كيفية التحكم في المكالمات الواردة للهواتف الأندرويد

+ حجم الخط -

يمكنك التحكم في المكالمات الواردة لهاتفك الأندرويد بكل سهولة من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة مما يسهل لك حجب المكالمات من أرقام معينة أو منطقة معينة، أو إذا كنت لا ترغب في الحصول تلقي مكالمات مزعجة في وقت ما.

كذلك فيعتبر التحكم في المكالمات جزءًا أساسيًا من عمليات إدارة وتشغيل الشبكات الهاتفية والاتصالات عبر الإنترنت حيث يضمن توجيه المكالمات بفعالية وإدارتها بشكل صحيح لضمان سلامة وفعالية الاتصالات.


كيفية التحكم في المكالمات الواردة

كيفية التحكم في المكالمات الواردة

يمكنك التحكم في مكالماتك الواردة في هاتفك الأندرويد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بفتح تطبيق الهاتف ويمكنك العثور عليه عادةً في أسفل الشاشة الرئيسية ويُمثل بأيقونة على شكل سماعة هاتف.
  • عند فتح التطبيق ستجد زر يُمثل بثلاث نقاط متواجد عادةً في الجزء العلوي أو الجانب الأيمن من الشاشة. انقر على هذا الزر لفتح قائمة منبثقة، ومن ثم ستجد خيار "إعدادات الاتصال" أو "Call Settings"، قم بالنقر عليه.
  • بعد ذلك ابحث عن خيار "حظر المكالمات" أو "Call barring" وانقر عليه.
  • الآن ستجد خيارًا لتفعيل "كل المكالمات الواردة"، قم بتحديد هذا الخيار بوضع علامة في المربع المقابل له.
  • بمجرد وضع العلامة؛ قد يُطلب منك إدخال كود معين.
  • في معظم الحالات يكون الكود الافتراضي 0000، ولكن قد تختلف هذه القيمة حسب إعدادات شبكة الاتصال الخاصة بك.
  • بعد إدخال الكود قم بالضغط على زر الموافقة (OK) لتفعيل التحكم في المكالمات الواردة.
  • يمكنك أيضًا إلغاء حظر المكالمات في وقت لاحق عن طريق العودة إلى نفس القائمة وإزالة العلامة الموجودة في المربع المقابل لـ"كل المكالمات الواردة".

من الجدير بالذكر أنه قد تختلف تسميات الخيارات وترتيبها بين إصدارات مختلفة من تطبيق الهاتف؛ لذلك قد يتطلب الأمر بعض التنقل والبحث داخل الإعدادات للعثور على الخيارات المذكورة.


ما هو التحكم في المكالمات؟

كيفية التحكم في المكالمات الواردة
كيفية التحكم في المكالمات الواردة

يشير التحكم في المكالمات إلى العمليات والآليات التي تدير شبكات الاتصالات وتتحكم في توجيه وصيانة المكالمات بين الأجهزة المختلفة، فهذا النوع من التحكم يتمثل في تنظيم وتوجيه المكالمات الهاتفية من مصدرها إلى وجهتها المقصودة عبر الشبكات الهاتفية التقليدية أو عبر بروتوكول الإنترنت.

يُستخدم التحكم في المكالمات الواردة في بيئة الشبكات الرقمية وخصوصًا في بروتوكول الإنترنت (VoIP)؛ من أجل توجيه وإدارة المكالمات بين نقاط الاتصال المختلفة، فعلى سبيل المثال يُستخدم بروتوكول H.323 كمعيار للاتصال الرقمي بين الخدمات والمعدات المستخدمة في الشبكات، ويتيح للشبكات التحكم في مسار المكالمات وتوجيهها بين أطراف الاتصال.

من الجدير بالذكر أن التحكم في المكالمات هو ميزة أساسية في أنظمة PBX (Private Branch Exchange) حيث تقوم بتوجيه المكالمات والحفاظ على اتصالات الهاتف مما يجعله مسؤولاً عن توجيه المكالمات إلى الأماكن المناسبة وضمان استمرارية الاتصالات، فعلى سبيل المثال يمكن لنظام التحكم في المكالمات اكتشاف متى تنتهي المكالمة أو إعادة توجيهها إذا تم قطع الاتصال فجأة، بالإضافة إلى ذلك يوفر نظام التحكم في المكالمات خدمات أخرى مثل انتظار المكالمات.


كيفية عمل التحكم في المكالمات

عند تفعيل خيار التحكم في المكالمات الواردة على هاتفك الأندرويد؛ سيُطلب من المتصلين الجدد إدخال رقم على لوحة المفاتيح الخاصة بهم عندما يتصلون بك لأول مرة، فإذا أدخلوا الرقم بنجاح؛ فسيتم توجيه المكالمة إليك، ولن يُطلب منهم إدخال الرقم مرة أخرى طالما أنهم من ضمن "25 متصلاً" الأحدث لديك.

أما في حال فشل المتصلون في إدخال الرقم الصحيح؛ ستصلهم رسالة تلقائية تُخطِرهم بأنه تم منعهم من الوصول إليك؛ لذلك يتم استخدام هذه العملية لمنع المكالمات الروبوتية وتبسيطها بما يكفي لتصفية المتصلين في الحياة الواقعية.

يمكنك أيضًا إضافة أرقام الهواتف إلى القائمة المقبولة الخاصة بك؛ لتجنب فحصها عندما يحاولون الوصول إليك، كما يجب إضافة أرقام هواتف المتصلين المتكررين أو المهمين إلى القائمة المقبولة خاصةً تلك التي قد تستخدم الاتصال التلقائي للوصول إليك.


مميزات التحكم في المكالمات

كيفية التحكم في المكالمات الواردة
كيفية التحكم في المكالمات الواردة

خدمة التحكم في المكالمات يوفر العديد من المميزات التي تمنحك تجربة عالية التخصيص وتسهل إدارة وتنظيم المكالمات بشكل فعال، وفيما يلي أهم المميزات التي يمكنك الحصول عليها بعد تفعيل هذه الخدمة:

  • يمكنك تشغيل التسجيلات الصوتية مثل الموسيقى أو الإعلانات أو المطالبات للمتصلين خلال انتظارهم في الخط.
  • تتيح لك ميزة التحكم في المكالمات جمع المدخلات من المستخدمين عبر لوحة المفاتيح أو حتى عبر الأوامر الصوتية.
  • يمكنك تعيين معرفات مخصصة للمتصلين وعرضها بشكل ديناميكي خلال المكالمات مما يتيح لك التعرف على المتصلين بسهولة.
  • توفر ميزة التحكم في المكالمات الواردة خيار تسجيل المكالمات ثنائية القناة وتخزينها لفترات طويلة مما يساعد في متابعة المحادثات والتأكد من الاتفاقات أو البيانات المهمة.
  • توفر ميزة التحكم في المكالمات خاصية تحويل النص إلى كلام متوفرة بـ 28 لهجة مختلفة عبر لغات متنوعة مما يساعد في تسهيل التواصل مع المتصلين الذين يستخدمون لغات مختلفة.
  • يمكنك معرفة ما إذا كان المتصل يستخدم جهاز الرد التلقائي مما يساعد في تحديد ما إذا كان المتصل يتحدث حاليًا أو يتم توجيهه إلى جهاز الرد.

من الجدير بالذكر أن هذه المميزات تجعل تجربة التحكم في المكالمات متعددة الأوجه ومرنة، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين إدارة وتنظيم المكالمات بطريقة فعالة وفعالة.


How to control incoming calls

كتابة تعليق