كيفية تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك وأفضل التطبيقات المستخدمة

+ حجم الخط -

قامت شركة جوجل بإتاحة ميزة تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك للوالدين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا على متصفح جوجل كروم وجهاز كروم بوك، وتعتبر هذه الميزة طريقة توفرها الشركة للآباء لمراقبة أطفالهم خلال استخدامهم للجهاز بمفردهم، بالإضافة إلى التحكم في المحتوى الذي يمكنهم الوصول إليه.

تهدف هذه الميزة إلى تسهيل عملية حماية الأطفال على الإنترنت والحفاظ على خصوصيتهم، وتساعد الرقابة الأبوية الوالدين على تحديد الأنشطة التي يمكن لأطفالهم القيام بها عبر الإنترنت، وتتيح لهم فرصة تعيين قواعد ومحددات للوصول إلى المحتوى المناسب والملائم لأعمارهم.

بفضل هذه الميزة يمكن للوالدين مراقبة نشاط أطفالهم على الإنترنت وتقديم الإرشادات والدعم اللازمين بما يتناسب مع احتياجاتهم واهتماماتهم الخاصة، وذلك بما يعزز من تجربة تصفحهم للإنترنت بشكل آمن ومسؤول.


تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

عندما يقوم الأطفال بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بهم على جهاز Chromebook أو هاتف أندرويد؛ يحصلون على تجربة مماثلة للكبار، ولكن مع بعض الاختلافات المهمة؛ لذلك يجب على الأبوين إدارة الوصول إلى التطبيقات ومتجر Chrome Web Store حيث يمكنهم منع الأطفال من الوصول إلى التطبيقات في جوجل بلاي و Chrome Web Store مما يساعد في تقييد نطاق المحتوى الذي يمكن للأطفال الوصول إليه.

كذلك يُمكن للوالدين منع الأطفال من استخدام وضع التصفح المتخفي مما يساعد في تتبع نشاطهم عبر الإنترنت بشكل أفضل، بالإضافة إلى إدارة مواقع الويب التي يمكن لأطفالهم زيارتها، والحد من قدرتهم على منح أذونات لمواقع الويب مما يساعد في توجيه تجربة تصفح الأطفال نحو المحتوى المناسب.

من الجدير بالذكر أن ميزة تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك تساعدهم في تفعيل ميزة حظر المواقع الإباحية في خدمة Family Link مما يساعد في منع الوصول إلى محتوى غير مناسب للأطفال، كما يمكن للوالدين إيقاف تشغيل أنواع معينة من جمع البيانات، وتفعيل ميزة استخدام معلومات التصفح لحظر تخصيص الإعلانات للأطفال دون سن 13 مما يعزز الخصوصية ويحمي الأطفال من الإعلانات غير الملائمة.


كيفية إعداد تطبيق Family Link

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك
تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

تطبيق Family Link من أهم التطبيقات التي تتيح للآباء مشاهدة نشاط هواتف أطفالهم وإدارة تطبيقاتها، بالإضافة إلى تعيين وقت الشاشة، وقفل الأجهزة، وتتبع مواقعهم، كما يعمل هذا التطبيق أيضًا على أجهزة Chromebook حيث يسمح بتحديد مواقع الويب التي يمكن للطفل الوصول إليها باستخدام متصفح جوجل كروم.

للبدء في التحكم في تصفح الأطفال باستخدام متصفح جوجل كروم؛ يجب عليك الحصول أولاً على التطبيق، فمن الجدير بالذكر أنه يتوفر لأجهزة iPhone و iPad عبر متجر التطبيقات، ولمستخدمي أجهزة Android عبر متجر Google Play، فبمجرد تنزيل التطبيق وتثبيته؛ يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق Family Link، ومن ثم اختر حساب طفلك.
  • بعد ذلك قم بالنقر على "إدارة الإعدادات"، ومن ثم اضغط على خيار "Filters on Google Chrome".
  • الآن يمكنك اختيار الإعداد المناسب لعائلتك وتفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك من خلاله والذي ينقسم إلى الآتي:

  1. السماح لجميع المواقع: يسمح للطفل بزيارة جميع المواقع، باستثناء المواقع التي تم حظرها.
  2. حظر المواقع: يساعد في إخفاء المواقع غير الملائمة.
  3. السماح فقط لمواقع معينة: لا يمكن للطفل زيارة المواقع إلا تلك التي تم تحديدها، ويمكن تعيينها من خلال "إدارة المواقع" أو عبر إدخال المواقع المسموح بها.


تطبيقات الرقابة الأبوية

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك
تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

توفر تطبيقات الرقابة الأبوية مجموعة واسعة من المميزات التي تساعد الآباء على تتبع ومراقبة أنشطة أطفالهم على الهواتف الذكية، فهذه المميزات تشمل تتبع الموقع الجغرافي، وإدارة التطبيقات المتاحة للاستخدام، وتقييد الوصول إلى محتوى معين، وفيما يلي أهم تطبيقات تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك أو هواتف Android وiPhone:


تطبيق App Lock

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك
تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

تطبيق AppLock يعطيك القدرة على قفل أي تطبيق في هاتفك أو في هاتف طفلك حيث لا يمكن الوصول إليه إلا عند إدخال كلمة مرور صحيحة، فهذا يجعله مناسبًا للآباء الذين يرغبون في منع الأطفال الصغار من الوصول إلى تطبيقات معينة، مثل تطبيق YouTube Kids لمشاهدة الفيديوهات أو تطبيقات الألعاب، ويمكن استخدامه أيضًا لإغلاق التطبيقات الهامة بكلمة مرور، مثل تطبيق البريد الإلكتروني أو تطبيقات العمل.

كذلك فإن هذا التطبيق من أهم تطبيق تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك المتاحة بشكل مجاني لمستخدمي أجهزة Android عبر متجر Google Play، ومن الجدير بالذكر أنه غير متوفر لمستخدمي أجهزة iPhone وiPad، ولكن يمكنهم الوصول إلى ميزات مماثلة من خلال ضبط ميزات الرقابة الأبوية (Restrictions) المضمنة في نظام التشغيل.


تطبيق Find My Kids

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك
تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

يوفر تطبيق find my kids مجموعة من المميزات المفيدة للآباء لتتبع ومراقبة أنشطة أطفالهم، بما في ذلك:

  • تتبع الموقع في الوقت الفعلي حيث يمكن ربط هاتفك بهاتف الطفل أو ساعته الذكية لتتبع موقعه في الوقت الفعلي مما يتيح لك معرفة مكان وجوده في أي وقت.
  • الإشعارات في حالة الطوارئ في حالة إذا كان هاتف الطفل يواجه مشكلة في إرسال موقعه مما يمكنك من الاستجابة بسرعة في حالات الطوارئ.
  • مراقبة التطبيقات التي يستخدمها الطفل على هاتفه مما يسمح لك بمراقبة نشاطه الرقمي وضمان أنه يستخدم التطبيقات المناسبة.
  • زر الطوارئ الذي يتيح للطفل الضغط عليه في حالة الحاجة مما يتيح لك استقبال إشعار يخبرك بأن الطفل في حالة خطر مما يجعله من أهم تطبيقات تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك.
  • خدمة الدردشة الصوتية الذي يتيح لك التواصل مع الطفل من خلال خدمة دردشة صوتية مما يسمح لك بتوجيهه وتقديم الدعم في حالات الطوارئ.
  • يمكنك استخدام التطبيق لفترة تجريبية مدتها 7 أيام لاستخدام جميع المميزات، ومن ثم يمكنك شراء التطبيق بمرة واحدة مقابل 25.99 دولارًا بعد انتهاء الفترة التجريبية.
  • يتوفر التطبيق لمستخدمي أجهزة Android في متجر Google Play، ولمستخدمي أجهزة iPhone وiPad في متجر آبل مما يتيح للآباء استخدامه بسهولة على مختلف أنظمة التشغيل المحمولة.


تطبيق Google Family Link

يعد هذا التطبيق واحدًا من أبرز تطبيقات الرقابة الأبوية المتاحة حاليًا حيث يوفر العديد من المميزات التي تساعد الآباء على مراقبة أنشطة أطفالهم بسهولة، ومن أهم المميزات التي يوفرها هذا التطبيق:

  • يمكن للآباء رؤية جميع التطبيقات التي يستخدمها الطفل على هاتفه الذكي مما يتيح لهم فهم الأنشطة التي يقوم بها والمحتوى الذي يتفاعل معه.
  • يُتيح للآباء معرفة موقع الطفل الجغرافي في الوقت الحالي مما يمنحهم الراحة النفسية والأمان بمعرفة أين يتواجد طفلهم في أي وقت.
  • مراقبة عادات الاستخدام حيث إنه يتيح للآباء مراقبة عادات استخدام الهاتف لدى الطفل بما في ذلك الوقت الذي يقضيه على الهاتف والتطبيقات التي يستخدمها بشكل أكثر تفصيلًا.
  • التحكم في قفل شاشة الطفل عن بُعد في حالات الطوارئ أو للمحافظة على التركيز خلال الوقت الدراسي أو النوم.
  • يُمكن للآباء منح الإذن للطفل لشراء الألعاب أو التطبيقات من متجر التطبيقات مما يتيح لهم التحكم في الإنفاق وضمان استخدام الأموال بشكل مسؤول.

من الجدير بالذكر أن هذا هذا التطبيق من أفضل تطبيقات تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك المتاح مجانًا لمستخدمي أجهزة Android عبر متجر Google Play، ولمستخدمي أجهزة iPhone وiPad في متجر آبل مما يجعله سهل الوصول والاستخدام لجميع الآباء بغض النظر عن نوع الجهاز الذكي الذي يستخدمونه.


تطبيق Safe Lagoon

تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك
تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك

يوفر هذا التطبيق مجموعة شاملة من المميزات التي تساعدك على تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك ومراقبة وحماية طفلك أثناء استخدامه للهواتف الذكية، ومن أهمها:

  • التحكم في مدة الاستخدام من خلال تحديد مدة زمنية يمكن للطفل استخدام التطبيقات والألعاب خلالها مما يساعد في تحديد الوقت المناسب للاستخدام وتقليل الوقت الضائع.
  • مراقبة التنزيلات وحظر تنزيل أي تطبيقات جديدة من متجر التطبيقات بدون إذنك مما يساعد في الحفاظ على سلامة الهاتف ومنع تنزيل التطبيقات غير المناسبة.
  • تتبع الموقع الجغرافي ومعرفة موقع الطفل الجغرافي في الوقت الحالي مما يوفر لك راحة البال والقدرة على مراقبته أثناء تنقله.
  • مراقبة الرسائل النصية حيث يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لمراقبة الرسائل النصية، ويمكنه حظر أرقام الاتصال غير المرغوب فيها مما يساعد في حماية الطفل من التواصل مع أشخاص غير ملائمين.
  • يوفر فلاتر المراقبة الأبوية الذكية التي تعمل على منع الأطفال من الوصول إلى المواقع غير الملائمة وحمايتهم من المخاطر عبر الإنترنت، مثل التنمر الإلكتروني والمحتوى غير المناسب.
  • يتوفر التطبيق مجانًا لمستخدمي أجهزة Android عبر متجر Google Play، ولمستخدمي أجهزة iPhone وiPad في متجر آبل.


تطبيق ESET

يعتبر هذا التطبيق واحدًا من أفضل تطبيقات تفعيل الرقابة الأبوية في كروم بوك حاليًا حيث يوفر مجموعة شاملة من المميزات التي تساعدك في حماية طفلك أثناء استخدامه للإنترنت، ومن أهم هذه المميزات البارزة التي يوفرها هذا التطبيق:

  • مراقبة المواقع التي يقوم طفلك بزيارتها بشكل متكرر مما يتيح لك متابعة نشاطه الرقمي والتدخل في حال توجيهه لمواقع غير ملائمة.
  • حظر المحتوى الغير مناسب وغير الملائم ومواقع التصيد على الويب تلقائيًا مما يساعد في توفير بيئة آمنة لاستخدام الإنترنت.
  • مراقبة التطبيقات التي يستخدمها طفلك بشكل متكرر، وتحديد الأوقات التي يستخدمها فيها مما يساعد في فهم نمط استخدامه وتحديد الأنشطة المناسبة.
  • يُمكنك تعيين الحد الأقصى لوقت استخدام أي تطبيق خلال اليوم، ومنع الوصول إلى تطبيقات معينة أثناء وقت الدراسة مما يساعد في تنظيم وقت طفلك بشكل فعال.
  • يتيح لك التطبيق الإشراف على التطبيقات التي يستخدمها طفلك دون حظر الوصول إليها، وكذلك الموافقة على فتح موقع ويب أو تطبيق إذا أرسل الطفل طلبًا بذلك.

كتابة تعليق