ويدجيت الصحة والنوم أهم مميزات تحديث ios 16.2

قامت شركة آبل بإطلاق تحديث ios 16.2 الذي يحتوي على عدد كبير من التحسينات والتغييرات التي ينتظرها مستخدمي هواتف الآيفون، فهو يضم عدد كبير من المميزات ومن أهمها تطبيق جديد بشكل مختلف وإضافات مختلفة وجديدة للأنشطة الحية، فكل ذلك يساعد في التحكم بشكل أفضل وتحسين تطبيق الاختصارات بشكل ملحوظ حيث بلغت عدد التحسينات الموجودة في هذا التحديث إلى 38 ميزة جديدة، فيمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على هذه المميزات.

تحديث ios 16.2

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

تتمثل المميزات والتحسينات الجديدة في هذا التحديث فيما يلي:

تطبيق Freeform

أعلنت شركة آبل خلال المؤتمر العالمي الخاص بها الذي أقامته العام الماضي عن هذا التطبيق، وأشارت إلى أنه عبارة عن سبورة رقمية تساعدك في إدراج الوسائط والملاحظات والمستندات، بالإضافة إلى الرسم عليها والكتابة وإضافة التعليقات والملصقات والرسومات الهندسية التي من الممكن ضبطها بشكل تلقائي، كذلك فإن من أهم ما يميز هذا التطبيق أنه تفاعلي بشكل كبير حيث يمكنك من خلاله مشاركة أصدقائك أفكارك في الوقت الذي تريده عن طريق استخدام تطبيق فيس تايم أو iMessage.

حماية البيانات المتقدمة لـ iCloud

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

قبل تحديث ios 16.2 فكان هناك 14 فئة فقط هي من يمكنها استخدام التشفير من طرف إلى طرف آخر؛ وبمجرد ما تقوم بتمكين ميزة حماية البيانات المتقدمة الموجودة في هذا التحديث الجديد من خلال إعدادات الآي كلاود؛ فإنك ستجد أن شركة آبل قد قامت بزيادة عدد التشفير إلى 23 وتتمثل فيما يلي:

  • النسخ الاحتياطي.
  • ملفات iCloud Drive بأكملها.
  • الصور.
  • الملاحظات.
  • التذكيرات.
  • الإشارات المرجعية في سفاري.
  • اختصارات سيري.
  • المذكرات الصوتية
  • المحفظة.
  • كلمات السر وسلسلة المفاتيح.
  • البيانات الصحية.
  • بيانات المنزل.
  • الرسائل الموجودة في iCloud.
  • معلومات الدفع.
  • معاملات آبل كارد.
  • الخرائط.
  • المفردات التي تعلمتها لوحة المفاتيح.
  • سفاري بما في ذلك المحفوظات والتبويبات المجمعة.
  • مدة استخدام الجهاز.
  • معلومات سيري وما تحتوي عليه من إعدادات سيري أو التخصيص الخاص بها.
  • نماذج من طلبات “يا سيري”.
  • كلمات مرور Wi-Fi.
  • البلوتوث والميموجي.

كذلك فإن التشفير يحمي المعلومات المتبادلة من طرف إلى آخر حتى إذا حدث اختراق للمعلومات والبيانات الموجودة في الآي كلاود، كما صرحت شركة آبل من خلال صفحة الدعم التي تنتمي إليها؛ أنه لا يمكن فك التشفير من البيانات أو المعلومات المُشفرة من طرف إلى آخر إلا في حالة إذا كانت الأجهزة التي قُمت بالتسجيل من خلالها موثوقة عن طريق استخدام معرف آبل الخاص بك.

كما أن ميزة حماية البيانات المتقدمة متاحة لمستخدمي الآيفون داخل الولايات المتحدة، ومن ثم سيتم توفيرها في دول العالم خلال عام 2023؛ لذلك فإننا ننصح بتفعيل هذا التحديث إلا في حالة إذا كنت تريد تشفير بياناتك بشكل قوى إلى هذا الحد.

مؤشرات للمشاركين في الملاحظات

قامت شركة آبل بالتعديل على التعاون الموجود في تطبيق الملاحظات وتحسينه بشكل ملحوظ خلال عملها على تحديث ios 16.2 حيث إنه يحتوي على شيء إضافي مثل مؤشرات المشاركين، فعلى سبيل المثال في حالة تدويد إحدى الملاحظات المشتركة بين وبين الآخرين؛ فإنك بذلك يمكنك مشاهدة جميع المؤشرات الحية التي يقوم الآخرون بفعلها على المستند المشترك ورؤية كل المستجدات أولاً بأول والعكس صحيح.

بحث محسّن في الصور والرسائل

اهتمت آبل بتحسين البحث في الـ Spotlight سواء في شاشة القفل أو الشاشة الرئيسية حيث يتم عرض الملفات أو الملاحظات أو الرسائل على هيئة صور خاصة في حالة البحث عن محتوى معين داخل تطبيق الصور عن طريق إدخال نص محدد مثل كتب أو علامة محددة في الصورة، كما أن بحث الـ Spotlight أصبح من أهم الأدوات التي يمكنك من خلالها البحث في تطبيق الرسائل؛ فإنه يعد أفضل من أداة البحث الموجودة بشكل افتراضي داخل الرسائل نفسها، فإن التحديث يعمل على إصلاح ذلك في أقرب وقت مما يسهل عليك البحث من خلال استخدام بعض الكلمات الرئيسية من خلال تطبيق الرسائل؛ ليسهل عليك إيجاد الصور الموجودة داخل محادثاتك في أسرع وقت.

تمريرات أقل لعرض الإشعارات

من الجدير بالذكر أن طرق عرض الإشعارات يتم من خلال ثلاث طرق؛ وهم التكدس والقائمة والعدد، فبغض النظر عن ما ستختاره من بينهم؛ فيجب عليك التمرير سريعًا لأعلى الشاشة من مرة إلى ثلاث مرات مما يسهل عليك مشاهدة الإشعارات القديمة، فإذا قُمت بالتمرير لأسفل الشاشة الرئيسية أو خلال وجود داخل أحد التطبيقات؛ فإنك سترى الإشعارات الجديدة والقديمة فور مرورك.

أما بعد أن تقوم بإضافة تحديث ios 16.2 فبمجرد أن تمرر بإصبعك لأسفل في مركز الإشعارات؛ فإنك سترى الإشعارات الجديدة والقديمة معًا وذلك بغض النظر عن شكل العرض الذي قُمت باختياره فيما سبق، ولكن يجب عليك التمرير لأعلى على شاشة قفل الهاتف مما يساعدك في مشاهدة الإشعارات القديمة أيضًا.

خيارات متعددة للعرض الدائم على الشاشة

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

يضم التحديث الجديد من آبل عناصر خاصة بالتحكم يمكنك استخدامها في إخفاء شاشة الإشعارات والقفل، وبذلك يمكنك مشاهدة الوقت والويدجيت ولكن تظل الخلفية سوداء تمامًا؛ إلا أنك يمكنك التغيير إلى الإعدادات الجديدة من خلال الخطوات التالية:

  • قُم بالدخول إلى الإعدادات الموجودة على هاتفك بشكل افتراضي.
  • اضغط على خيار "الشاشة والسطوع".
  • الآن يمكنك اختيار ميزة "العرض الدائم على الشاشة".

تفضيل الإجابات المنطوقة لسيري مرة أخرى

كانت الخيارات المتاحة في تحديثات iOS 16.0 و16.1 لاستجابات سيري المنطوقة هي "تفضيل الإجابات المنطوقة" و"الردود التلقائية"، فخيار تفضيل الاستجابة المنطوقة يعمل على أمر سيري بالتحدث بشكل دائم بصوت مرتفع مما يجبرك بتمكين الوضع الصامت، في حين أن الخيار التلقائي يعمل من خلال استخدام الذكاء على الآيفون حيث إنه يقوم بتحديد متى يجب أن تتحدث سيري ومتى لا يجب.

فالإصدارات السابقة لتحديثات iOS كانت تحتوي على خيار ثالث وهو "تفضيل الردود الصامتة" الذي يساعد في جعل سيري صامتة طوال الوقت، أما الآن فيمكنك إعادة هذا الخيار مرة أخرى عندما تقوم بتحديث ios 16.2 من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى إعدادات هاتفك.
  • اضغط على خيار "Siri والبحث".
  • بعد ذلك اضغط على خيار "إجابات سيري Siri Responses"
  • ستستجيب سيري لهذا التمكين بصمت، إلا في حالة إذا كانت الشاشة مُغلقة وكنت تستخدم سماعات الـ AirPods أو أنك تقود السيارة.

الأنشطة الحية في بحث Spotlight

يوفر التحديث الجديد من آبل عدد كبير من الوظائف للأنشطة الحية حيث إنك تسمح ببدء عملها وتشغيلها من خلال بحث الـ Spotlight بشكل مباشر، فإذا كنت تريد عمل تحديثات لأحد الألعاب الرياضية الخاصة بك بشكل مباشر، فيمكنك البحث عن أحد الفرق والضغط على زر "النتيجة" ومن ثم اختر "متابعة"، فمن الممكن للتطبيقات الخارجية بناء التكامل في الأنشطة الخاصة بها بشكل مباشر، ولكنها ستكون محدودة في بعض الدول وبعض الألعاب الرياضية.

تحديثات متكررة للأنشطة الحية

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

عند فتح أي تطبيق من التطبيقات عن طريق الإعدادات قبل تحديث ios 16.2 فيمكنك تفعيل ميزة الأنشطة الحية أو إلغاء تفعيلها من الصفحة نفسها ولا يوجد أي طريقة أخرى لها، ولكن بعد أن تقوم بتفعيل هذا التحديث فإنك سترى أن هناك صفحة جديدة للأنشطة الحية تضم خيار لتفعيلها أو إلغائها مرة أخرى.

بالإضافة إلى وجود زر خاص بالتحديثات المتكررة بشكل مستمر، فهذا الخيار مرئي داخل تطبيق التلفاز، ومن الممكن أيضًا أن يظهر في تطبيقات الجهات الخارجية مما يسمح لك هذا الخيار بمشاهدة المزيد من المعلومات الخاصة بالأنشطة الحية بشكل مباشر في الوقت الفعلي، ولكن من أهم العيوب لهذه الميزة هو استنزافها للبطارية كما أشارت آبل.

ويدجيت النوم على شاشة القفل

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

يحتوي ويدجيت النوم على جدول المواعيد والبيانات المتعلقة بكيفية النوم، بالإضافة إلى مراجعة جدول النوم، فإنه يحتوي على "النوم Sleep" حيث إنه يعرض جلسة النوم الأخيرة، ذلك بجانب مراحل النوم فهو اختصار قسم النوم الموجود في تطبيق الصحة.

ويدجيت للصحة على شاشة القفل

تحديث ios 16.2 يضيف ويدجيت خاص بالصحة على شاشة قفل هاتفك الآيفون، فهو يحتوي على قسم للتذكير بمواعيد تناول أدويتك، بالإضافة إلى قسم آخر يحتوي على قائمة أدويتك التي قُمت بتسجيلها في تطبيق الصحة.

تحديث ويدجيت مركز الألعاب

بمجرد أن يتم تفعيل التحديث الجديد فإنك ستجد مسمى هذا الاختصار قد تغير من "مركز الألعاب" إلى "نشاط الألعاب"، كما أنه سيعمل بشكل مختلف بعض الشيء حيث تظل اللعبة مفتحة بمجرد أن تضغط على اسمها أو الرمز الخاص بها من الويدجيت، فيمكن النقر على خيار "نشاط" لفتح نافذة جديدة من مركز الألعاب بشاشة كاملة حيث تحتوي على الكثير من تفاصيل النشاط.

كما يمكنك النقر على اسم جهة الاتصال لتفتح الملف الخاص بها وتظهر كافة البيانات الموجودة فيه في النافذة نفسها، وفي حالة إذا أغلقت أيًا من هاتين النافذتين؛ سيتم توجهيك مرة أخرى إلى الويدجيت، كذلك قد أصبح "مركز الألعاب" يدعم Share Play أثناء إجراء مكالمات الـ Face Time خلال استخدامك الألعاب متعددة اللاعبين؛ فذلك يساعدك على اللعب مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم وكأنك معهم في المكان نفسها.

تحسين أمان AirDrop

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

أعلنت شركة آبل عن AirDrop منذ 11 عامًا ولكن على الرغم من مرور كل هذا الوقت؛ إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يسيئون استخدامه من خلال مشاركة مقاطع الفيديوهات أو الصور أو صفحات الويب والملفات الغير مهمة إلى أشخاص عشوائية، ولكن التحديث الجديد لآبل 16.2 يعمل على إصلاح هذا الأمر من خلال تغيير خيار "الجميع" لمدة 10 دقائق؛ إلا أن AirDrop يعود بشكل تلقائي إلى جهات الاتصال مما يساعد على حجب الطلبات الغير محجوبة لتلقي المحتوى.

تغييرات على تطبيق الطقس

من الممكن أن ترى مقالات إخبارية خاصة بالطقس في بعض المدن توضح توقعات الطقس لمدة 10 أيام حيث يتم فتح هذه المقالات في تطبيق الأخبار أو متصفح الويب الذي تقوم باستخدامه، وعلى ذلك فإن تحديث ios 16.2 قد أضاف بيانات خاصة بتوقعات الطقس بشكل دقيق، كما يمكنك عرض الملخص اليومي لطقس يوم محدد من خلال المخططات التفاعلية الخطية التي من الممكن السحب عليها لمشاهدة القيم في أوقات مختلفة من اليوم؛ فذلك يؤدي إلى دقة المعلومات التي يعطيها الطقس مثل مؤشر الأشعة فوق البنفسجية ودرجة الحرارة والرؤية والرطوبة والرياح والضغط، فكل ذلك يوضح لك أي تغيير لحظي في الطقس وستشاهده فور حدوثه.

حدوث تغييرات كبيرة بتطبيق الاختصارات

كذلك فإن هناك بعض التغييرات في تطبيق الاختصارات بعد تفعيل تحديث ios 16.2 وتتمثل هذه التغييرات فيما يلي:

اختصارات للخلفيات

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

يسمح هذا الاختيار بالحصول على خلفيات لشاشة القفل للآيفون، فهي تتيح اختصار التبديل بين الخلفيات المتاحة وتبديل خلفية شاشة القفل الموجودة حاليًا، بالإضافة إلى وجود اختصار لتعيين صورة الخلفية الخاصة بك؛ فعلى الرغم من وجود هذه الاختصارات بالفعل؛ إلا أنه تم إعادة تسميتها وتحسينها بشكل كبير.

اختصارات تطبيق الكتب

هناك أكثر من إجراء من الممكن فعله في حالة إذا كنت تريد استخدام اختصارات الكتب، وتتمثل الإجراءات التي يمكنك فعلها من هذا الاختصارات:

  • إضافة PDF إلى الكتب.
  • تغيير شكل الكتاب.
  • تغيير طريقة التنقل في الصفحة.
  • تغيير طريقة عرض الكتب.
  • فتح الكتاب الحالي.
  • تشغيل كتاب مسموع.
  • تشغيل الكتاب الذي تسمعه في الوقت الحالي.
  • البحث في الكتب.
  • تغيير الصفحة.

تحديث اختصار حالة البطارية

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

بعد إجراء تحديث ios 16.2 فإنك ستجد اختصار حالة البطارية يسهل عليك الكثير من الأمور، فبجانب أنه يعرض نسبة البطارية مئويًا في الوقت الحالي؛ إلا أنك ستلاحظ إعادة تسمية هذه الخاصية من "الحصول على مستوى البطارية" إلى "الحصول على حالة البطارية"، فكل ما في الأمر ليس تغيير بسيط في مسمى الاختصار فحسب؛ بل هو اختصار يساعدك على التعرف على حالة البطارية في الوقت الذي تنظر فيه، فالتحديث الأخير يسمح لك التعرف على حالة البطارية إذا كان متصل الآن أو قيد الشحن.

عدم تفعيل إخفاء عنوان IP في السفاري

في حالة إذا قمت بالاشتراك في خدمة +iCloud وقد استخدمت خدمة iCloud Private Relay لتتمكن من إخفاء عنوان الـ IP خلال وجودك في رحلات سفاري من المواقع التي قُمت بزيارتها، كما يوجد الآن إمكانية تفعيل أو إيقاف هذه الخاصية لأي موقع ويب من خلال الدخول إلى إعدادات الصفحة، ولكن في هذا الوقت فإن هذه الخاصية سيبدو أنها تعمل في وقت محدد أو لمرة واحدة، فإذا قُمت بعمل تحديث أحد المواقع أو خرجت منه؛ فإنك قد تحتاج إلى إيقاف تشغيله مرة أخرى.

تعليقات على تشغيل الطوارئ غير المقصودة

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

تحديث ios 16.2 قد يظهر إشعارًا في حالة تشغيل الطوارئ على الآيفون، وفي حالة إذا قُمت بالنقر على الإشعار فإنه سيقوم بفتح الملاحظات، وفي حالة إذا قُمت بالرد على سؤاله أطلبت الطوارئ عن طريق الخطأ أم لا؟ وكان ردك أنه عن طريق الخطأ فإنه سيطلب منك الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتمثل في الآتي:

  • كيف عرفت أن طوارئ SOS تم تشغيلها على هاتفك الآيفون؟
  • أين كان هاتفك عندما تم تشغيل طوارئ SOS وماذا كنت تفعل؟
  • هل لديك علم كيفية تشغيل طوارئ SOS على هاتفك؟
  • هل تم تشغيل طوارئ SOS عن غير قصد الآيفون الخاص بك بالطريقة نفسها فيما سبق؟

بعد الانتهاء من الإجابة عن كل ذلك التقرير أو إلغاؤه؛ فإنه سيقوم بتحويلك إلى الإعدادات الخاصة بطوارئ SOS لتتمكن من ضبطه مرة أخرى إذا كنت تريد ذلك، فيمكننا القول إن شركة آبل قد قامت بتحديث هذا الأمر بسبب المشاكل التي حدثت نتيجة مكالمات الطوارئ الغير مقصودة.

تغيير طريقة التكبير في الشاشة

بعد أن تقوم بتحديث ios 16.2 فيمكنك تغيير حجم الشاشة كما تريد من خلال الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى الإعدادات.

بعد ذلك اضغط على خيار "الشاشة والسطوع".

ستجد أن قسم "تكبير أو تصغير الشاشة" الموجود في أسفل الشاشة؛ قد أصبح اسمه "Display".

كان هذا القسم يحتوي على خيار "معاينة أو View"، أما الآن فقد تم تغييرها إلى "Display Zoom".

ملاحظات إصدار iOS الحالي

تحديث ios 16.2
تحديث ios 16.2

يمكنك مشاهدة ملاحظات الإصدار الكاملة التي قامت شركة آبل بعرضها فيما سبق عبر شاشة تحديث البرامج قبل تثبيت التحديث الجديد، ويمكنك الدخول من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالنقر على زر الإعدادات الموجود في هاتفك بشكل افتراضي.
  • بعد ذلك ادخل على خيار "عام"، ومن ثم اضغط على خيار "حول"
  • الآن اضغط على إصدار iOS.

لكن قبل أن تقوم بتحديث ios 16.2 فإنك لن يمكنك مشاهدة إصدار الـ iOS ورقمه ونبذة عن ما يتضمنه هذا التحديث وإصلاحات الأخطاء للآيفون الخاص بك، ولكن بعد أن تقوم بتفعيل التحديث؛ فيمكنك رؤية الملاحظات الفعلية الموجودة على هذا التحديث.

تحديثات أمنية وتحسينات

تحديث ios 16.2 يأتي بالعديد من تصحيحات الأمان الخاصة بالثغرات المتاحة في إصدارات الـ iOS في الإصدارات السابقة، كما يحدث في أغلب تحديثات الـ iOS؛ فقد تم معالجة أكثر من 33 مشكلة أمنية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك