أكثر من 9 طرق لحل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

البحث عن حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة تُعتبر واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها الأشخاص وخاصةً عندما يكون الشخص في حاجة ماسة للاتصال بالإنترنت سواء كان للدراسة أو للعمل عبر الإنترنت، فهناك الكثير منّا يواجه هذه المشكلة سواء على الهواتف المحمولة أو أجهزة الحاسب الآلي؛ لذلك سنسلط الضوء اليوم على أهم الطرق التي يمكنك من خلالها حل مشكلة عدم اتصال شبكة الواي فاي بهاتفك المحمول سواء الأندرويد أو الآيفون.


حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

قبل أن نبدأ في توضيح طرق حل مشكلة عدم اتصال الشبكة بهاتف؛ ينبغي في البداية تحديد أسباب هذه المشكلة، فقد يكون السبب في الجهاز المستخدم للاتصال، أو في شبكة الواي فاي نفسها، أو في شركة الإنترنت التابع لها الراوتر الخاص بك، وفيما يلي تفاصيل أكثر عن الأسباب:


الجهاز (الهاتف أو الكمبيوتر)

لاكتشاف ما إذا كان الجهاز الذي تستخدمه هو السبب وراء عدم الاتصال بالشبكة؛ فكل ما عليك فعله هو تجربة الاتصال باستخدام جهاز آخر، فإذا نجح الاتصال؛ فقد تكون المشكلة في جهازك.


شبكة الواي فاي (Wi-Fi)

تأكد في البداية ما إذا كان الجهاز الذي تستخدمه يمكنه الاتصال بشبكة Wi-Fi أخرى؛ فإذا نجح الجهاز في الاتصال بشبكة أخرى؛ فإن المشكلة ربما تكون في شبكة الواي فاي نفسها.


مزود خدمة الإنترنت

إذا كان جهازك متصلاً بشبكة Wi-Fi ولكنه غير قادرًا على تصفح الإنترنت؛ فقد يكون السبب في خدمة الإنترنت نفسها؛ لذلك في هذه الحالة يمكنك حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة من خلال بالاتصال خدمة العملاء التابعة لشركة الإنترنت المتعاقد معها للإبلاغ عن المشكلة.


حلول مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

فيما يلي بعض الحلول المقترحة لمشكلة عدم القدرة على الاتصال بالإنترنت:


التأكد من اسم الشبكة وكلمة السر

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

قد يكون السبب لعدم اتصال هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشبكة الواي فاي هو مشكلة في كلمة السر أو اسم الشبكة نفسها؛ لذلك اتبع الآتي:

  • تأكد أنك تحاول الاتصال بالشبكة الصحيحة، فقد تكون هناك عدة شبكات متاحة، ويجب اختيار الشبكة الخاصة بك.
  • تحقق من مطابقة كلمة السر المُدخلة للشبكة مع كلمة السر الصحيحة للشبكة، ويُمكن العثور على اسم الشبكة (SSID) وكلمة السر مكتوبين عادةً على ملصق موجود على جهاز الراوتر.
  • أما إذا قُمت بتغير اسم الشبكة وكلمة السر الخاصة بها؛ ففي هذه الحالة يجب عليك الاتصال بخدمة العملاء التابع لها الشركة؛ من أجل الحصول على اسم الشبكة وكلمة المرور الخاصة بها لتتمكن من حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة.

حذف شبكة الإنترنت من الجهاز وإعادة تثبيتها

إذا كان الجهاز هو السبب في عدم القدرة على الاتصال بالشبكة سواء الهاتف أو الكمبيوتر؛ فيمكنك اتباع الحلول التالية:

حذف الشبكة وإعادة تثبيتها

  • انتقل إلى قائمة الإعدادات "Settings" على جهازك، ومن ثم اختر خيارات الشبكة والإنترنت (Network & internet).
  • بمجرد الوصول إلى الشبكات المتاحة؛ قم بتحديد الشبكة التي تواجه مشكلة.
  • بعد ذلك اختر خيار حذف الشبكة أو "Forget Network" لحذف هذه الشبكة من إعدادات الجهاز.

إعادة الاتصال بالشبكة

بعد الانتهاء من خطوات حذف الشبكة؛ قم بالبحث عن الشبكة مرة أخرى وأعد الاتصال بها مرة أخرى من خلال الخطوات التالية:

  • افتح خيار الواي فاي في الهاتف أو الكمبيوتر، ومن ثم ابحث عن الشبكة المطلوبة.
  • اضغط على خيار الاتصال "Connect" للشبكة المطلوبة بمجرد ظهورها في القائمة، وابدأ بإدخال كلمة السر الخاصة بها لنجاح الاتصال.

إعادة تشغيل الأجهزة

قد يكون حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة بسيط للغاية وكل ما في الأمر هو إعادة تشغيل الأجهزة سواء كان هاتفك أو الكمبيوتر أو إعادة تشغيل جهاز الراوتر نفسه؛ لذلك يمكنك فصل الأجهزة لمدة لا تقل عن 30 ثانية ومن ثم قم بإعادة تشغيلها مرة أخرى وستجد أن المشكلة تم حلها بنجاح، ولكن إذا استمرت فتابع الطرق التالية.


التحقق من إعدادات الأجهزة

هناك بعض إعدادات الأجهزة يمكن أن تؤثر على الاتصال بالإنترنت، وفيما يلي بعض الإعدادات التي يمكن أن تكون سببًا لعدم الاتصال بشبكة الواي فاي:


وضع الطيران (Airplane Mode)

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

تأكد من أن وضع الطيران غير مفعل على جهازك حيث إنه وضع الطيران يعطل جميع أنواع اتصالات الهاتف بالشبكة بما في ذلك الواي فاي.


الرقابة الأبوية (Parental controls)

إذا كانت خيارات الرقابة الأبوية مُفعّلة على جهازك؛ فقد تكون تلك الإعدادات تعيق الاتصال بالواي فاي حيث إن الرقابة الأبوية قد لا تسمح بالاتصال بالشبكة بشكل مؤقت.


إعدادات الموقع الجغرافي (Location)

قد يؤدي تشغيل نظام تحديد المواقع الجغرافي إلى تعطيل اتصال الواي فاي أو إبطاءه؛ لذلك فإن إيقاف تشغيل هذه الخاصية مؤقتًا قد يكون حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة.


مدير كلمة السر (Password Manager)

إذا قُمت بتغيير كلمة السر الخاصة بالواي فاي مؤخرًا؛فيجب عليك التأكد من تحديث كلمة السر في مدير كلمات السر الموجود على جهازك حيث في بعض الأحيان لا يقوم مدير الملفات بالاحتفاظ بكلمات السر بشكل سريع.


تحديث نظام التشغيل

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

بعض الأخطاء في الاتصال بالشبكة قد تكون ناتجة عن استخدام إصدار قديم من نظام التشغيل، أو في حالة إذا كان الإصدار القديم يحتوي على أخطاء في إعدادات الشبكة؛ لذلك قد يكون حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة يكمُن في الإصدارات الأحدث، على ذلك يُفضل التحقق والتأكد من أن الجهاز يعمل بأحدث إصدار متاح لنظام التشغيل.

يمكنك فحص توافر تحديثات النظام لجهازك وتثبيت أحدث الإصدارات مما يضمن وصول الإصلاحات والتحسينات الأخيرة التي قد تشمل إصلاحات لمشكلات الاتصال بالشبكة إلى هاتفك، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتحديث نظام التشغيل على الهواتف الذكية:

  • افتح قائمة الإعدادات، ومن ثم اضغط خيار "حول الهاتف" أو "حول الجهاز".
  • ابحث عن خيار "تحديث النظام" أو "تحديث البرامج" وقم بالضغط عليه.
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
  • افحص للتأكد من وجود تحديث؛ فإذا وجدته؛ قم بتنزيله وتثبيته.
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
  • أما فيما يخص أجهزة الكمبيوتر؛ فيُمكنك التحقق من وجود تحديثات النظام عبر الإعدادات ومن ثم الدخول إلى التحديث والآمان في نظام التشغيل الخاص بك وتثبيت أي تحديثات متاحة.
  • بعد التحديث إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل؛ قد تتمكن من حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة الناتجة عن أخطاء الإصدارات القديمة.

حماية الجهاز من الفيروسات

بالطبع يمكن أن تسبب الفيروسات والبرامج الضارة مشاكل في الاتصال بالشبكة والإنترنت بشكل عام حيث إن البرامج الضارة التي تصيب جهاز الكمبيوتر يمكن أن تؤثر على الإعدادات الشبكية أو تعمل على تقليل أداء الجهاز بشكل عام مما يؤدي إلى صعوبة الاتصال بشبكة Wi-Fi أو الإنترنت.

لذلك يجب تشغيل برامج مكافحة الفيروسات للفحص الشامل للنظام وإزالة أي برامج ضارة محتملة، ويمكن استخدام برامج مكافحة الفيروسات المجانية المتاحة على الإنترنت أو الاعتماد على برامج مدفوعة لتوفير حماية إضافية.

من الجدير بالذكر أن يمكنك الاعتماد على البرامج المضادة للبرامج الضارة المدمجة في أنظمة التشغيل مثل Windows Defender في حال استخدام نظام التشغيل Windows؛ من أجل الفحص وإزالة البرامج الضارة من الجهاز، كما يمكن تحديث برامج مكافحة الفيروسات بانتظام للحصول على أحدث التوقيعات والتحديثات الآمنة.


حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة بسبب الراوتر

المشكلات المتعلقة بالراوتر هي أحد أسباب فشل الاتصال بشبكة الإنترنت، ويمكن حلها من خلال اتباع خطوات التحقق من جهاز الراوتر التالية لإصلاح أي مشكلة محتملة:


إعادة تشغيل الراوتر

قم بفصل سلك الطاقة الكهربائية الخاص بالراوتر وانتظر لمدة لا تقل عن 10 دقائق قبل إعادة توصيله، وهذا يساعد في إعادة تهيئة الراوتر.


التحقق من الأسلاك والاتصالات

تأكد من سلامة الأسلاك والتوصيلات الخاصة بالراوتر وأنها موصولة بالجهاز بشكل صحيح، وتحقق من كونها لا تعاني من أي أضرار أو تلف.


التحقق من الأسلاك والاتصالات

تحقق من مُصابيح الراوتر حيث تختلف الألوان والتنبيهات لدى معظم الراوترات.


التواصل مع دعم العملاء

يأتي هذا الحل في المرتبة الأخيرة؛ فإذا استمرت المشكل؛ فيُفضل الاتصال بممثل دعم العملاء لدى شركة الإنترنت الخاصة بك حيث إنهم يقدمون إرشادات إضافية ويطلبون إجراء بعض الاختبارات لتحديد المشكلة وإيجاد حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة المناسب معك حسب المشكلة الذي يحددها.


حل مشكلة عدم الاتصال بالشبكة للايفون

لا تختلف طرق حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة للهواتف الآيفون كثيرًا عن هواتف الأندرويد حيث يمكنك اتباع الطرق السابق ذكرها أيضًا، ولكن إذا لم تُجدي بنفع؛ فيمكنك اتباع الطرق التالية:


إيقاف برنامج فتح المواقع المحجوبة VPN

حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة

قد تكون شبكة VPN أحد أسباب عدم اتصال الشبكة بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ لذلك يجب اتباع الخطوات التالية لإلغاء تفعيلها:

  • قم بفتح قائمة الإعدادات على جهاز iPhone الخاص بك، ومن ثم اضغط على "العام" أو "General".
  • اضغط على خيار VPN، ومن قم قم بتحويل المفتاح لخيار "الاتصال الخاص بـ VPN" لإيقاف تشغيل VPN.

وقد يكون إزالة أحد شبكات الـ VPN هو أفضل حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة؛ لذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بفتح قائمة الإعدادات على جهاز iPhone الخاص بك، ومن ثم انتقل إلى "العام" أو "General".
  • اضغط على VPN، ثم قم بتحديد اتصال الـ VPN الذي تريد إزالته.
  • انقر على "Delete VPN" أو "حذف VPN"، ومن ثم قم بتأكيد الحذف.

إعادة تعيين wifi assist

من الممكن استخدام إعادة تشغيل أو تعطيل خاصية Wi-Fi Assist كطريقة لاتصال الشبكة بهاتفك حيث إنها تقوم بالتحول التلقائي من شبكة الواي فاي إلى شبكة الاتصال الخلوية أو ما يُعرف بـ "Cellular"، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتفعيلها أو إيقافها:

  • فتح "إعدادات" على جهاز iPhone الخاص بك، ومن ثم قم بالانتقال إلى "الخلوي" أو "Cellular".
  • اختر "مساعدة Wi-Fi" أو "Wi-Fi Assist"، وستجد مفتاحًا يُساعدك على تشغيل أو إيقاف Wi-Fi Assist.
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة
  • يمكنك استخدام المفتاح للتشغيل باللون الأخضر أو الرمادي للإيقاف.

حلول لتخفيف الحمل على شبكة الإنترنت

قد يكون حل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة بسيطًا للغاية ويكمُن في الضغط على الشبكة بشكل كبير مما يُفقدها القدرة على العمل بكفاءة أكبر؛ لذلك يجب عليك اتباع الآتي من أجل تخفيف الضغط عن الشبكة:

  • تجنب استخدام تطبيقات البث المباشر أو التطبيقات التي تستهلك كميات كبيرة من البيانات مثل تطبيقات الموسيقى أو الفيديو عالية الدقة.
  • قد تساعد إعادة تشغيل جهاز الراوتر في بعض الأحيان؛ لذلك يُفضل إيقاف تشغيله لبضع دقائق ثم تشغيله مرة أخرى.
  • ضبط إعدادات الجودة في تطبيقات الفيديو أو الموسيقى للعمل بجودة مناسبة دون التأثير على استهلاك البيانات بشكل كبير.
  • إعادة تشغيل الجهاز الخاص بك بين الحين والآخر لتحسين أداء الشبكة وتحديث الاتصال بالراوتر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك