كيفية حل مشكلة الذاكرة ممتلئة للأندرويد والآيفون

+ حجم الخط -

البحث عن حل مشكلة الذاكرة ممتلئة تعد من الأمور المنتشرة بشكل كبير حيث إن حجم الذاكرة المحدود يتسبب في إزعاج المستخدم حيث إنه يقيد عمل الهاتف بسبب قدرته المحدودة على تخزين المعلومات أو تحميل التطبيقات الجديدة؛ لذلك فمن خلال السطور القادمة سنوضح أهم الطرق التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة وإدارة مساحة التخزين على هاتفك سواء كان أندرويد أو آيفون بأفضل شكل.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

قبل البدء في سرد الطرق المخصصة لحل مشكلة امتلاء الذاكرة؛ فيجب في البداية التعرف على أسباب حدوث هذه المشكلة، وتتمثل بعض الأسباب فيما يلي:

  • تحميل التطبيقات بشكل عشوائي دون ضرورة على الهاتف.
  • ترك الملفات المخفية من التطبيقات بعد حذفها مما يؤدي إلى تراكم المساحة.
  • تخزين ملفات الوسائط تلقائيًا من محادثات واتساب مما يزيد من استهلاك مساحة التخزين.
  • إبقاء البرامج التي تأتي مع ملفات النظام دون استخدامها مما يسبب ضغطًا على الذاكرة.
  • تراكم الصور والملفات بشكل كبير مما يؤدي إلى ضيق مساحة التخزين.

طرق حل مشكلة امتلاء الذاكرة لهواتف أندرويد

فيما يلي أهم الطرق التي يمكنك استخدامها لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة:

1. حذف ذاكرة التخزين المؤقتة

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

ذاكرة التخزين المؤقتة تُعتبر أساسية لتحسين سرعة وأداء التطبيقات حيث إنها تساهم في تسريع فتح التطبيق وتعزز استجابته للمستخدم، ومع ذلك يتم استهلاك مساحة تخزين أكبر كلما استخدمت التطبيقات لفترات طويلة؛ لذلك يُفضل البدء بحذف بيانات ذاكرة التخزين المؤقتة "Cached Data"، فمن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة لا تؤدي إلى حذف البيانات الشخصية الخاصة بك من التطبيقات؛ بل إنها تساهم في تصحيح أي مشاكل أمنية أو خصوصية قد تنشأ نتيجة لاستخدام ذاكرة التخزين المؤقتة بشكل غير مناسب.

لحذف ذاكرة التخزين المؤقتة اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم اضغط على خيار "التطبيقات" أو "التطبيقات والإشعارات".
  • بعد ذلك اضغط على "مدير التطبيقات"، ومن ثم يمكنك اختيار كل تطبيق على حدة والنقر على خيار "مسح ذاكرة التخزين المؤقتة" أو "Clear Cache" لحذف ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة به.

2. حذف الملفات والتطبيقات الغير مستخدمة

الحفاظ على التطبيقات التي تستخدمها فقط وحذف تلك التي لم تعد بحاجة إليها تُعد من أفضل طرق حل مشكلة الذاكرة ممتلئة واستعادة مساحة التخزين على هاتفك، فإذا كانت بعض التطبيقات التي قمت بتحميلها لم تعد مفيدة بالنسبة لك؛ يمكنك حذفها للحصول على مساحة تخزين إضافية.

أما فيما يخص الملفات التي تم تنزيلها؛ فيُمكنك العثور عليها في ملف "التنزيلات" أو "Download"، حيث إنه يضم ملفات وبيانات تم تنزيلها إلى هاتفك ولم تعد تحتاج إليها.


3. التخزين السحابي

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

خدمات التخزين السحابي تمثل فعلاً حل مثالي للكثير من المستخدمين حيث توفر القدرة على تخزين مجموعة واسعة من البيانات والملفات عبر الإنترنت، فمن الجدير بالذكر أن هذه الخدمات تعد فعالة في تحرير مساحة التخزين على الأجهزة الذكية حيث يمكن تخزين الوسائط الكبيرة مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والأفلام عالية الجودة، والألعاب الضخمة في الحجم في السحابة، مما يسمح بحذفها من ذاكرة الهاتف لاستعادة مساحة كبيرة.

يمكنك الاستعانة بخدمة جوجل درايف لتخزين وثائقك، ملفاتك، وأفلامك في السحابة، كما يُمكنك الاحتفاظ بالصور ومقاطع الفيديو القصيرة باستخدام خدمة Google Photos، ومع ذلك يجب مراعاة أن خدمة جوجل درايف تقدم فقط 5 جيجابايت من التخزين السحابي المجاني، أي أن في حالة إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر من 5 جيجابايت؛ قد تحتاج إلى الاشتراك في الخطط المدفوعة التي توفر مساحة تخزين إضافية بأحجام مختلفة تبعاً لاحتياجاتك.


4. تطبيق Files By Google

في بالكثير من الأحيان إن الكثيرين يتجاهلون تطبيق "Files By Google" الذي يتميز بمجموعة هائلة من المميزات على هواتف الأندرويد حيث يُعتبر هذا التطبيق وسيلة ممتازة للتخلص من الملفات الغير مرغوب فيها، بمجرد فتح التطبيق والنقر على زر "Clean" أو محو الموجود في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة الرئيسية؛ سيقوم التطبيق بعرض ملفات غير مرغوب فيها التي يمكنك حذفها لتحرير مساحة جديدة.


5. تركيب بطاقة ذاكرة خارجية

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

شراء بطاقة ذاكرة خارجية microSD تُعد أفضل حل مشكلة الذاكرة ممتلئة حيث يمكنك التحكم في حجم مساحة تخزينها، فأغلب هواتف الأندرويد من الفئات الاقتصادية والمتوسطة توفر فتحة مخصصة لبطاقات الذاكرة مما يسمح لك بتركيب بطاقة ذاكرة ونقل جميع الملفات والبيانات التي تستهلك مساحة التخزين الداخلية للهاتف إليها.

من الجدير بالذكر أن يجب عليك شراء بطاقة ذات جودة عالية ويمكنك الاعتماد على العلامات التجارية المعروفة؛ من أجل تجنب أي بطء أو مشاكل قد تحدث أثناء نقل البيانات إليها أو قراءتها فيما بعد.


6. حذف ملفات الواتساب الغير ضرورية

الخطوات التالية تُمثل كيفية حذف ملفات الواتس آب الغير ضرورية من جهاز الأندرويد الخاص بك:

  • قم بفتح "مدير الملفات" من شاشة التطبيقات على هاتفك الأندرويد، ومن ثم انتقل إلى "ذاكرة التخزين الداخلية" من القائمة.
  • ابحث عن ملف "WhatsApp" ومن ثم قم افتحه.
  • ستجد مجموعة من الملفات؛ اضغط على ملف "media" أو "الوسائط".
  • الآن ستظهر أمامك ملفات الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية، ثم بالنقر على ملف "WhatsApp Images" لمشاهدة الصور المُرسلة.
  • ستظهر لك الصور المُرسلة عبر واتساب داخل ملف "sent" أو "المرسلة".
  • قم بفتح التطبيق وحذف الملفات التي لا ترغب في الاحتفاظ بها، مع الأخذ في الاعتبار عدم حذف الملفات الهامة.
  • كرر نفس الخطوات السابقة لملفات الفيديو والرسائل الصوتية والملفات الأخرى إن لزم الأمر.

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة للايفون

قد لا تختلف الطرق المستخدمة لحل هذه المشكلة في الهواتف الآيفون كثيرًا عن هواتف الأندرويد؛ إلا أن هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك استخدامها لتحرير مساحة لهاتفك الآيفون وتتمثل فيما يلي:


1. مسح ملفات متصفح‎ سفاري

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

يمكن أن تساعدك أدوات متصفح سفاري على أجهزة iOS في حذف ملفات الكاش والبيانات المؤقتة، وفيما يلي الخطوات المتبعة لحذف بيانات التصفح من المتصفح سفاري على أجهزة iPhone وiPad:

  • قم بالدخول إلى "الإعدادات" على جهاز iOS الخاص بك، ومن قم انتقل إلى خيار "سفاري" الموجود في القائمة.
  • بمجرد الدخول إليه؛ قم باختيار "مسح البيانات والتاريخ".
  • الآن سيتم حذف تاريخ التصفح والكوكيز وبيانات الموقع.

من الجدير بالذكر أن هذا الإجراء سيؤدي إلى مسح كل بيانات التصفح وتسجيل الدخول من جهازك، مثل المواقع التي قمت بتسجيل الدخول إليها من قبل؛ لذلك تأكد من حفظ أي معلومات هامة قد تحتاجها قبل القيام بهذا الإجراء.


2. شراء سعة تخزين إضافية للآيفون

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

أتاحت شركة آبل فرصة شراء سعة تخزين إضافية كأنسب حل مشكلة الذاكرة ممتلئة للهواتف الآيفون وذلك من خلال الـ iCloud على هاتف iPhone، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح إعدادات جهازك، ثم قم بالنقر فوق اسم حسابك (Apple ID) في أعلى الصفحة.
  • اضغط على "iCloud"، ثم قم بالنقر على "إدارة التخزين" أو "إدارة التخزين والنسخ الاحتياطي".
  • الآن ستظهر لك الخيارات المتاحة لترقية التخزين.
  • يمكنك الاختيار بين الخطط المتوفرة مثل 50 جيجابايت أو 200 جيجابايت أو 2 تيرابايت.
  • قم بتحديد الخطة التي ترغب في شراءها والتي تناسب احتياجاتك.
  • اضغط على "اشترك" أو "شراء" أو "اختر الخطة".
  • سيطلب منك النظام تأكيد عملية الشراء.
  • اتبع الخطوات لاختيار وسيلة الدفع وإكمال العملية.

بعد شراء الخطة الجديدة ستتمكن من استخدام المساحة الإضافية على iCloud لتخزين الصور والملفات والبيانات الأخرى خارج الهاتف، وستظهر لك الخيارات لتحسين مساحة التخزين على الجهاز كما تم ذكره سابقًا بتفعيل خيار "optimize iPhone Storage" لإدارة مساحة التخزين على الهاتف بشكل أفضل.


3. مسح الذاكرة العشوائية للايفون بانتظام

إغلاق التطبيقات وتنظيف ذاكرة الرام يمكنها أن يساعد في حل مشكلة الذاكرة ممتلئة وتحسين أداء الجهاز، وفيما يلي الخطوات المتبعة لإغلاق التطبيقات وتنظيف الذاكرة العشوائية على iPhone:


الخروج من التطبيقات التي تعمل في الخلفية

  • اضغط مرتين على زر الصفحة الرئيسية (Home) مما سيعرض قائمة التطبيقات التي تعمل حاليًا.
  • اسحب إصبعك لأعلى أو لأسفل لرؤية التطبيقات المفتوحة.
  • قم بإغلاق التطبيق من خلال سحبه للأعلى أو اضغط على "X" إذا كانت نسخة أحدث من iOS لإغلاقه تمامًا.

إعادة تشغيل الجهاز

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة

  • اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى يظهر مؤشر إيقاف التشغيل.
  • قم بسحب الشريط الخاص بإيقاف تشغيل الجهاز.
  • بعد إيقاف التشغيل؛ اضغط مرة أخرى على زر الطاقة لتشغيل الجهاز مرة أخرى.
  • هذه الخطوات يمكن أن تُساعد في تحسين أداء الجهاز بشكل عام من خلال تحرير الذاكرة العشوائية وإغلاق التطبيقات التي قد تكون تعمل في الخلفية دون الحاجة إليها.

3. تغيير اعدادات الكاميرا

قد يكون حل مشكلة الذاكرة ممتلئة متاحًا من خلال تقليل دقة تصوير الفيديو حيث إن هذه الخطوة تقلل بشكل كبير من حجم الملفات واستهلاك مساحة التخزين في الهاتف دون التأثير على جودة الفيدية بشكل كبير خاصة إذا كان استخدامك للفيديوهات للغرض العادي مثل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدتها على الهاتف، فيمكنك تخفيض دقة التسجيل إلى Full HD 1080 بدلاً من استخدام دقة 4K.


كتابة تعليق