حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

err_ssl_version_or_cipher_mismatch يتعرض الكثير لمشكلة صفحة الويب هذه غير متاحة في متصفح جوجل كروم Google Chrome ، فإذا كنت تواجه تلك المشكلة فسنقوم بشرح كيفية حلها و ما أسباب تلك المشكلة .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

توجد العديد من المتصفحات التي يتم إستخدامها للوصول إلي شبكة الإنترنت ، و لكن يتعرض الكثير لعدة مشكلات عند محاولة زيارة بعض مواقع الإنترنت ، حيث تجري العادة عند فتح أحد المواقع التي تدعم الأمان Https يتم تلقائيا التأكد من صلاحية شهادة SSL من خلال عدة خطوات .

مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

تظهر تلك المشكلة عند وجود خطأ أو عند إستخدام تكوين قديم أو لوجود بروتوكول غير معتمد مرتبط بالموقع بالتالي لا يتم فتح الموقع لكون الموقع لا يوفر إتصال آمن للمستخدم ، لذلك سريعا ما تظهر رسالة خطأ مضمونها err_ssl_version_or_cipher_mismatch .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

لذلك يقوم متصفح جوجل كروم سريعا بحجب الوصول لتك المواقع فمتصفحات الإنترنت في العادة تقوم تلقائيا بفحص شهادة SSL للمواقع التي يتم فتحها ، يتم ذلك حتي يتم الحفاظ علي خصوصية المستخدمين وحماية معلوماتهم ويطلق علي تلك الخاصية مصطلح TSL Handshake أي مصادقة TSL والتي تعني Transport Layer Security  وهو عبارة عن بروتوكول للتأكد من أمان الإتصال بين المستخدمين و سيرفر الموقع .

عند فشل عملية TSL Handshake في التأكد من دعم شهادة SSL ففي تلك الحالة تظهر تلك المشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch .


ترجمة err_ssl_version_or_cipher_mismatch من الإنجليزية

قد يتسائل البعض ما هي ترجمة هذا الخطأ ، يمكن ترجمة هذا الخطأ علي النحو التالي :
  • ERR تعني خطأ حيث يتم إختصارها بدلا من كتابتها Error .
  • SSL هي إختصار لـ Secure Sockets Layer وهي عبارة عن شهادة إلكترونية أو رقمية يتم إستخدامها للتأكيد علي أمان مواقع الإنترنت و إستخدامها التشفير للحفاظ علي المستخدمين .
  • Version يعني الإصدار ، وهنا المقصود به إصدار شهادة SSL .
  • Cipher تعني الشفرة أو الرمز .
  • Mismatch تعني عدم تطابق أو عدم توافق ، وهنا تعني عدم تطابق الشفرة .

أسباب مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

يظهر الخطأ نتيجة قيام متصفح الإنترنت بحماية المستخدم من موقع غير موثوق بالتالي يحجب فتح الموقع وزيارته عبر المتصفح ، لأن مثل تلك المواقع قد تسبب ضرر لمعلوماتك وللجهاز الذي تستخدمه ، توجد العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلي ظهور هذا الخطأ وتتمثل تلك المشكلات في :
  • إستخدام أحد برامج الفيروسات قد يؤدي إلي ظهور هذا الخطأ لكون برامج الحماية قد تعتبره موقع ضار .
  • إستخدام نسخة قديمة من نظام التشغيل مثل إستخدام ويندوز xp أو ويندوز Vista .
  • عدم وجود رمز القفل بجانب رابط الموقع في المتصفح ، والذي يعني الإتصال بهذا الموقع غير آمن .
  • قد يحدث هذا الخطأ أيضا بسبب ذاكرة التخزين المؤقت في المتصفح ، لأنها أحيانا لا يتم الوصول إلي البيانات الجديدة من الموقع لكون وجود بعض ملفات التخزين المؤقت المتعلقة به .
  • عدم صلاحية شهادة SSL قد يكون السبب الرئيسي المتعلق بظهور تلك المشكلة لدي الكثير من المستخدمين .
  • قد يكون السبب في المتصفح نفسه في حالة كون المتصفح غير محدث بالتالي يقوم بإستخدام عمليات TSL قديمة والتي لم تعد مدعومة .
  • عدم وجود توافق مع بروتوكول جوجل الجديد المعروف بإختصار QUIC وهو إختصارا لـ Quick UDP Internet Connection وبين المتصفح .
  • عدم توافر النسخة الأحدث من متصفح الويب أو متصفح جوجل كروم وبالتالي يصعب عليه التعرف علي شهادة SSL أو إجراء عملية TLS بنجاح .
  • تظهر المشكلة أيضا ولكن بإحتمالات قليلة جدا عند إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس .
  • إستخدام بعض المواقع نظام ECDSA والذي يستخدم شهادات أمان رخصية أو مجانية .

كيفية حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

قد تظهر المشكلة في صورة أخري مثلا قد يظهر خطأ net::err_ssl_version_or_cipher_mismatch جميعها يتم التخلص منها من خلال عدة طرق ، في البداية يتم فحص شهادة SSL عندما تواجه تلك المشكلة إن أسرع وأسهل حل هو فحص شهادة SSL الخاصة بالموقع و يتم ذلك من خلال الدخول إلي موقع SSLABS بعد الدخول إلي موقع قم بنسخ رابط الموقع الذي تريد فحصه وقم بوضعه بجانب Hostname ثم أضغط Submit .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

الطريقة الأولي : حذف بيانات الكاش والكوكيز

قد تكون الملفات المؤقتة في متصفح الإنترنت هي السبب الرئيسي لتلك المشكلة لذلك كل ما عليك فعله هو حذف تلك الملفات من خلال :
1- فتح متصفح جوجل كروم ثم الضغط علي الثلاث نقاط الرأسية في أعلي يسار الشاشة .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

2- ستظهر لك قائمة قم بالضغط علي الإعدادت أو Settings .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

3- في القائمة الموجودة علي اليمين من الأسفل قم بالضغط علي الإعدادات المتقدمة أو في بعض الإصدارات قم بالضغط علي الخصوصية و الأمان .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

4- قم بالضغط علي محو بيانات التصفح Clear Browsing Data .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

5- بعد ذلك قم بتحديد سجل التصفح و ملفات تعريف الإرتباط وبيانات المواقع الأخري ، وحدد أيضا الصو والملفات المخزنة مؤقتا .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

الطريقة الثانية : إيقاف فحص شهادة SSL

يمكن بسهولة تعطيل ميزة فحص أمان المواقع مؤقتا في برنامج الحماية التي تمتلكه أو برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه ، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلي برنامج الحماية الذي قمت بتثبيته سواء Avast أو Avira أو أي برنامج أخر .

إيقاف فحص SSL في Avast

يمكن إيقاف تلك الميزة في برنامج أفاست من خلال الدخول إلي البرنامج ثم الذهاب إلي الإعدادات Settings ثم الإعدادات الرئيسية Main Settings ثم قم بإلغاء تنشيط فحص الويب و فحص HTTPS عن طريق إزالة العلامة من أمام Enable Web Scanning و Enable HTTPS Scanning .

إيقاف فحص SSL في Avira

يتم إيقاف ذلك من خلال تعطيل ميزة حماية الويب وذلك من خلال فتح البرنامج ثم الدخول إلي الأمان Security من القائمة الموجودة في اليسار ثم قم بالضغط علي Protection Options أي خيارات الحماية ، ومنها قم بالضغط علي Turn Off لحماية الويب وبمجرد تنفيذ تلك الخطوة لا يتم فحص المواقع التي تزورها .

إيقاف فحص SSL في Bitdefender

يعتبر برنامج Bitdefender من أشهر برامج الحماية و الفيروسات التي تؤدي لظهور مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch و يتم إيقاف ذلك عن طريق الدخول للبرنامج ثم الدخول إلي حماية الويب Web Protection ثم أمام Scan SSL قم بالضغط علي العلامة حتي يتم إيقاف تشغيلها .

الطريقة الثالثة : إيقاف بروتوكول QUIC

سبق وشرحنا هذا البروتوكول المتعلق بجوجل ، فقد يكون المتسبب في حدوث المشكلة وظهور هذا الخطأ ولإيقاف المشكلة يجب تعطيل هذا البروتوكول ويتم ذلك من خلال فتح متصفح جوجل كروم ثم وضع chrome://flags في شريط العنوان و الضغط علي Enter .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

قم بالضغط علي Ctrl + F لإظهار مربع البحث أو يمكنك البحث مباشرة في شريط البحث الموجود في الأعلي عن QUIC ، سيظهر لك خيار QUIC Protocol  قم بالضغط علي السهم بجانبه و تحديد خيار Disabled .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch



طرق أخري لحل مشكلة err_ssl_version

توجد العديد من الطرق الأخري التي قد تساعد في حل تلك المشكلة و من أهم تلك الطرق :
  • التأكد من وجود إنترنت ، قد يكون السبب في المشكلة عدم توافر إتصال بالإنترنت .
  • إيقاف الـ VPN ، إذا كنت تستخدم في بي ان فقد يكون هو المتسبب في تلك المشكلة .
  • تفعيل TLS 1.3 من خلال متصفح جوجل كروم والدخول إلي chrome://flags ثم تفعيل هذا الخيار .
  • حذف SSL State ويتم ذلك من خلال الدخول Control Panel ثم أضغط علي Network and internet بعد ذلك أضغط علي Internet Options ستظهر لك نافذة منبثقة قم بالدخول إلي تبويب Content ومنه أضغط علي Clear SSL state .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch

  • إعادة تعيين إعدادات متصفح جوجل كروم ، ويتم ذلك من خلال الدخول إلي الإعدادات ثم أدخل إلي الإعدادات المتقدم وأختر إعادة الضبط وإزالة البرامج الضارة ، قم بالضغط علي إستعادة الإعدادت إلي الوضع التلقائي الأصلي ، ستظهر نافذة منبثقة قم بالنقر علي إعادة ضبط الإعدادات .
حل مشكلة err_ssl_version_or_cipher_mismatch


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك