طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا والفرق بين حذفه وتعطيله

+ حجم الخط -

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا ليس بالصعبة؛ بل أتاحت منصة فيسبوك للمستخدمين خيارين رئيسيين لإدارة حساباتهم على المنصة وهو الحذف النهائي للحساب أو تعطيله مؤقتًا؛ وذلك استجابة لرغبة المستخدمين في الاختيار فيما يخص وجودهم على هذا الموقع الاجتماعي حيث إن هذا الأمر يعكس احترام المنصة لحقوق مستخدميها في تحكمهم الكامل في تجربتهم على فيسبوك بما يتماشى مع تطلعاتهم ومتطلباتهم الشخصية.

فإذا قرر المستخدم حذف حسابه على فيسبوك نهائيًا، فإنه بإمكانه القيام بذلك عبر اتباع سلسلة من الخطوات المحددة من قبل المنصة، بالإضافة إلى أن خيار تعطيل الحساب المؤقت الذي أتاحته منصة فيسبوك لمستخدميها مما يتيح لهم فترة من الاستراحة والابتعاد عن المنصة دون حذف حسابهم نهائيًا، فمن الجدير بالذكر أن ذلك يضمن توفير خيارات متعددة للمستخدمين ضمن توجيهات فيسبوك؛ من أجل تعزيز الخصوصية والسيطرة الذاتية على البيانات الشخصية.


طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

يمكن لأي مستخدم فيسبوك أن يقرر حذف حسابه نهائيًا مما يؤدي إلى إزالة جميع بياناته ومحتوياته بشكل دائم ولا رجعة في الأمر، ولكن يرجى العلم أن عملية حذف الحساب تشمل فقدان جميع المعلومات والصور والمشاركات والاتصالات التي تتعلق بالحساب المحذوف.

إذا اتخذت قرارك بالفعل فيمكنك اتباع طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالانتقال إلى إعدادات الحساب عن طريق النقر على السهم المتجه للأسفل الموجود أعلى الصفحة بجانب الرسائل والإشعارات، ثم اختيار "الاعدادات" أو "Settings".
  • يجب اختيار "معلومات حسابك الشخصي" أو "Your Facebook Information".
  • من خلال القائمة المنبثقة أمامك قم بالنقر على خيار "طلب حذف الحساب"، ومن ثم سيطلب منك الموقع إعادة إدخال كلمة المرور للتأكيد.
  • بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة؛ فسيتم الموافقة على حذف الحساب وفقًا لسياسة فيسبوك.
  • من الجدير بالذكر أن بمجرد تنفيذ هذه العملية؛ فأصبح ليس بإمكانك استرداد الحساب أو أي من المحتويات المرتبطة به.


أسباب حذف حساب الفيس بوك

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب تدفعنا إلى التخلي عن استخدام فيسبوك بشكل كامل والبحث عن طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا، وقد تكون هذه الأسباب شخصية أو تتعلق بتجربتنا مع المنصة نفسها؛ لذلك يمكننا إلقاء نظرة على على بعض هذه الأسباب:

تأثير الحياة الافتراضية

قد يجعلك استخدام فيسبوك تشعر بأن حياتك ليست مثالية، خاصةً عندما ترى منشورات الأصدقاء الذين ينشرون صورًا مثالية لحياتهم، حتى إذا كانت غير حقيقية، فقد يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعور بالإحباط وعدم الرضا عن حياتك الخاصة.

الإزعاجات والتدخلات

يمكن أن تكون طلبات الصداقة المزعجة، والرسائل غير المرغوب فيها، ومراقبة الناس لنشاطك، والتذكيرات المزعجة بالمنشورات القديمة؛ جميعها عوامل مزعجة يمكن أن تجعل استخدام فيسبوك متعبًا.

الخصوصية والأمان

تثير مخاوف بعض الأشخاص بشأن الخصوصية وأمان بياناتهم على فيسبوك، خاصةً بعد التقارير الخاطئة عن تسريب البيانات واستخدامها بشكل غير مشروع من قبل الشركة.

ضياع الوقت

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا
طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

يمكن أن يكون فيسبوك مصدرًا لضياع الوقت حيث يمكن أن تنخرط في تصفحه لساعات دون أن تلاحظ.

التأثير النفسي السلبي

قد يؤثر الانخراط المفرط في فيسبوك على الصحة النفسية، ويمكن أن يزيد من مشاعر القلق والاكتئاب.

إذا كنت تجد نفسك تعاني من أي من هذه الأمور؛ فقد يكون من الأفضل التفكير في إنهاء تعاملك مع فيسبوك بشكل كامل.


ماذا يحدث عند حذف حساب الفيس بوك؟

عندما تقرر اتباع طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا؛ فيجب عليك أن تكون على دراية تامة بما سيحدث لحسابك وبياناتك بعد الحذف، وفيما يلي ما سيحدث في حالة حذف حساب الفيسيوك كما نشرته شركة فيسبوك:

  • حذف الحساب هو عملية نهائية ولا يمكن التراجع عنها حيث إنك لن يكون بإمكانك استعادة الحساب بعد حذفه بشكل نهائي.
  • سيتم حذف جميع المعلومات التي تمتلكها على فيسبوك بشكل نهائي بعد حوالي شهر واحد من عملية الحذف، وستختفي كل الصور، والفيديوهات، والمنشورات، وأي بيانات أخرى تمتلكها على المنصة.
  • سينتهي الترخيص الذي تمنحه لفيسبوك لاستخدام المحتوى الذي نشرته، مثل الصور ومقاطع الفيديو، ولكن إذا شاركت هذا المحتوى مع أصدقائك أو أي شخص آخر، فقد يظل هذا المحتوى موجودًا على حساباتهم.
  • لن تتمكن من استخدام فيسبوك لتسجيل الدخول إلى مواقع أخرى التي كنت تستخدمها؛ لذا يجب عليك التأكد من الاحتفاظ ببياناتك وتحديثها قبل الحذف.
  • بعض الأنشطة التي تقوم بها على فيسبوك، مثل نشر محتوى في مجموعة ما، قد لا تُخزّن في حسابك وقد تبقى موجودة على المنصة حتى بعد حذف الحساب.

لذلك يجب أن تفكر بجدية قبل حذف حسابك على فيسبوك، وتأكد أنك قد أخذت جميع الاحتياطات الضرورية للحفاظ على بياناتك الشخصية والمحتوى الذي تود الاحتفاظ به.


ماذا يحدث للرسائل بعد حذف حساب الفيسبوك؟

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا
طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

إذا قمت باتباع طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا بالفعل؛ فإن اسم حسابك على تطبيق الماسنجر لدى أصدقائك الآخرين على حسابك المحذوف؛ سيظهر باسم "مستخدم فيسبوك"، وبذلك لن يتمكنوا من مراسلتك أو الرد على أي رسائل ترسلها إليهم، وسيظهر لهم رسالة تفيد بأنهم غير قادرين على الرد على المحادثة، ويتيح لهم الوصول إلى المزيد من المعلومات بالنقر على الرسالة. 

مع ذلك قد تبقى بعض المعلومات مثل نسخة من الرسائل التي أرسلتها محفوظة ومرئية فقط لأصدقائك حيث تُخزّن هذه النُسخ في صناديق البريد الوارد لأصدقائك، فهذا يعني أنهم قد يستطيعون رؤية بعض الرسائل التي أرسلتها لهم ولكن لن يتمكنوا من الرد عليها أو مراسلتك بشكل مباشر.

من الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات تهدف إلى حماية خصوصيتك وتوفير التحكم في طريقة تفاعلك مع المستخدمين الآخرين حتى بعد حذف تطبيق فيسبوك من جهازك.


حذف حساب فيس بوك لشخص متوفى

إذا كنت ترغب في استخدام طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا لأحد حسابات شخص ما متوفى إذا كنت من أحد أفراد أسرته؛ لتجنب استمرار ظهور صفحته والمحتوى المرتبط به مما قد يسبب ألماً للأصدقاء والعائلة، فإليك خطوات حذف حساب شخص متوفي على فيسبوك:

  • انتقل إلى صفحة الحساب المتوفي على فيسبوك.
  • بعد ذلك قم بالنقر على الرمز المخصص في أعلى الصفحة والذي يمكن أن يكون النجمة أو المثلث، وذلك حسب لغة النظام الخاصة بك.
  • اختر "المساعدة والدعم" (Help and Support)، ومن ثم اختر "مركز المساعدة" (Help Centre).
  • في مربع البحث اكتب "حذف المستخدم المتوفي" (Deceased User Delete).
  • اختر "إزالة الحساب" (Remove Account)، ومن ثم سيتمكن فيسبوك من توجيهك إلى نموذج عبر الإنترنت يطلب منك ملء معلومات محددة وتحميل بعض الوثائق، مثل شهادة الوفاة أو إثبات أنك ممثل شرعي للمتوفى.
  • بعد استلام وتقديم الوثائق المطلوبة؛ ستتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني من فيسبوك يؤكد فيها قبول طلب الحذف.
  • باستكمال هذه الخطوات ستتمكن من حذف حساب الشخص المتوفى على فيسبوك وإنهاء ظهور صفحته بشكل نهائي.


الفرق بين حذف الحساب وتعطيله

إذا كنت مترددًا بين استخدام طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا أو طريقة تعطيله؛ فيمكننا الآن الإشارة إلى الفرق الأساسي بين حذف حساب الفيسبوك وتعطيله، فمن الجدير بالذكر أن الفرق يظهر في قدرتك على استرجاع وعودة نشاط حسابك على منصة فيسبوك.

عند تعطيل حسابك يتم تجميده وإخفاؤه عن المستخدمين الآخرين لفترة ما، ولكن بإمكانك في أي وقت استعادته والعودة إلى استخدام فيسبوك دون فقدان أي بيانات أو أصدقاء، وهذا يعني أن جميع المحتوى والتفاعلات والصداقات تظل محفوظة ومتاحة لك عند استعادة حسابك المعطّل.  

أما في حالة حذف حساب الفيسبوك بشكل نهائي، فإنه ينتج عنه انقطاع دائم وغير قابل للاسترجاع، فبمجرد حذف الحساب؛ سيتم مسح جميع البيانات والصداقات والمحتوى المرتبط به، وبالتالي لا يمكن استعادتها أبدًا حتى إذا قررت استخدام نفس الاسم والصورة الشخصية لإنشاء حساب جديد؛ فإن هذا الحساب الجديد سيكون مستقلاً تمامًًا عن الحساب القديم، ولن يتم استعادة أي من المحتوى أو الصداقات الموجودة في الحساب السابق.


كيفية تعطيل الحساب على فيس بوك

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا
طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

يمكنك تعطيل حسابك على فيسبوكمن خلال اتباع الخطوات التالية دون اللجوء إلى طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا التي قد يترتب عليها حذف جميع بياناتك ومحتواك على حسابك الشخصي على الفيسبوك:

  • انتقل إلى إعدادات الحساب من خلال الضغط على الرمز الثلاث نقاط المتصلة بجانب صورتك الشخصية في أعلى الصفحة الرئيسية، ومن ثم اختيار "الإعدادات والخصوصية" أو "Settings & Privacy".
  • في القائمة الجانبية اليسارية اختر "إعدادات الحساب" أو "Account Settings".
  • بعد ذلك قم بالنقر على "إدارة الحساب" أو "Manage Account".
  • في قسم إلغاء تنشيط الحساب؛ قم بالنقر على "تغيير" أو "Deactivate".
  • الآن سيُطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك للتأكيد، ومن ثم اختر السبب الذي يدفعك لإلغاء تنشيط حسابك من قائمة الأسباب المعروضة.
  • قم بالضغط على خيار "إلغاء تنشيط" أو "Deactivate" لتأكيد الإجراء.
  • بعد هذه الخطوات سيتم تعطيل حسابك على فيسبوك وستصبح معلوماتك غير مرئية للآخرين، ولكن يمكنك استعادة الحساب في أي وقت ببساطة عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام بيانات الدخول الخاصة بك.


ماذا يحدث عند تعطيل حساب فيس بوك

عندما تقرر تعطيل حسابك على فيسبوك فسيُترك المجال لك مفتوحًا لعودتك في أي وقت تشاء، وهذا يجعلها خيارًا جذابًا في حالة إذا كانت مخاوفك متعلقة بالبيانات والخصوصية وهي السبب وراء توقفك عن استخدام التطبيق، فيمكننا الآن توضيح بعض الأمور التي ستحدث في حالة تعطيل حسابك:

الملف الشخصي غير مرئي

لا يمكن لأي شخص آخر رؤية ملفك الشخصي عندما تعطل حسابك، ومع ذلك قد يلاحظ بعض المستخدمين الذين قاموا بتعطيل حساباتهم أنهم لا يزالون يتلقون طلبات صداقة معلّقة مما يشير إلى أن أسمائهم كانت قابلة للبحث.

معلومات مرئية

قد تبقى بعض المعلومات مرئية مثل الرسائل التي أرسلتها إلى أصدقائك.

رؤية الأصدقاء لاسمك وصورتك

طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا
طريقه حذف حساب الفيس بوك نهائيا

قد يتمكن أصدقاؤك من رؤية اسمك في قائمة أصدقائهم وصورتك الشخصية.

مشاركاتك في المجموعات

يمكن لمشرفي المجموعات التي كنت تشارك فيها رؤية مشاركاتك وتعليقاتك واسمك.

تطبيق ماسنجر

بالنسبة لتطبيق مسنجر يمكنك مراسلة أصدقائك بشكل اعتيادي وستظهر صورتك الشخصية في المحادثات، كما يمكن للآخرين أيضًا البحث عنك وإرسال الرسائل عبر مسنجر، ولكن قد يتعين عليك إعادة تثبيت التطبيق أو تسجيل الدخول لاستخدامه بشكل كامل.


كتابة تعليق