كيفية حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

يمكنك الآن حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد دون أن تحتاج إلى منفذ الـ USB في هاتفك، فمن المعروف أن هواتف الأندرويد تأتي بمنافذ USB مخصصة للشحن ونقل البيانات عند توصيلها بأجهزة الكمبيوتر، ولكن على الرغم من سهولة استخدامها؛ إلا أن بعض المستخدمين قد يعانون من ظهور إشعار غير مرغوب فيه على شاشات هواتفهم والذي يُعرف بـ "USB Connector Disconnected" سواء كان الهاتف متصلاً أو غير متصلاً بالشاحن أو بأي جهاز كمبيوتر.

هذا الإشعار يُفسر أنه "تم فصل منفذ USB" مما يعني أن الهاتف يعتقد أن الكابل تم إزالته حتى وإن لم يتم ذلك بالفعل، وما يزيد الأمر سوءًا هو أن بعض المستخدمين يواجهون هذه المشكلة حتى عند توصيل الهاتف بشاحن أو جهاز كمبيوتر مما يعني أن الهاتف لا يمكنه الاتصال بأي من هذه الأجهزة عبر منفذ USB.

لذلك إذا كنت تواجه هذه المشكلة فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة بما في ذلك تراكم الأتربة في المنفذ أو خلل في الكابل أو المنفذ نفسه، أو حتى وجود مشكلة برمجية في النظام.، ولحل هذه المشكلة يُنصح باتباع خطوات الصيانة المناسبة التي سنوضحها فيما يلي.


حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

رسالة خطأ "USB Connector Disconnected" تعتبر من الأخطاء الشائعة التي يمكن مواجهتها عند استخدام الهواتف الأندرويد ولكن لا يوجد حلاً جذريًا واحدًا لهذه المشكلة؛ بسبب تنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذا الخطأ، ولكن يمكنك من خلال الطرق التالية حل هذه المشكلة وفقًا للسبب الأساسي لها:


تنظيف منفذ USB المتسخ

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد
حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

إذا كانت رسالة الخطأ "USB Connector Disconnected" تظهر على هاتفك، فربما يكون السبب هو تراكم الغبار أو الرطوبة في منفذ USB، فهذه المشكلة شائعة جدًا نظرًا لكون منفذ USB عرضة لجمع الأتربة والرطوبة، وقد يؤدي ذلك إلى عدم توصيل الكابل بشكل صحيح وظهور رسالة الخطأ.

حتى إذا كنت متأكدًا من عدم تعرض الهاتف للأتربة أو الرطوبة؛ فيمكننا القول إن استخدام الهاتف في الظروف الحارة والعرق الشديد قد يؤدي إلى تكون بيئة رطبة داخل المنفذ؛ لذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية لحل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد بشكل احترافي دون التسبب في تلف المنفذ:

  • قم بإيقاف تشغيل الهاتف باستخدام زر الطاقة، ومن استخدم منفاخ هواء أو مجفف شعر لنفخ هواء ساخن داخل منفذ USB لمدة لا تقل عن 5 دقائق لضمان تجفيف أي رطوبة.
  • بعد ذلك قم باستخدام قطعة من القطن مبللة بالكحول، ثم قم بلفها على أحد طرفي عود الأسنان الحاد.
  • بعد التمكن من تجهيز القطنة؛ قم بتنظيف المنفذ برفق باستخدام العود المبلل بالكحول لإزالة الأتربة والأوساخ.

وجود مشكلة في ذاكرة التخزين المؤقت USB

قد تتمكن من حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد من خلال الخطوات التالية في حالة إذا كانت المشكلة ناتجة عن خطأ في ذاكرة تخزين USB المؤقتة حيث إن هذه الذاكرة تخزن بيانات عمليات التوصيل المتكررة للهاتف بالكمبيوتر أو بالشاحن عبر منفذ USB، ومع الاستخدام المكثف للهاتف وعمليات التوصيل المتكررة؛ قد تتعرض ذاكرة التخزين المؤقتة للتلف أو الاضطراب.

لذلك من الأفضل أن تقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة لتتمكن من حل هذه المشكلة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بفتح تطبيق الإعدادات أو "الضبط" على الهاتف، ثم اضغط على خيار "التطبيقات".
  • قم بالنقر على الثلاث نقاط العمودية في الركن العلوي الأيسر من الشاشة، ومن ثم اختر "إظهار تطبيقات النظام".
  • ابحث في شريط البحث عن "USB Settings" وافتح النتيجة الأولى، ثم اضغط على "تخزين" ثم اختر التبويب "مسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات".
  • قم بتأكيد تنفيذ العملية من خلال الموافقة على رسالة التأكيد.
  • بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الهاتف، ومن ثم قم بتوصيل الهاتف بالشاحن أو بجهاز الكمبيوتر مرة أخرى.

استبدال كابل USB التالف

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد
حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

قد يكون حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد بسيطًا للغاية؛ فقد يكون أحد الأسباب المحتملة هو وجود مشكلة في كابل USB الذي تستخدمه خاصة إذا مر على استخدامه وقت مما أدى لتدهور أسلاكه النحاسية من الداخل نتيجة الثني والانحناءات المتكررة التي يتعرض لها الكابل.

كذلك في حالة وجود أي قطع أو تلف في أسلاك الشحن الداخلية للكابل؛ فبذلك يُصبح الكابل غير قادرًا على نقل التيار الكهربائي بشكل صحيح إلى الهاتف مما قد يؤدي إلى ظهور رسالة "USB Connector Disconnected" عند محاولة التوصيل، وفي بعض الحالات قد يؤدي تلف الكابل إلى حدوث ماس كهربائي.

على ذلك يتمثل الحل في استبدال الكابل USB بآخر عالي الجودة، ويُفضل استخدام كابل USB بجودة عالية، وقد يكون من الأفضل استخدام الكابل الذي تم توفيره مع الهاتف إذا كان لا يزال متوفرًا، إذا كان الكابل الذي تستخدمه هو الكابل الأصلي الذي تم توفيره مع الهاتف ولا تزال تواجه المشكلة؛ فسيتعين عليك شراء كابل USB جديد.


تحديث الكمبيوتر والهاتف

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد
حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

إذا كانت مشكلة "USB Connector Disconnected" تظهر فقط عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر عبر كابل USB؛ فقد يكون السبب في ذلك تعريفات الجهاز على الكمبيوتر نفسه؛ لذلك يُنصح بالتأكد من تحديث الكمبيوتر بأحدث التعريفات المتاحة على الموقع الرسمي للشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول أو اللوحة الأم، ويمكن أيضًا الاعتماد على برامج التحديث مثل Driver Booster أو أي برنامج آخر مشابه.

أما في حالة إذا كانت رسالة الخطأ تظهر بشكل عشوائي سواء عند توصيل الهاتف بالشاحن أو الكمبيوتر أو حتى دون توصيل الهاتف بأي مصدر طاقة خارجي؛ فقد يكون السبب عدم تحديث البرنامج الثابت للهاتف بآخر التحديثات البرمجية من الشركة المصنعة.

من الجدير بالذكر أن التحديثات البرمجية الجديدة تضم إضافة مميزات جديدة وإصلاح العديد من المشاكل والثغرات الأمنية والتي من أهمها حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد، فبذلك كل ما عليك فعله هو تحديث الهاتف بآخر إصدار متاح.


سبب ظهور رسالة خطأ USB Connector Disconnected

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد
حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

من الطبيعي ظهور رسالة الخطأ "USB Connector Disconnected" عندما يتم فصل مصدر الطاقة أو مصدر نقل البيانات من الهاتف بشكل غير متوقع أو غير صحيح، فمن المتوقع أن يحدث هذا الخطأ فقط عندما يتم فصل الهاتف بنشاط من المصدر مثل فصل كابل الشحن أو فصل كابل USB من منفذ الكمبيوتر.

لكن أن يواجه بعض الأشخاص مشكلة ظهور رسالة الخطأ حتى دون توصيل الهاتف بأي مصدر طاقة أو نقل بيانات؛ فهذا يشير إلى وجود خلل في الهاتف أو كابل الشحن نفسه، ولتحديد مصدر المشكلة وحلها دون الحاجة إلى زيارة مراكز الصيانة؛ يمكنك اتباع الطرق التالية:

  • قد يكون الكابل المستخدم تالفاً، لذا يُنصح بتجربة كابل شحن آخر للتحقق مما إذا كانت المشكلة تنحصر في الكابل أم لا.
  • تنظيف منفذ الشحن حيث قد يتراكم الغبار أو الأتربة في منفذ الشحن مما يؤثر على الاتصال الصحيح، ويمكن استخدام منفاخ هواء لتنظيف المنفذ برفق.
  • إعادة تشغيل الهاتف فمن الممكن أن يكون هناك خلل بسيط في البرمجيات يمكن إصلاحه ببساطة عن طريق إعادة تشغيل الهاتف.
  • قد تقدم الشركة المُصنعة تحديثات برمجية لتصحيح مشكلات معينة؛ لذلك يُنصح بالتحقق من وجود تحديثات جديدة للهاتف وتثبيتها.
  • في حال استمرار المشكلة قد يكون هناك خلل في الهاتف يتطلب صيانة تحت الضمان، وذلك من خلال التواصل مع شركة الهاتف للحصول على المساعدة.

من خلال تنفيذ النصائح السابقة؛ فأصبح بإمكانك حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد وتحديد مصدر المشكلة بنجاح دون الحاجة إلى زيارة مراكز الصيانة وهذا يتيح للمستخدمين توفير الوقت والجهد والمال.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك