كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف الأندرويد والآيفون

إذا كان هاتفك بطيئًا في اتصاله بالإنترنت وتتساءل عن كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف؛ فيمكنك الاعتماد على هذا المقال حيث إننا سنوضح أهم الطرق والحلول التي يمكنك استخدامها لتسريع الإنترنت على هاتفك سواء كان للأندرويد أو الآيفون، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك استخدامها والاستعانة بها.


كيفية تسريع الانترنت 4G في الهاتف

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

تسريع الانترنت على الهاتف الجوال من دون استخدام برامج يمكن أن يكون ممكنًا عبر اتباع بعض الخطوات والتغييرات البسيطة التي تعمل على تحسين جودة الاتصال، ومن هذه الطرق:


1. فحص سرعة الإنترنت

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

قبل البدء في عملية تقوية وتسريع الإنترنت على الهاتف؛ فيُفضل أن تقوم بفحص سرعة الإنترنت الحالية؛ فهذه الخطوة مفيدة جدًا حيث تمكنك من التعرف على أداء اتصالك ومعرفة إن كان هناك أي مشكلة في السرعة أو الأداء.

ولذلك يُمكنك استخدام مواقع مختلفة مثل fast.com أو speedcheck.org حيث إن تلك المواقع توفر لك قياسًا دقيقًا لسرعة الإنترنت الخاصة بك وتُظهر معدلات التحميل والرفع وأيضًا وقت الاستجابة (البينج) وغيرها من المعلومات المفيدة، فهذا الاختبار سيمنحك فكرة واضحة عن سرعة الإنترنت الفعلية التي تتلقاها، وسيساعدك على تحديد ما إذا كان هناك حاجة لتحسين الاتصال أو إجراء تغييرات لتحسين أداء الشبكة على جهازك.


2. مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

عند استخدام التطبيقات لفترات طويلة على الهاتف فقد يحدث تراكم لملفات التخزين المؤقت التي قد تؤدي إلى بطء أداء التطبيق؛ لذلك من أهم الإجابات عن كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف هو حذف البيانات المخزنة على تطبيقات التصفح حيث يتم تخزين الكثير من البيانات حول المواقع التي تقوم بزيارتها.

كذلك من الممكن تحسين سرعة الإنترنت على الهاتف من خلال حذف ملفات التخزين المؤقت أو بيانات التصفح من خلال الخطوات التالية:

  • اضغط مطولاً على أيقونة التطبيق سواء كان ذلك للمتصفح أو أي تطبيق آخر من خلال الشاشة الرئيسية للهاتف.

  • اضغط على خيار "معلومات التطبيق" أو "الإعدادات".

  • بعد ذلك قم بالبحث عن خيار "مكان التخزين" أو "التخزين" داخل إعدادات التطبيق.

  • الآن قم بالنقر على "مسح التخزين المؤقت" أو "مسح البيانات المؤقتة" لحذف الملفات المؤقتة التي تم تخزينها.

  • إذا كانت المشكلة مستمرة يمكنك أيضًا حذف بيانات التطبيق، لكن هذا الإجراء سيترتب عليه مسح جميع البيانات الخاصة بك من هذا التطبيق بما في ذلك الإعدادات والمعلومات الشخصية والتفضيلات.


3. اقترب من مصدر شبكة الواي فاي

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف


قبل أن تبحث عن كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف فتأكد في البداية أنك بالقرب من جهاز الراوتر حيث إن البعد عنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة الاتصال بالواي فاي وبالتالي على سرعة الإنترنت التي تحصل عليها على الهاتف الجوال، فمن الجدير بالذكر أنك كلما ابتعدت أكثر عن الراوتر؛ كلما ضعفت إشارة الواي فاي، وبالتالي قد تعاني من انقطاعات متكررة في الاتصال أو بطء في سرعة الإنترنت.

لحل هذه المشكلة يمكنك الاقتراب من الراوتر لتحسين جودة الإشارة سرعة الإنترنت على الهاتف من خلال البقاء في نطاق الواي فاي الخاص بالراوتر داخل البيت أو التأكد من عدم وجود عوائق بين الجهاز والراوتر، كذلك يمكنك تجربة تغيير مكان الراوتر في المنزل للحصول على إشارة أقوى وأفضل.

إذا كان إشارة الواي فاي لا تكون قوية بشكل كافي في بعض الأماكن بالمنزل، يمكنك النظر في استخدام موسع الواي فاي Wi-Fi extender الذي يساعد في توسيع نطاق الواي فاي وتقويته في المناطق التي تعاني من ضعف الإشارة.

بالإضافة إلى إمكانية مراجعة إعدادات الراوتر نفسه، فقد يكون هناك تحسينات يمكن القيام بها في إعدادات البث أو القنوات المستخدمة للواي فاي لتحسين أداء الشبكة وسرعة الإنترنت.


4. منع التطبيقات من استهلاك الإنترنت في الخلفية

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

عند إغلاق أي تطبيق تستخدمه ليس معناه أنه لا يستهلك إنترنت ويخزن بيانات؛ بل إنه يبطئ الاتصال بالإنترنت ويقلل من سرعته، ومن خلال الخطوات التالية يمكنك إدارة التطبيقات ومنع استهلاكها للإنترنت:

  • قم بفتح الإعدادات المواجودة على هاتفك؛ ومن ثم انتقل إلى القائمة "الشبكات والاتصالات" أو "الاتصالات والواي فاي" طبقًا لإعدادات الجهاز.

  • قم بالنقر على خيار "استخدام البيانات" من القائمة المتاحة، ومن ثم ابحث عن خيار "موفر البيانات" وقم بتفعيله، كذلك قد يختلف مكان هذا الإعداد طبقًا لنوع هاتفك.

  • قم بالتمرير لأسفل لرؤية قائمة التطبيقات المثبتة على هاتفك، بعد ذلك قم بتحديد التطبيق الذي تريد منعه من استهلاك البيانات في الخلفية.

  • اضغط على الضبط أو الخيارات المتاحة لهذا التطبيق، ثم قم بالنقر على خيار "السماح باستخدام البيانات في الخلفية" وقم بتعطيله.

  • من خلال تفعيل خيار "موفر البيانات" وتعطيل إمكانية استخدام البيانات في الخلفية للتطبيقات؛ ستتمكن من إدارة استهلاك البيانات ومنع تلك التطبيقات من استنزاف الإنترنت في الخلفية دون علمك.


5. إلغاء تثبيت التطبيقات غير الضرورية

وجود الكثير من التطبيقات غير الضرورية على هاتفك يمكن أن يتسبب في بطء أداء الجهاز ويؤثر على سرعة الإنترنت؛ لذلك يمكنك الاستعانة بالخطوات التالية لإلغاء تثبيت هذه التطبيقات الغير مستخدمة إذا كنت تتساءل عن كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف سواء كان أندرويد أو آيفون:

  • قم بفتح إعدادات الهاتف، ومن ثم قم بالنقر على "التطبيقات" أو "إدارة التطبيقات".

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

  • تصفح التطبيقات المثبتة واختر تلك التي لا تستخدمها بشكل متكرر.

  • بعد النقر على التطبيق المطلوب؛ قم بالضغط على "إلغاء التثبيت" لحذف التطبيق تمامًا من هاتفك.

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف


6. تحديث التطبيقات ونظام التشغيل

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

تحديث التطبيقات ونظام التشغيل يعد أمرًا ضروريًا لضمان أمان الهاتف وأدائه الجيد، وفيما يلي أهم الخطوات الأساسية لتحديث التطبيقات على هاتفك:

  • قم بفتح متجر هاتفك سواء كان Google Play لأجهزة Android أو متجر App Store لأجهزة iOS.

  • قم بالضغط على الصورة الشخصية الموجودة أعلى الواجهة الرئيسية للمتجر، ومن ثم اضغط على خيار "تطبيقاتي" أو "التحديثات".

  • ستظهر قائمة بالتطبيقات التي تحتاج إلى تحديث، الآن قم بالضغط على "تحديث" بجانب كل تطبيق لتثبيت آخر إصدار.

أما فيما يخص تحديث نظام التشغيل لأجهزة Android:
  • قم بفتح إعدادات الهاتف، ومن ثم قم بالنقر على "نظام" أو "حول الهاتف" أو "حول الجهاز".

  • اضغط على "تحديث النظام" أو "تحديث البرنامج" للبحث عن تحديث جديد، فإذا كان هناك تحديث متاحًا؛ اتبع الإرشادات لتثبيته.

تحديثات النظام غالبًا ما تشمل تصحيحات الأمان والتحسينات الأخرى التي تحسن من أداء الجهاز بشكل عام، ويعمل على تحديث التطبيقات وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء، فمن الجدير بالذكر أن الحفاظ على هاتفك محدثًا باستخدام آخر الإصدارات يساعد في تعزيز الأمان وتحسين أدائه.


7. استخدام متصفح انترنت خفيف

كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف
كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف

من أهم الطرق التي يمكنك اتباعها للإجابة عن سؤالك كيفية تسريع الانترنت 4g في الهاتف؛ هو استخدام متصفح خفيف للإنترنت، ومن هذه المتصفحات المعروفة UC Browser وغيره من المتصفحات الأخرى التي قد تقدم أداءًا جيدًا مع تركيزها على سرعة التحميل وتحسين الأداء، ومن أهم هذه المتصفحات:

  • تحديث تطبيق Google Chrome واستخدام إصداره الأحدث يُعد مفيدًا لتحسين سرعة التصفح وأدائه.

  • متصفح Mozilla Firefox يعتبر معروفًا بسياسة الخصوصية القوية وقدرته على التخصيص، كما يقدم أداء جيدًا وسرعة تصفح محسّنة.

  • Opera Browser الذي يوفر مميزات ضغط البيانات وتسريع الصفحات، بالإضافة إلى واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

  • أما عن متصفح Microsoft Edge فهو تطبيق إدج الجديد المتاح للهواتف الذكية حيث إنه يوفر تجربة متصفح سريعة وفعالة.

  • متصفح Brave Browser المعروف بتركيزه على الخصوصية والأمان، ويعتبر سريعًا في تحميل الصفحات وحجب الإعلانات.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تشوف ستوري انستا شخص بدون مايدري

ازاي اعمل منشور مجهول الهوية علي الفيس بوك

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في الفيس بوك