حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس

يرغب العديد من الأفراد في معرفة حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس، حيث أنه يستخدم الكثير من الأشخاص الماوس الخارجي بدلًا من الماوس التاتش المتوفر على أجهزة اللابتوب، وعند التعرض لتلك المشكلة المشاكل فهي تتسبب في توقف الماوس الخارجي عن العمل، تعرف معنا في مقال اليوم عن كيفية حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى تناول عددًا من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس

حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس

يتم التعرض لهذه المشكلة عندما يتعذر توصيل ماوس usb بجهاز الكمبيوتر أو جهاز اللابتوب، فإذا كان المستخدم يتعامل مع جهاز قديم، فإنه يجب عليه القيام بدعم تلك الإصدارات القديمة، لكي تتمكن من استقبال الإتصال usb، لأن الإصدارات القديمة تستعمل bios.

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

في البداية يجب القيام بتحميل برنامج تشغيل الماوس على الجهاز المراد توصيله بالماوس الجديد.

على المستخدم التأكد من أن الماوس الذي يرغب في توصيله متوفر على نظام تشغيل الجهاز.

التأكد من صحة مدخل وصلة الماوس، فيجب أن يكون سليم وصالح للعمل والتشغيل دون أي عيوب أو أعطال.

فحص الجهاز مرة أخرى، لكي يتم التأكد من خلوه من أي نوع من عيوب التشغيل.

القيام بإعادة تشغيل الجهاز، لأنه من الممكن أن يكون به تهنيج أو معلق، نتيجةً لاستخدامه لفترة طويلة.

أسباب توقف الماوس الخارجي عن العمل 

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في توقف الماوس الخارجي عن العمل، وعدم تحركه على الشاشة، ويكون ذلك بشكل مفاجئ، ويتعرض لهذه المشكلة الكثير من الأشخاص، لهذا يبحثون عن حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر ما يلي:

  • إذا قام المستخدم بإلغاء الخاصية المتعلقة بالبحث عن توفر usb في جهاز الكمبيوتر، ومن الممكن إجراء هذا الأمر دون قصد، وبمجرد حدوث ذلك سوف يتم ملاحظة عدم تحرك الماوس على الشاشة، وتوقفه عن العمل.
  • عدم قيام المستخدم بإلغاء تثبيت البرنامج الخاص بالماوس القديم، وقيامه بتحميل وتثبيت البرنامج الخاص بالماوس الجديد الذي تم شرائه، ونتيجةً لهذا الأمر لا يعمل جهاز الكمبيوتر على قراءة وتفعيل الماوس الجديد بواسطة معالجة الكمبيوتر.


  • استخدام جهاز الماوس لا يتناسب مع نظام التشغيل الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من أجهزة الماوس تتناسب مع نظام تشغيل محدد، ولا تتلاءم مع أي نظام تشغيل آخر.
  • فإذا قام المستخدم بشراء ماوس خارجي لاسلكي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، وكان نظام التشغيل الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر ويندوز 9، وعند القيام بتوصيل الماوس على الجهاز يتم ملاحظة عدم تشغيلها ويرجع ذلك إلى عدم تطابق أنظمة التشغيل الخاصة بكلًا منهما.  

معايير اختيار الماوس اللاسلكي 

يتوافر الماوس اللاسلكي في الأسواق بنوعان، الأول منها يتم توصيله إلى جهاز الكمبيوتر من خلال إتمام الاتصال بين الماوس والكمبيوتر بواسطة البلوتوث.

أما النوع الثاني فهو يحتاج إلى وصلة منفصلة حتى يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر، ويتم تركيب هذه الوصلة في مدخل usb.

هناك مجموعة من المعايير والأسس الواجب أخذها في الحسبان عند شراء الماوس الجديد، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون الماوس الجديد يعمل بسرعة ودقة في التوجيه، ومن أبرز هذه المعايير ما يلي:

  • أن يتم التأكد من مستوى سرعة تمرير عجلة الماوس المراد شراؤه.
  • أن يتم النقر على الزر بكل بساطة وسهولة.
  • أن يكون الماوس يمكن تشغيله على كافة أنظمة التشغيل التي تعمل بها أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب، مثل جميع إصدارات ويندوز.
  • إمكانية القيام بتغيير البطاريات الموجودة في الماوس اللاسلكي من حين لآخر، وبشكل مستمر، فيجب أن تتوافر كميات زائدة من البطارية يمكن استعمالها وقت الحاجة.
  • التأكد من سرعة حركة وتنقل الماوس، وحساسيته أيضًا، ويجب أن يكون مستوى أداء تلك الماوس مناسب لعمل المستخدم.


  • أن يكون حجم الماوس المراد شراؤه مناسب لحجم يد المستخدم، لكي يشعر بالراحة عند استخدامه، وخصوصًا في حالة استعمال الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت، والاعتماد عليه بشكل رئيسي في أداء العمل.
  • التأكد من صحة عجلات وأزرار التمرير الموجودة في الماوس، لكي يتم ضمان سرعة وكفاءة عمل الماوس.

الفرق بين الماوس اللاسلكي والماوس السلكي

مستخدمي جهاز الكمبيوتر اعتادوا على توصيل الماوس بالجهاز عن طريق مدخل وصلة usb، أو المدخل الذي يتناسب مع شكل كابل الماوس، ومن أبرز النقاط التي يمكن من خلالها التفريق بين هذين النوعين ما يلي:

الماوس اللاسلكي

 يتسبب في معاناة المستخدم من العديد من المشكلات عند استعماله، وجعله يشعر بالانزعاج والضيق، ومن هذه المشكلات تشابك جميع الأسلاك الخاصة بالأجهزة المتصلة على جهاز الكمبيوتر ببعضها البعض، بما فيها وصلة الماوس، وإذا تعرض سلك الماوس للقطع أو الاعوجاج، فإنه يتوقف عن العمل.

عند استخدام الماوس اللاسلكي لا يمكن التحكم في مستوى سرعة مؤشر الماوس الظاهر على الشاشة. 

الماوس اللاسلكي 

عند استعمال هذا النوع لا يتم التعرض لمشكلات تشتبك الأسلاك المزعجة، نتيجةً لعدم احتواء الماوس على الأسلاك، وبالتالي لم تتعرض الماوس للعديد من الأعطال، مقارنةً بالماوس السلكي.

يعمل الماوس اللاسلكي على توفير إمكانية التحكم بشكل دقيق في مستوى سرعة مؤشر الماوس الذي يظهر على الشاشة، لأنه يوجد به الزر الخاص بضبط وتغيير السرعة.

وفي نهاية مقال اليوم نكون بينا لكم حل مشكلة ضياع قطعة usb اللاسلكي للماوس، أسباب توقف الماوس الخارجي عن العمل، معايير اختيار الماوس اللاسلكي، الفرق بين الماوس اللاسلكي والماوس السلكي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال