مزامنة معالج الدفع ودمجها مع تحليلات جوجل أهم خطوات إنشاء منصة الشوبيفاي

+ حجم الخط -

عملية انشاء منصة الشوبيفاي من أهم الأمور التي تشغل بال أصحاب المتاجر الإلكترونية ويبحثون عنها بشكل كبير وملحوظ حيث يمكنهم عن طريقها تحقيق الأرباح؛ لذلك فهم يرغبون في التعرف على خطوات إنشاء هذا المتجر بشكل صحيح؛ لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على شرح متجر شوبيفاي مما يسهل عليك التعرف على كيفية الاستفادة منه وكيفية عرض المنتجات الخاصة بموقعك عليه.

كذلك يمكننا القول إن التخطيط المتميز لمتجر شوبيفاي من أهم الخطوات التي من الضروري اتباعها لإنشاء متجر احترافي يتيح لك فرصة تحقيق الأرباح من خلاله، كما يعتبر هذا المتجر من أكثر المتاجر التي يبحث عنها العملاء من مختلف دول العالم؛ لذلك فإننا اليوم سنوضح كافة المعلومات التي قد تحتاجها عند البدء في إنشاء المتجر، كما أننا سنجيب على الاستفسارات والتساؤلات التي تدور في ذهنك حول هذا المتجر.

انشاء منصة الشوبيفاي

منصة الشوبيفاي
منصة الشوبيفاي

إنشاء هذا المتجر يعد من الأمور السهلة التي لا تطلب جهد كبير، لكن يوجد بعض النقاط التي من الضروري معرفتها بشكل كامل قبل البدء في اتباع خطوات إنشائه، ومن أهم النقاط التي يجب عليك التعرف عليها هي اختيار قالب مثالي يتناسب مع المتجر الذي تريد إنشائه؛ فهذه الخطوة تساعد على أن يظهر متجرك بشكل احترافي مما يترتب عليه تحقيق أرباح ومبيعات أكثر من المتوقعة.

كذلك من الضروري أن تختار منصة مميزة من منصات التجارة الإلكترونية عند البدء في انشاء منصة الشوبيفاي مما يسمح لك ببناء المتجر الخاص بك بشكل احترافي من خلال استخدام أفضل الأدوات المميزة التي يتطلبها المتجر لإتمام إنشائه، وبذلك يمكننا القول إن متجر شوبيفاي من أكثر المتاجر المنتشرة في الوقت الحالي حيث إنه سهل الاستخدام فقد تم تصميمه لأصحاب الأعمال المبتدئة الذين يرغبون في أن يكون لديهم متجر إلكتروني خاص بهم لأول مرة.

منصة الشوبيفاي

منصة الشوبيفاي
منصة الشوبيفاي

يعد متجر شوبيفاي من أهم المتاجر الإلكترونية التي يمكنك من خلالها الربح ونشر تجارتك على مستوى دول العالم، فهناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن كيفية التعامل معه؛ لذلك فإننا سنتعرف اليوم على كل ما تريد معرفته عنه.

يعتمد هذا المتجر في استخدامه على رسوم مقابل ما تستخدمه في الشهر الواحد، فهو يوفر الكثير من الأدوات المميزة التي تساعدك أثناء انشاء منصة الشوبيفاي بشكل احترافي والتمكن من إدارته وتحقيق الأرباح من خلاله، فبعد ذلك يمكنك الحصول على متجر ذات واجهة احترافية تساعدك على جذب العملاء وبيع عدد كبير من المنتجات في وقت قياسي.

كما يمكنك من خلال هذا المتجر أن تشحن المنتجات إلى العملاء بأقل التكاليف، بالإضافة إلى ضمان توصيل طلبات العملاء إلى منازلهم في الأوقات المحددة لها دون تأخير، فالمتجر يوفر لك خدمة الدفع عن طريق مجموعة من الطرق المسموحة على مستوى العالم، فعند انشاء منصة الشوبيفاي يجب أن تستثمر أداة إدارته مما يجعله فعالاً ومحققًا لأكبر قدر من الأرباح من خلال بيع المنتجات للعملاء عبر المتجر.

طريقة انشاء منصة الشوبيفاي

منصة الشوبيفاي
منصة الشوبيفاي

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها لتتمكن من إنشاء متجرك الإلكتروني بشكل متميز مما يساعدك على تحقيق الربح المرجو بشكل يسير، وتتمثل طريقة إنشاء المتجر من خلال الخطوات التالية:

إنشاء حساب شوبيفاي

من الممكن أن تستخدم الإصدار التجريبي الذي يوفره المتجر للمستخدم المبتدئ حيث يمكنك انشاء منصة الشوبيفاي دون دفع أي رسوم من خلال هذا الإصدار لمدة تصل إلى 14 يوم، بعد ذلك يمكنك إدخال المعلومات والبيانات الخاصة بك وكافة المعلومات التي تخص متجرك لتتمكن من إنشائه بكل سهولة.

بعد ذلك ستظهر لك شاشة تحتوي على بعض المعلومات المطلوبة منك حول المتجر الذي تريد إنشائه، قم بالإجابة عن كافة البيانات المطلوبة منك وبذلك تكون قد قُمت بتكوين الواجهة الرئيسية الخاصة بالمتجر بشكل احترافي، بعد أن تنتهي من إدخال بياناتك فإن الموقع سينقلك إلى لوحة التحكم التي تسمح لك بالتحكم في المتجر وإضافة المميزات التي تريدها إليها مما يسمح لك بتطويره وزيادة الأرباح القادمة منه.

لوحة التحكم في شوبيفاي

منصة الشوبيفاي
لوحة تحكم منصة الشوبيفاي

تعد هذه اللوحة هي المتحكم الأساسي في إنشاء المتجر وإضافة المميزات التي تجعله من أفضل المتاجر الإلكترونية، كذلك فهي من أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها إضافة المنتجات التي تريد بيعها عبر المتجر، كما يمكنك إدارة كافة الطلبات التي تصل إليك عن طريق لوحة التحكم، بالإضافة إلى تحديد نسبة تكلفة الشحن، فكل هذه الأمور لا يمكن الاستغناء عنها في المتجر ولا يمكن إتمامها إلا من خلال هذه اللوحة؛ لذلك وجب التنبيه أن تتعامل معها بعناية وتركيز شديد حيث إن المعلومات والبيانات التي تقوم بضبطها هي أساس متجرك؛ فأي خطأ قد يؤثر عليك بالسلب.

اختيار قالب مناسب للمتجر

هذه الخطوة من أهم خطوات انشاء منصة الشوبيفاي حيث إنها توفر لك متجر مثالي ويتميز بالجودة العالية، فيمكنك الحصول على عدد كبير من القوالب المميزة حيث يمكنك اختيار الأنسب من بينها لمتجرك، بالإضافة إلى عدد من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها بما يتناسب مع شكل متجرك الذي تريد أن يظهر به.

فالقوالب المميزة على المتجر تتميز بجودتها العالية التي تساعد على أن يكون المتجر الخاص بك متميزًا عن غيره من المتاجر الإلكترونية؛ لذلك فإن استخدام قالب خاص بمتجرك يعد من أهم الخطوات التي يجب عليك التركيز عليها بشدة، فمن أفضل المميزات التي يوفرها متجر شوبيفاي هو أنه يسمح لك بتغيير الطلب الذي قُمت به في حالة إذا قُمت باختيار بعض الأمور التي قد لا تعجبك فيما بعد.

كذلك من الممكن أن تقوم باختيار القالب الذي تريده من خلال الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى المتجر، ومن ثم تنتقل إلى قسم القوالب.
  2. مرر لأسفل ومن ثم قم بالنقر على خيار "الإجراءات"
  3. الآن اضغط على زر "تكرار".

كذلك من الممكن أن تختار القالب الخاص بك من خلال المتجر الإلكتروني عن طريق الدخول إلى قسم "القوالب" ومن ثم اختيار زي "تخصيص"، فمن الجدير بالذكر أن المتجر يسمح بتغيير شعار المتجر وألوانه التي قُمت باختيارها من قبل وكل هذه الأمور التي قد تضعها للمرة الأولى أثناء انشاء منصة الشوبيفاي.

تعيين إعدادات المتجر باحترافية

يحتوي متجر شوبيفاي على عدد كبير من الإعدادات المميزة التي يمكنك الاستعانة بها، بالإضافة إلى إمكانية تحسينها من أجل الحصول على أفضل متجر إلكتروني يظهر بشكل احترافي، كما يمكنك تغيير الإعدادات الخاصة بالخروج من المتجر وذلك عن طريق الدخول إلى لوحة التحكم الأساسية والنقر على خيار "الإعدادات" الظاهرة أعلى يمين صفحة لوحة التحكم.

بعد الدخول إلى الإعدادات فستظهر لك قائمة خيارات مختلفة التي تسهل عليك تغيير ما تريده عن طريقها، بالإضافة إلى إمكانية تغيير اسم المتجر والعملات التي يتعامل المتجر بها أثناء عمليات الشراء مع العملاء، كذلك فإن طريقة الدفع من أهم الأمور التي يجب عليك ضبطها عند انشاء منصة الشوبيفاي وأن تختار الطرق التي تتناسب مع العملاء بمختلف الجنسيات والطبقات مما يسهل عليهم تعاملهم على المتجر.

من الجدير بالذكر أن إعدادات الصفحات القانونية من الضروري ضبطها بشكل كامل حيث إنها تعمل على الحفاظ على الخصوصية، كذلك من الممكن أن تدمج قنواتك المتعددة مع المتجر، كما يسمح لك الموقع أن تضبط الضرائب الخاصة بك من خلال الإعدادات التي تسمح لك بحساب ضرائب المبيعات وما هي الطرق المسموح لك تحصيلها من خلالها؛ وعلى ذلك فإن هذه الميزة من أهم المميزات التي تجعل المتجر من أهم المتاجر الإلكترونية.

إنشاء صفحات مناسبة للمتجر

بعد أن تنتهي من اختيار القالب المناسب لمتجرك؛ فإنك تنتقل إلى مرحلة هامة وهي إنشاء الصفحات الهامة داخل المتجر وذلك من خلال الدخول إلى "المتجر" والضغط على خيار "صفحات"، ومن ثم تضغط على خيار "صفحة"، بذلك تكون قد أنشأت صفحة على متجرك، ويمكنك أيضًا تزويد عدد الصفحات التي تريدها كما تشاء لكل الأقسام التي تريدها أن تكون متاحة عليه.

بعد أن تبدأ في خطوات انشاء منصة الشوبيفاي تأكد من إضافة صفحة خاصة بقسم "اتصل بنا" تلك الصفحة التي تسمح للعميل أن يتواصل مع متجرك بشكل تليفوني، بالإضافة إلى إنشاء صفحة "سياسة الشحن" التي تقوم بتحديد تكلفة الشحن للمكان الذي يجب أن تذهب إليه المنتجات خلال الوقت المحدد للعملاء عند تعاملهم مع المتجر.

كذلك يمكنك إنشاء مدونة لجذب عدد كبير من الزيارات إلى المتجر الخاص بك؛ فهذه الطريقة تعد الطريقة الأمثل لكي تتمكن من تحقيق الأرباح من التجارة عبر هذا المتجر، وأيضًا يمكنك إنشاء هذه المدونة من خلال الدخول إلى إعدادات المتجر، ومن ثم قم بالنقر على زر "مقالة".

إضافة المنتجات إلى المتجر

من أسهل الخطوات التي يمكنك المرور بها أثناء انشاء منصة الشوبيفاي ولكنها ضرورية للغاية، فيجب عليك إضافة المنتجات التي تريد بيعها عبر متجرك الإلكتروني على شوبيفاي وذلك من خلال النقر على زر "المنتجات" الموجود يسار لوحة التحكم، ومن ثم ستظهر لك زر باللون الأزرق قم بالنقر عليه لإضافة المنتجات على المتجر بسهولة.

منصة الشوبيفاي
إضافة المنتجات على منصة الشوبيفاي

بعد ذلك يبدأ المتجر في نقل مالك الحساب إلى صفحة جمع المعلومات الخاصة بالمنتجات التي سيقوم بإضافتها على المتجر، ومن الضروري كتابة المعلومات والبيانات بتركيز؛ منعًا لأي أخطاء أو شراء العميل منتجات غير مطابقة للمواصفات، فهذه الخطوة ضرورية من أجل أن تكسب ثقة العملاء ومن ثم تحقق أرباح بشكل أسهل وأسرع، بالإضافة إلى الصور التي توصف بها المنتج؛ فعليك أن تختار صور ذات جودة عالية مما يساعد العميل في تقييم المنتج قبل شرائه والتأكد من مطابقة المنتج الذي استلمه بنظيره الموجود في الإعلان.

اختيار اسم مميز للمتجر 

اسم المتجر من أهم الخطوات التي يجب عليك الاهتمام بها حيث إن في حالة اختيار اسم سهل أن يتذكره العميل؛ فإنه سيتمكن من الوصول إلى المتجر الخاص بك وقتما شاء، فيمكنك إدارج اسم المتجر عن طريق الدخول إلى الصفحة الرئيسية ومن ثم الضغط على خيار "إضافة نطاق"، بعد ذلك يمكنك اختيار الاسم الذي تراه مناسبًا لمتجرك.

مزامنة معالج الدفع 

يمكنك ضبط الإعدادات الخاصة بمعالج الدفع أثناء انشاء منصة الشوبيفاي من خلال الدخول على الإعدادات والضغط على خيار "موفرو الدفع" وستجدها يسار الصفحة الخاصة بلوحة التحكم، فبذلك ستجد الكثير من معالجات الدفع المختلفة التي يمكنك إضافتها داخل متجرك، ولكننا ننصحك بأن تقوم بتنشيط خيار "Shopify Payments".

دمج تحليلات جوجل

قبل أن تقوم بطرح المتجر الخاص بك على العملاء؛ فمن الضروري أن تدمجه مع Google Analytics حيث إنه يعمل على حساب أعداد الزيارات القادمة للمتجر مما يسهل عليك الحصول على البيانات التي قد تحتاج إليها لتحقيق الأرباح بشكل كبير، ويمكنك دمجهم معًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالانتقال إلى المتجر، ومن ثم اضغط على خيار "التفضيلات" الموجودة في قسم "لوحة التحكم".
  • ابحث عن قسم "Google Analytics" ثم قم بوضع الرمز الخاص بك على تحليلات جوجل في المربع الخاص به على المتجر.

نصائح قبل إطلاق المتجر

بعد أن تقوم بكافة الخطوات السابقة لتتمكن من انشاء منصة الشوبيفاي فيجب أن تتأكد من بعض الأمور الهامة قبل إطلاق الموقع للعملاء والجمهور، وتتمثل هذه الأمور فيما يلي:

  • تأكد من جودة القالب الذي قُمت باختياره؛ فقد ذكرنا سابقًا أن من الضروري أن يكون ذات جودة عالية.
  • يجب أن يكون اسم المتجر جذاب وسهل على الأذن وذات صلة بالمنتجات التي تقوم بعرضها وبيعها على المتجر.
  • تأكد أنك قد اخترت منتجات جذابة وذات قيمة وجودة عالية مما يضمن حصولك على ثقة العملاء.
  • افحص متجرك جيدًا وتأكد أنك قد أنشأت الصفحات الهامة عليه مثل اتصل بينا وغيرها من الصفحات والأقسام.
  • بعد أن تنتهي من انشاء منصة الشوبيفاي تأكد أنك قد قُمت بإضافة كافة التفاصيل الهامة ذات الصلة مثل تكاليف الضرائب والشحن.
  • تأكد أن الروابط الداخلية التي قُمت بإضافتها تعمل بشكل سليم ولا يوجد بها أي أخطاء.
  • كن على دراية إذا كان مالك هذا المتجر لديه شريكًا أم أنه يقوم بمهمته بشكل فردي.
  • حدد من هم الذين لهم الصلاحية للوصول إلى المهام الفنية داخل المتجر.
  • قم بتخصيص وقت محدد على مدار الأسبوع؛ من أجل تطوير المتجر أولاً بأول.
  • حدد الميزانية الخاصة بالمتجر لتتمكن من تطويره بشكل مستمر واستكمال إنشائه فيما بعد وإضافة الكثير من المميزات إليه فيما بعد.
  • معرفة نوع شركات التجارة الإلكترونية التي يُفضلها مالك المتجر.
  • خطط الصفحة الرئيسية التي تريد أن تساعد العملاء من خلالها في الحصول على المنتجات التي يرغبون في شرائها.
  • حدد عدد المنتجات التي تريد أن يبيعها الشخص عبر متجرك الإلكتروني.
  • قم باختبار معالج الدفع قبل إطلاق المتجر؛ من أجل اختبار أنه يقوم باستقبال المتجر للمدفوعات الواردة إليه، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالانتقال إلى زر "الإعدادات"، ومن ثم قم بالضغط على "موفرو الدفع".
  2. بعد ذلك قم بالضغط على "إدارة" من خلال قسم "Shopify Payments".
  3. الآن يمكنك اختيار وضع الإختبار وتحديد "تمكين وضع الإختبار".

تسمية المتجر الإلكتروني Shopify

منصة الشوبيفاي
تسمية منصة الشوبيفاي

عند البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني على شوبيفاي؛ فيمكنك تسميتها باسم العلامة التجارية التي تريد أن يتداولها العميل أثناء بيع وشراء المنتجات المتاحة عبر متجرك، كذلك من الضروري على الأشخاص عند تسجيل الدخول إلى المتاجر الإلكترونية أن يسميه باسم مميز وألا يتشابه مع اسم متجر آخر؛ وذلك لتجنب الوقوع في أي أخطاء.

من الجدير بالذكر أن اسم المتجر يجب أن يكون بسيطًا؛ ليكون سهلاً على العملاء أثناء بحثهم عنه في محركات البحث وأثناء التعامل والشراء من خلاله، بالإضافة إلى أن المتجر يسمح بتسميته دون أي قيود ولكن يجب أن يكون أن يكون هذا الاسم قريبًا من مجال المنتجات المعروضة عليه وبالتالي تزداد عمليات البحث عن هذه المنتجات.

خطوة تسمية المتجر من أهم خطوات انشاء منصة الشوبيفاي التي يجب أن يتبعها الكثير من الأشخاص خاصة من لديهم خبرة في مجال التجارة الإلكترونية، فالترويج من خلال المتجر يعد من الأمور السهلة التي تتم عن طريق الإعلانات الممولة المربوطة بالمتجر مما يسهل على العميل العثور على المتجر وجذبهم خاصة إذا كان ذات اسم مميز وجذاب ولا يُنسى.

تكلفة الاشتراك مع شوبيفاي

كما ذكرنا في بداية مقالنا اليوم عن إنشاء المتجر الخاص بك على شوبيفاي أنه من الممكن أن تستخدم النسخة التجريبية للمتجر لمدة 14 يومًا فقط مما يسهل عليك اختبار الخدمة طوال هذه المدة والتعرف على مدى جودة المتجر، ويمكننا القول إن مترج شوبيفاي يوفر 3 خطط مختلفة وهي:

  • Advanced Shopify.
  • Basic Shopify.
  • Shopify.

من الأفضل لمالكي المتاجر الإلكترونية استخدام خطة Basic Shopify حيث إنها تدعم المتجر الذي يصل إلى 20.000 دولار خلال الشهر الواحد من إجمالي قيمة المبيعات، في حين أن هذه الخطط تختلف عن بعضها ولكن بشكل بسيط، ولكن من أهم هذه الاختلافات هو رسوم المعاملات التي يدفعها المالك، بالإضافة إلى مستوى خدمات الشحن التي يقدمها المتجر لعملائه ولكنها تختلف من متجر لآخر.

على الرغم من الاختلافات الموجودة بين خطط المتجر؛ إلا أن مالك المتجر يجب أن يختار الخطة الذي سيسير وفقًا لها في بداية انشاء منصة الشوبيفاي، ومن الجدير بالذكر أن الخطة الأولى التي تختارها في البداية؛ يمكنك ترقيتها إلى خطة أعلى في التكلفة خلال تطويرك للمتجر بشكل شهري، كما أن متجر شوبيفاي يوفر لك مبالغ باهظة لمالك المتجر حيث إنه يوفر الإصدار التجريبي المجاني؛ فهذه الميزة غير متاحة في أي متجر إلكتروني آخر.

كتابة تعليق