طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد وكيفية اختيار التوقيع المناسب

+ حجم الخط -

إذا كنت من أصحاب الأعمال وتبحث عن طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد فإن هذا المقال من أفضل الوسائل التي ستساعدك على التعرف على كيفية إضافة التوقيع الخاص بك بشكل إلكتروني على برنامج الوورد؛ لذلك فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم الخطوات المتبعة في هذه العملية، بالإضافة إلى أننا سنوضح كيفية إزالته أيضًا في حالة إذا لم تعد بحاجة إليه؛ فتابع معنا.

طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد

طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد

أمر التوقيع الإلكتروني يزداد بشكل مستمر يومًا بعد يوم، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون عليه بدلاً من التوقيع التقليدي بالحبر حيث إنه يسهل عليهم عملية التصديق على أي مستند صادر من مكاتبهم الخاصة، ولكن من الجدير بالذكر أن برنامج الوورد لا يضم أي ميزة أو خاصية تنشيء التوقيعات الإلكترونية بشكل مباشر؛ إلا أنه يدعم مجموعة مختلفة من الإضافات التي تتيح فرصة إضافة توقيعك إلى ملف الوورد.

اقرأ أيضًا: كيفية إعادة ضبط لوحة المفاتيح للأندرويد وويندوز وماك

كيفية إضافة توقيع إلكتروني على الوورد

الآن يمكننا التعرف على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد من خلال الخطوات التالية، ومن الجدير بالذكر أن هذا التوقيع لا يتم إضافته إلا من خلال إرفاقه كصور، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • قم في البداية بالتوقيع على أي ورقة خارجية باستخدام القلم التقليدي.
  • امسح الورقة باستخدام السكانر أو كاميرا هاتفك؛ من أجل حفظ التوقيع على هاتفك.
  • الآن قم بتحميل هذه الصورة إلى جهاز الكمبيوتر، ومن ثم قم بحفظها كملف jpg أو gif أو png.
  • انتقل إلى برنامج الوورد ثم اضغط على زر "إدراج" أو "Insert" الموجود أعلى الشاشة.
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
  • قم بالنقر على زر "الصور" أو "Pictures" ومن النافذة المنبثقة أمامك قم بتحديد مكان صورة التوقيع الذي قمت بمسحه، ومن ثم قم بالنقر عليه مرتين متتاليتين لإضافته إلى الوورد.
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
  • في حالة إذا كان التوقيع يظهر بحيز كبير؛ فيمكنك تعديله من خلال الضغط على الصورة؛ ثم انقر على "أدوات الصورة" أو "Picture Tools"، ثم اضغط على خيار "تنسيق" أو Format""، ثم اضغط على خيار "اقتصاص" أو "Crop".

كيفية إضافة التوقيعات على سطر التوقيع؟

كذلك فإننا سنتعرف الآن على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد من خلال سطر التوقيع، فإذا كنت صاحب التوقيع؛ فتابع الخطوات التالية من أجل إضافة توقيعك الخاص على المستند:

  • قم بفتح مستند الوورد الذي تريد وضع التوقيع الخاص بك عليه، فإذا كنت قد فعلت "طريقة العرض المحمية"؛ فقم بالضغط على زر "تعديل على أي حال" الموجود في الشريط الأصفر أعلى المستند.
  • ضع سهم الماوس على سطر التوقيع، ومن ثم قم بالنقر على زر الماوس الأيمن وسيتم فتح قائمة منبثقة منها.
  • اختر من هذه القائمة خيار "توقيع" أو "Sign".
  • اضغط الآن على زر "إدراج" أو "Insert" الموجود أعلى الشاشة، ثم قم بالنقر على "تحديد صورة" أو "Select Image".
  • يمكنك استخدم "مربع الحوار" أو "Select Signature line" في تحديد صورة التوقيع من الملف المحفوظ عليه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
  • اضغط الآن على زر "Select" الموجود أسفل النافذة المنبثقة، وسيتم تحميله على برنامج الوورد بشكل مباشر.
  • أما في حالة وجود نسخة مطبوعة فيمكنك كتابة اسمك وتوقيعك بجوار حرف "X"، ومن ثم قم بالنقر على زر "Sign" لإدخال التوقيع بشكل صحيح. 
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد

ما هو التوقيع الإلكتروني؟

بعد التعرف على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد فإننا الآن بصدد التعرف على مدى أهمية التوقيع الإلكتروني، فعلى الرغم من التوقيعات العادية التي يستخدمها الكثيرون؛ إلا أن  التوقيعات الرقمية تحتوي على مصادقة فريدة من نوعها حيث إنها تضمن تشفير المستند الخاص بك من خلال إضافة التوقيع الخاص بك بشكل إلكتروني.

كذلك فإن من الجانب القانوني فإن هذه التوقيعات يتم الاعتراف بها بشكل شرعي وصالح بشكل كبير، ولكن تختلف هذا الأمر وفقًا لقوانين الدولة التي توجد فيها، فمن المعروف عن التوقيع الإلكتروني أنه يستخدم في أغلب الصناعات حيث إن الشركات الكبرى تقوم بإضافة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بك. 

لماذا نستخدم التوقيعات الإلكترونية؟

طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد

انتشرت التوقيعات الإلكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة مقارنة بالتوقيعات التقليدية حيث إنك لن تحتاج إلى طباعة أي مستند بعد ذلك للتوقيع عليه بشكل يدوي؛ فبمجرد التعرف على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد فإنك ستكون قادرًا على إرسال مستنداتك وإنهاء تعاملاتك عن طريق الإنترنت بشكل سهل وسريع وبأقل مجهود، فإن أمر إنشاء التوقيع الإلكتروني لا يتطلب إجراءه سوى مرة واحدة فقط، ومن ثم يمكنك إضافتها إلى أي مستند جديد بكل سهولة.

تعد التوقيعات الإلكترونية من أهم الأمور التي يحتاجها الكثير من الأشخاص الذين يتطلب طبيعة عملهم لتوقيع مستندات بشكل متكرر، فيمكن لفرق المبيعات أو أصحاب العمل أو مديري العقود أو المدراء بوجه عام؛ الاستفادة من هذه الإضافة بشكل كبير، كذلك من الممكن استخدامها في حالة التوقيع على طلب الرهن العقاري أو اتفاقية بائع أو عقود العقارات أو التوظيف أو البيع.

تعتبر التوقيعات الإلكترونية مشابهة للتوقيعات التقليدية من ناحية القانون وذلك في حالة استخدامها بشكل صحيح حيث من الممكن تشفيرها مما يضمن استخدامها بأمان أثناء إرسال واستقبال المستندات الحساسة والهامة.

طريقة إزالة التوقيع الالكتروني من الوورد

بعد أن تعرفنا على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد فإننا الآن سنسلط الضوء على كيفية إزالة التوقيع من أي مستند على برنامج الوورد؛ فيمكننا توضيح ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بفتح ملف الوورد الذي يحتوي على المستند الذي يحمل توقيعك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • ضع سهم الماوس على السطر الموجود فيه التوقيع، ومن ثم قم بالضغط انقر بزر الماوس الأيمن.
  • الآن سيظهر لك قائمة منبثقة؛ قم باختيار "إزالة التوقيع" أو "Remove Signature" من قائمة الخيارات المتاحة أمامك.
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
  • ستظهر خيارين للتأكيد على حذف هذا التوقيع، فقم باختيار "نعم".

كيفية عمل توقيع خاص بك

طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد
طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد

بعد أن تعرفنا على طريقة عمل توقيع إلكتروني على الوورد فإننا الآن سنساعد على اختيار توقيع مميز ويليق بك من خلال توضيح ما هي العوامل التي يجب عليك مراعاتها في اختيار التوقيع الخاص بك، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • من الضروري أن تختار التوقيع بأسلوب واحد بشكل يضمن عدم وجود أي تغيير شكله فيما بعد؛ تجنبًا لعدم الظن أن هذا التوقيع ليس لصاحبه.
  • يمكن لصاحب التوقيع إتقان توقيعه الشخصي عن طريق تكرار كتابته لعدة مرات على أوراق خارجية قبل الاعتماد عليه بشكل نهائي.
  • يجب على صاحب التوقيع أن يحدد شكل توقيعه بما يتناسب مع الحروف والرموز التي يتكون منها؛ فيمكن أن يكون اسمك الأول والأخير ويتوسطهم بعض الرموز أو الخطوط أو النقاط.
  • يختار الشخص توقيعه وفقًا لقدرته على كتابته بشكل سهل والتأكد من عدم تزويره من قِبل الآخرين.
  • قد يختار الشخص التوقيع الخاص به مكونًا من الحروف الأولى من اسمه باللغة الإنجليزية.
  • يمكن اختيار الحروف الأولى من اسم الشخص كتوقيع خاص به؛ فهذا التوقيع يدل على صلة صاحبه بالمستندات التي يقوم بالتوقيع عليها.

كتابة تعليق