ما هي عيوب الراوتر الهواء من We وأفضل طرق حلها

تأتي عيوب الراوتر الهواء من We ضمن أهم مخاوف بعض الأشخاص عند اتخاذهم قرار شراء راوتر هواوي من شركة الاتصالات المصري we حيث يعتبر الراوتر اللاسلكي أو الواي فاي جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية في عصر الاتصالات الحديث؛ فهو يعمل على الاتصال بالإنترنت بسهولة حيث إنه يتناسب مع العديد من الأجهزة سواء في المنزل أو المكتب أو الشركة.

على الرغم من فوائد راوتر وي الهوائي العديدة؛ لكن تظل العيوب المحتملة لأجهزة الراوتر اللاسلكية والتي يمكن أن تؤثر على أدائها وأمان الشبكة بمثابة أكبر مخاوف للمستخدم في كثير من الأوقات، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على بعض هذه العيوب ونبحث معًا عن كيفية التعامل معها وتجنبها للحفاظ على أفضل أداء لشبكة الواي فاي الخاصة بك.

لكن تذكر أن هذه العيوب قد تختلف من راوتر لآخر وقد تعتمد على الطراز والماركة والإعدادات المحددة؛ لذلك من المهم فهم كيفية التعامل مع هذه العيوب وحل المشكلات المحتملة لتحسين الأداء بما يتناسب مع موديل وإعدادات الراوتر اللاسلكي الخاص بك.


عيوب الراوتر الهواء من We

عيوب الراوتر الهواء من We

كما ذكرنا في السطور السابقة أن الإنترنت في عصرنا الحديث أصبح لا غنى عنه حيث إنه من ضروريات الحياة؛ نظرًا للاعتماد عليه بشكل كبير في العديد من الأمور خلال اليوم سواء للدراسة أو العمل عبر الإنترنت، ولكن من المعروف أن تركيب راوتر يحتاج إلى هاتف أرضي؛ لتتمكن من تركيب الراوتر لكي يتم استخدام الإنترنت من خلاله؛ لذلك لجأ العديد من مستخدمي الواي فاي الذين لا يملكون تليفون أرضي إلى الحصول على الراوتر الهوائي.

لكن وجب التنبيه إلى بعض عيوب الراوتر الهواء من We؛ فيجب أن تكون على علم بها قبل شراء الراوتر أو الإشتراك في خدمات الإنترنت الهوائي لتتخذ قرارًا سليمًا لا تندم عليه لاحقًا، ومن تلك العيوب ما يلي:

  • حجم باقات الراوتر الهوائي محدودة وأقل حجمًا من باقات الإنترنت الأرضي بشكل ملحوظ.
  • عند مقارنة أسعار الراوتر الهوائي مع الراوتر المنزلي أو الأرضي؛ ستجد أن تكلفة النت الهوائي أكثر من المنزلي بشكل كبير.
  • محيط التغطية الخاص بالراوتر الهوائي يأتي أقل من المنزلي أي أن الإشارة قد تكون أضعف بشكل كبير مما يؤثر بشكل ملحوظ على سرعة الإنترنت وبذلك يُصبح الإنترنت الهوائي أبطأ من المنزلي.

كيفية علاج عيوب الراوتر الهواء من We

عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we

إذا كنت تواجه مشكلات مع الراوتر الهوائي وترغب في معالجة هذه العيوب وتحسين سرعة الإنترنت لديك؛ فكل ما عليك فعله هو اتباعه الخطوات التالية حيث يمكنك استخدامها من أجل تحسين أدائه:

  • تحسين موقع الراوتر من خلال توجيه الراوتر الهوائي بعناية في اتجاه الأماكن التي ترغب في تغطيتها بالإشارة.
  • حاول وضع الراوتر في مكان مرتفع ومفتوح قدر الإمكان بعيدًا عن العوائق والأجسام المعدنية التي يمكن أن تحجب الإشارة.
  • يمكنك استخدام مكملات إشارة مثل مكررات الإشارة (Wi-Fi Extenders) أو مكملات الشبكة السلكية (Powerline Adapters) من أجل تعزيز الإشارة وتوسيع نطاق التغطية.
  • تحديث البرامج والتحكم في القنوات يعد من الأمور الهامة حيث إن من الضروري التحقق أن لديك أحدث إصدار لبرنامج التشغيل (Firmware) للراوتر؛ لأنه قد تجد تحسينات في الأداء بعد إتمام التحديثات.
  • قم بالتحقق من إعدادات القنوات اللاسلكية وتغييرها؛ في حالة إذا كان هناك تداخل مع شبكات أخرى في المنطقة.
  • إذا كان الراوتر الهوائي قابل للتبديل؛ فيمكنك النظر في شراء راوتر هوائي خارجي أقوى وذو أداء أفضل لتحسين نطاق وجودة الإشارة.
  • تقليل التداخل في الإشارات المحيطة به من خلال توجيه الراوتر الهوائي بعيدًا عن أجهزة كهرومغناطيسية أخرى مثل أجهزة الراديو أو الأجهزة اللاسلكية الأخرى التي يمكن أن تسبب تداخل في الإشارة.
  • استشارة أحد المتخصصين في حالة إذا كانت المشكلة مستمرة ولا تستطيع معالجتها بنفسك، فقد تحتاج إلى استشارة محترفًا في مجال الشبكات لمساعدتك في تحليل مشكلتك وتقديم حلاً مناسبًا.

باختصار فإن إجراءات الإصلاح تعتمد على طبيعة المشكلة التي تواجهها والإعدادات الخاصة بشبكتك، ولكن تذكر أن هناك حالات قد تكون العيوب ناتجة عن مشاكل في الراوتر ذاته ولا يمكن إصلاحها بسهولة؛ لذلك قد تحتاج إلى استبدال الراوتر بآخر يتمتع أداء أفضل.


هل هناك بدائل للراوتر الهوائي؟

يرى العديد من مستخدمي الراوتر الهوائي أنه من الصعب التعامل مع عيوب الراوتر الهواء من We ويتساءلون هل هناك بدائل له؟ والإجابة هي: بالطبع؛ فهناك العديد من بدائل الراوتر الهوائي التي يمكن استخدامها لتحسين شبكة الواي فاي في منزلك أو مكتبك، وتتمثل هذه البدائل فيما يلي:


راوتر مزود بهوائيات داخلية أو خارجية قوية

الراوترات التي تأتي مع هوائيات داخلية أو خارجية قوية يمكن أن توفر أداءً أفضل في توزيع الإشارة وتغطية المساحة.


نقاط الوصول (Access Points)

عيوب الراوتر الهواء من We
عيوب الراوتر الهواء من We

يمكن استخدام الأكسس بوينت من أجل توسيع شبكة الواي فاي في مكان معين، فهي مفيدة في حالة إذا كنت تريد تغطية إضافية في أماكن محددة داخل المنزل أو المكتب.


مكررات الواي فاي (Wi-Fi Extenders)

عيوب الراوتر الهواء من We
عيوب الراوتر الهواء من We

هذه الأجهزة تعمل على تكرار إشارة الواي فاي من الراوتر الأصلي لتوسيع نطاق التغطية.


مكملات الشبكة السلكية (Powerline Adapters)

عيوب الراوتر الهواء من We
عيوب الراوتر الهواء من We

تستخدم هذه الأجهزة خطوط الكهرباء في المنزل من أجل إنشاء شبكة سلكية تمكن من توزيع الإنترنت في أماكن مختلفة بشكل أفضل دون الحاجة إلى تمديد الكابلات.


موجهات الشبكة (Mesh Wifi Routers)

عيوب الراوتر الهواء من We
عيوب الراوتر الهواء من We

تأتي هذه الأجهزة عادة كأنظمة تحتوي على عدة نقاط وصول تعمل معًا لتوفير تغطية وأداء متساوي في جميع أنحاء المنزل.

كذلك يوجد بعض الراوترات تأتي بمميزات متقدمة مثل تكنولوجيا الشبكات الذكية (Smart Networking) والتحكم الوالدي لإدارة استخدام الإنترنت؛ لذلك فإن اختيار البديل المناسب يعتمد على احتياجاتك الخاصة، فإذا كنت بحاجة إلى تغطية أو تحسين نطاق إشارة الواي فاي؛ فيمكنك استخدام نقاط الوصول أو مكملات الواي فاي، أما إذا كنت تبحث عن حلاً كاملاً لعيوب الراوتر الهواء من We في المنزل؛ فإن نظام Mesh Wi-Fi Router قد يكون خيارًا جيدًا، أما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التحكم والأمان فإن توجيهات الشبكة قد تكون الخيار الأمثل لك.


كيفية تشغيل الراوتر الهوائي

اتخذت قرارك بشراء الراوتر الهوائي we؟ هيا بنا إذن لنقوم بتشغيله وإعداد شبكة الواي فاي الخاصة بك، ولتجنب عيوب الراوتر الهواء من We أو حدوث أي خطأ؛ اتبع هذه الخطوات الأساسية: 

  • ابدأ بتوصيل الراوتر بمصدر الطاقة (الكهرباء) باستخدام محول الطاقة المرفق معه.
  • قم بتوصيل كابل الإنترنت الموصول بين الراوتر ومنفذ Ethernet على جهاز الكمبيوتر.
عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we

عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we
  • بعد ذلك قم بتشغيل الراوتر من خلال الضغط على زر الطاقة إن وجد، أو ببساطة من خلال توصيله بمصدر الكهرباء فقط.
  • قم بفتح متصفح واكتب عنوان IP الافتراضي للراوتر (على سبيل المثال 192.168.1.1) في شريط العنوان.
  • يمكن العثور على هذا العنوان في دليل الراوتر أو على اللصقة الموجودة على الراوتر من الخلف.
عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we
  • قد يطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور للوصول إلى واجهة الراوتر، يمكن أن تجدهما في دليل الراوتر أو على اللصقة التي أشرنا إليها منذ قليل.
عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we
  • قد تحتاج إلى إدخال الإعدادات الأساسية مثل اسم الشبكة (SSID) وكلمة المرور لشبكة الواي فاي، بالإضافة إلى إدخال إعدادات الاتصال بالإنترنت إذا كنت تستخدم راوتر مع مودم DSL أو كابل.
عيوب الراوتر الهوائي من we
عيوب الراوتر الهوائي من we
  • قم بتفعيل الأمان على شبكتك اللاسلكية بتشفير الواي فاي (مثل WPA 3) وتخصيص كلمة مرور قوية.
  • بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات؛ فقد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر من أجل حفظ وتطبيق التغييرات التي قُمت بإجرائها.
  • الآن يمكنك البحث عن شبكة الواي فاي الخاصة بك والاتصال بها عن طريق استخدام اسم الشبكة (SSID) وكلمة المرور الخاصة بك.

هذه الخطوات تمثل نموذجًا عامًا لتشغيل الراوتر الهوائي وتعمل على تقليل عيوب الراوتر الهواء من We، ولكن قد تختلف التفاصيل اعتمادًا على نوع الراوتر والشركة المصنعة؛ لذلك يُفضل دائمًا مراجعة دليل الراوتر الذي قُمت بشرائه مع الجهاز؛ من أجل الحصول على تعليمات مفصلة.


مميزات الراوتر الهوائي

بعد أن سردنا أهم عيوب الراوتر الهواء من We؛ يمكننا أيضًا أن نوضح لك مميزاته لتتمكن من المقارنة بينهم لتعرف إذا كنت ستقوم بشرائه أم لا، وتتمثل المميزات فيما يلي:

  • يتميز بسهولة التركيب؛ فهو لا يتطلب أي مهارات احترافية لذلك.
  • يمكنك استخدامه في أي مكان تذهب إليه حيث إنه سهل التنقل، بالإضافة إلى حجمه الصغير الذي يُسهل حمله.
  • يقدم سرعة عالية جدًا.
  • يُعد وسيلة جيدة للتخلص من باقات الهاتف التقليدية التي تعد من الوسائل باهظة الثمن.

دنيا يـٓس

قراءة الكتب والروايات، كتابة الأبحاث العلمية، تلخيص الروايات والكتب العلمية بشكل بسيط وسريع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال