خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني عبر أفضل 5 منصات

انشاء موقع الكتروني مجاني في ظل عالمنا الرقمي اليوم يعد أمرًا ضروريًا لأي شخص أو شركة ترغب في التواصل مع من حولهم لترويج منتجاتهم والتواصل مع العملاء من جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من ذلك فإن إنشاء موقع إلكتروني يعد من العمليات المعقدة وباهظة الثمن، ولكن لحسن الحظ أن هناك العديد من الخيارات المتاحة لإنشاء موقع إلكتروني خاص بك بشكل مجاني حيث إن هناك بعض المواقع التي تتناسب مع الأفراد أو الشركات الصغيرة التي ترغب في إنشاء موقع إلكتروني أساسي لإنشاء علامة تجارية خاصة بهم والترويج لمنتجاتهم ومبيعاتهم؛ لذلك فيمكننا من خلال السطور القليلة القادمة أن نوضح كيفية إنشاء موقع إلكتروني خاص بك دون دفع أي مبالغ مالية باهظة، بالإضافة إلى بعض النصائح للتأكد من أن موقعك الإلكتروني يبدو احترافيًا.


انشاء موقع الكتروني مجاني

انشاء موقع الكتروني مجاني

إنشاء مواقع الويب تعد من أهم وسائل الربح وتعلم مهارات جديدة عبر الإنترنت، فيمكنك بسهولة تصميم مواقع إلكترونية مجانية من خلال استخدام مجموعة متنوعة من المنصات المتاحة حيث إن إنشاء موقع ويب يمكن أن يكون بوابة لمشاركة المحتوى الخاص بك مع الآخرين سواء كنت تمتلك خبرة في مجال معين وترغب في مشاركتها مع العالم أو حتى إذا كنت تمتلك مدونة شخصية.

إذا كنت مدونًا أو كاتب محتوى فإن انشاء موقع الكتروني مجاني يمكن أن يكون مفيدًا جدًا عن طريق الاستفادة من موقعك لنشر المحتوى الذي تقدمه سواء كان تعليميًا أو طبيًا أو تقنيًا أو في أي مجال آخر، كما يمكنك تحقيق الأرباح من خلال محتواك الذي تقدمه على موقع الويب الخاص بك من خلال طرق مختلفة؛ لذلك يجب عليك أن تكتسب المهارات اللازمة غير الكتابية مثل ترويج وتحسين محركات البحث لتحقيق النجاح في هذا المجال.

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا وتسعى لتوسيع نفوذك على الإنترنت؛ فإن إنشاء موقع ويب خاص بك يعد خيارًا مثاليًا حيث يمكنك زيادة الوعي بنشاطك التجاري وجذب المزيد من العملاء عن طريق توفير المعلومات الخاصة بنشاطك عبر موقع الويب مما يسهل على الأشخاص العثور على نشاطك والتواصل معك بكل سهولة.

فمن الجدير بالذكر أن هذه الأدوات والمنصات تعد طريقة مثالية لبناء موقعك الإلكتروني دون الحاجة إلى معرفة برمجية بشكل مسبق، بل وإنها تعمل على توفير فرصة رائعة للتعلم والنمو.


منصة بلوجر blogger

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

منصة بلوجر هي واحدة من أشهر المنصات التي تسمح لك بانشاء موقع الكتروني مجاني حيث إنها تقدم سهولة كبيرة في تصميم وإنشاء مواقع إلكترونية تتناسب مع المبتدئين، كذلك من الممكن تحقيق الربح لمستخدمي بلوجر من موقعهم عن طريق إضافة إعلانات Google AdSense.

تعد منصة بلوجر من أهم المنصات التي تمتلكها جوجل حيث إنها تقدم خدمات مجانية لإنشاء مواقع الويب مما يسهل على المستخدمين إنشاء موقع خاص بهم على نطاق فرعي يحمل الاسم "blogspot.com"، كما أن المنصة توفر قوالب بسيطة مجانية للمستخدمين، ولكن على الرغم من ذلك فإنها تسمح بشراء نطاق مخصص واستخدام قوالب مدفوعة مما يضيف لموقعك مظهرًا أكثر احترافية.


مميزات بلوجر

تتمتع منصة بلوجر بالعديد من المميزات التي تجعلها الاختيار الأمثل للكثير من صنّاع المحتوى، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

  • منصة مجانية لإنشاء مواقع الويب.
  • سهولة الاستخدام حيث إنها تتمتع بواجهة بسيطة مما يسهل على المبتدئين استخدامها.
  • لوحة تحكم إلكترونية سهلة لإنشاء وإدارة المحتوى.
  • إمكانية الربح من خلال إضافة إعلانات Google AdSense.
  • إمكانية أرشفة الموقع بسهولة في محركات البحث.
  • نظام أمان قوي؛ نظرًا لانتمائها لشركة جوجل.
  • إمكانية تخصيص القوالب والإضافات.
  • مراقبة الإحصائيات ومعرفة من يزور موقعك.

من الجدير بالذكر أن منصة بلوجر تتيح لك فرصة إنشاء الموقع الخاص بك وتحريره من خلال استخدام هاتفك المحمول دون الحاجة إلى استخدام جهاز الكمبيوتر، كما أنها تعد اختيارًا مناسبًا للشركات الصغيرة والأفراد أيضًا لانشاء موقع الكتروني مجاني.


عيوب بلوجر

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تتمتع بها منصة بلوجر؛ إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها عند استخدامها:


صعوبة التعديل على theme

قد يواجه الأشخاص الذين ليس لديهم خلفية في لغة البرمجة صعوبة في تعديل تصميم الموقع أو القالب؛ لذلك قد تحتاج إلى مساعدة مطوِّر أو مصمم لتخصيص موقعك.


قوالب بدائية

تُقدم منصة بلوجر قوالب مجانية تكون بسيطة وأقل احترافية مقارنة بغيرها من القوالب المدفوعة المتاحة في منصات أخرى، فإذا كنت ترغب في مظهر أكثر احترافية؛ فإنك قد تحتاج إلى شراء قالب مدفوع.


التقييدات في الاستضافة

تستضيف بلوجر موقعك على سيرفراتها أي أنك قد تواجه بعض التقييدات فيما يخص إمكانيات الاستضافة، وعلى ذلك فإنها لا توفر لك الحرية الكاملة مقارنة بالحرية التي يمكنك الحصول عليها إذا كنت تستخدم استضافة خارجية.

من الجدير بالذكر أن على الرغم من وجود هذه العيوب؛ إن أن بلوجر تظل منصة قوية ومجانية تقدم فرصة رائعة للأفراد والشركات لانشاء موقع الكتروني مجاني بكل سهولة؛ لذلك يجب على المستخدمين وضع دراسة جدوى تشمل احتياجاتهم ومستوى معرفتهم التقنية عند اختيار المنصة المناسبة لإنشاء موقعهم.


كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني عبر بلوجر

يمكنك البدء في إنشاء موقعك الإلكتروني بشكل مجاني من خلال منصة بلوجر عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • قم بزيارة موقع بلوجر الرسمي، ثم سجّل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني
  • بعد تسجيل الدخول؛ حدد اسم موقعك الإلكتروني، ولكن احرص على اختيار اسم جذاب ومناسب لعلامتك التجارية ومحتوى موقعك.
  • توفر بلوجر خدمة اختيار نطاق مجاني من خلال ربطه برابط الموقع الرئيسي لبلوجر؛ لذلك يجب اختيار عنوان النطاق الخاص بك وتأكد من توفره، ولكن يرجى العلم أن التحقق من توفره قد تطلب بضع دقائق.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني
  • ابحث عن القالب الذي يتناسب مع محتوى موقعك حيث إن منصة بلوجر توفر مجموعة من القوالب المجانية التي يمكنك اختيار واحدة منها بما يتناسب مع انشاء موقع الكتروني مجاني.
  • الآن قم بتخصيص موقعك من خلال استخدام القالب الذي قم باختياره، فيمكنك تعديل العناصر المختلفة مثل العنوان والشعار والألوان والخطوط والخلفيات بما يتناسب مع ذوقك الخاص.
  • قم بإنشاء صفحات جديدة ونشر المحتوى الخاص بك على الموقع، والتي قد تنقسم إلى كتابة المقالات والمنشورات وإضافة الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الأقسام التي تريد إضافتها في الموقع.
  • قم بزيارة إعدادات الموقع في بلوجر وقم بتعديلها وفقًا لاحتياجاتك حيث يمكنك تحديد إعدادات الخصوصية والتعليقات ومحركات البحث والتصميم العام للموقع.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

  • بمجرد الانتهاء من إعداد موقعك وإضافة المحتوى الخاص بك؛ فالآن يمكنك يمكنك نشر موقعك الإلكتروني ومشاركته مع الآخرين على مستوى العالم.

منصة ووردبريس WordPress

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

منصة WordPress هي واحدة من أفضل وأشهر المنصات المستخدمة لإنشاء مواقع الويب حيث إنها تعتمد على لغة البرمجة PHP ونظام قاعدة البيانات MySQL، بالإضافة إلى أنها منصة مجانية، وتتمتع بالعديد من المميزات والإمكانيات التي تسهل على المستخدمين انشاء موقع الكتروني مجاني بكل سهولة، وفيما يلي مميزاتها:

  • يمكنك تغيير مظهر موقعك بسهولة دون الحاجة إلى حذف المحتوى أو التعديل عليه.
  • تتمتع لوحة تحكم ووردبريس بسهولة الاستخدام حيث إنها تسمح لك بإدارة موقعك بكل سهولة دون الحاجة إلى خبرة برمجية سابقًا.
  • تتميز بقوالب ووردبريس تعمل بشكل جيد على مختلف الأجهزة والشاشات، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • تحظى بشعبية كبيرة بين محركات البحث مما يساعد في تحسين تصنيف موقعك عبر محركات البحث.

عيوب منصة الووردبريس

على الرغم من مميزات الووردبريس المختلفة والتي تجعلها الاختيار الأفضل للكثير من المستخدمين؛ إلا أن هناك بعض العيوب التي قد يجدها المستخدم خلال استخدامه وفيما يلي أبرز هذه العيوب:

  • بعض المكونات الإضافية الموجودة على منصة الووردبريس تكون مدفوعة مما يمكن أن يزيد من تكلفة إدارة الموقع.
  • قد تستخدم ووردبريس بصيغة أكواد برمجية محدودة، فذلك قد يكون تعقيدًا إذا كنت بحاجة إلى تخصيص متقدم للموقع.

مميزات منصة WordPress.com

يًعد WordPress.com خدمة استضافة تُقدم إمكانية انشاء موقع الكتروني مجاني طوال الحياة من خلال منصة ووردبريس التجارية، فهذا يعني أنك ستحصل على موقع إلكتروني على subdomain في حين أن الموقع سيتم استضافته وإدارته بواسطة wordpress.com مما يعني أنهم مسؤولين عن الجوانب الفنية والتحديثات والأمان المتعلقين بالموقع، وفيما يلي مميزات إنشاء موقعك الإلكتروني:

  • تقدم منصة WordPress.com واجهة سهلة الاستخدام وأدوات بسيطة تجعل من السهل بناء وتخصيص موقعك دون الحاجة إلى الاستعانة بأحد المتخصصين؛ فيمكن للأفراد إنشاء موقعهم بسرعة وسهولة والبدء في استخدامه.
  • يتم استضافة الموقع على سحابة منصة الووردبريس مما يجعلهم مسؤولون مسؤولية تامة عن الجوانب الفنية والأمان بالنيابة عنك؛ فهذا يجعلك لا تقلق بشأن استضافة الموقع والأمان.
  • يتم التعامل مع جميع التحديثات والصيانة اللازمة من قبل WordPress.com أي أنك لن تكون قلقًا بشأن تحديثات البرمجيات أو إصلاح الأخطاء مما يسمح لك التركيز على إنشاء المحتوى وإدارة الموقع بشكل أفضل.

من الجدير بالذكر أن يجب عليك مراعاة أن موقعك سيكون على نطاق فرعي وهو "subdomain" أي أنه سيكون لديك عنوان موقع مجاني ولكن سيكون مسجلاً ضمن نطاق ووردبريس، فإذا كنت تريد الحصول على نطاق مخصص خاص بك؛ فهذا الأمر سيتطلب منك الاستفادة من الخيارات المتاحة لك ضمن الاشتراكات المدفوعة المتاحة على WordPress.com.



خطوات إنشاء موقع عبر WordPress.com

بعد أن سلطنا الضوء على مميزات انشاء موقع الكتروني مجاني عبر WordPress.com، فالآن يمكننا توضيح خطوات إنشاء الموقع الخاص بك:

  • قم بزيارة الصفحة الرئيسية لمنصة WordPress.com، ومن ثم قم بالضغط على "ابدأ موقعك الإلكتروني" أو "Start your website".
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني
  • يجب عليك الآن إنشاء حساب جديد على WordPress.com من خلال إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور جديدين أو استخدام البريد الإلكتروني الخاص بك على جوجل أو آبل.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني
  • بعد تسجيل الحساب؛ ستظهر أمامك صفحة اختيار النطاق حيث من خلالها إضافة نطاق خارجي خاص بك إذا كنت تمتلك نطاقًا، أو ستقوم بشراء نطاق جديد من خلال WordPress.com.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني
  • قم بإدخال عنوان النطاق الذي تفضله في خانة البحث، ومن ثم سيظهر لك النتائج المتاحة التي تسهل اختيار الامتداد المناسب، في حين أن من الممكن أن تستمر في استخدام نطاق مجاني يحتوي على subdomain مثل "sitename.wordpress.com".
  • بعد الانتهاء من اختيار النطاق؛ فيمكنك البدء في تخصيص الموقع الإلكتروني الخاص بك وذلك من خلال تحديد الإعدادات، وتخصيص المظهر، وإنشاء الصفحات والمحتوى، ونشر موقعك على الإنترنت.
انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني


منصة ويبلي Weebly

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

يعد موقع ويبلي Weebly من أقدم منصات انشاء موقع الكتروني مجاني حيث إنه يوفر للمستخدم الكثير من الأدوات الإلكترونية سهلة الاستخدام، فهو يوفر لك تخزين مميزات السحب والإفلات وغيرها من المميزات التي تتمثل في الآتي:

  • يقدم موقع Weebly العديد من القوالب والعناصر المتقدمة التي تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني محترف وجذاب.
  • يوفر استضافة ذاتية للأشخاص الذين يستخدمون موقعهم الإلكتروني.
  • يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بسهولة عن طريق استخدام Weebly مما يتيح لك بيع المنتجات وإدارة عملك عبر الإنترنت.
  • يسمح للمستخدمين إمكانية تصدير موقعهم كملف Zip مما يجعل من السهل نقل المعلومات إلى خدمة استضافة ويب أخرى دون أن يستغرق الأمر وقتًا كبيرًا أو مساحة ضخمة.

عيوب موقع Weebly

على الرغم من مميزاته المتعددة التي يوفرها للمستخدم أثناء انشاء موقع الكتروني مجاني؛ إلا أنه يحتوي على بعض العيوب التي تتمثل في الآتي:

  • على الرغم من إمكانية إنشاء موقع أو متجر إلكتروني بشكل مجاني من خلال موقع Weebly؛ إلا أن هناك رسوم يجب عليك دفعها عند كل معاملة تقوم بإتمامها عبر المتجر، وتبلغ هذه الرسوم حوالي 3٪ من القيمة الإجمالية.
  • يعرض إعلانات تجارية دائمًا على المواقع التي تستخدم منصته، فهذا يعد من الأمور المزعجة لبعض المستخدمين خاصة الذين يريدون مظهر محترف لموقعهم خالٍ من الإعلانات.
  • لا يمكنك تعديل التصميم على موقعWeebly مقارنة بغيره من المنصات الأخرى، فهو يوفر تخصيصًا محدودًا للمستخدمين بخصوص تصميم الموقع.
  • عدم إتاحة فرصة تعديل البرمجة أو إجراء تغييرات متقدمة على مواقعهم عبر Weebly مما يعني صعوبة تحقيق التخصيصات المتقدمة.

منصة Wix

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

منصة Wix من أفضل المنصات المستخدمة في انشاء موقع الكتروني مجاني عبر الإنترنت حيث إنه سهل التعامل من خلاله، بالإضافة إلى أنه يتميز بالكثير من المميزات التي تجعله الخيار الأفضل لدى بعض المستخدمين، وفيما يلي تتمثل مميزات هذه المنصة:

  • يتمتع بأدوات قوية لإنشاء متاجر إلكترونية حيث إنها تسهل على المستخدم البدء بإنشاء متجرك الخاص مجانًا.
  • يسمح للمستخدم الوصول إلى مئات القوالب المحترفة والمتنوعة التي تساعدك في تصميم موقع إلكتروني يناسب احتياجاتك وذوقك في مظهر موقعك العام.
  • يمكنك استضافة موقعك على Wix بنظام الاستضافة الذاتية حيث إن هذه الميزة تساعدك في توفير مزيدًا من التحكم في موقعك.

عيوب منصة Wix

قد تقابلك الكثير من العيوب والمشاكل أثناء إنشاء موقعك الإلكتروني من خلال منصة ويكس، ومن هذه العيوب النقاط التالية:

  • قد يكون Wix معقدًا بعض الشيء للمستخدمين المبتدئين خاصة إذا كنت تبحث عن تخصيصات متقدمة، فيمكن أن يكون التعامل معها صعبًا بعض الشيء مقارنة بمنصات أخرى.
  • عند استخدام النسخة المجانية من منصة Wix؛ فإنك ستجد علامة مائية للمنصة على موقعك مما يسبب لك إزعاج خاصة أنك ترغب في ظهور موقعك بشكل احترافي خالي من أي علامات مائية.
  • بمجرد أن تقوم بانشاء موقع الكتروني مجاني على منصة Wix؛ فإنك قد تعاني من تغيير القالب أو التصميم بنسبة كبيرة مما يشكل لك صعوبة في تغيير شكل موقعك كلما أردت ذلك.

منصة siteBuilder.Com

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

منصة SiteBuilder.com هي واحدة من أبرز منصات إنشاء مواقع الويب عبر الإنترنت التي تتيح لك القدرة على إنشاء موقع إلكتروني محترف بسهولة وبسرعة، فمن الجدير بالذكر أن منصة SiteBuilder.com تتيح للأفراد والشركات الصغيرة فرصة الوصول إلى مجموعة متنوعة من القوالب والتصاميم لبناء موقع ويب مخصص وجذاب.

كذلك فإن المنصة تتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام مما يجعله مناسبًا للأشخاص المبتدئين الذين ليس لديهم معرفة سابقة في مجال المواقع، وفيما يلي أهم مميزات استخدام منصة siteBuilder.Com:

  • إمكانية انشاء موقع الكتروني مجاني، بالإضافة إلى التمتع بالاستضافة الذاتية عند إنشاء المدونة.
  • البساطة والسهولة في استخدام منصة "Com" بتكلفة منخفضة.
  • توفير التعديل على التصاميم بسهولة من خلال استخدام تقنية السحب والإفلات "Drag and Drop" حيث إنها توفر ما يقارب من 10,000 نموذج لمختلف أنواع المواقع.

عوامل اختيار منصة بلوجر لإنشاء موقع إلكتروني

إذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني مجاني من خلال منصة بلوجر؛ فإن هناك بعض العوامل التي يجب عليك أن تضعها في الاعتبار قبل إتمام هذا الأمر:

  • على الرغم من وجود مجموعة من القوالب المتاحة؛ فإنك قد تواجه صعوبة في تخصيص تصميم الموقع بالكامل وفقًا لاحتياجاتك؛ لذلك قد يتطلب الأمر تعديل على المظهر الحالي بعض المهارات البرمجية.
  • كما نعلم أن الموقع يتم استضافته على خوادم بلوجر؛ فعلى ذلك تجد نفسك تملك نسبة محدودة من السيطرة على البنية التحتية والأمان والتحسينات التقنية المتقدمة لموقعك أي أنك لن تتمكن من تطبيق أي تغييرات كبيرة على مستوى الخادم.
  • الدومين المجاني الذي يقوم الموقع بتوفيره "blogger.com" لا يبدو احترافيًا وقد يصعب عليك جذب الزوار إلى موقعك؛ لذلك يمكن شراء نطاق مخصص للموقع الخاص بك ومن ثم ربطه بمنصة بلوجر، ولكن هذا سيتطلب تكلفة إضافية.
  • يفرض الموقع قيودًا على مساحة التخزين وحجم الصفحات وحركة المرور مما قد يؤثر على قدرتك على نشر المحتوى وجذب الجماهير بسهولة.
  • في بعض الحالات قد تظهر إعلانات بلوجر على موقعك مما قد يؤثر على تجربة المستخدم واحترافية الموقع.
  • تأكد أن المحتوى الذي تقوم بنشره على موقع بلوجر مطابقًا لسياسات الاستخدام وقوانين حقوق الطبع والنشر مما قد يترتب عليه مواجهة مشكلات قانونية في حالة إذا تم نشر محتوى مخالف.
  • إذا كنت تريد نقل موقعك من بلوجر إلى منصة أخرى في المستقبل؛ فقد تواجه صعوبة فيما يخص النطاق وتوجيهه إلى المنصة الجديدة.

نصائح انشاء موقع الكتروني مجاني احترافي

انشاء موقع الكتروني مجاني
انشاء موقع الكتروني مجاني

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع إلكتروني بشكل مجاني من خلال أحد المنصات التي ذكرناها في السطور السابقة؛ فيمكنك اتخاذ النصائح التالية في الاعتبار مما يجعل موقعك يظهر بشكل احترافي:

  • اختر قالبًا يتناسب مع نوع المحتوى الذي تقدمه عبر الموقع، وتأكد أن القالب يوفر تصميمًا جذابًا وسهولة في التخصيص.
  • الصور ذات جودة عالية تساهم في تحسين مظهر موقعك؛ لذلك ابحث دائمًا عن الصور المجانية الموجودة على الإنترنت أو يمكنك تصميم صورًا حصرية لتضيف قيمة إلى الموقع.
  • الجودة هي أساس مظهر موقعك؛ لذلك تحقق من إنشاء محتوى ذو قيمة ويتناسب مع جمهورك المستهدف، وتأكد من تنظيم المحتوى وترتيبه ليكون سهل القراءة.
  • استخدم تقنيات تحسين محرك البحث من أجل زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج محركات البحث وذلك من خلال اختيار كلمات مفتاحية مناسبة ومن ثم قم بتضمينها في محتوى موقعك.
  • يمكنك خلق سمعة موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة في الجروبات ذات الصلة، واحرص دائمًا على زيادة فرص تفاعلك مع متابعيك وقرائك.
  • من حين لآخر تأكد أن موقعك يعمل بسرعة وتحقق من تأمينه من الناحية التقنية وذلك من خلال تحديث البرامج والإضافات بشكل منتظم مما يضمن حمايته من الاختراقات.
  • تأكد أن موقعك يعمل بشكل مثالي على مختلف الأجهزة ومن ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية حيث إن الاستجابة تعد هي أهم ميزة توفر تجربة ممتازة للمستخدمين.
  • قم بإضافة أدوات التفاعل مثل نماذج الاتصال وأقسام التعليقات للتفاعل مع جمهورك وجمع ملاحظاتهم.
  • قبل أن تنشر موقعك تأكد من فحه بعناية واختباره للتأكد من عمله بشكل صحيح وخالٍ من أي أخطاء.
  • تعلم باستمرار كيفية تحسين وتطوير موقعك من خلال البحث عن مصادر تعليمية عبر الإنترنت، ويمكنك أيضًا التواصل مع المطورين ومالكي المواقع؛ من أجل اكتساب المزيد من المعرفة والخبرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك