شرح طريقة البحث في الباحث العلمي

يجب على كل طالب أو باحث علمي أن يعرف شرح طريقة البحث في الباحث العلمي حيث أن الباحث العلمي GOOGLE SCHOLAR هو محرك مخصص للدراسات العلمية التي تساعد الباحث العلمي في دراسته العلمية، ويستخدمه طلاب البحث العلمي؛ حتى تكون الأبحاث العلمية الخاصة بالطالب جيدة، ويساعد الباحث العلمي كافة الباحثين على الوصول إلى النتائج الدقيقة.



شرح طريقة البحث في الباحث العلمي

قبل أن نتعرف على شرح طريقة البحث في الباحث العلمي يجب أولا أن نعرف ما هو الباحث العلمي GOOGLE SCHOLAR هو محرك توفره شركة جوجل يهتم بكل الأشياء التي لها علاقة بالبحث العلمي في التخصصات المختلفة، حيث يستطيع الباحث العلمي الاعتماد عليه عن طريق الإنترنت؛ حتى يستطيع أن يحصل على جميع المواد والمعلومات التي ترتبط بتخصص الطالب الأكاديمي والعلمي، أيا كان نوع المراجع أو المصادر التي توجد في GOOGLE SCHOLAR، حيث أن المصادر من الممكن أن تكون مقالات علمية، أو كتب، أو أبحاث، وغير ذلك.

كيفية البحث في الباحث العلمي

يسأل العديد من طلاب البحث العلمي عن شرح طريقة البحث في الباحث العلمي ويمكن للباحث العلمي أن يبحث في الباحث العلمي بطرق مختلفة، وهي كالآتي:

أولا البحث باستخدام اسم المؤلف أو الدرس العلمي

يستطيع الباحث العلمي أن يبحث في الباحث العلمي باستخدام عنوان الدراسة أو عنوان البحث العلمي عن طريق أن يضع العنوان بين علامتي تنصيص، ثم يضعه كما هو في خانة البحث.



ثانيا البحث باستخدام تاريخ الدراسة أو المقال العلمي

يستطيع الباحث أن يبحث في الباحث العلمي من خلال استخدام تاريخ الدراسة أو تاريخ المقال العلمي عن طريق استخدام خانة خاصة موجودة في الصفحة الخاصة بالباحث العلمي في اليسار، حيث يقوم الباحث بتحديد البحث وسط تاريخين، مثل Since 2022 – Since 2021 بالإضافة إلى أن الباحث يستطيع أن يحصل على الدراسات الحديثة التي ترتبط بدراسته عن طريق الضغط على كلمة Sort by date.

ثالثا البحث عن طريق خدمة البحث المتقدم

يستطيع الباحث أن يستفيد من الخدمة التي يوفرها الباحث العلمي، وهي اتاحة الفرصة للباحث العلمي أن يستخدم في البحث أكثر من طريقة من طرق البحث التي ذكرناها، وتفيد هذه الطريقة الباحث الذي يرغب في البحث عن دراسات أو مقالات كثيرة، وتكون هذه الدراسات في تواريخ محددة.

رابعا البحث على الدراسات والمقالات العلمية التي لها علاقة بالبحث

يستطيع الباحث العلمي استخدام هذه الطريقة عن طريق الضغط على كلمة Sort by relevance الذي يتيح له أن يحصل على الدراسات العلمية التي ترتبط بدراسته، أيا كان تاريخ هذه الدراسات.

كيف تساعد الرموز والأيقونات التي يقدمها الباحث العلمي الدارس العلمي

يوفر الباحث العلمي مجموعة من الرموز التي تساعد الباحث العلمي في استخدامه، وهي كالآتي:

  • علامات التنصيص، التي تدل على أن الدارسة أو المقال مقتبس.
  • علامة النجمة التي تسهل على الباحث العلمي حفظ دراسة أو مقال معين في المكتبة الخاصة به.
  • Cited by، يعمل هذا الخيار على إظهار عدد الدراسات أو المقالات التي استشهد بها الدارس العلمي.
  • يوفر الباحث العلمي خيار يسهل على الدارس معرفة عدد النسخ عن المقال، أو الدراسة العلمية.

هل يستطيع أي شخص أن يسجل حساب في الباحث العلمي

يستطيع أي شخص أن يسجل حساب على GOOGLE SCHOLAR طالما أنه لديه حساب على gmail، وذلك عند دخول الشخص على محرك البحث في الباحث العلمي سوف يتم تفعيل الحساب بشكل مباشر، ويقوم الباحث العلمي بإنشاء مكتبة خاصة به إذا أراد ذلك، بالإضافة إلى أنه يمكنه تحديد الباحثين العلميين الذين يفضل أن يطلع على دراساتهم، أو مقالاتهم العلمية، من خلال تفعيل زر التنبيه.



ويستطيع الباحث الجديد في GOOGLE SCHOLAR أن يختار لغة معينة للبحث، أو يختار مجموعة من اللغات عن طريق خيار الإعدادات، بالإضافة إلى أنه يمكنه إنشاء روابط ترتبط بالمكتبات العامة؛ حتى يمكنه الوصول إليها بسهولة، لكن في هذه الحالة يجب أن يكون الشخص عنده اسم مستخدم، ولديه رقم سري خاص بهذه المكتبة التي يرغب في الوصول إليها.

فوائد الباحث العلمي GOOGLE SCHOLAR

هناك الكثير من الفوائد للباحث العلمي، والتي تجعل الكثير من الدارسين يبحثون عن شرح طريقة البحث في الباحث العلمي والتي من أهمها التالي:

  • اولا: يوفر الباحث العلمي لطالب البحث جميع المعلومات العلمية من مختلف التخصصات العلمية، ويؤكد على أنها معلومات موثوقة.
  • ثانيا: يستطيع الطالب العلمي أن يصل بسرعة وسهولة من خلال استخدام GOOGLE SCHOLAR إلى كافة المصادر التي ترتبط بموضوع بحثه، وكانت في السابق الوصول إلى المصادر بطريقة سريعة من أكثر المشاكل التي كان يتعرض لها الطالب العلمي، وتهدر الكثير من الوقت والجهد. 
  • ثالثا: يتمكن الطالب العلمي من الوصول إلى كافة البحوث والدراسات التي يكون لها تصنيفات عالية.
  • رابعا: يوفر GOOGLE SCHOLAR ملخص للبحوث العلمية بطريقة سهلة جدا، وتعتبر هذه الملخصات من أهم الأشياء التي يبحث عنها الطالب العلمي.
  • خامسا: يوفر الباحث العلمي الوقت والجهد؛ حيث يستطيع الطالب أن يصل إلى جميع البيانات بطريقة سريعة جدا.
  • سادسا: يوفر الباحث العلمي جميع التخصصات العلمية داخل مؤشر بحث واحد، وكان من الصعب أن يجد الطالب العلمي هذه الميزة في أي باحث آخر غير الباحث العلمي.
  • سابعا: يوفر الباحث العلمي خدمة تتبع المراجع العلمية، وبالتالي يستطيع الطالب العلمي بكل سهولة توثيق دراسته، وتأمين المصدر الذي يعتمد عليه في الدراسة.
  • ثامنا: يوفر الباحث العلمي ميزة مهمة جدا للباحثين الجدد، وهي أنه يسمح لهم بنشر الدراسات العلمية الخاصة بهم، وبالتالي يعرف اسمهم بطريقة أسرع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال