ترجمة الصور على الهاتف باستخدام أفضل تطبيقات الأندرويد والآيفون

+ حجم الخط -

ترجمة الصور على الهاتف من أكثر الأشياء التي يتم البحث عنها في الوقت الحالي من قِبل الكثير من الأشخاص حيث أصبح من الممكن الآن القيام بترجمة الصور من خلال العديد من الآليات الحديثة مثل استخدام المواقع أو من خلال التطبيقات المتوفرة حاليًا على جميع متاجر الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها سواء كانت أندرويد أو IOS.

بالحديث عن تطبيقات ترجمة الصور فيمكننا القول إن كل تطبيق من هذه التطبيقات يمتلك مميزات متعددة يجعله التطبيق الأفضل للمتسخدم، فبعض التطبيقات تدعم العديد من اللغات وتوفر مميزات إضافية مثل الترجمة الفورية أو تلقائية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويًا عن أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها ترجمة الصور على هاتفك المحمول بكل سهولة، بالإضافة إلى أفضل التطبيقات المناسبة.


ترجمة الصور على الهاتف

ترجمة الصور على الهاتف

ترجمة الصور هي عملية تحويل النص الموجود في الصورة إلى نص مكتوب قابل للقراءة والفهم، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنية التعرف على الحروف (OCR) حيث يتم تحليل الصورة واستخراج النص الموجود فيها، ثم تتم عملية الترجمة لتحويل النص إلى لغة مستهدفة.

من أهم الطرق التي يعتمد عليها الأشخاص في عمليات الترجمة هي الاستعانة بتطبيقات ترجمة الصور على الهواتف الذكية حيث توفر للمستخدمين وسيلة سهلة وسريعة لترجمة النصوص من اللغة الأصلية إلى لغة أخرى، كما يمكن استخدام هذه التطبيقات في العديد من السيناريوهات، مثل قراءة لافتات أو قوائم الطعام في اللغة الأجنبية، أو فهم النصوص في الصور الملتقطة من الكتب أو المجلات، أو حتى ترجمة الكلمات أو العبارات الموجودة في صور الشاشة.


كيفية استخدام تطبيق ترجمة الصور

هناك العديد من تطبيقات ترجمة الصور على الهاتف التي يمكن استخدامها على جميع أنواع الهواتف سواء كانت اندرويد أو آيفون، ولتتمكن من ترجمة الصور على هاتفك الذكي؛ يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل تطبيق ترجمة الصور الذي تريده من خلال البحث في متجر تطبيقات هاتفك جوجل بلاي للهواتف الأندرويد أو آب ستور للهواتف الآيفون؛ ويمكنك اختيار تطبيق يتيح ترجمة الصور المناسب لك من التطبيقات التي سنذكرها في السطور القادمة.
  • قم بتثبيت التطبيق على الهاتف الخاص بك بعد العثور على التطبيق المناسب والملائم لتعاملك عليه.
  • بعد الانتهاء من التثبيت؛ قم بفتح التطبيق على هاتفك وابدأ في رفع الصور عليه.
  • من خلال تطبيق ترجمة الصور على الهاتف الذي قمت بتثبيته؛ ابحث عن الواجهة أو الخيار الذي يسمح لك بترجمة الصور بكل سهولة.
  • قم بالنقر على الزر أو الخيار الذي يسمح لك بالتقاط صورة من النص الذي ترغب في ترجمته، ولكن قد تحتاج إلى السماح بوصول التطبيق إلى الكاميرا.
  • بعد التقاط الصورة؛ حدد النص الذي ترغب في ترجمته بواسطة سحب وتحديد الجزء المطلوب من الصورة، ومن ثم قم بتحديد اللغة المستهدفة للترجمة.
  • يتعرف التطبيق أيضًا على اللغة الأساسية "المراد ترجمتها" تلقائيًا في معظم الحالات.
  • بمجرد تحديد النص واختيار اللغة المستهدفة؛ سيقوم التطبيق بترجمة النص وعرض الترجمة على الشاشة.
  • يمكنك حفظ الترجمة أو مشاركتها مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي تطبيق آخر يدعم مشاركة النص.

تلك هي الخطوات الأساسية لترجمة الصور على الهاتف باستخدام تطبيق ترجمة الصور، كذلك يمكن لتطبيقات مختلفة أن توفر مميزات إضافية مثل الترجمة دون اتصال بالإنترنت والتعرف على النص في الوقت الفعلي أثناء عرض الكاميرا، وقبل استخدام أي تطبيق يُنصح بالتحقق من تقييمات المستخدمين والتعليقات بما يضمن جودة وكفاءة الترجمة المقدمة.


أفضل تطبيقات ترجمة الصور على الهواتف 

من خلال النقاط السابقة تعرفنا سويًا عن كيفية ترجمة الصور على الهاتف، ولكن يجب العلم أيضًا أن هناك العديد من التطبيقات الممتازة التي تمكّنك من ترجمة الصور على هاتفك المحمول بكل بساطة، إليك بعض من أفضل تلك التطبيقات:


Google Translate (ترجمة جوجل)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

يُعتبر هذا التطبيق واحدًا من أفضل تطبيقات ترجمة الصور حيث يسمح لك بترجمة نصوص من الصور بسهولة ويدعم العديد من اللغات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يسمح لك باستخدامه لترجمة الكلمات والعبارات من خلال الكتابة أو النطق بها من خلال ميكروفون هاتفك.


Microsoft Translator (مترجم مايكروسوفت)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

هذا التطبيق يوفر مميزات ترجمة الصور والنصوص حيث إنه يعمل بشكل جيد في العديد من اللغات، يمكنك أيضًا ترجمة النص من الكاميرا في الوقت الفعلي من خلال فتح الكاميرا وتسليطها على الصورة التي تريد ترجمتها.


Yandex.Translate (ترجمة ياندكس)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

على الرغم من توفير هذا التطبيق لترجمة الصور والنصوص ويدعم العديد من اللغات؛ أنه من الأفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها في حالة إذا كنت بحاجة إلى ترجمة نصوص بلغات غير شائعة، فهو يوفر ميزة طرح صورة مميزة وحصرية لاستخدامها لأي من المهام.


iTranslate (آي ترانسليت)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف
هو تطبيق ترجمة الصور على الهاتف يدعم أكثر من 90 لغة حيث إنه متاح على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، كما يتميز بعدد من المميزات ومنها الدقة العالية والسرعة واللغات المتعددة وسهولة الاستخدام خاصة مع وجود واجهة سهلة الاستخدام مما يجعله سهل الاستخدام للمستخدمين المبتدئين.

Papago (باباجو)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف
هو تطبيق ترجمة مميز تم إنشاؤه من كوريا الجنوبية حيث إنه يتيح لك ترجمة الصور بين عدة لغات، كما أنه يعمل جيدًا مع النصوص الآسيوية.

Text Grabber (تكست جرابر)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف
يتيح تطبيق تكست جرابر التقاط النص من الصور وترجمته إلى اللغة التي تختارها، فمن الجدير بالذكر أنه مفيد لتحويل النص المطبوع في الكتب والمجلات بكل بساطة وفي الحال.

Translate Now (ترجمة الآن)

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

يتيح لك هذا التطبيق ترجمة النصوص من الصور بسرعة وسهولة حيث إنه يدعم العديد من اللغات ويمكن استخدامه بسهولة.

يرجى ملاحظة أن تجربة التطبيقات قد تختلف قليلاً وفقًا لنوع النص واللغة المستهدفة، وقد تحتاج إلى تجربة بعض تطبيقات ترجمة الصور على الهاتف لمعرفة أيها يناسب احتياجاتك الخاصة بشكل أفضل.


DeepL 

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

تطبيق DeepL هو تطبيق ترجمة آلية يعتمد على التعلم العميق، تم تطويره من قبل شركة DeepL GmbH الألمانية، كما يدعم أكثر من 30 لغة، ويوفر ترجمات سريعة ودقيقة وعالية الجودة.

يتميز تطبيق DeepL بالعديد من المزايا، منها: الدقة العالية والسرعة والتنوع اللغوي، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام حيث يمكن استخدام تطبيق DeepL على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بشكل مجاني للاستخدام الشخصي.


Online OCR

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

تطبيق Online OCR هو تطبيق مجاني يسمح للمستخدمين بتحويل الصور والمستندات إلى نص، كما يدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الملفات، بما في ذلك JPEG و PNG و PDF، فمن الجدير بالذكر أنه يتميز بالعديد من المزايا منها بسهولة الاستخدام والدقة العالية حيث إنه يعتمد على تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) الحديثة التي تسمح له بتحويل الصور والمستندات إلى نص قابل للتحرير بأعلى دقة ممكنة.


Reverso

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

Reverso هو تطبيق للهواتف الذكية وموقع يحتوي على أدوات لغوية متنوعة ومنها الترجمة والعثور على المرادفات ومضادات الكلمات والمصطلحات وإيجاد أمثلة للجمل والاستماع إلى نطق المصطلحات والكلمات وغيرها من الأدوات التي تجعله أفضل اختيار.

كما أنه يتميز بالعديد من المميزات ومنها توفير الترجمة بأعلى دقة ممكنة ويضم أكثر من 20 لغة بما يتيح فرصة ترجمة أفضل لمستخدميه، بالإضافة إلى سهولة استخدامه حيث إنه يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام بما يجعله مناسبًا للمستخدمين المبتدئين.


أهمية الاستعانة بتطبيقات ترجمة الصور

ترجمة الصور على الهاتف
ترجمة الصور على الهاتف

تطبيقات ترجمة الصور على الهاتف تعتبر أداة مهمة في عصرنا الحديث، ولها العديد من الاستخدامات والأهمية، وفيما يلي نعرض لكم بعض الجوانب التي توضح أهمية تلك التطبيقات:

  • تعزيز التفاهم الثقافي واللغوي حيث تتيح ترجمة الصور للأفراد التفاعل مع اللغات والثقافات المختلفة بشكل أكبر؛ فهي تسمح للأشخاص الذين لا يجيدون لغة معينة فهم نصوص ولوحات إرشادية أو قوائم الطعام على الصور باستخدام هذه التطبيقات.
  • تُستخدم ترجمة الصور بشكل شائع خلال السفر والاستكشاف حيث يمكن للمسافرين ترجمة لافتات وعلامات الشوارع والقوائم والمعلومات السياحية بسرعة؛ لفهم محيطهم بشكل أفضل والتنقل بكفاءة.
  • تسهم ترجمة الصور في توسيع إمكانيات التعليم والبحث حيث يمكن للطلاب والباحثين ترجمة مقالات ومراجع وكتب بلغات أخرى؛ من أجل الوصول إلى المصادر الأكاديمية والمعرفة العالمية.
  • تستخدم تطبيقات ترجمة الصور في التواصل وتوجيه المستخدمين في مجموعة متنوعة من السياقات، مثل المتاجر والمطاعم والمكاتب الحكومية.
  • يمكن أيضًا للأعمال والمؤسسات والشركات الكبرى استخدامها؛ بهدف توفير تجربة أفضل للعملاء.
  • في بعض الحالات، تكون ترجمة الصور أكثر سرعة وفعالية من استخدام النصوص أو القواميس حيث إنها تزيد من فرصة الحصول على ترجمة فورية بمجرد التقاط الصورة.
  • في سياق الأعمال والتجارة الدولية؛ فإن ترجمة الصور تتيح فرصة فهم المواد التسويقية والعروض التجارية والعقود بلغات مختلفة مما يساهم في توسيع فرص الأعمال وتحقيق التفاهم مع العملاء والشركاء الدوليين.
  • يمكن استخدام ترجمة الصور لأغراض التعلم الذاتي والتحسين الشخصي، فهي تتيح للأفراد ترجمة النصوص من الكتب والمواد التعليمية لتوسيع معرفتهم ومهاراتهم.

باختصار فإن برامج ترجمة الصور على الهاتف تعد وسيلة فعالة وسهلة تساهم في الوصول إلى المعلومات والتفاعل بشكل كبير مع العالم المتعدد الثقافات الذي نعيش فيه، كما أنها تلعب دورًا هامًا في تجاوز حواجز اللغة وتحقيق التفاهم بين الأفراد والثقافات المختلفة.


كتابة تعليق