احذر من المتسللين! تعرف على كيفية اكتشاف اختراق شبكة VPN وكيف تحمي نفسك منهم

+ حجم الخط -

يمكنك اكتشاف اختراق شبكة VPN الخاصة بك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، فمن المعروف أن الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) ما هي إلا وسيلة موثوقة لإنشاء نفق آمن عبر الإنترنت إلى شبكة أو جهاز آخر، وعند استخدام الـ VPN يصعب بشكل كبير على أي شخص بما في ذلك مزود خدمة الإنترنت، التجسس على أنشطتك عبر الإنترنت.

توفر الـ VPN العديد من الفوائد بما في ذلك إخفاء موقعك الحقيقي في أي مكان في العالم والسماح بالوصول إلى الخدمات المقيدة جغرافيًا، بالإضافة إلى ذلك تعمل الـ VPN على حماية سرية بياناتك وسلامتها أثناء انتقالها عبر الإنترنت العامة.


اكتشاف اختراق شبكة VPN

اكتشاف اختراق شبكة VPN

في حالة اختراق شبكة الـ VPN الخاصة بك؛ فيجب أولاً التأكد من سلامة وسرية الاتصال ومكان العنوان البروتوكولي IP الخاص بك عند الاتصال بالإنترنت، كما يجب ألا يتم الكشف عن عنوان البروتوكول الخاص بك، ويجب أن يظهر مكان آخر محدد من خوادم شبكة الـ VPN التي تستخدمها.

يمكن إجراء اختبارات دقيقة لفحص بروتوكول نظام أسماء النطاقات (DNS) للتأكد من سلامة الاتصال، فهذه الطريقة توفر معلومات سريعة تشمل استعلامًا مباشرًا حول استخدام بروكسي في عملية الاتصال، ويمكن أيضًا فحص بيانات Flash و Java؛ للتأكد من عنوان بروتوكول الشبكة الخاصة بك.

يمكنك ببساطة نسخ عنوان IP الذي يظهر والبحث عنه في محركات البحث مثل DuckDuckGo، فإذا ظهرت نتائج مختلفة عن المتوقع؛ فقد يشير ذلك إلى تسريب في البروتوكول، بالإضافة إلى ذلك يمكن اختبار اتصالك من خلال برامج تحميل التورنت مثل Bittorrent حيث يمكن مراقبة التفاصيل المتعلقة باتصالك عبر منافذ التورنت.

قم بفتح البرنامج وانتظر قليلاً لانتهاء التحميل، ومن ثم سيظهر لك تفاصيل اتصالك من خلال منافذ التورنت، وبالتالي سيظهر عنوان بروتوكول الشبكة الخاصّة (VPN) بدلًا من عنوان جهازك الأصلي، فإذا ظهر خلاف ذلك؛ فسيكون هناك عطل ما في الاتصال وهذا ما يدل أن الشبكة لا تحميك بالشكل الكافي؛ بل قد تم اختراقها.

كذلك تُعد فحوصات بروتوكول DNS ضمن شبكة الـ VPN أداة أساسي لكشف أي حالات اختراق أو تسريب في الشبكة، كما توفر هذه الأدوات معرفة تامة بالطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف أي خلل في الاتصال، وتوفر أدوات مباشرة لتحديد مسار الاتصال والتأكد من عدم تسرب البروتوكول.

مع استخدام هذه الطرق يمكنك اكتشاف اختراق شبكة VPN أو تسريب في شبكة الـ VPN بشكل فعال، وبالتالي تجنب الخطر المحتمل واتخاذ الإجراءات الضرورية لتصحيح الأخطاء وتقديم الحماية المناسبة لجهازك.


هل يمكن لشخص ما اختراق شبكات (VPN)؟

اكتشاف اختراق شبكة VPN
اكتشاف اختراق شبكة VPN

على الرغم أن شبكة الـ VPN تعتبر وسيلة جيدة لتوفير الأمان أثناء تصفح الإنترنت وحماية معلوماتك من الأخطار المتعددة للإنترنت المفتوحة؛ إلا أن التجارب والدراسات أظهرت وجود احتمالية لاختراقها بناءً على عدة عوامل حيث يعتمد أمان شبكة الـ VPN بشكل كبير على حماية جهاز الحاسوب الخاص بك واستخدام كلمات مرور قوية.

لذلك يتم تشفير هوية المعلومات المتبادلة بين جهازك وسيرفرات الـ VPN، ولكن في حالة تعرض جهازك للاختراق؛ فإن الهاكر قد يكون قادرًا على سرقة المعلومات واختراق شبكة الـ VPN، بالإضافة إلى ذلك أن نظام التشفير يوفر درجة عالية من الأمان، ويعتبر من الصعب جدًا اختراقه، أما بالنسبة لسيرفرات شبكة الـ VPN؛ فإن أمانها يعتمد على مدى توافر إجراءات الأمان التي تقوم بها والتي تعتمدها، ومن الأفضل الاعتماد على خدمات شبكة VPN خاصة حيث تقدم مميزات أمان كبيرة مثل سهولة اكتشاف اختراق شبكة VPN.

مع ذلك فإن احتمالية اختراق شبكتك قد تتوقف على المواقع التي تزورها حيث قد لا يكون الهاكر قادرًا على الوصول إلى شبكتك المحمية أثناء زيارتك للمواقع الآمنة، لكن زيارة المواقع غير الآمنة قد يعرضك للفيروسات والبرامج الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى اختراق جهازك وبالتالي اختراق شبكتك.


كتابة تعليق