-->

كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

    حماية حسابك على فيسبوك من السرقة لا يعتبرًا أمرًا يتم التغاضي عنه؛ بل التزايد المستمر في استخدام الفيسبوك يزيدد أيضًا خطر اختراق حسابنا، وهذا ما يجعل تأمين الحساب ضرورة لا جدال بها، كذلك فإن تأمين حساب فيسبوك يتطلب اتخاذ سلسلة من الخطوات الأساسية والضرورية؛ لضمان سلامة حسابك وخصوصيتك، ففي حالة فقدان الوصول إلى حسابك الشخصي على فيس بك؛ فيمكن أن يكون مصدر قلق كبير سواء بسبب نسيان كلمة المرور أو مواجهة مشاكل تقنية. 

    من الجدير بالذكر أن حساب الفيسبوك أصبح له دور لا يمكن إنكاره في حياتنا اليومية؛ إذ أصبحت هذه المنصة الاجتماعية محورًا رئيسيًا لتواصلنا مع العالم الخارجي، فهو ليس مجرد وسيلة للترفيه؛ بل أصبح وسيلة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة ومتابعة الأحداث الجارية على سواء على المستوى المحلي أو العالمي وحتى للقيام بأعمالنا اليومية، سواء كان ذلك عبر تبادل المعلومات أو حتى إجراء الأعمال التجارية، فهو إنه بمثابة صديق موثوق به يرافقنا صباحًا ومساءً في عالمنا الافتراضي.


    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة


    لحسن الحظ فإن منصة فيسبوك تٌقدم عدة خيارات لاستعادة حسابك في حال فقدت الوصول إليه وهذا يتطلب اتباع سلسلة من الإجراءات المحددة التي تقدمها المنصة؛ لذلك يجب أن تكون هذه الخطوات متبعة بدقة وعناية لضمان استعادة حسابك بأمان وسهولة، كذلك من الضروري أن تكون على دراية ببعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في تأمين حسابك والحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت بشكل عام، وفيما يلي أهم الطرق التي يمكنك من خلالها حماية حسابك على فيسبوك من السرقة:


    اختيار كلمة سر قوية

    إن وضع كلمة مرور قوية لحسابك على الفيسبوك وللبريد الإلكتروني المرتبط به هو خطوة حاسمة في تعزيز الأمان الخاص بك على الإنترنت، كما ينبغي أن تكون كلمة المرور معقدة بما يكفي؛ لتجنب التخمين والاختراقات وذلك عن طريق استخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، ويجب أن تكون الكلمة السرية طويلة بما فيه الكفاية لزيادة صعوبة تخمينها.

    على سبيل المثال يمكن استخدام كلمة مرور تتألف من مجموعة متنوعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، مثل "P@ssw0rd1$Str0ng!" حيث تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز مما يجعلها صعبة للغاية للتنبؤ بها أو تخمينها، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتجنب استخدام كلمات السر السهلة التنبؤ بها مثل تواريخ الميلاد أو أسماء الأشخاص المقربين حيث يمكن للمهاجمين تخمينها بسهولة.

    من الجدير بالذكر أن تغيير كلمة المرور بشكل دوري وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر حتى لو كان شخصًا موثوقًا به؛ يُعد من أهم النقاط التي يجب الانتباه لها لتتمكن من حماية حسابك على فيسبوك من الاختراق، كذلك يجب أن تكون حذرًا عند استخدام أجهزة عامة أو شبكات Wi-Fi عامة حيث يمكن للمهاجمين التجسس على معلوماتك الحساسة.


    تجنب الروابط الدعائية

    الروابط الدعائية هي التي تظهر على صفحات الفيسبوك وقد تكون عبارة عن فخ للاستيلاء على معلوماتك الشخصية أو لزرع برمجيات خبيثة على جهازك، كما قد تعدوا بالفوز بجوائز مغرية أو خدمات مجانية، ولكن في الحقيقة تستهدف الوصول إلى بياناتك أو جهازك؛ لذلك من الأمور الحكيمة تجنب الضغط على أي رابط دعائي دون التحقق من مصداقيته أولاً، وتكون حذرًا ومنتبهًا لمثل هذه الروابط وعدم الوثوق بأي وعود غير معتمدة مما يُمكنك من حماية حسابك على فيسبوك من السرقة بنسبة كبيرة.

    أما إذا كنت مهتمًا بالعروض أو الإعلانات؛ يُفضل أن تقوم بالبحث عن المواقع الرسمية للشركات أو الجهات المعلنة والتحقق من صحة العروض المعلن عنها من خلالها، كذلك يجب عليك تحديث برامج الحماية والمضادات الضد فيروسات على جهازك بانتظام، وتجنب تحميل أي ملفات أو برامج غير معروفة أو غير موثوق بها من الإنترنت، فيمكننا القول إن الحذر والتأني في التعامل مع الروابط الدعائية هو الطريق الأمثل للوقاية من عمليات الاحتيال والاختراقات على الإنترنت.


    ربط حسابك برقم هاتفك

    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة
    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

    إضافة رقم الهاتف إلى حسابك على فيسبوك هي خطوة إضافية مهمة لتعزيز أمان حسابك، فمن خلال إضافة رقم الهاتف؛ يمكنك تفعيل خدمات الحماية مثل التحقق بخطوتين، وبمجرد تفعيل التحقق؛ ستتلقى رسالة نصية تحتوي على رمز مؤقت على هاتفك المحمول عند محاولة تسجيل الدخول إلى حسابك، فهذا يعني أن حتى إذا قد تمكن شخص من اختراق كلمة مرورك؛ فلن يتمكن من الدخول إلى حسابك بدون إدخال الرمز المؤقت الذي تتلقاه على هاتفك.

    من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة الإضافية توفر طبقة إضافية من الأمان وتحمي حسابك من الوصول غير المصرح به، كما أنها تضيف مزيدًا من الثقة لك كمستخدم حيث يمكنك الاطمئنان إلى أن حسابك يحمى بطرق متعددة، وإذا كنت ترغب في تنفيذ هذه الخطوة؛ يمكنك بسهولة إضافة رقم هاتفك إلى حسابك عن طريق التوجه إلى إعدادات الحساب على فيسبوك، ومن ثم قسم الأمان، واتباع التعليمات لإضافة رقم الهاتف.


    عمل نسخة من معلومات الحساب

    هذه الميزة المعروفة باسم "نسخ الحساب" أو "تحميل معلومات الحساب" هي إحدى المميزات الهامة التي توفرها منصة فيسبوك ليتمكن مستخدميها من حماية حسابك على فيسبوك من السرقة حيث إنها تتيح للمستخدمين إمكانية تنزيل نسخة كاملة من جميع المعلومات التي تخص حسابهم بما في ذلك الصور والفيديوهات والرسائل والمنشورات والتعليقات والمعلومات الشخصية الأخرى.

    كذلك تُعد هذه الأداة مفيدة في حالة الحاجة إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات حسابك على فيسبوك سواء لأسباب الأمان أو لأسباب شخصية، فعلى سبيل المثال إذا تعرض حسابك للاختراق أو تم حذفه عن طريق الخطأ؛ يمكنك استخدام هذه النسخة الاحتياطية لاستعادة معلوماتك بسرعة وسهولة.

    على ذلك يمكنك العثور على خيار "نسخ الحساب" عادةً في قائمة الإعدادات العامة للحساب على فيسبوك، ويمكن للمستخدمين استخدامه بسهولة لإنشاء نسخة احتياطية من بياناتهم وحفظها على جهازهم الشخصي أو في السحابة للاحتفاظ بها للمستقبل.


    ضبط إعدادات الأمان

    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة
    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

    هناك بعض الإجراءات التي يجب عليها اتخاذها حيث إنها تعتبر أساسية لتعزيز أمان حسابك على فيسبوك، وفيما يلي أهم هذه الإجراءات:

    • إشعارات البريد الإلكتروني والرسائل النصية لتسجيل الدخول التي تسمح لك هذه الإعدادات بتلقي إشعارات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية في حالة تسجيل الدخول إلى حسابك من مواقع أو أجهزة غير معروفة.
    • تفعيل الموافقات على تسجيل الدخول حيث إن هذا الإجراء يضيف طبقة إضافية من الأمان بطلب رمز أمان عند محاولة تسجيل الدخول من موقع غير معتمد مسبقًا.
    • اختيار أشخاص موثوق بهم للمساعدة في حالة قفل الحساب أي أن منصة فيسبوك تسمح لك بتحديد أشخاص قد تثق بهم لمساعدتك في استعادة حسابك في حالة تعطله أو قفله.
    • تعيين أكثر من إيميل لتلقي الإشعارات وذلك من خلال إضافة عناوين بريد إلكتروني إضافية لتلقي إشعارات في حالة تسجيل الدخول أو أي نشاط غير معتاد على حسابك.
    • تفعيل مميزات الحماية الإضافية التي تشمل خيارات مثل التحقق بخطوتين، ورسائل النص، ومفاتيح الأمان، وهي توفر طبقات إضافية من حماية حسابك على فيسبوك من السرقة.


    كيفية تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول

    تسمح خاصية التنبيه عند تسجيل الدخول على حسابك من جهاز غير معتاد بتلقي إشعارات عبر الهاتف المحمول أو رسائل فيسبوك عندما يتم تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز غير معروف أو غير مألوف مما يسمح لك بالتحقق من النشاط والتأكد من أن حسابك آمن، ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • قم بفتح تطبيق فيسبوك على جهازك أو ادخل إلى موقع فيسبوك عبر المتصفح.
    • انتقل إلى إعدادات الحساب عن طريق النقر على القائمة (ثلاث نقاط أفقية) في أعلى يمين الواجهة الرئيسية للتطبيق، ومن ثم قم بالنقر على خيار "الإعدادات والخصوصية".
    • بعد الدخول إلى الإعدادات قم بالضغط على خيار "الأمان وتسجيل الدخول".
    • الآن قم بتفعيل خيار "تلقي إشعار عند تسجيل الدخول".
    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة
    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة
    • سيُطلب منك تأكيد هويتك عن طريق إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك.
    • بعد التأكيد سيتم تفعيل الخاصية وستبدأ بتلقي الإشعارات عند تسجيل الدخول إلى حسابك من أجهزة جديدة أو غير معتادة.

    من خلال تفعيل هذه الخاصية تحصل على ميزة إضافية من الأمان لحماية حسابك على فيسبوك من السرقة حيث يتم إبلاغك فورًا بأي نشاط غير معتاد يتم على حسابك مما يساعدك على اتخاذ الإجراءات الضرورية إذا لزم الأمر.


    طرق استعادة حساب فيسبوك مخترق

    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة
    كيفية حماية حسابك على فيسبوك من السرقة

    في إذا قُمت بأخذ جميع الاحتياطات لحماية حسابك على فيسبوك من السرقة ومع ذلك قد تعرض حسابك على فيسبوك للاختراق؛ يمكنك الاعتماد على عدة طرق لتتمكن من استرجاعه وتأمينه مرة أخرى، وفيما يلي تتمثل هذه الطرق:


    تغيير كلمة المرور

    يعد تغيير كلمة المرور الأولى والأهم حيث يجب عليك الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول على فيسبوك والنقر على "نسيت كلمة المرور"، ومن ثم اتبع الإرشادات لإعادة تعيين كلمة المرور بإدخال بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك أو رقم هاتفك، ثم اتبع الخطوات لتعيين كلمة مرور جديدة.


    التحقق من البريد الإلكتروني المرتبط

    قد يقوم المخترق بتغيير بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك، وفي هذه الحالة يجب عليك التواصل مع دعم فيسبوك وتزويدهم بمعلوماتك الشخصية والحسابية لإثبات هويتك واستعادة حسابك المخترق.


    التحقق من الهوية

    قد يطلب منك فيسبوك تقديم وثائق تثبت هويتك للتحقق من صحة المطالبة بالحساب، فيمكن أن تشمل هذه الوثائق جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الوطنية؛ لذلك يجب عليك إرسال هذه الوثائق والانتظار حتى يقوم فيسبوك بمراجعتها واستعادة حسابك.


    إرسال تعليق