أخر الاخبار

كيفية معرفة من أخذ سكرين شوت فيس بوك

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة معرفة من قام بعمل سكرين شوت في الفيسبوك ، لذلك سنتعرف هل يمكن معرفة من أخذ سكرين شوت في تطبيق الفيس بوك و ما هي طريقة منع عمل سكرين شوت علي الفيس بوك .

كيفية معرفة من أخذ سكرين شوت فيس بوك

يعتبر الفيس بوك أكبر منصة تواصل إجتماعي في الوطن العربي ، حيث يحظي الموقع بشعبية كبيرة و إنتشار واسع بين الشباب العربي في مختلف الدول ، و ذلك نظرا لما يقدمه الموقع من مميزات عديدة لمستخدميه مثل إمكانية مشاركة المنشورات المكتوبة و المصورة و أيضا إمكانية نشر حالات أو ستوري علي البروفايل الخاص بهم ، بالإضافة إلي العديد من المميزات الأخري التي لا يسعنا الوقت للحديث عنها .


الاسكرين شوت في الفيس بوك

يمكن لأي شخص القيام بعمل سكرين شوت سواء لمنشورات الفيس بوك الخاص بك أو للقصص و الحالات التي تقوم بنشرها عبر الفيس بوك ، حيث من المعروف أن قصص الفيس بوك يتم نشرها للجميع أو للإصدقاء حسب إعدادات الخصوصية لديك ، ثم سريعا ما تختفي نهائيا بعد مرور24 ساعة .


لذلك سريعا ما يتسائل العديد من مستخدمي الفيس بوك عن طريقة معرفة كم مرة قام الشخص بشاهدة قصصهم المنشورة أو طريقة معرفة من قام بمشاهدة ملفك الشخصي ، و لكن في الحقيقة لا توجد طريقة فعالة لمعرفة ذلك ، بل كل ما يتيحه الفيس بوك هو من قام بمشاهدة القصة و من قام بالإعجاب بها أو إرسال رسالة لك فقط ، لكن من السهل علي المستخدمين الآخرين القيام بعمل سكرين شوت للقصص أو المنشورات أو البروفايل الخاص بك .


كيفية عمل سكرين شوت فيس بوك

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل سكرين شوت للفيس بوك سواء علي أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية :

  •  أجهزة الكمبيوتر يمكن عمل سكرين شوت عن طريق استخدام أداة Snipping Tool أو عن طريق الضغط علي زر PrtSc و الذهاب لاي برنامج الرسام و الضغط علي Ctrl + V .
  •  هواتف الاندرويد يتم عمل سكرين شوت من خلال رمز لقطة الشاشة أو من خلال الضغط زر الباور و الشاشة الرئيسية معا و سيتم حفظ الصورة تلقائيا في معرض الصور .
  • هواتف الايفون تنطبق نفس الفكرة بالنسبة للايفون حيث يمكنك عمل سكرين شوت من خلال الضغط علي مفتاح الطاقة ومفتاح الشاشة الرئيسية .

منع عمل سكرين شوت في الفيس بوك

كما نعلم جميعا ان الوقاية خير من العلاج ، لذلك لا عجب أن الكثير يريد معرفة كيفية إيقاف الآخرين من عمل سكرين شوت لصفحاتهم ومنشوراتهم علي الفيس بوك ، أو بمعني آخر القيام بشكل نهائي بإخفاء المنشورات من الآخرين ، شركة ميتا الشركة الأم للفيس بوك قامت بتوفير خاصية لحماية مستخدميها و ذلك عن طريق إضافة درع إلي الصورة الشخصية أو عن طريق قفل الحساب الشخصي عن الغرباء ، لذلك سنقوم بشرح خطوات كيفية القيام بذلك :
1- قم بتسجيل الدخول إلي حساب الفيس بوك عن طريق تطبيق الفيس بوك لهواتف الأندرويد ، ثم قم بالضغط علي الثلاث نقاط الأفقية في الأعلي ثم قم بالضغط علي اسم حسابة في الفيس بوك للدخول إلي الصفحة الشخصية الخاصة بك .

2- بعد فتح البروفايل الشخصي قم بالضغط علي الصورة الشخصية الخاصة بك .

3- بعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة بها عدة خيارات ، قم بالضغط علي الخيار الخامس - تشغيل ميزة حماية صورة الملف الشخصي كما هو موضح .

4- الآن سيت فتح صفحة تأمين صورة ملفك الشخصي و التي تخبرك بالمميزات التي توفرها تلك الخاصية مثل لا يمكن لأي شخص مشاركة صورة الملف الشخصي الخاص بك أو تحميلها علي الهاتف ، لا يمكن لأي شخص عمل إشارة لصورتك الشخصية ، بعد قراءة ذلك قم بالضغط علي التالي .

5- الخطوة الأخيرة هنا المعاينة قبل الحفظ و ستلاحظ ظهور درع صغير أسفل الصورة الشخصية ، قم بالضغط علي حفظ .

بعد الإنتهاء ستلاحظ ظهور علامة الدرع علي الصورة الشخصية الخاصة بك علي الفيس بوك و بالتالي سيتم حمايتها من المتطفلين و يكون من الصعب عليهم الوصول إليها .

يمكن أيضا قفل الملف الشخصي علي الفيس بوك لمنع الوصول لصورك و عمل سكرين شوت لصفحة البروفايل الخاص بك ،  وسنقوم بعرض كيفية القيام بذلك إستكمالا لتأمين وحماية صورك علي الفيس بوك و يتم ذلك من خلال :
1- قم بالدخول إلي الصفحة الشخصية في الفيس بوك و الضغط علي علامة الثلاث نقاط ... .


2- سيتم تحويلك لصفحة أخري بها إعدادات الملف الشخصي ، قم بالضغط علي قفل الملف الشخصي .

3- بعد ذلك ستظهر لك نافذة تخبرك بأنه قد تم قفل الملف الشخصي الخاص بك ، و يمكنك إعادة فك قفل الملف الشخصي من خلال الضغط علي إلغاء القفل .

معرفة من أخذ سكرين شوت في الفيس بوك

من المعروف أن هناك العديد من تطبيقات التواصل الإجتماعي التي تمتلك ميزة إرسال إشعار للمستخدمين بأن هناك شخص ما قام بعمل سكرين شوت للأستوري و القصص مثل السناب شات و الإنستجرام ، فالسؤال نفسه هل هذا ينطبق علي الفيس بوك ؟ لذلك سنتحدث عن هذا الموضوع بالنسبة للفيس بوك .

في الحقيقة لا توجد إجابة صريحة عن هذا الأمر لذلك دعونا نجيب بإجابتين نعم و لا ، فالسائد أن الفيس بوك لا يخبر مستخدميه إذا ما قام شخص بعمل لقطة للملف الشخصي الخاص بهم ، فمثلا إذا قمت بأخذ سكرين شوت لمنشور قام أحد أصدقائك بنشره علي الفيس بوك ، فتأكد أنه لن يكون علي دراية أو علم بذلك ، نفس الشئ ينطبق علي القصص .

أما إذا أجبنا نعم ، فدعونا نسرد لكم كيف بالتأكيد الجميع أصدقاء علي الفيس بوك و لكن عندنا نقوم بإجراء محادثة يتم ذلك من خلال تطبيق الماسنجر Facebook Messenger حيث يقوم التطبيق بإعلامك إذا ما قام شخص بأخذ لقطة شاشة للمحادثات ، لأن تطبيق الماسنجر يستخدم ميزة الرسائل المشفرة التي تهدف إلي تأمين وحماية الرسائل مع المستخدمين .

يتم إستخدام الرسائل المشفرة في تطبيق الماسنجر من خلال تسجيل الدخول إلي تطبيق الماسنجر ، ثم الضغط علي علامة القلم في أعلي يمين الشاشة كما هو موضح .

بعد ذلك بجانب رسالة جديدة قم بالضغط علي تفعيل علامة القفل ، و من ثم الضغط علي اسم الصديق الذي تريد إجراء محادثة مشفره معه .


بمجرد القيام بذلك تستطيع البدء في إجراء محادثة مشفرة محمية تماما مع الطرف الآخر ، وعندها سيتم إعلامك إذا ما قام هذا الشخص بعمل سكرين شوت للرسائل .




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-