .


6- ضبط العرض

أذهب إلي الإعدادات Settings ثم إلي البطارية Battery ستري قائمة من الخدمات التي تستخدم وتستهلك البطارية ومنها الجزء الخاص بالشاشة أو العرض.

  • قم بتعتيم سطوع الشاشة بقدر الإمكان وخاصة في الليل .
  • قم بتقليل حجم الرسوم المتحركة وخلفية الشاشة.
  • تقليل زمن توقف الشاشة.


7- الحد من خدمات الموقع والبيانات

للحد من خدمات الموقع أذهب إلي الإعدادات ثم إلي خدمات الموقع وامنع إستخدام بعض التطبيقات لمعلومات موقعك ومنع Google من إستخدام بيانات الموقع للوصول لنتائج بحث جيدة وذلك لمنع إستخدام WiFi وبيانات المحمول كل هذا سيؤثر بالسلب علي عمر بطارية هاتفك.

للحد من إستخدام البيانات أذهب إلي الإعدادات ثم إلي إستخدام البيانات ثم أضغط علي زر القائمة وقم بتحديد تقييد بيانات الخلفية ثم اضغط موافق وإذا كانت تلك الخاصية لا تتوافر في هاتفك فعليك الذهاب إلي صفحة معلومات كل تطبيق وتقييد بيانات الخلفية الخاصة به.


8- إستخدام خاصية الحفاظ علي بطارية

أذهب إلي الإعدادات ثم البطارية أضغط علي الثلاث نقاط الرأسية الموجودة أعلي اليمين أختر من القائمة Battery Saver هذا من شأنه أن يقلل أداء جهازك ويحد من الإهتزاز وخدمات المواقع والبيانات .


9- إستخدام الرووت

تختلف عملية الرووت من جهاز إلي آخر وعلي الرغم من ذلك فإن عدد من التطبيقات والتقنيات الرائعة للحفاظ علي البطارية متاحة للرووت فقط ويمكنك تفعيل الروت و إستخدام تلك التقنيات.


10- كسر سرعة الهاتف

مع قيامك بتفعيل الروت فإنه من السهل تثبيت أحد التطبيقات التي يمكنها تحسين أداء الهاتف الخاص بك علي سبيل المثال تطبيق CPU controller يسمح لك بالتحكم في إعدادات في وحدة المعالجة المركزية CPU علي جهازك يمكنك ضبطها علي أدني مستوي أو أعلي مستوي وهذا سيؤثر بالإيجاب أو السلب علي عمر بطاريتك .


الخلاصة:

تعظيم عمر البطارية مسألة بسيطة وذلك عن طريق تقليل إستهلاكها وكما نعلم فإن هواتف الأندرويد لديه العديد من المكونات والمميزات التي تستهلك البطارية ويمكن تحسين عمر البطارية من خلال تغيير الطريقة التي تستخدم بها الهاتف بشكل يومي وتعتيم الشاشة وإيقاف الخدمات التي لا تستخدمها كل هذا سيساهم بشكل كبير وملحوظ في الحفاظ علي البطارية.


كتابة تعليق