بالصور ازاي اعمل قناه على اليوتيوب خطوة بخطوة وكيفية الترويج لها

إذا كنت تتساءل عن ازاي اعمل قناه على اليوتيوب فإنك في المكان الصحيح، فاليوتيوب عبارة عن شبكة بث فيديوهات تتبع لشركة Google تضم أكثر من مليار مستخدم وما يقرب من ثلث مستخدمي الإنترنت، فعلى الرغم م مئات ملايين الساعات التي تتم مشاهدتها ومليارات التشغيل يوميًا؛ إلا أن الشركات والأفراد لا يستثمرون في موقع اليوتيوب كجزء من استراتيجيتها للتواصل الاجتماعي.

باختصار يعد إنشاء مقطع فيديو أكثر صعوبة من التدوين أو نشر صورة، لكن في الحقيقة أصبح عمل مقاطع الفيديو أسهل وأوفر بكثير، فهذا يعني أن لديك فرصة رائعة لاستثمار عملك أو تنمية نشاطك التجاري على  اليوتيوب، فإذا كنت تفكر في كيفية إنشاء قناة على YouTube ، فهذه المقالة مناسبة لك. فيمكننا من خلالها التعرف على أساسيات إعداد حساب على موقع اليوتيوب، وكيفية إنشاء قناة يوتيوب وإنشاء صورة القناة، وما هي النصائح التي يمكنك اتباعها لتطوير قناتك.

ازاي اعمل قناه على اليوتيوب

ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب

إذا كان لديك حساب Google صالح؛ فيمكنك مشاهدة محتوى YouTube ومشاركته والتعليق عليه، ومع ذلك لا تعمل حسابات Google قنوات YouTube تلقائيًا، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء قناة على اليوتيوب:

  • انتقل إلى موقع اليوتيوب، ومن ثم قم بتسجيل الدخول من خلال النقر على زر الدخول الموجود أعلى يمين الواجهة الرئيسية للموقع.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
قم بتسجيل الدخول لموقع اليوتيوب
  • قم بتسجيل الدخول بحساب Google الذي تريد ربطه مع قناتك.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
قم بتسجيل الدخول بحساب Google
  • اذهب إلى إعدادات يوتيوب اضغط على أيقونة ملف التعريف الخاص بك في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ، ثم اضغط على إنشاء قناة.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
اضغط على إنشاء قناة
  • يمكنك بعد ذلك اختيار إنشاء قناة شخصية أو قناة باستخدام اسم شركتك أو اسم آخر.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
إنشاء قناة شخصية أو قناة
  • حدد الخيار لاستخدام اسم مخصص موصى به للشركات الصغيرة والعلامات التجارية.
  • يؤدي إنشاء اسم قناة جديد أيضًا إلى إنشاء حساب Google جديد بإعداداته الخاصة.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
اختر اسم قناة جديد
  • بعد هذه الخطوة سيكون متاحاً لك تخصيص قناتك بدرجة أكبر.
  • يتم عرض الخيارات التالية تحميل صورة ملف التعريف الخاص بك، ووصف القناة المضافة، وإضافة روابط إلى موقعك.
  • يمكن أن يشمل ذلك روابط مخصصة إلى موقعك على الويب أو مدونتك، وروابط اجتماعية.
  • قم بملء جميع المعلومات وأنشئ صورة قناتك لجعل صفحتك تبدو رائعة.

ازاي اعمل قناه على اليوتيوب إذا لم يكن لدى حساب جوجل

إذا لم تقم بإعداد حساب Google حتى الآن؛ فستحتاج إلى إنشاء حساب قبل بدء تشغيل YouTube؛ ولتقوم بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى موقع YouTube.
  • اضغط على زر "تسجيل الدخول"، ومن ثم حدد خيار إنشاء حساب Google.
ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
إنشاء حساب Google
  • الآن بعد أن قمت بإعداد حساب Google الخاص بك، يمكنك اتباع الخطوات السابقة بسهولة.

أفضل محتوى قناة يوتيوب

من الأفضل أن تبدأ صورة القناة الخاصة بك بالحجم الأمثل للصورة الذي يعمل عبر أجهزة متعددة؛ للحصول على أفضل النتائج حيث نوصي بتحميل صورة واحدة بدقة 2560 × 1440 بكسل، فيتمثل الحد الأدنى للعرض هو 2048 × 1152 بكسل، فهذه هذ المنطقة الآمنة حيث يتم ضمان عدم انقطاع النص والشعارات عند عرضها على أجهزة مختلفة.

أما أقصى عرض يمكنك الوصول إليه هو 2560 × 423 بكسل، فهذا يعني أن هذه المنطقة الآمنة مرئية دائمًا، كما يوصى بأن يصل حجم الصورة 6 ميجا بايت أو أقل، ضع في اعتبارك أن YouTube متاح على مجموعة متنوعة من الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة  iPhone إلى أجهزة التلفزيون مقاس 60 بوصة على التلفزيون، سترى صورة القناة وراء المحتوى على قناتك على YouTube، يظهر على هيئة لافتة أعلى أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، فالصورة والمظهر هما الأهم في دليلنا حول كيفية إنشاء قناة على YouTube.

أدوات ونصائح لإنشاء قناة على YouTube

من الناحية التاريخية قد قدم اليوتيوب نموذج محتوى للقناة لمساعدتك في فهم التصميم المثالي لمحتوى القناة وكيف سيبدو عبر الأنظمة الأساسية، وفيما يلي معاينة للقالب:

أحجام قوالب محتوى قناة youtube

لتتمكن من تنشيط محتوى القناة الخاصة بك وتشغيلها؛ فيجب عليك زيارة صانع صور مجاني مثل Canva أو Adobe Spark حيث تتضمن هذه الأدوات قوالب YouTube جاهزة للاستخدام على الفور، فيمكنك تخصيصها بسرعة حسب رغبتك.

تخصيص صورة قناة يوتيوب الخاصة بك

ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
تخصيص صورة قناة يوتيوب الخاصة بك

تأكد من أن النص والشعار في المساحة المناسبة له، فالمساحة الآمنة للنص أو الشعار هي مساحة 1546 × 423 بكسل وسط قالب قناة اليوتيوب، فهذه هي المساحة التي تراها على YouTube عندما تشاهد قناة على شاشة سطح المكتب.

تأكد من أن المعلومات المهمة مثل العلامة التجارية والنصوص والشعارات وصور العنوان ضمن المساحة الآمنة بحيث تكون مرئية دائمًا كجزء من صورة قناتك على جميع الأجهزة، كذلك من الضروري أن تضع في اعتبارك ربط القنوات حيث يتيح لك اليوتيوب فرصة إضافة روابط إلى قناتك، وسيظهر الرابط في الجزء الأيمن السفلي أعلى صورة قناتك، ولكن من الضروري عند إنشاء صورة قناتك أن تراعي المساحة التي تشغلها هذه الروابط والتأكد أن عناصر التصميم المهمة مثل شعارك لا تشغل هذه المساحة.

إضافة محتوى إلى قناتك على YouTube

إذا كنت قد أنشأت للتو قناتك على YouTube ، فستلاحظ مساحة القناة الفنية (جنبًا إلى جنب مع بقية قناتك). لإضافة محتوى أو إجراء تخصيصات أخرى على قناتك على YouTube ، انقر فوق الزر "تخصيص القناة" في الجزء العلوي الأيسر، يمكنك الآن النقر على أجزاء مختلفة من ملف التعريف الخاص بك لإجراء تغييرات، كما يلزم أن يكون هناك زر أزرق في منتصف "إضافة قناة فنية".

أضف صورة إلى قناتك

ستظهر بعد ذلك نافذة منبثقة تمنحك خيار تحميل صورة القناة المخصصة الخاصة بك، فإذا كنت تفضل ذلك؛ فيمكنك أيضًا اختيار استخدام أحد قوالب اليوتيوب الموجودة في معرض الصور الخاص بنا أو تحميل صورتك الخاصة من جوجل.

فالآن قم بتحميل صورة من محتواك إلى قناتك على YouTube، وبعد تحميل صورة قناتك؛ سيعرض لك YouTube معاينة لكيفية ظهورها على التلفزيون وسطح المكتب والجوال.

كيف تظهر صورة قناتك على أجهزة مختلفة

في هذه المرحلة فمن الجيد ضبط اقتصاص الصورة حتى تتمكن من التأكد من محاذاة كل شيء بشكل صحيح، فيمكنك الوصول إلى أدوات الاقتصاص من خلال النقر على Adjust Crop، كما تعد شاشة الاقتصاص هذه مفيدة للغاية لمعرفة كيف سيبدو التصميم الخاص بك على منصات مختلفة، فيعرض القسم الأوسط الشفاف من الشبكة المحتوى المعروض على الهاتف المحمول وسطح المكتب، بينما يُظهر الجزء المتبقي من الصورة الصورة المعروضة على التلفزيون، وعلى ذلك عندما تكون سعيدًا بالشكل الذي تبدو عليه صورة الغلاف الخاصة بك؛ يمكنك النقر على خيار "تحديد" تتم إضافة صورة القناة إلى قناتك وحفظها.

تغيير صورة القناة الحالية

إذا كان لديك بالفعل بعض صور القناة وترغب في تحديثها، فقم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة الصفحة الرئيسية لقناتك.
  • مرر مؤشر الماوس على صورة الغلاف الخاصة بك.
  • سترى زر تعديل بسيط في الزاوية اليمنى العليا.
  • قم بتحرير صورة غلاف قناتك على اليوتيوب.
  • اضغط على هذا الرمز لتحديث صورة قناتك.

كيفية إضافة رمز قناة صورة الملف الشخصي

توجد فى كل قناة مساحة مخصصة لرمز أو صورة الملف الشخصي، فهذا الرمز يظهر بجوار مقاطع الفيديو والقنوات الخاصة بك على جميع صفحات YouTube، المفتاح هنا هو اختيار شيء يبدو جيدًا في قرارات صغيرة جدًا، فيمكنك اختيار الكثير من العلامات التجارية التي تريد استعمال شعاراتها، ولكن يجب أن تكون رموز القنوات 800 × 800 بكسل وبتنسيق ملف JPG أو GIF أو BMP أو PNG، ولكن غير مسموح باستخدام صور GIF المتحركة.

كذلك يمكنك تحديث رمز قناتك من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الصفحة الرئيسية لقناتك.
  • قم بالتمرير على رمز القناة الحالي حتى يظهر رمز التعديل.
  • انقر فوق هذا الرمز لتحميل رمز ملف تعريف جديد.

تعد شاشة الاقتصاص مفيدة للغاية لمعرفة كيف سيبدو التصميم الخاص بك على منصات مختلفة، فالقسم الشفاف يُعرض في منتصف الشبكة المحتوى المعروض على الهاتف المحمول وسطح المكتب، بينما يظهر الجزء المتبقي من الصورة المعروضة على التلفزيون، فعندما تكون سعيدًا بالشكل الذي تبدو عليه صورة الغلاف الخاصة بك، اضغط على زر "تحديد" ومن ثم تتم إضافة صورة القناة إلى قناتك وحفظها.

إضافة وصف القناة

ازاي اعمل قناه على اليوتيوب
وصف القناة

يعد وصف قناتك عنصرًا مهمًا للغاية لتحسين محركات البحث لقناتك لتبرز بين مقاطع الفيديو الأخرى، فعلى قنوات اليوتيوب يوجد لديك مساحة للكتابة نبذة عن علامتك التجارية والمحتوى الذي تشاركه على اليوتيوب، وتصل هذه النبذة إلى 1000 حرف؛ لذلك هناك مجال أكبر للإبداع عن طريق اليوتيوب.

ستظهر هذه النبذة فقط في وصف القناة على صفحتك الخاصة على اليوتيوب، فتتم فهرستها بواسطة محركات البحث وقد تظهر أيضًا في فئات القنوات المقترحة ونتائج البحث عبر اليوتيوب، فمن الأساليب الجيدة تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في السطر الأول من الوصف، ولكن انتبه بشكل خاص لأول 100-150 حرفًا حيث إنه أهم جزء في الوصف.

عندما يأتي الزائرون إلى قناتك فأنت تريد إخبارهم بنوع المحتوى الموجود في قناتك ولماذا يريدون الاشتراك ومشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، المقاطع الدعائية للقنوات القصيرة هي طريقة مثالية لتعريف الأشخاص بالمحتوى الخاص بك، فمن الممكن أن يجذب أحد الفيديوهات الزائرين لقناتك بمجرد أن يشاهده، فهذا الفيديو يمثل نوع المحتوى الذي تقدمه عبر قناتك على الـ YouTube.

كذلك من المهم أيضًا مراعاة الوصف الذي تضيفه على مقاطع الفيديو الخاصة بك حيث ستظهر بشكل بارز على الصفحة الرئيسية لقناتك، فهذه المقاطع تكون مرئية فقط للأشخاص الذين لم يشتركوا في قناتك بعد، وسيظهر هذا الفيديو التقديمي الخاص بك على الصفحة الرئيسية لقناتك، كما يمكنك ملاحظة أن الفيديو معروض على اليسار وأن العنوان والوصف معروضان على اليمين.

إذا كنت تريد استخدام قناة اليوتيوب كعمل تجاري أو منشئ محتوى، فاليوتيوب يوفر لك فرصة تقديم تفاصيل الاتصال الخاصة بك إلى أي شخص مهتم بعملك حيث يحتوي كل ملف تعريف قناة على YouTube على قسم به تفاصيل الاتصال بالعمل.

ترويج قناة اليوتيوب

إذا كنت تريد التميز على موقع اليوتيوب فيجب عليك استخدام أكبر عدد ممكن من الأساليب الترويجية المدرجة أدناه هي بعض هذه الطرق للترويج لقناتك على  YouTube وزيادة نسب المشاهدة سواء كنت بدأت للتو أو تتطلع إلى رفع أرقامك، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • اكتشف ما يريده جمهورك.
  • اكتب عناوين جذابة يجب مشاهدتها.
  • تعاون مع منشئي محتوى وعلامات تجارية أخرى.
  • تفاعل مع مجتمع يوتيوب.
  • قم بالترويج المتبادل لمقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب.
  • استهدف نتائج بحث جوجل.
  • قم بإنشاء قوائم تشغيل لتنظيم محتوى يوتيوب الخاص بك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك