تعرف على كيفية معرفة سجل التصفح الخفي .. وإليك طرق حمايتك من الاختراق

+ حجم الخط -

هناك الكثيرين الذين يبحثون عن كيفية معرفة سجل التصفح الخفي حيث إنهم يريدون متابعة ما يبحثون عنه أبنائهم، فهذا المتصفح يوفر الخصوصية الكاملة التي تريدها حيث إنها الوسيلة التي تحجب تتبع أي شخص على ما تقوم بفعله، ولكن من أكثر الأمور التي قد لا يعرفها البعض أن من الممكن أن يتم تتبعك حتى وإن كنت تستخدم متصفح آمن سوء كان تصفح خاص أو تصفح خفي؛ فعلى الرغم من سرية هذا المتصفح إلا أنه لا يوفر لك الخصوصية الكافية كما تتخيل؛ لذلك سنتعرف معًا من خلال هذا المقال عن كيفية التعرف على ما يوجد داخل سجل التصفح الخفي وكل ما يخصه وتريد أن تعرفه.

كيفية معرفة سجل التصفح الخفي

كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل معرفة ماذا يوجد داخل سجل التصفح الخفي، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • قم بالنقر على كلمة start على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم اكتب في مربع البحث موجه الأوامر أو ما يُسمى بـ command.
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


  • اكتب ipconfig / displaydns كما هو موضح بالصورة، ومن ثم سيمكنك مشاهدة الأمور المحفوظة في ذاكرة التخزين الموجودة على نظام DNS بشكل مؤقت.
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


  • بعد الانتهاء من الخطوات التالية سنجد كافة المعلومات التي قُمت بزيارتها في الآونة الأخيرة وبشكل تفصيلي.

التصفح الخاص أو المتخفي

توفر متصفحات الويب بشكل كبير وضع الخصوصية المحسّن وهو ما يُسمى بالتصفح المتخفي أو الخاص أو السري، فاعتقادك الآن أنه يوفر لك استخدام الإنترنت بشكل خاص، ولكن الأمر ليس كذلك فإن هناك الكثير من الاختلافات التي من خلالها يتمكن كل متصفح من تنفيذ وضعه الخاص به، وتنقسم وظيفته الأساسية إلى جزئين؛ الأول هو المتصفح الذي لا يخفي عنوان الآي بي، والآخر هو المتصفح الخفي.

فبعد أن تعرفنا على كيفية معرفة سجل التصفح الخفي فيمكننا القول أن المتصفح المتخفي يعد من الأمور الجيدة حيث إن مسح الملفات الخاصة بتعريف الارتباط من المتصفح ومسح السجلات أولاً بأول يعمل على تخفيف عمليات التتبع عبر الإنترنت، ولكن على الرغم من ذلك فيتم تضليل الكثيرين في حالة استخدامهم المتصفح الخفي.

كذلك فمن الجدير بالذكر أن هناك دعوى قضائية بقيمة خمسة مليارات دولار ضد متصفح جوجل كروم بسبب تتبعه المستخدمين أثناء استخدامهم المتصفح الخفي، فعلى الرغم من أنه يقوم بإيقاف ملفات تعريف الارتباط؛ إلا أنه يمكنه التجسس عليك بطريقة أو بأخرى، ففي أغلب الحالات لن يتم حذف الملفات التي قُمت بتحميلها والإشارات المرجعية التي قُمت بحفظها في حالة إغلاق المتصفح الخفي.

التصفح الخاص لا يخفي عنوان الآي بي

من المعروف أن كل جهاز متصل بالإنترنت فإن له عنوان IP خاص به ويكشف موقعه، فعندما تتصل بالإنترنت فإن هذا العنوان يتصل بالعالم الخارجي؛ لذلك فإذا كنت تريد الحصول على الخصوصية اللازمة؛ فمن الضروري أن تقوم بإخفاء هذا العنوان، ولكن لسوء الحظ أن المتصفحات الخفية لا تساعد على إخفاء عنوان الآي بي الخاص بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما هي مشاكل المتصفحات الخفية؟

كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


كذلك فبعد التعرف على كيفية معرفة سجل التصفح الخفي وما هو المتصفح الخفي؛ فننتقل الآن إلى الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات مستخدم التصفح الخفي، وتتمثل هذه المشاكل فيما يلي:

تسجيل الدخول إلى الخدمة

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون أن في حالة إذا كانوا يستخدمون المتصفح الخفي ولكنهم قاموا بتسجيل الدخول على فيس بوك أو أمازون أو غيرهم المواقع التي تطلب معلومات عن هويتهم؛ فهم بذلك قد قدموا هويتهم للمتصفح ويكون قد منحهم كافة المعلومات التي تدل على شخصيته، فهو نفس الحال في المواقع الخاصة بجوجل فهو يتطلب تسجيل دخول لإثبات هويتك، ومن ثم يتبعك عن طريقهم.

سجلات DNS cache

بعد التعرف على كيفية معرفة سجل التصفح الخفي فإننا الآن نتعرف على ثاني مشكلة قد تقابلك عند قيامك بزيارة أحد المواقع؛ وهي إن جهازك يبدأ بعمل بحث عن طريق الـ DNS مما يساعده في الحصول على المعلومات الخاصة بالدومين، ومن ثم يبدأ الجهاز بتخزين عمليات نتائج البحث التي تظهر أمامك على هيئة تخزين مؤقت، وعلى ذلك فإن ذاكرة التخزين المؤقتة تعمل على سرعة التنقل فيما بين الخوادم مما يساعد في تقليل الحمل على الخوادم الكبيرة التي تعمل على تخزين بيانات الـ DNS.

على ذلك فإن هذه البيانات لا تبقى للأبد وهذا من الأمور الجيدة حيث إن كل جهاز له مدة بقاء أو ما يُسمى بـ TTL الذي يتحكم في المدة الخاصة بالاحتفاظ بالبيانات داخل ذاكرة التخزين المؤقتة، ولكن المشكلة الأساسية تظهر عندما يتمكن أحد الأشخاص من الوصول إلى الجهاز الخاص بك وبذلك يكون قادرًا على الوصول إلى ذاكرة التخزين المؤقتة واختراق النظام الخاص بأسماء النطاقات ومشاهدة كافة المواقع التي قُمت بزيارتها.

البقاء في وضع التصفح الخاص لفترة طويلة

من أكثر الأمور التي قد تكون غير منطقية في كثير من الأحيان أن تفتح نافذة جديدة بين الحين والآخر وتغلق القديمة؛ فمن الجدير بالذكر أننا قد وضحنا خطوات الإجابة عن سؤالك عن كيفية معرفة سجل التصفح الخفي وأشرنا إلى أن المتصفح الخفي يعمل من خلال حذف ملفات تعريف الارتباط عند قيامك بتسجيل الخروج من المتصفح نفسه، ولكن في حالة إذا لم تغلق النافذة الخاصة بالجلسة؛ فبذلك ستكون كافة البيانات متاحة ولن تُحذف.

متى تستخدم وضع التصفح الخاص؟

كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اختراق التصفح الخفي؛ إلا أنها قد تكون بلا فائدة، ولكن في أغلب الأوقات فإن هناك بعض الأوقات التي يتطلب فيها تشغيل هذا المتصفح، وتتمثل هذه الأوقات في النقاط التالية:

  • في حالة إذا كنت تستخدم جهاز خاص بشخص آخر؛ فيمكن الآن استخدام المتصفح الخفي حيث إنه يمنع اختلاط السجل الخاص بملفات تعريف الارتباط بالسجل بهذا الشخص.
  • إذا كنت تريد شراء أحد الأغراض عبر الإنترنت وقُمت باستخدام كمبيوتر يستخدمه أكثر من شخص؛ فالطبع أمورك الخاصة لا تريد مشاركتها مع أحد؛ فيمكنك بذلك استخدام المتصفح الخفي، ولكن احذر فمن الممكن أن يكون هناك أحد الأشخاص الذين يعلمون كيفية معرفة سجل التصفح الخفي.
  • إذا كنت تبحث عن أحد الأمور الطبية أو الأمور الخاصة بك؛ فإن البحث عنها من خلال المتصفح العادي مما يجعل أمورك متاحة أمام الجميع؛ لذلك فيمكنك استخدام المتصفح الخفي حيث إنه يمنع أي أحد من الدخول إلى أمورك الشخصية.

كيف تحمي الخصوصية؟

كيفية معرفة سجل التصفح الخفي
كيفية معرفة سجل التصفح الخفي


بعد النظر في الكثير من الأوضاع والمواقف التي يمكن أن يكون فيها المتصفح الخفي مفيدًا؛ تأكدنا أن وضع المتصفح الخفي لا يمكنه تأمين البيانات الخاصة بك وحماية خصوصيتك بشكل أو بآخر حيث إنه لا يمنع مواقع الويب التي تقوم بزيارتها من رؤية الآي بي الخاص بك مما يجعلها قادرة على تحديد الجهاز الخاص بك؛ لذلك فأنت بحاجة إلى التعرف على كيفية معرفة سجل التصفح الخفي والإلمام بالمزيد من الأمان والخصوصية لحماية بياناتك الشخصية، وتتمثل طرق الحفاظ على خصوصيتك فيما يلي:

استخدم متصفح آمن

من الممكن اختيار متصفح Brave أو TOR أو Un googled Chromium؛ فجميع هؤلاء المتصفحات تساعد في الدخول على كافة مواقع الويب بأمان وأنت تتمتع بالخصوصية التي تريدها دون القلق من أن يكون عليه أي أداة تستخدم في مراقبتك أو الحصول على بياناتك الشخصية من خلاله.

استخدام شبكة VPN

تعد شبكة الـ VPN من أكثر الأدوات التي تسمح بإعطاء المستخدم الخصوصية اللازمة حيث إنها شبكة افتراضية بشكل خاص، فهي تعمل من خلال إنشاء اتصال بالإنترنت بشكل مشفر مما يمنع عنك التطفل من أي شخص، بالإضافة إلى أنها تمنع محاولات انتهاك الخصوصية من خلال اعتراضها لحركة المرور الموجودة ما بين جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك وما بين الإنترنت؛ لذلك فمن الضروري التعرف على كيفية منع ذلك وكيفية معرفة سجل التصفح الخفي.

كذلك فإن هذه الأداة تعمل على تشفير عمليات بحث DNS الخاصة بك ومن ثم يتم إرسالها إلى DNS الآمن الخاص بها مما يعني أنها مزودة بخدمة الإنترنت، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على ذاكرة تخزين مؤقتة أو دائمة لأسماء الدومينات على الجهاز الخاص بك مما يجعله سهل الاختراق من أي شخص، كذلك فمن الممكن من خلالها إخفاء عنوان الآي بي الخاص بك من المواقع التي قُمت بزيارتها من قبل مما يضمن لك حماية كاملة من تتبعك أو هجمات الإعلانات الفيروسية.

استخدم مانع الإعلانات

من الممكن أن يستمر أمر ظهور الإعلانات أو الأدوات المسئولة عن تتبعك أثناء التصفح حتى وإن كنت تستخدم المتصفح الخفي؛ لذلك فإذا استخدمت مانع إعلانات قوي فإنه قد يساعدك في حماية نفسك من الإعلانات الفيروسية وأي أداة مخصصة للتتبع، كذلك من الممكن أن تدمج التصفح الخفي مع شبكة VPN بشكل قوي، ولا مانع من استخدام مانع الإعلانات، بجانب استخدام متصفح قوي؛ فكل ذلك يساعدك أن تحصل على الخصوصية اللازمة لك أثناء استخدام المتصفح الخفي.

اقرأ المزيد: كيف اعرف مين مسوي لي تخصيص في السناب؟ وكيفية تخصيص الموقع والقصص؟

كذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن كيفية معرفة سجل التصفح الخفي فنحن الآن قد تعرفنا على أهم المشاكل التي من الممكن أن تقابلك عند استخدامك المتصفح الخفي؛ لذلك قد وضحنا لكم أهم الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار من أجل حماية خصوصيتك.


كتابة تعليق