حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd

 يرغب العديد من الأشخاص في معرفة حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd، فهي تعد من المشكلات المتكررة التي يتعرض لها الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة، وتتسبب في حفظ البيانات المحذوفة على كارت الميموري، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم كيفية حل تلك المشكلة، بالإضافة إلى تناول عددًا من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd


حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd

تعتبر مشكلة عدم قابلية بطاقة sd للحذف من المشكلات الأكثر شيوعًا وتداولًا بين مستخدمي الإنترنت، حيث تعد بطاقة sd، أو ما تعرف باسم بطاقة الميموري من الأجزاء الضرورية في الهاتف المحمول، يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

إغلاق الهاتف المحمول ثم تشغيله مرةً أخر

تعد هذه الطريقة من أبسط وأسهل الطرق التي يمكن استخدامها في مسح بطاقة sd في حالة الفشل في ذلك، لأنه في الغالب يكون الهاتف المحمول تعرض للتعليق أو التهنيج نتيجةً لاستخدامه لفترة طويلة من الوقت، أو بسبب تفعيل العديد من الملفات عليه، وبالتالي لم يتمكن من الاستجابة لطلب مسح كارت الميموري.

هناك مجموعة من الخطوات السلسلة التي يجب اتباعها حتى يتم تطبيق تلك الطريقة، وهي كما يلي:

  • في البداية يتم إغلاق الهاتف المحمول.
  • سحب بطاقة sd من مكانها، ثم يتم إعادة تركيبها مرة أخرى.
  •  وفي النهاية يتم تشغيل الهاتف المحمول، ثم يتم إعادة تجربة حذف الملفات من بطاقة sd.

استخدام جهاز الكمبيوتر لتهيئة بطاقة sd

 في تلك الطريقة يجب على المستخدم استعمال جهاز الكمبيوتر، حتى يتمكن من حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd، ويوجد عددًا من الخطوات التي يجب إجراؤها حتى يتم تطبيق هذه الطريقة بشكل صحيح، وهي كما يلي:

  • توصيل الهاتف المحمول المراد مسح الملفات الموجودة على بطاقة الميموري التي يحتوي عليها بجهاز الكمبيوتر.
  • الضغط على أيقونة This pc، أو my computer، لكي يتم التحكم في الأجهزة المرتبطة بالهارد والجهاز.


  • سوف يظهر على الشاشة أمام المستخدم الأيقونة الخاصة بتوصيل هاتفه المحمول على الكمبيوتر، كل ما عليه فعله هو النقر على تلك الأيقونة.
  • بمجرد القيام بذلك سوف يتم ملاحظة أن الذاكرة منقسمة إلى خارجية وداخلية، بعد ذلك يجب الضغط على رمز بطاقة sd بالزر الأيمن من الماوس.

النقر على خيار Format

النقر على خيار FAT32، وهو يكون موجود في القائمة التي سوف تظهر على الشاشة في حالة ما إذا كان كارت الميموري بمساحة 32 جيجابايت، وإذا كان بمساحة أقل يجب الضغط على خيار FArx، ثم يتم النقر على زر ok.

وبذلك يكون المستخدم تمكن من مسح الملفات الموجودة على بطاقة sd، ولا يمكنه استعادتها مرة أخرى.

فرمتة بطاقة sd المحمية ضد الكتابة 

في بعض الأحيان يكون كارت الميموري محمي ضد الكتابة Write protected، ويتسبب هذا الأمر في عدم القدرة على مسح أو إضافة أي بيانات أو ملفات إليه.

في تلك الحالة لكي يتمكن المستخدم من حذف الملفات من بطاقة sd، يجب عليه في البداية التخلص من حماية الكتابة عن طريق استعمال جهاز الكمبيوتر، واتباع الخطوات القادمة:

  • القيام بتوصيل الهاتف المحمول إلى جهاز الكمبيوتر من خلال استعمال وصلة usb.
  • تركيب بطاقة sd المراد فرمتتها في الميموري ريدر.
  • الضغط على أيقونة ويندوز بالإضافة إلى حرف R في آن واحد، بمجرد القيام بذلك سوف يظهر على الشاشة نافذة تحتوي على عددًا من الخيارات، كل ما على المستخدم فعله هو النقر على CMD، ثم يتم الضغط على مفتاح ok.

بعد ذلك سوف يتم فتح نافذة RUn المرتبطة بإدخال الأوامر، في تلك النفاذة يجب على المستخدم كتابة الأمر Diskpart، ثم يتم كتابة الأمر Lastpart، ثم يتم فتح نافذة جديدة، لكتابة باقي الأوامر.

بعد ذلك سوف يظهر على الشاشة جميع التفاصيل المتعلقة بالقرص المرتبط بالجهاز، ثم يتم كتابة الأمر التالي، لكي يتم تحديد رقم القرص الذي يوجد به بطاقة sd.

القيام بكتابة الأمر الرابع، وهو Clean.

كتابة الرمز الخامس، وهو attribute disk clear readonly.

وفي النهاية يتم إدخال كلمة exit، لكي يتم الخروج من النافذة، وبذلك يكون تم الانتهاء من حذف الملفات من بطاقة sd.

تهيئة بطاقة sd عن طريق برنامج فرمتة

في حالة قيام المستخدم بتجربة جميع الطرق السابقة، ولم يتمكن من حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd، يجب عليه استعمال أحد البرامج المتخصصة في فرمتة بطاقة sd، ومن أبرز هذه البرامج تطبيق USB repair، ويوجد عددًا من الخطوات الواجب اتباعها لتطبيق تلك الطريقة، وهي كما يلي:

  • تحميل برنامج USB repair، ثم يتم تشغيله.


  • توصيل الهاتف المحمول بجهاز الكمبيوتر.
  • النقر على الذاكرة الخارجية، ثم يتم الضغط على أمر إصلاح، وبذلك يكون المستخدم استطاع فرمتة بطاقة sd.

أسباب عدم قبول بطاقة sd الحذف

هناك العديد من الأسباب الأكثر شيوعًا، والتي تؤدي إلى فشل القيام بمسح بطاقة sd، والتي من أهمها ما يلي:

  • تحميل الكثير من الفيروسات على بطاقة sd، نتيجةً لتحميل بعض الملفات من خلال استخدام المواقع الإلكترونية الغير آمنة عبر شبكة الإنترنت.
  • فصل التيار الكهربائي خلال قراءة البيانات أو تحميلها على بطاقة sd.
  • في بعض الأوقات يتم التعرض لتلك المشكلة لأن بطاقة sd تكون مخصصة للقراءة فقط، ومحمية ضد الكتابة.
  • تعرض بطاقة sd للتلف.

وفي نهاية مقال اليوم نكون بينا لكم العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة فشل حذف الملفات من بطاقة sd ، بالإضافة إلى تناول عددًا من أسباب عدم قبول بطاقة sd الحذف.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك