كيفية التقاط صورة شاشة في الكروم بوك كليًا وجزئيًا؟

إذا كنت معتادًا على استخدام أجهزة ويندوز وماك وتأخذ لقطات للشاشة بشكل منتظم، فربما ستشعر بالغرابة عند التقاط صورة شاشة في الكروم بوك للمرة الأولى، ولكن مع ذلك لا داعِ للقلق؛ لأن التقاط الشاشة على جهاز كروم بوك لا تختلف كثيرًا عن العملية على أجهزة ويندوز وماك، فعلى الرغم من عدم وجود زر "Print Screen" الذي تعودنا عليه؛ إلا أنه يمكن التقاط لقطات للشاشة بسهولة تامة.

قد تجد صعوبة في البداية في تحديد كيفية القيام بذلك ولكن بمجرد أن تتعلم الطريقة؛ ستجد أنها عملية بسيطة وسريعة سواء كنت ترغب في التقاط صورة لكامل محتوى الشاشة أو جزء معين منه، فيمكننا القول إن جهاز كروم بوك يوفر لك الأدوات اللازمة للقيام بذلك بكل يسر وفاعلية.


التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

يتوفر في أجهزة كروم بوك طريقتان لأخذ لقطات للشاشة؛ وكلتاهما تتطلب الضغط على زر "Show all open windows" على لوحة المفاتيح، ويمكنك أيضًا التقاط لقطة في وضع الجهاز اللوحي إذا كان جهاز الكروم بوك الخاص بك يدعم هذه الميزة.

بعد أخذ لقطة للشاشة يمكنك فتح الصورة بطريقتين، إما من خلال النقر على صورة المعاينة التي تظهر في الأسفل، أو من خلال طريقة بسيطة وهي الانتقال إلى مجلد الملفات (Files)، وفي حالة إذا كنت ترغب في التقاط صورة لكامل محتوى الشاشة؛ كل ما عليك فعله هو القيام بالخطوات التالية:

  • قم بالضغط على زري Ctrl + Overview key أو (Ctrl + زر النظرة العامة F5).
  • بذلك ستقوم بأخذ لقطة لكل محتوى الشاشة بما في ذلك أي نوافذ مفتوحة والشريط العلوي والسفلي وأي شريط جانبي إذا كان موجودًا.
  • بعد ذلك يمكنك الوصول إلى الصورة الملتقطة كما أوضحنا في السطور السابقة واستخدامها كما تشاء سواء لمشاركتها أو لتحريرها أو لأغراض أخرى.


التقاط صورة لجزء محدد في شاشة الكروم بوك

التقاط صورة شاشة في الكروم بوك
التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

في الكثير من الحالات قد لا تكون بحاجة إلى التقاط صورة شاشة في الكروم بوك بشكل كامل؛ بل قد ترغب في التقاط جزء معين من تطبيق أو موقع إلكتروني وحفظه على جهازك؛ لذلك في هذه الحالات يمكنك بسهولة تصوير الجزء المحدد والاحتفاظ به على جهازك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالضغط على الأزرار التالية Ctrl + Shift + F5 على لوحة المفاتيح، فهذا الاختصار سيقوم بتشغيل وضع التقاط الشاشة الذي يتيح لك تحديد جزء معين من الشاشة للتقاطه.
  • بعد النقر على الأزرار السابق ذكرها؛ ستظهر لك علامة مربعة أو مستطيلة على الشاشة، وهذه هي الإشارة إلى أنك في وضع التقاط الشاشة.
  • يمكنك الآن استخدام المؤشر لسحب وتحديد المنطقة التي تريد التقاط صورة لها ضمن المجال المستطيل الظاهر.
  • بمجرد تحديد المنطقة التي تريدها؛ اترك زر الماوس للتأكيد على التحديد.
  • ستتم إضافة الصورة الملتقطة تلقائيًا إلى مجلد الصور أو الملفات على جهازك.
  • بهذه الطريقة يمكنك بسهولة التقاط جزء معين من الشاشة وحفظه للاستفادة منه لاحقًا دون الحاجة إلى التقاط صورة لكل محتوى على الشاشة.


تحديد مكان حفظ الصور

التقاط صورة شاشة في الكروم بوك
التقاط صورة شاشة في الكروم بوك

عند قيامك بالتقاط صورة شاشة في الكروم بوك؛ فإنها تُحفظ تلقائيًا في مجلد التحميلات (Downloads) كافتراض، ويمكنك الوصول إلى هذه الصور عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالنقر على مشغل التطبيقات (App Launcher) في الزاوية السفلى اليسرى من الشاشة.
  • بعد ذلك اضغط على السهم الذي يشير للأعلى لتكبير قائمة التطبيقات، ومن ثم انقر على خيار الملفات (Files).
  • يمكنك الآن النقر على ملف التحميلات (Downloads) على الجانب الأيسر من الواجهة لعرض الصور التي قمت بتحميلها بالإضافة إلى أي ملفات أخرى.
  • عندما تقوم بالتقاط صورة للشاشة على جهاز كروم بوك؛ فعادةً ما تظهر إشارة تنبيه في الزاوية السفلى اليمنى من الشاشة لتنبيهك وعرض الصورة لك.
  • يمكنك نسخ الصورة مباشرةً ولصقها في مكان آخر مثل برنامج لتحرير الصور أو برنامج للمحادثة.
  • يمكنك أيضًا نسخ الصورة إلى أجهزة أخرى مثل قرص خارجي أو تطبيق تخزين سحابي مثل Dropbox أو Google Drive.

من الجدير بالذكر أن لقطات الشاشة تُحفظ بصيغة PNG بشكل تلقائي، فإذا كنت ترغب في تغيير الصيغة؛ يمكنك استخدام العديد من خدمات تحويل الصيغ المجانية المتاحة على الإنترنت.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك