كيفية مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم وما هي الرسائل ذاتية الاختفاء؟

يعد أمر مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم هو من الموضوعات التي قد يحتاجها الكثيرون في عصر التكنولوجيا الحديثة؛ وقد يعود ذلك لوجود أسباب شخصية أو في حالة إذا تم إرسالها عن طريق الخطأ بما يجعلك ترغب في حذف رسائلك من جهاز شخص آخر أو لمجرد الحفاظ على خصوصيتك.

كذلك فإن هناك بعض الأساليب التي يمكن استخدامها لمسح رسائل الواتس آب من هاتف الشخص الذي تتحدث معه عبر الواتس آب، فبعضها بدون الحاجة إلى برامج والبعض الآخر قد يحتاج إلى تنزيل برامج معينة، كما سنناقش تلك الأساليب في هذا المقال.


مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

في الفترة الأخيرة قام تطبيق واتس آب باستحداث بعض التقنيات على التطبيق، ومن بين التقنيات المميزة التي أضافها واتس آب مؤخرًا هي إمكانية مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم وهذا الأمر كان من الأمور الغير متاحة سابقًا، وفيما يلي سنوضح كيفية حذف الرسائل من هاتف أو محادثة الشخص المستلم فهي طريقة واحدة لا بديل عنها من التطبيق:

  • في البداية قم بالدخول إلى المحادثة التي بينك وبين الشخص الذي تريد مسح الرسالة لديه.
  • قم بالضغط المطول على الرسالة المراد حذفها، ومن ثم اضغط على "حذف".
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
  • وأخيرًا قم بالضغط على خيار "الحذف لدى الجميع"، وسيتم حذف الرسالة على الفور لديك ولدى الطرف الآخر أيضًا.
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم


عند حذف حساب الواتس آب هل تحذف المحادثات؟

نعم، عند حذف حساب واتس آب الخاص بك سيتم حذف جميع المحادثات والرسائل التي تم تخزينها على هاتفك المحمول؛ هذا يعني أن جميع الدردشات والمستندات والرسائل سيتم إزالتها بشكل دائم، وفي بعض الحالات من الممكن أن يتم مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم في حالة إذا كنت مفعلاً لتقنية Disappearing Messages في تطبيق الواتس آب.

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بنسخة من المحادثات قبل حذف حسابك؛ فيجب عليك إجراء نسخة احتياطية للمحادثات، ويمكنك استعادتها لاحقًا في حالة إذا قررت استخدام تطبيق واتس آب مرة أخرى، وتذكر أن حذف حساب الواتس آب لا يؤثر على حسابات المستلمين الآخرين أو المحادثات على أجهزتهم، ولكن من المؤكد أنه سيؤدي إلى إزالة حسابك والبيانات الخاصة بك من الخدمة.


هل يمكن استعادة رسائل الواتس آب بعد حذفها؟

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

نعم، بعد مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم يمكن استعادة رسائل واتساب بعد حذفها، وذلك في حالة إذا كنت قد أخذت نسخة احتياطية (Backup) من محادثاتك حيث إن تطبيق الواتس آب يتيح للمستخدمين إمكانية إجراء نسخ احتياطية لمحتوى الدردشات والرسائل واستعادتها لاحقًا في حالة فقدان البيانات أو حذف الرسائل، وفيما يلي الخطوات العامة لاستعادة رسائل واتساب:

  • افتح تطبيق الواتس آب على هاتفك، ومن ثم قم بالنقر على الثلاث نقاط الموجودة أعلى يمين الواجهة الرئيسية للتطبيق.
  • اضغط على خيار الإعدادات (Settings) الموجودة ضمن خيارات القائمة المنبثقة.
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
  • انتقل إلى "المحادثات" "Chats"، ومن ثم اختر "نسخ احتياطي"Chat Backup".

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
  • ستظهر لك خيارات لإجراء نسخ احتياطية واستعادة البيانات، انقر على "استعادة" "Restore" لاستعادة النسخة الاحتياطية الأخيرة.
  • قد يتوجب عليك تأكيد رقم هاتفك لاستعادة البيانات.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة؛ ستتم استعادة رسائلك ومحادثاتك إلى الحالة التي كانت عليها في النسخة الاحتياطية الأخيرة.
  • يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت لضمان نجاح هذه العملية.
  • تذكر أنه يجب إجراء نسخ احتياطية بانتظام لضمان حفظ البيانات الأخيرة، وأن استرجاع البيانات يعتمد على توفر نسخة احتياطية للفترة التي ترغب في استعادتها.

كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب من المرسل

إذا تم مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم؛ فلا يمكن للمرسل استرجاع تلك الرسالة مباشرة من جهاز المرسل حيث إن تطبيق الواتس آب لديه سياسة خصوصية تحترم خصوصية المستخدمين، وبموجبها لا يتمكن المرسل من استرجاع الرسائل التي تم حذفها من جهاز المستلم، ومع ذلك، ولكن هناك بعض الاستثناءات:


النسخ الاحتياطي

إذا كان لديك نسخة احتياطية لمحادثتك على الواتس آب وقمت بحفظها على خادم النسخ الاحتياطية للتطبيق مثل Google Drive على أندرويد أو iCloud على iOS، فيمكنك استرجاع الرسائل من هذا النسخ الاحتياطي التي تحتفظ بها.

يرجى مراعاة الخصوصية واحترام رغبات المستخدمين عند التعامل مع رسائل واتس آب ولا تحاول الوصول إلى رسائل شخص آخر دون إذنهم، وتأكد أنك تتعامل بشكل قانوني مع الرسائل.


ما هي الرسائل ذاتية الاختفاء؟

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

في بعض الحالات قد لا تحتاج إلى مسح رسائل الواتس آب من جهاز الشخص المستلم؛ فيوجد بعض الرسائل تسمى بالرسائل ذاتية الاختفاء Disappearing Messages وهي نوع من الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية التي تختفي تلقائيًا بعد وقت معين بعد قراءتها أو عرضها، كما تعتمد هذه التقنية على توقيت محدد يتم تعيينه مسبقًا لإخفاء الرسالة مما يجعلها غير قابلة للوصول بعد انقضاء الوقت المحدد، وتُستخدم الرسائل ذاتية الاختفاء في العديد من السيناريوهات، بما في ذلك:


الخصوصية

يمكن للأشخاص إرسال معلومات حساسة أو مؤقتة من خلال استخدام هذه الرسائل والاطمئنان إلى أنها ستختفي تلقائيًا بعد فترة معينة ولن تكون متاحة للوصول في وقت لاحق.


الأمان

يمكن استخدام الرسائل ذاتية الاختفاء لمشاركة معلومات تحتاج إلى الحفاظ على سريتها بشكل زمني، مثل رموز المصادقة المؤقتة.


التسويق

تستخدم بعض الشركات هذه التقنية لإرسال رسائل ترويجية مؤقتة تشجع المستلمين على اتخاذ إجراء سريع أو الاستفادة من عرض محدد قبل انتهاء العرض.

من الجدير بالذكر أن الرسائل ذاتية الاختفاء تُستخدم في تطبيقات المراسلة مثل الواتس آب وخدمات البريد الإلكتروني والوسائل الاجتماعية، كما يجب أن يكون الإعداد لهذه الرسائل معينًا بواسطة المرسل ويجب على المستلم اتباع الإرشادات لقراءة الرسالة قبل انقضاء الوقت المحدد.


هل الرسائل ذاتية الاختفاء تختفي عند الطرفين؟

بعد أن تعرفنا على هل يمكن مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم أم لا؟ فهناك البعض يتساءلون عن هل الرسائل ذاتية الاختفاء يتم مسحها لدى الطرفين؟ والإجابة هي نعم، فعادةً ما تختفي الرسائل ذاتية الاختفاء عند الطرفين بعد انقضاء الوقت المحدد، فهذا يعني أن المرسل يقوم بتعيين مدة زمنية محددة لاختفاء الرسالة بعد قراءتها أو عرضها، وعندما ينتهي هذا الوقت؛ يتم حذف الرسالة تلقائيًا من جهة المرسل وجهة المستلم.

ومع ذلك يجب أن يكون لديك إصدار حديث من التطبيق والتحديثات اللازمة لضمان أن هذه التقنية تعمل بشكل صحيح، كما يُفضل أن يكون للمرسل والمستلم نفس الإصدار من التطبيق بما يضمن أن الرسالة تختفي بشكل صحيح بالاتفاق بين الطرفين.


حذف رسائل المجموعات من تطبيقات المراسلة

مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم
مسح رسائل الواتس اب من جهاز الشخص المستلم

في تطبيقات المراسلة مثل تطبيق الواتس آب؛ قم بالوقوف على المحادثة التي تريد حذفها وانقر مطولاً عليها، ثم ابحث عن خيار "حذف" وسيتم مسحها على الفور، كذلك هناك الكثير من الخيارات والطرق الأخرى أيضًا في حالة إذا كنت تريد حذف محادثة جماعية في واتس آب، وتتمثل فيما يلي:

الهواتف الأندرويد

  • يجب عليك أولاً الخروج من المجموعة.
  • قم بالضغط مع الاستمرار على المجموعة التي تريد حذفها من قائمة الدردشة.
  • الآن اضغط على زر "حذف" الموجود أعلى الواجهة الرئيسية، ثم اضغط على حذف المجموعة.

الهواتف الآيفون

  • يجب عليك الضغط لفترة طويلة على المجموعة التي تريد حذفها، ومن ثم اسحبها إلى اليمين حتى تظهر ثلاث نقاط.
  • تظهر المزيد من الخيارات انقر فوق المزيد من الخيارات، ومن ثم مغادرة المجموعة وبعدها خروج.
  • اضغط على المحادثة الجماعية مرة أخرى، ثم اضغط على أيقونة الحذف لحذفها.
  • من الجدير بالذكر أن حذف الرسائل ليس دائمًا يعني حذفها بشكل نهائي؛ ففي بعض الأحيان يتم نقل الرسائل إلى مجلد المهملات أو سلة المحذوفات، وتظل هناك لفترة معينة قبل حذفها نهائيًا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك