طريقة مسح الباركود من الصور

يعتبر الباركود او رمز الاستجابة السريعة رمز احادي يتألف من عدة ارقام وخطوط طويلة ويتم وضعه على الكثير من المنتجات والأدوية وغيرها من السلع الأخرى. وقد انتشر الباركود QR بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبح متاحا للاستخدام على نطاق واسع في شتى المجالات ومختلف الأماكن.


بالإضافة لذلك فان الباركود يستخدمه البائع عن طريق تمريرة فوق جهاز خاص ليتعرف ويقوم بجمع معلومات عن المنتج ولكن لا يقتصر الامر على ذلك أي على استخدام الباركود في المنتجات والسلع فقط بل أصبح متوفرا في التطبيقات والبرامج ومواقع الانترنت أيضا.


فوائد ومميزات استخدام الباركودQR

  • الحصول على البيانات بسهولة وبشكل سريع وأكثر دقة.
  • العمل على ضغط المخازن الالكترونية وسهولة متابعة المنتج.
  • احتوائه على الكثير من المعلومات.
  • فعال وغير مكلف.


كيفية عمل الباركود

لإنشاء باركود QR هناك الكثير من الخدمات التي تساعد في انشائه بشكل مجاني وبسهولة ومن اهم المواقع التي توفر انشاء باركود موقع (barcode).


حيث الدخول على رابط الموقع ومن ثم ادخال البيانات المطلوبة ثم النقر او الضغط على (create barcode) وسوف يتم انشاء الباركود الخاص بك على اليمين وأيضا يتم تحميله وحفظه على الجهاز من خلال الضغط على (download).


فمثلا: في حالة القيام بعمل باركود لرابط URL لموقع رقم tv سوف تقوم بنسخ رابط الموقع ولصقه في موقع barcode والضغط على (create barcode) وسوف يتم تحويل الرابط الى باركود.


ولمسح الباركود من الصور على كل الهواتف وأجهزة الاندرويد وIOS بالإضافة الى أجهزة الكمبيوتر سوف تقوم بالآتي:

يوجد أدوات وبرامج تساعد في مسح الباركود من الصور في الايفون والاندرويد والكمبيوتر دون الحاجة الى جهاز قارئ للباركود.


كيفية مسح الباركود QR في الايفون من الصور

لمسح الباركود QR من الصور على أجهزة الايفون فيمكن استخدام تطبيق Barcode scanner الموجود على متجر Google play والذي من خلاله سوف يتم مسح الباركود، وهذا التطبيق يلاقي اعجابا وشعبية كبيرة من الكثير من المستخدمين حيث يمكن تحميله وتثبيته لقراءة محتوى الباركود من الصور عبر أجهزة IOS. 


وبالرغم من ذلك يرجى اصدار تطبيق iOS 90 او الأعلى او الاحدث منه ليتوافق مع أجهزة iPhone او iPad او iPad touch. وهناك عدة خطوات للمسح هي:

  1. فتح تطبيق الكاميرا المثبت على الشاشة الرئيسية من خلال النقر عليه.
  2. السحب لجهة اليسار حيث تطبيق الكاميرا والوصول من خلاله لمعرض الصور.
  3. تحديد صورة رمز الاستجابة السريعة او QR.
  4. الضغط على رمز الاستجابة السريعة او الباركود ثم الضغط على النافذة المنبثقة ومن ثم الضغط على الرابط.


كيفية مسح الباركود QR في الاندرويد

لمسح الباركود QR في الاندرويد عن طريق الوصول الى Google lens يحدث نفس الشيء حيث يتم قراءة الباركود من كاميرا الهاتف باستخدام أحد التطبيقات الموجودة على المتجر او جوجل بلاي.


واحد هذه التطبيقات هو تطبيق قارئ QR او رمز الاستجابة السريعة المتوفر على سوق (Google play) مجانا وهو من أفضل التطبيقات للتعرف على رمز الاستجابة السريعة حيث تصل تقييمات التطبيق الى 4.7 من 5.


واغلب الآراء او جميع التعليقات على صفحة هذا التطبيق على المتجر تبدي اعجابا بانه تطبيق رائع ويستحق التحميل والتثبيت حيث يتم اصدار نسخة اندرويد 6.0 او الأعلى والاحدث منه ليتوافق مع هذا التطبيق وذلك من خلال عدة خطوات رئيسية هي:

  1. فتح الكاميرا من خلال ايقونة Google lens ثم الضغط عليها.
  2. الضغط على ايقونة الصور ثم النقر على صورك.
  3. اختيار صورة رمز الاستجابة السريعة من معرض الصور.
  4. ظهور نافذة منبثقة بيضاء تتضمن الرابط وذلك بمجرد اكتشاف رمز الاستجابة السريعة.
  5. ثم الضغط على الرابط ونسخ عنوان URL الخاص بك او مشاركته.


كيفية مسح رمز الاستجابة السريعة من معرض الصور باستخدام تطبيقات الماسح الضوئي التابع لأجهزة أخرى 

معظم أجهزة اندرويد وأجهزة IOS تحتوي على ماسحات ضوئية مدمجة يتم الوصول لها عن طريق الكاميرا الخاصة بالجهاز وبالرغم من ذلك لابد من التأكد ان اعدادات الكاميرا وتمكين هذه الميزة.


وإذا كان الجهاز غير مزود بها فهناك طريقة أخرى وهي استخدام طرف ثالث (الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة) والتي توجد بكثرة على متجري Play Store APP Store اما العثور على التطبيق المناسب لجهازك المستخدم من الممكن ان يكون صعبا.

ومن أفضل ثلاث اختيارات لتطبيقات الماسح الضوئي لكل من أجهزة IOS and Android:

  1. ريال قطري النمر مولد رمز الاستجابة السريعة & الماسح الضوئي QR.
  2. رمز الاستجابة السريعة & ماسح الباركود من شركة Tea Capps.
  3. كاسبيرسكي.


مميزات متوافرة في تطبيق QR TIGER

الي ان هناك عدة مميزات متوافرة في تطبيق QR TIGER كماسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة وهي:

  • سهل الاستخدام حيث يسمح للمستخدمين من خلال عدة نقرات قليلة البدء في مسح الرموز دون التنقل عبر القوائم او الاعدادات المعقدة.
  • يسمح للمستخدمين من المسح الأساسي لرمز الاستجابة السريعة بنسب وذلك بإنشاء رموز QR الأساسية مثل WIFI ورمز الاستجابة السريعة URL.
  • القدرة على المسح السريع لفك رموز QR بسرعة وأيضا بدقة متناهية حيث يمكن المستخدمين من الوصول للبيانات والمعلومات بكل بساطة ودون الحاجة الى الانتظار.
  • يعتبر أيضا متاح لذكرى المظهر وأجهزة IOS حيث يعتبر خيار متعدد الاستخدامات لكل مستخدم لديه أجهزة أخرى.
  • امن ومضمون عند مسح صورة نموذج رموز QR حيث يمتلك شهادة الايزو 27001 والتي تضمن حماية بيانات المستخدم ومن خلالها يشعر المستخدم بالثقة المتناهية عند استخدام هذا البرنامج.


طريقة قراءة الباركود على الكمبيوتر

يتم قراءة الباركود QR او رمز الاستجابة السريعة في الهواتف الذكية او الأجهزة اللوحية باستخدام برنامج (Code Two QR Code Desktop) ليصبح من السهل قراءته على جهاز الكمبيوتر بشكل سريع وأكثر سهولة، حيث يتم تحميل وتثبيت البرنامج بكل بساطة على جهازك ودون الحاجة الى الكثير من النقر حيث يمكن تحديد أي باركود على الجهاز لمسحه وقراءة البيانات والمعلومات.  


فمثلا: على الكمبيوتر المحمول او لاب توب يمكن الضغط او النقر على (كاميرا الويب) ثم نوجه الباركود ناحية الكاميرا الويب ثم التعرف عليه.


خطوات مسح الباركود QR من الصور

  1. فتح تطبيق (الكاميرا) من Google play.
  2. اختيار أحد خيارات مسح الباركود الضوئي من خلال تلك الطرق:
  3. النقر على رمز الاستجابة السريعة QR ثم توجيه الكاميرا ناحية الرمز.
  4. لعمل المسح الضوئي باستخدام وضع الصور التلقائي للكاميرا نوجه الكاميرا نحو QR ولا يمكن عمل المسح إذا كانت الكاميرا في وضع (البورتريه) او وضع الفيديو.
  5. بعد الانتهاء من المسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة QR او الباركود يتم الضغط على البانر الظاهر امامك لفتح صفحة متصفح او تطبيق او تطبيق للدفع.


مما سبق نجد ان التقنيات الحديثة اتاحت في الوقت الحالي كيفية فك رموز QR بطريقة مباشرة من معرض الصور والمحفوظ على الهاتف وبدون الحاجة الى طباعة رمز الاستجابة السريعة لمسح الباركود ضوئيا.

أيضا ليس هناك أي حاجة لاستخدام أجهزة مختلفة بل يمكن استخدام هاتف لعرض صورة رمز الاستجابة السريعة والأخر لمسحها ضوئيا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-